هل عبادي الجوهر من آل سعود؟ كيف بدأ هذا الفنان العربي ووصل إلى المكانة التي وصل إليها اليوم؟ غالبًا ما يُعتبر عبادي الجوهر أول فنان من المملكة العربية السعودية يعزف على العود، وبالفعل يعتبر هذا طبيعيًا ومنطقيًا نظرًا لمهارته الكبيرة، ولكن ما حقيقة ارتباطه بآل سعود؟ يجيب على هذا السؤال لك.

هل عبادي الجوهر من آل سعود؟

ويعتبر عبادي الجوهر من أفضل وأشهر المطربين على مر التاريخ في الساحة الغنائية العربية، فقد أحيا عشرات الحفلات وأصدر أكثر من 50 ألبوماً غنائياً تقريباً منذ بداية مشواره الفني وحتى الوقت الحاضر. الجوهر آل سعود؟ قبل الإجابة على هذا السؤال سنخبركم المزيد عن هذا النجم.

ومن الجدير بالذكر أن اسم عبادي الجوهر لا يعتبر أكثر من اسم مشهور. الاسم الذي ولد به هذا النجم ذو المكانة العالية هو عبد الله بن محمد الجوهر. ولد بمدينة جدة بمكة المكرمة. منطقة الكرامة وهي بالتأكيد تابعة للمملكة العربية السعودية وكان ذلك في اليوم الرابع والعشرين من شهر إبريل عام 1953م

ويعتبر عبادي الجوهر اليوم من أبرز أعضاء المجمع العربي للثقافة والفنون المسرحية. هذا النجم الذي أطلق عليه لقب أخطبوط العود من قبل الفنان الكبير الراحل طلال مداح بسبب براعته الهائلة في العزف، وصل إلى مكانة جعلت شركات الإنتاج الكبرى تسارع للتعاقد معه، وقد فعلت ذلك. وصعد هذا النجم إلى الشهرة من خلال توقيع عقد مع أكبر شركة إنتاج عربية، روتانا.

عبادي الجوهر مثله مثل المئات والآلاف من المشاهير الذين تنتشر حولهم الشائعات، ونتيجة لذلك نجد العديد من الأسئلة والأسئلة يطرحها الجمهور المتعصب لهذا النجم، ومن أبرزها: هل هو العبادي؟ الجوهر آل سعود؟ هل عبادي الجوهر من أصل سوداني؟

في الواقع، لم يثبت أي مصدر أن أصل الفنان السعودي الكبير عبد الله محمد جوهر، أو عبادي الجوهر، يعود إلى آل سعود حكام المملكة العربية السعودية، لكن كثرت الشائعات حول أصله السوداني. ورغم أن صحة هذا الأمر غير معروفة، إلا أنه على الأغلب من أصل سوداني، ومن أصل ونشأة سعودية.

ما لا تعرفه عن الفنان عبادي الجوهر

بعد الإجابة بالنفي على سؤال هل عبادي الجوهر من آل سعود كان علينا أن نعرفكم أكثر بهذا النجم، ومن أبرز المعلومات التي ظهرت أن شغف الفنان الكبير عبادي الجوهر الأول لم يكن الغناء .

وأعلن هذا النجم بمفاجأة فاجأت جمهوره الكبير أنه ينوي أن يكون جندياً، وبالفعل اتبع الخطوات لتحقيق ذلك، وله بعض الصور النادرة بالزي العسكري السعودي.

أما الشخص الذي غير رأيه حينها وجعله يغير رأيه هو الفنان الكبير طلال مداح، الذي أقنعه بالمغامرة في المجال الفني. كان رحمه الله طوال حياته يؤمن بقدرات عبادي الجوهر بشكل كبير، مما عزز ثقة الجوهر ووضعه في بداية طريق التغيير الصحيح.

نقترح عليك أن تقرأ

جدير بالذكر أن شهرة عبادي وأعماله الفنية تخطت حاجز المملكة العربية السعودية. امتلأ الوطن العربي كله باسمه وتغنى أشهر المطربين بألحانه. وكان الجوهر شريك النجاح. طلال مداح وسميرة سعيد وكذلك نجاة الصغيرة بلا شك.

كما عمل على إطلاق العديد من الأغاني الرائدة وبالتأكيد باللهجة المصرية والسعودية، والسبب هو تعرضه للعديد من الثقافات العربية. وعلى الرغم من كونه من أصل سعودي، فقد سافر كثيرًا من جدة إلى بيروت والقاهرة.

وفي القاهرة حصل عبادي الجوهر على كنزه وأثمن وأثمن تراث من وجهة نظره، وهو عود الموسيقار الكبير الراحل محمد القصبجي، وهو العود الذي عمره أكثر من قرن، و وهو العود الذي استخدمه في إحياء عشرات الحفلات.

بدايات الفنان السعودي

ومن أبرز الأسئلة التي تطرح بعد التساؤل عما إذا كان عبادي الجوهر من آل سعود هو الاستفسار عن بداياته، تجدر الإشارة إلى أن هذا الفنان الكبير بدأ تعلم العزف على العود في سن الثانية عشرة، وعلى الرغم من أنه كان يلعبها يومياً لأكثر من 7 ساعات، وكان قد قرر الالتحاق بالجيش والانضمام إلى صفوفه.

وكانت اللحظة الحاسمة والمصيرية في حياته كلها هي لقائه مع لطفي زيني الذي عرفه بدوره على الكبير طلال مداح. ورغم صغر سن العبادي في ذلك الوقت، إلا أن مداح قال عنه:
المرة الأولى التي التقيت فيها بعبادي كنت في الرابعة عشرة من عمري، لكنه رغم ذلك لعب كمحترف يتمتع بخبرة تزيد عن عشرين عامًا.“.
هذه الكلمات كانت الدافع الأكبر لعبادي الجوهر للاستمرار. عمل طلال مداح على ضم الجوهر إلى شركته رياض فون، وكان أول أعماله الشهيرة أغنية “يا غزال” وهي الأغنية التي لحنها طلال بنفسه للعبادي عام 1968م، إلا أن هذه الأغنية سبقتها بعض الأعمال الأخرى التي لم تلق نفس الصدى الواسع وألحان جميل محمود وعمرة كدارس.

ثم أدى بعد ذلك العديد من الأغاني في الحفل الذي أحياه مع هيام يونس على مسرح التلفزيون في العاصمة اللبنانية بيروت. وفي العام التالي سجلت عبادي أغنية بعنوان “يا حلاوة” من ألحان طلال مداح وكلمات لطفي. الزيني، مع العلم أن عبادي هو من قام بتأليف مقدمة الأغنية بنفسه.

شهد عام 1970 الانطلاقة الحقيقية لعبادي الجوهر، حيث بدأ التلحين لنفسه وسافر إلى القاهرة ليسجل أغنية بعنوان “كأنك حبيبي” وهي أغنية من كلمات الأمير عبد المحسن وألحان آل محمد. -العبادي. وبعد ذلك، قام النجم السعودي بتأليف مونولوجات شهيرة، من بينها هذه السيارة للفنان الراحل لطفي الزيني.

ذاع صيت عبادي الجوهر في جميع أنحاء العالم العربي، ونتيجة لذلك أقام حفلاً في باريس بين التقاليد الشرقية والتراث الغربي. مقطوعته في ذلك الوقت كانت تسمى “مالاجينا”. وبعد ذلك اندلعت الحفلات وكثرت الجوائز الشخصية. وكان أبرزها أعلى وسام في سلطنة عمان منحه السلطان قابوس والدكتوراه الفخرية من الأكاديمية المصرية.