متى يأكل الطفل الدجاج؟ سؤال يجب أن تعرف إجابته كل أم، حيث أن القيام بذلك في وقت متأخر قد يحرم الطفل من العناصر الغذائية المهمة اللازمة لبناء جسمه، كما أن القيام به مبكراً قد يؤدي إلى الإضرار بالجهاز الهضمي للطفل، وفيما يلي نتعرف على الوقت المناسب. تقديم الدجاج للطفل.

متى يأكل الطفل الدجاج؟

ترغب جميع الأمهات في تضمين البروتينات المختلفة في النظام الغذائي لأطفالهن لتقوية جسمهن الصغير وتوفير العناصر الغذائية المهمة. وتنصح الأمهات بالبدء بإدخال الدجاج وأنواع اللحوم المختلفة إلى النظام الغذائي للطفل منذ عمر 8 أشهر. وفي بعض الحالات تبدأ الأمهات في القيام بذلك قبل هذا التاريخ بقليل.

والنصائح العامة التي يقدمها الأطباء في هذا الشأن هي ما يلي: الوقت الأمثل لبدء الطفل بتناول الدجاج واللحوم هو ما بين 8-12 شهراً، وما يجعل تناول الدجاج بدلاً من اللحوم في البداية أفضل هو قلة نسبة الدهون في الدجاج. .

فوائد أكل الدجاج للأطفال

بعد معرفة إجابة سؤال الكثير من الأمهات حول متى يأكل الطفل الدجاج، ننتقل لتوضيح فوائد أكل الطفل للدجاج، وهذه الفوائد هي كما يلي:

  • يعتبر الدجاج من أهم مصادر البروتين التي يمكن أن يحصل عليها الطفل من خلال نظامه الغذائي، إذ تحتوي 4 أونصات من الدجاج على 67.6% من احتياجات الجسم من البروتين.
  • يحتوي الدجاج على كمية كافية من النياسين والفوسفور، وهذه العناصر تعتبر ضرورية في عملية تخليق الطاقة من البروتين في الجسم.
  • يحتوي الدجاج على نسبة جيدة من فيتامين ب6 كما يحتوي الدجاج على السيلينيوم الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة.
  • يعتبر الدجاج من أكثر مصادر البروتين المتوفرة، كما أنه غير مكلف وسهل التحضير.
  • يحتوي الدجاج على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة عيون الطفل.
  • تناول الدجاج يوفّر كمية كافية من الحديد، وهذه الكمية تساعد على حماية الطفل من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • تناول الدجاج يساعد الطفل على بناء عضلات سليمة ويقوي عظامه.
  • يعتبر الدجاج من الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم، مما يقوي مناعة الطفل ويحسن قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.
  • يمكن أن يؤدي تناول الدجاج إلى تسريع تطور القدرات العقلية لدى الطفل، وذلك لاحتواء الدجاج على فيتامين C وفيتامين A وفيتامين B12.
  • يمد الدجاج جسم الطفل بما يحتاجه من الكالسيوم، حيث أن كل 100 جرام من الدجاج تحتوي على 15 جرام من الكالسيوم.

وصفات لتقديم الدجاج للأطفال.

بعد أن عرفنا إجابة سؤال الكثير من الأمهات حول متى يأكل الطفل الدجاج، نقدم الآن مجموعة من الوصفات التي يمكن من خلالها تقديم الدجاج للرضيع عندما يكون في السن المناسب لذلك، وهذه الوصفات هي كما يلي: :

1- صدور الدجاج المسلوقة مع الزعتر والكوسا

لتحضير هذه الوصفة، قومي بغلي قطع صدور الدجاج الخالية من العظم والجلد، ثم أضيفي قطع صغيرة من الكوسة، ثم أضيفي القليل من الزعتر، كما يمكنك إضافة بعض أوراق الغار حسب الرغبة وفي النهاية قومي بخلط كل هذه المكونات. الخلاط للحصول على قوام مناسب ويأكله الطفل.

2- دجاج مسلوق مع شوربة الخضار

لتحضير هذه الوصفة اللذيذة والمغذية لطفلك، يجب عليكِ غلي كمية مناسبة من الخضار جيداً، ومن أمثلة الخضار التي يمكنك غليها الجزر والبطاطس والكوسة، ثم يجب إضافة صدور الدجاج المسلوقة مسبقاً إلى الخضار. وأخيراً قومي بمزج الخليط جيداً قبل تقديمه للطفل حتى يتمكن من تناوله.

3- دجاج مسلوق مع الأرز

لتقديم الدجاج المسلوق مع الأرز لطفلك يجب عليك غلي قطع الدجاج الخالية من العظم مع كوب متوسط ​​من الأرز الأبيض، كما يمكنك إضافة بعض أوراق الكزبرة والبقدونس، وبمجرد طهي هذا الطعام جيداً يجب هرسه جيداً. حتى تصل إلى القوام المناسب الذي يستطيع الطفل تناوله.

4- دجاج مسلوق مع عصير البرتقال

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي يمكنك تقديمها لطفلك، حيث أن هذا الطعام سيزود طفلك بالبروتين الذي يحتاجه، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعتبر من أهمها. الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الطفل.

لتحضير هذه الوجبة، قومي أولاً بغلي صدور الدجاج جيداً، ثم ضعيها في الحساء ثم أضيفي نصف كوب من عصير البرتقال إلى الحساء، وبهذه الطريقة تصبح هذه الوجبة جاهزة لتقديمها للطفل. .

5- دجاج مسلوق مع الملوخية

عند تقديم هذه الوجبة لطفلك، أهم ما يجب أن تضعيه في الاعتبار هو أنها ملوخية بدون قلي. يتم تحضير هذه الوجبة عن طريق سلق قطع صدور الدجاج ثم إضافة الملوخية إليها. وبهذه البساطة تصبح هذه الوجبة جاهزة لتقديمها للطفل.

نصائح هامة عند تقديم الدجاج للطفل

وبعد معرفة إجابة السؤال الشائع: متى يأكل الطفل الدجاج؟، نقدم فيما يلي مجموعة من النصائح التي يجب الانتباه إليها عند تقديم الدجاج للرضيع، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • يجب على الأم أن تتجنب تقديم الدجاج الذي به بقع للطفل، ونقصد بهذا الدجاج الذي تظهر عليه بعض البقع بشكل واضح على جلده.
  • يفضل اختيار الدجاج المكتنز والابتعاد عن الدجاج قليل الدهن والرفيع، وهذا لا يعني اختيار الدجاج المكتنز أكثر من اللازم، فهذا النوع من الدجاج ربما تم حقنه بنسبة كبيرة من الهرمونات الضارة للوصول إلى هذا الحجم.
  • أهم نصيحة يمكن تقديمها لأي أم عند تقديم الدجاج لطفلها هي التأكد من تقديم الدجاج الطازج والطبيعي وتجنب شراء الدجاج المجمد تماماً.
  • بعد شراء الدجاج الطازج يجب تخزينه في الثلاجة وعدم إخراجه إلا لتحضيره ومن ثم تقديمه للطفل.
  • يجب هرس الأطعمة المختلفة التي تحتوي على الدجاج جيداً قبل تقديمها للطفل، حتى يسهل عليه بلعها دون صعوبة.
  • يتم طهي الدجاج جيداً قبل تقديمه للطفل، ويجب على الأم تجنب تخزينه في الثلاجة بعد تحضيره لأكثر من يوم.

مخاطر تقديم الدجاج للطفل قبل عمر 6 أشهر

يجب عليك تجنب تقديم الدجاج لطفلك قبل أن يبلغ 6 أشهر على الأقل، لأن القيام بخلاف ذلك قد يسبب سلسلة من المخاطر، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

  • إذا تناول الطفل الذي يقل عمره عن 6 أشهر الأطعمة الصلبة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف جهازه الهضمي بشكل خطير.
  • عندما يأكل الطفل الدجاج في هذا العمر، فمن الطبيعي أن تكون معدته ممتلئة وبالتالي سيمتنع عن الرضاعة الطبيعية، وهو أمر ضروري في هذه المرحلة.
  • إن تناول الدجاج قبل السن المسموح به يمكن أن يتسبب في دخول الملوثات إلى الجهاز الهضمي للطفل، مما يعرضه لخطر الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي.
  • عندما يشبع الطفل من تناول الدجاج، فإن عدد الرضعات ينخفض ​​تلقائياً وخطر هذا الأمر هو أنه يمكن أن يسبب انخفاضاً في إنتاج الحليب لدى الأم.

يجب على كل أم أن تعرف إجابة سؤال متى يأكل طفلها الدجاج، لتجنب تعريض الجهاز الهضمي لطفلها للخطر في سن مبكرة.