متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات؟ ما هو سبب ظهور الشعر عليهم؟ قد تكون إجابات هذه الأسئلة معروفة، لكنها على الأغلب مفهومة بشكل سطحي، إلا أنها تحمل أدلة علمية ومعاني أعمق وأهم وأكثر جدية مما تبدو عليه. وسنتناول هذه الحقائق العلمية التي يتضمنها هذا الأمر من خلال…

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات؟

في الواقع، لا يوجد إطار زمني محدد يمكننا من خلاله الإجابة على سؤال متى يبدأ ظهور الشعر عند الفتيات، حيث أن مبدأ الفروق الفردية يلعب دوراً بارزاً في هذا السؤال. في جسدها في نفس الوقت الذي يظهر فيه في جسد فتاة أخرى، من نفس عمرها أو حتى من نفس الدرجة والكثافة.

والمشار إليه هنا تحديداً هو ظهور الشعر في المناطق الحساسة مثل منطقة العانة وتحت الإبطين، ثم يزداد قليلاً على الساقين والظهر والفخذين والساعدين، ولكنه خفيف جداً، وظهور الشعر على العموم. في المناطق الحساسة لدى الفتاة أو الصبي هو مؤشر على نضجهم الجنسي.

ما هو البلوغ عند الفتيات؟

وبما أننا لا نستطيع تحديد فترة معينة يمكن أن نقول أنها إجابة سؤال متى يبدأ ظهور الشعر عند الفتيات، فيجب أن نتحدث عن سبب ظهور الشعر لأول مرة على جسم الفتاة، والذي أشرنا إليه أعلاه هو أنه يحدث ك نتيجة لبلوغهم الجنسي، ويحدث البلوغ الجنسي عمومًا في سن الثانية عشرة.

أما عن آلية البلوغ عند الفتيات، فهي أن الغدة النخامية أو منطقة ما تحت المهاد السفلي تشهد حالة من النشاط، ووظيفة هذا النشاط هي تعزيز إفراز هرمونات البلوغ الجنسية في جسم الفتاة، وخاصة الهرمون المطلق. . والتي وظيفتها تحفيز الهرمونات التي تصل إلى المبيضين لدى الفتاة، فيحفز عملها.

كما يعمل هذا الهرمون على تحسين إنتاج هرمون الاستروجين الأنثوي، وفي هذا العمر يزداد نشاط الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمون الأندروجين المسؤول بشكل رئيسي عن نمو الشعر في أماكن محددة في الجسم. الفتاة في فترة البلوغ، مثل العانة والإبطين.

بناءً على التطور والتغيرات الهرمونية التي يشهدها جسم الفتاة خلال هذه الفترة، خاصة عندما يبدأ المبيضان لديها في العمل لتصبح امرأة أو جنس أنثوي ناضج، فإن دورتها الشهرية تبدأ كدليل على نضجها الجنسي، وهذا، من وبالطبع فإن أبرز علامات البلوغ عند الفتاة.

علامات البلوغ الجنسي عند الفتيات.

ولا يقتصر ظهور الشعر على جسد الفتاة على أنها علامة على نضجها الجنسي، بل هناك علامات أخرى تشير إلى أن الفتاة وصلت إلى العمر الذي ستصبح فيه امرأة ولم تعد فتاة كالسابق. وتنقسم أعراض البلوغ الجنسي عند الفتيات إلى نوعين، وهما:

أولاً: العلامات الجسدية

وتشمل هذه العلامات مجموعة من الأعراض أو التغيرات التي تحدث في جسم الفتاة، وهي:

1- زيادة حجم الثدي

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، يبدأ حجم ثدييها في التزايد نتيجة زيادة حجم الخلايا الدهنية التي تحتويها، كما يصاحب نمو الثدي بعض الألم عند اللمس أو الخدش أو النوم في السرير. المعدة، وهذا أمر طبيعي نظراً لحالة التطور التي تمر بها خلال هذه الفترة.

2- ظهور حب الشباب

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، تبدأ الغدد الدهنية الموجودة في الطبقات السفلية من الجلد بإنتاج مادة دهنية تسمى الزهم، وظيفة هذه المادة هي الحفاظ على مستوى نضارة الجلد وترطيب خلايا الجلد، إلا أن ويزداد إنتاج هذا الزهم بكثافة كبيرة خلال فترة البلوغ الجنسي، مما يسبب انسداد المسام، وخاصة في الوجه والصدر والظهر، وبالتالي ظهور البثور.

3- تغير في حجم وشكل الجسم

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ الجنسي، يمر جسمها بنمو متسارع، حيث يزداد طولها ببضعة سنتيمترات، وهذا الفرق في الطول ملحوظ للغاية، كما يزداد طول ساقيها وذراعيها، وحجم كفيها وقدميها. تصبح منحنيات جسدها الأنثوي بارزة، وتصبح أردافها بارزة، وتزداد كتلتها، ويبدأ ثدييها في الترهل قليلاً.

نقترح عليك أن تقرأ

4- نمو الشعر الزائد في الجسم

بالطبع نمو شعر الجسم أمر طبيعي، إلا أن كثافته تزيد قليلا عند الفتيات، حيث أنهن بالطبع ليس مشعرات مثل الأولاد أو الرجال، ولكن في بعض الأماكن التي لم يكن فيها شعر من قبل، يبدأ الشعر في النمو. وتظهر مثل الإبطين ومنطقة العانة والمنطقة التناسلية كثيفة في هذه الأماكن.

بينما تكون أقل كثافة بشكل ملحوظ على أجزاء أخرى من الجسم، فمثلاً تزداد كثافة الشعر على اليدين والقدمين والبطن والظهر، وتكون الزيادة طفيفة جداً، كما يظهر الشعر على الوجه وتحديداً فوق الفم. ، ولكن قد يكون غير محسوس تقريبا.

5- ظهور رائحة العرق .

التغيرات الهرمونية التي تصاحب فترة البلوغ الجنسي عند الفتيات تؤثر بشكل كبير على الغدد العرقية في جميع أنحاء الجسم، وهذا هو السبب وراء التعرق الزائد في هذا العمر ورائحة العرق بسبب وجود البكتيريا في الجلد مما يسبب التعرق الزائد. إنتاج رائحة عرق كريهة في الجسم.

6- الحيض

بالطبع تعتبر الدورة الشهرية أبرز مظاهر التطور والنضج الجنسي عند الفتاة خلال فترة البلوغ، حيث أن الدورة الشهرية تحدث للمرة الأولى بدون ألم تقريباً، وفي بداية الأشهر الأولى تكون غير منتظمة وغير مؤلمة. لكن مع مرور بضعة أشهر، يبدأ الألم في الظهور تدريجياً وتبدأ الإفرازات المهبلية في التناقص، وهذا أمر طبيعي أيضاً.

ثانياً: العلامات النفسية

يعتقد البعض خطأً أن علامات البلوغ عند الفتاة أو حتى الصبي هي علامات جسدية فقط وليست أكثر من مجرد تغيرات في نمو الجسم. وهذا الاعتقاد خاطئ بالطبع، لأن التغيرات الهرمونية التي تصاحب هذه الفترة تلعب دوراً أيضاً. على المستوى النفسي، حيث أن المراهق يمر بحالة من الإرباك النفسي والمزاج السيء.

تشمل الأعراض النفسية للبلوغ الجنسي عند الفتيات العلامات التالية:

1- تغيرات المزاج

ومن الضروري أن نعرف أن التغيرات الهرمونية في جسم الفتاة بمثابة ثورة هائلة تؤثر على كافة جوانب النفس بما في ذلك استقرار الحالة النفسية. ويلاحظ أن الفتاة خلال هذه الفترة تعاني من تقلبات مزاجية كثيرة بين السعيدة والمتطرفة. الحزن، كل ذلك مشاعر متضاربة تجعل الفتاة في حالة من الارتباك وعدم القدرة على التركيز.

2- التوتر والقلق

خلال فترة البلوغ، تشعر الفتاة بالتوتر والقلق الشديد بسبب طبيعة الوضع الجديد الذي تعيشه. ولا يفهم معظم جوانبها. إنها لا تدرك ما يعنيه أنها أصبحت امرأة ناضجة جنسياً. أدرك بالضبط ما عليك القيام به وما ينتظرك لاحقًا.

3- العصبية والاكتئاب

تلاحظ الأم أن ابنتها التي دخلت مرحلة البلوغ للتو، أصبحت أكثر عصبية من المعتاد بالنسبة لها، فهي تميل إلى الهدوء والعزلة ولا تضحك أو تمزح كما كانت من قبل، كل هذا طبيعي لدى الجميع. تمر بها نتيجة التغيرات والتغيرات الهرمونية التي تمر بها خلال هذه الفترة.

إقرأ أيضاً:

4- عدم القدرة على مواجهة المجتمع

السبب هنا يكمن في التغيرات التي تطرأ على جسد الفتاة والتي تجعلها تشعر بالخجل والخجل، فقد تختار عدم الخروج من المنزل أو مقابلة أي من أصدقائها أو حتى عائلتها، وتشعر أن ما يمر ضده. إرادتها تشعرها بالخجل وتجعلها محط اهتمام وسخرية الآخرين.

معرفة متى يبدأ ظهور الشعر عند الفتيات يجعلنا نشعر بمسؤولية أكبر تجاه الفتاة خلال فترة البلوغ الجنسي، ونكون على دراية بالتغيرات التي تمر بها وتعاني منها على المستوى الجسدي والنفسي.