متى يحدث الحمل بالضبط هذا السؤال من الأسئلة الشائعة بين النساء بعد الزواج خاصة وأن مشكلة تأخر الحمل من أكثر المشاكل التي تقلق المرأة خوفا من بعض المشاكل الصحية التي تمنع حدوث الإخصاب . لذلك سوف نتعلم ذلك على الموقع.

متى يحدث الحمل بالضبط؟

يحدث الحمل بعد أن يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية التي تدخل الجهاز التناسلي للمرأة أثناء الجماع. ومن المعروف أن الحيوان المنوي لا يستطيع أن يلقح البويضة إلا بعد أن تخرج من المبيض وتكون في قناة فالوب:

وقت إطلاق البويضة يكون خلال أيام الإباضة، ويختلف تاريخ بدايتها من امرأة إلى أخرى، حسب طول الدورة الشهرية، حيث أن بعض النساء تحيض كل 28 يوما، وأخريات كل 30 أو 35 يوما .

لذلك، عندما تسأل المرأة متى يحدث الحمل بالضبط، فالإجابة هي أن الحمل يحدث خلال فترة الإباضة، والتي تبدأ بشكل طبيعي قبل 13 إلى 14 يومًا من الدورة الشهرية التالية.

ومن الجدير بالذكر أن أيام الإباضة تحدث عندما يزداد إفراز هرمون الاستروجين في الجسم، وبعدها تبدأ الغدد بإفراز هرمون (LH) الذي يساهم في إطلاق البويضة من أحد طرفي المبيض بعد حوالي 24 ساعة. أو 36 ساعة.

لذلك، ينصح النساء الراغبات في الإنجاب بممارسة العلاقة الجنسية المنتظمة قبل وأثناء أيام الإباضة، لزيادة فرص الحمل.

إقرأ أيضاً:

كيفية حساب أيام الإباضة.

وفيما يتعلق بالحديث عن متى يحدث الحمل بالضبط، سنشرح طريقة حساب أيام التبويض، وما هي الفترة الأنسب لحدوث الحمل، وحساب أيام التبويض يكون من خلال معرفة مدة الدورة الشهرية كما يتبع:

  • وتحدث الإباضة قبل حوالي 14 يومًا من موعد الدورة الشهرية إذا جاءت الدورة كل 30 أو 32 يومًا.
  • ويحدث أيضًا في اليوم 21 من الدورة الشهرية إذا حدث كل 35 يومًا.
  • إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة وتحدث كل 21 يومًا، فإن الإباضة تحدث في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم حساب أيام الإباضة بشكل دقيق إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، أما إذا كانت غير منتظمة فمن الصعب تحديد موعد الإباضة بسهولة.

علامات التبويض

عند خروج البويضة من المبيض تظهر على المرأة مجموعة من الأعراض، والتي تحدث بسبب اضطراب في إفراز الهرمونات، ومن علامات خروج البويضة ما يلي:

1_تصريف مخاط عنق الرحم

ومن أبرز علامات إطلاق البويضة هو إفراز مخاط عنق الرحم، مما يسهل مرور الحيوانات المنوية عبر قناة المهبل، ويستمر هذا المخاط لمدة تتراوح من 4 إلى 5 أيام.

ولكن مع تقدم المرأة في السن، تقل الدورة الشهرية وتقتصر على يوم أو يومين فقط. تجدر الإشارة إلى أن مخاط عنق الرحم يجعل منطقة المهبل أكثر رطوبة من الأيام السابقة.

2_ برودة الجسم

درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 36 أو 37 درجة مئوية، ولكن مع نزول البويضة من المبيض تنخفض درجة حرارة الجسم، ولكن انخفاض درجة الحرارة يكون طفيفاً جداً بمعدل درجة واحدة مئوية.

يحدث هذا التغيير في درجة حرارة الجسم نتيجة لزيادة إفراز هرمون البروجسترون. ومن الجدير بالذكر أنه يوصى باستخدام مقياس حرارة حساس للحرارة لقياس التغير في درجة الحرارة.

إقرأ أيضاً:

3_آلام البطن والظهر

من علامات بداية الإباضة هو الإحساس بألم في البطن، وتحديداً في منطقة الحوض، وكذلك في منطقة أسفل الظهر، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينتقل الألم إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل القدمين.

4_خروج قطرات من الدم

قد تلاحظ بعض النساء نزول قطرات من الدم قبل حوالي أسبوعين من موعد الدورة الشهرية، وذلك نتيجة خروج البويضة من المبيض بعد نضجها وبدء عملية التبويض، ولكن هذا أمر غير شائع عند الكثير من النساء.

5_ المعاناة من النوبات

من الأعراض الشائعة لإطلاق البويضة وبداية الإباضة التشنجات، والتي غالبًا ما تشبه التشنجات أثناء نزيف الدورة الشهرية، ولكنها أخف في شدتها.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الشعور بالتشنجات الشديدة والمؤلمة دليل على وجود اضطراب صحي يستدعي طلب المساعدة من الطبيب، مثل:

  • مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).
  • انخفاض إفراز هرمون الاستروجين.
  • اضطراب إفراز هرمون البروجسترون.

إقرأ أيضاً:

نقترح عليك أن تقرأ

6_ الحواس أفضل

ومن أعراض خروج البويضة تحسن الحواس، إذ أصبحت المرأة قادرة على تمييز الروائح بسهولة، كما تتحسن حاسة السمع والبصر والذوق.

7_الشعور بالغثيان والصداع

أثناء إطلاق البويضة بعد نضجها في جريب المبيض، تعاني المرأة من خلل في إفراز الهرمونات الأنثوية وبالتالي يزداد تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يسبب شعور المرأة بالغثيان وألم الرأس.

لكن بعض النساء لا يعانين من الغثيان أو الصداع أثناء فترة التبويض، وذلك بسبب انتظام مستوى إفراز الهرمونات الأنثوية في الجسم.

8_زيادة الرغبة الجنسية

من الأعراض الواضحة والمشتركة لدى جميع النساء أثناء إطلاق البويضة هو زيادة الرغبة الجنسية، حيث أن جسم المرأة يستعد بشكل كامل لممارسة العلاقة الجنسية بسبب إشارات الدماغ التي تخبرها بأن وقت الولادة قد حان. طفل. .

9_ التورم

عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض، يزداد إفراز هرمون الاستروجين، مما يزيد من احتباس السوائل، مما يسبب تورم المرأة، وكذلك أصابع قدميها وذراعيها.

10_تغير في عنق الرحم

أثناء نزول البويضة، تحدث سلسلة من التغيرات في عنق الرحم، لتسهيل عملية الجماع ودخول الحيوانات المنوية إلى قناة المهبل، حيث يرتفع عنق الرحم إلى الأعلى ويصبح أكثر انفتاحاً ونعومة من ذي قبل.

إقرأ أيضاً:

الأعراض الأولية للحمل

وضمن موضوعنا عن متى يحدث الحمل بالضبط سنتحدث عن الأعراض الأولية للحمل كالتالي:

1_النزيف بسبب التعشيش

من العلامات الأولية للحمل هو دم التعشيش، والذي يظهر على شكل بقع فاتحة اللون نتيجة محاولة البويضة المخصبة الاستقرار على بطانة الرحم. عادة، يستمر دم التعشيش لمدة يوم أو يومين ويكون عديم الرائحة. .

ويتميز أيضًا بخلوه من أي جلطات دموية مثل تلك التي تظهر في دم الحيض، بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن دم التعشيش يكون أخف من دم الحيض ويأخذ لونًا ورديًا أو بنيًا فاتحًا، بالإضافة إلى أن الدم يخرج مرتين. بعد أسابيع من تلقيح البويضة.

إقرأ أيضاً:

2_إفرازات مهبلية غزيرة

عندما يزداد إفراز هرمون الاستروجين عند تخصيب البويضة، تزداد نسبة الإفرازات المهبلية، التي تصبح بيضاء شفافة اللون، وتخلو تماماً من التجمعات أو الكتل الصلبة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الإفرازات على حماية المرأة من الالتهابات أو الأمراض التي تزيد من احتمالية تعرضها للإجهاض التلقائي.

3_غثيان الصباح

يعد الغثيان الصباحي أحد أعراض الحمل الرئيسية لأكثر من 98% من النساء الحوامل ويحدث نتيجة زيادة إفراز هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

قد يكون الغثيان الصباحي مصحوبًا أحيانًا بالشعور بالقيء، وينصح بالتخفيف من هذا الشعور باستخدام المشروبات الطبيعية مثل الزنجبيل، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

4_انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية هو أحد الأعراض الرئيسية التي تدل على تخصيب البويضة وظهور الحمل، وذلك نتيجة إفراز الهرمون الذي يتكون منه المشيمة. إن غرس البويضة في الغشاء المخاطي للرحم يمنع تمزقها. ونزيف الحيض.

5_أعراض أخرى

  • تقلبات مزاجية حادة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • كثرة التبول.
  • تورم وانتفاخ الثدي.
  • الكسل.
  • اضطراب الشهية.
  • النوم لساعات طويلة.

إقرأ أيضاً:

وبذلك نصل إلى نهاية موضوعنا عن متى يحدث الحمل بالضبط، حيث نوضح كيفية حساب أيام الإباضة التي تزداد خلالها فرص تخصيب البويضة.