متى تبدأ الفتيات بالقلق من تأخر الدورة الشهرية؟ ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية؟ تعاني العديد من الفتيات من تأخر الدورة الشهرية طوال حياتهن، وفي بعض الحالات يكون التأخير طبيعيا، وفي حالات أخرى يدل على وجود خلل ما، لذا يجب استشارة الطبيب.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر عند الفتيات عند زيادة تأخر الدورة الشهرية، سواء على المستوى الجسدي أو النفسي، سنعرض معلومات تتعلق بالقلق بسبب تأخر الدورة الشهرية.

متى تبدأ الفتيات بالقلق من تأخر الدورة الشهرية؟

متى تبدأ الفتيات بالقلق من تأخر الدورة الشهرية؟ متوسط ​​عدد الأيام بين الدورات الشهرية هو 28 يوماً، تأخيرها 45 يوماً أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، قدومها كل 21 يوماً أمر طبيعي أيضاً، في بداية ظهوره عند المراهقات تصبح الدورة غير منتظمة بسبب – عدم انتظام هرمونات البنات في تلك الفترة.

القلق بسبب تأخر الدورة الشهرية لا يبدأ إلا بعد مرور ثلاثة أشهر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها العوامل النفسية والجسدية، وبعض الأمراض الخطيرة أو زيادة الوزن، وهو من أكثر الأسباب شيوعًا وانتشارًا بين النساء. . الفتيات والنساء.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.

قال بعض الأطباء: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية؟ تأخير الدورة الشهرية أسبوعاً عن موعدها المتوقع يعتبر طبيعياً ولا يعتبر تأخيراً، لكن إذا تأخرت الدورة الشهرية 10 أيام، هنا تبدأ الفتاة بالتفكير في السبب. سيتم استبعاد سبب الحمل. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية، ومنها: ما يلي:

1- تغيير الجدول الزمني

متى تبدأ الفتيات بالقلق من تأخر الدورة الشهرية؟ السهر لساعات طويلة ليلاً والنوم لساعات قليلة عامل أساسي في إحداث تغيير في الجدول الزمني، إذ يؤدي ذلك إلى توقف الساعة الداخلية، مما يسبب خللاً في التوازن بين الغدة والمبيضين.

تعمل الغدة والمبيضان على تنظيم الدورة الشهرية. تأثير البقاء مستيقظًا لعدة ساعات وعدم الحصول على القدر الطبيعي من النوم يسبب تأخير الدورة الشهرية لمدة شهر إلى شهرين.

2- الإرهاق الجسدي

الإجهاد الجسدي والنفسي هو السبب الأكثر تدميراً للإنسان، فالمرأة تميل إلى الإصابة بالإجهاد نتيجة العبء الذي تشعر به بين العمل والمنزل والأمراض التي تتعرض لها، وهذا الإجهاد النفسي أو الجسدي يسبب إطلاق هرمون الكورتيزول. في أجهزة جسم المرأة، مما يسبب وضع الطوارئ: حيث يوقف الجسم بعض وظائف الجسم للتركيز على بقاء الجسم.

3- زيادة أو نقصان الوزن

التغير في وزن الجسم يساهم في تأخير الدورة الشهرية لمدة شهر. يؤدي فقدان الوزن إلى حدوث اضطرابات وعدم انتظام في تناول الطعام، مما يشكل ضغطًا على الجسم. لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية.

الوزن الزائد هو مرض شائع بين الفتيات اللاتي يعانين من اضطراب الدورة الشهرية. يلعب الإفراط في تناول الطعام وقلة النشاط لدى الفتيات وزيادة الدهون دورًا في إنتاج هرمون يسمى الاستروجين. تعمل الدهون الزائدة في الجسم على تكوين بطانة غير منتظمة للرحم، مما يؤثر على الدورة الشهرية.

4- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يعتبر مرض المبيض المتعدد الكيسات هو المرض الأكثر شيوعا بين النساء. وتتمثل أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، في ظهور شعر الوجه وزيادة الوزن والصلع الذكوري النمطي وظهور تغيرات هرمونية، مع ظهور مرض تكيس المبايض. متلازمة المبيض بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية في جسم المرأة.

ارتفاع مستواه يسبب خللاً في التوازن بين الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون والبروجستيرون والإستروجين، وهذا الخلل الهرموني يسبب تغيراً في الدورة الشهرية، حيث أن تلك الأكياس الموجودة في الرحم تعمل عن طريق منع تدفق الدم.

يجب علاج مرض المبيض المتعدد الكيسات حتى لا يسبب مضاعفات مثل الالتهابات الخطيرة ونظرا لتأثيره على الإنجاب، ففي الحالات المتقدمة يمكن أن يؤدي مرض المبيض المتعدد الكيسات إلى تطور مقاومة الأنسولين وسرطان الرحم.

5- الغدة الدرقية TSH

تعمل الغدة الدرقية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسم المرأة. عندما تعاني من خلل فإن ذلك يؤثر على إنتاج الهرمونات في الجسم. لا يوجد فرق بين نقص نشاط الغدة أو فرط نشاطها. وفي كلتا الحالتين يحدث خلل في التوازن. في الهرمونات، مما يسبب تأخير الدورة الشهرية.

6- مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

عندما تصل المرأة إلى سن 50 عاماً، يحدث انقطاع الطمث، وقبل حوالي 10 سنوات من الوصول إلى هذا العمر، يحدث تأخير في الدورة الشهرية، وذلك بسبب خلل في هرمون الاستروجين في الجسم.

7- النظام الغذائي

إذا كان النظام الغذائي للمرأة يحتوي على الكثير من الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون الثلاثية، فإن ذلك يؤدي إلى عدم حصول الجسم على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، مما يسبب نقص المناعة، ويؤثر على وظائف الجسم ويسبب اختلال التوازن الهرموني، مما يؤخر الدورة الشهرية.

8- ارتفاع هرمون البرولاكتين

متى تبدأ الفتيات بالقلق من تأخر الدورة الشهرية؟ عندما تزيد نسبة هرمون الحليب البرولاكتين في ثدي الفتاة، فإن هذا الهرمون يوجد عند النساء ويتم إفرازه عن طريق الغدة النخامية. وتبلغ نسبة هرمون البرولاكتين عند الأطفال قبل الزواج 25 نانوجرام لكل مليلتر. ويمكن زيادة النسبة في بعض الحالات مما يؤثر على تأخير الدورة الشهرية وأيضا تأخير الحمل.

نقترح عليك أن تقرأ

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

ناقشنا متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات، والآن سنتحدث عن تأخيرها عند النساء المتزوجات. التغير الهرموني عند الفتيات والمتزوجات يعني أن هناك أسباب لدى النساء المتزوجات غير موجودة عند الفتيات مثل:

1- حبوب منع الحمل

تعاني العديد من النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، مثل الحبوب الفموية أو اللولب، من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك بسبب تأثيرها في تأخير الدورة الشهرية بين دورة وأخرى، بسبب الخلل الهرموني.

2- الرضاعة الطبيعية

تعاني المرأة المرضعة من تأخر الدورة الشهرية. الرضاعة الطبيعية، مثل وسائل منع الحمل، تسبب تقلبات في فترات الدورة الشهرية. من الممكن أن تحمل المرأة أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا يجب عليها استخدام وسائل منع الحمل.

3- غير روتين حياتك

التغيير الذي يحدث في حياة المرأة المتزوجة يلعب دوراً مهماً في تأخير الدورة الشهرية. إقامة المرأة في منزل جديد ومسؤوليتها والتغيرات الهرمونية تؤثر على تأخير الدورة الشهرية.

طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية

يمكن تخفيف الدورة الشهرية من خلال بعض العلاجات الطبيعية، إلا إذا كانت المرأة تعاني من أكياس المبيض أو الغدة الدرقية، فيجب عليها استشارة الطبيب. تعتبر الدورة الشهرية بمثابة ضغط على الجسم يؤدي إلى خلل في الهرمونات والأعضاء. للجسم، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

1- البابايا الخام

يعالج تناول البابايا النيئة تقلصات الرحم، مما يساعد بدوره على تنظيم الدورة الشهرية، كما تلعب البابايا دوراً مهماً في علاج السرطان والسكري وأمراض العظام والقلب.

2- نبات الصبار

يحتوي الصبار على زلال لزج يقع تحت الطبقة الشائكة. وله فوائد عديدة للبشرة ويعمل على تخفيف تقلصات المعدة. وله دور معين في تنظيم الدورة الشهرية. زلال الصبار عديم النكهة ويوصى باستخدامه يوميًا. .

3- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في حين أن الدورة الشهرية لا تزال غير منتظمة، فمن الضروري ممارسة التمارين الرياضية مثل القفز، الذي يحفز الرحم ويسبب الدورة الشهرية، ممارسة اليوغا تقضي على التوتر الذي يسبب تأخير الدورة الشهرية.

4- بعض العلاجات الأخرى

هناك علاجات أخرى لوقف الدورة الشهرية، منها:

  • يجب على النساء شرب الكثير من السوائل الساخنة لتقليل انتفاخ البطن.
  • تناول الأطعمة المغذية التي تعمل على تحسين الصحة وتزويد الجسم بالعناصر الضرورية والمغذية.
  • تناول المكملات الغذائية في حالات نقص الفيتامينات، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب6 والكالسيوم.
  • يساعد تناول فيتامين د في الحفاظ على العظام ويقلل من أعراض تأخر الدورة الشهرية.
  • يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً وعدم البقاء مستيقظاً لفترة طويلة حتى لا تسبب إجهاداً للجسم.
  • ممارسة الرياضة، وخاصة في منطقة الحوض، للمساعدة في تأخير الدورة الشهرية.
  • تقليل التوتر والضغط النفسي الذي يؤخر الدورة الشهرية.

مخاطر تأخر الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من تأخر الدورة الشهرية لأسباب عديدة، كما قدمنا ​​سابقاً، هناك مخاطر تأخر الدورة الشهرية، ومن هذه المخاطر ما يلي:

1- نزيف الحيض

عندما تتأخر الدورة الشهرية ولا تصل في موعدها فإن ذلك يؤدي إلى حدوث نزيف حاد عند وصولها، وهذا النزيف يسبب شعور المرأة بألم شديد مما يجعلها تشعر بالتوتر وعدم القدرة على أداء مهامها اليومية بشكل طبيعي.

2- تأخر الأمومة

من أهم مشاكل تأخر الدورة الشهرية هو تأخر الإنجاب بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، مما يمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم. تأخر الدورة الشهرية يعني عدم قدرة المرأة المتزوجة على معرفة موعد الإباضة، مما يجعل عملية الإنجاب صعبة.

3- هشاشة العظام

يؤدي تأخر الدورة الشهرية إلى تراكم الدم في الجسم بسبب نقص هرمون الاستروجين، مما يسبب هشاشة العظام بسبب أهمية هرمون الاستروجين في الحفاظ على كثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام.
لا ينبغي على المرأة أن تقلق إذا تأخرت الدورة الشهرية لأنه قد لا يكون هناك ما يدعو للقلق، ولكن لكي تطمئني فمن الأفضل أن تذهبي إلى الطبيب.