متى يمكنني الحمل بعد الحمل خارج الرحم؟ قد تتعرض بعض النساء لمشكلة الحمل خارج الرحم مما يتطلب إجهاض الجنين، لأنه يعتبر حملاً غير طبيعي ويسبب عدداً من المشاكل، وهنا يطرح السؤال: متى أحمل بعد الحمل خارج الرحم وهل سنفعل؟ هو – هي؟ تعرف على الإجابة على الموقع.

الحمل خارج الرحم

مشاكل الحمل التي تتعرض لها المرأة متعددة وتختلف من امرأة إلى أخرى حسب فترة الحمل، ومن مشاكل الحمل التي تحدث في بداية تخصيب البويضة هي مشكلة الحمل خارج الرحم.

يعتبر من المشاكل التي يجب خلالها إجهاض الجنين لأنه يعتبر حمل غير طبيعي، ويحدث هذا الحمل عندما تنغرس البويضة المخصبة في إحدى قناتي فالوب خارج بطانة الرحم.

وذلك لأنه من الطبيعي أن يتم تلقيح البويضة في الثلث الأول من قناة فالوب، ومن ثم تبدأ الأهداب بدفع البويضة نحو بطانة الرحم لتنغرز فيها ويبدأ تكوين الجنين الذي في البداية يٌطعم. في بطانة الرحم.

ولكن لسبب ما، لا تمر البويضة المخصبة عبر الغشاء المخاطي للرحم وتنغرس في إحدى قناتي فالوب، وهو ما يعرف بالحمل خارج الرحم، وهو ما يسبب مشاكل صحية عديدة للمرأة.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحدث نمو طبيعي للجنين، مما يضطر إلى إجهاضه حرصاً على سلامة الأم، وهي مشكلة نادراً ما تحدث حيث أنها شائعة بين النساء بنسبة 2% فقط.

متى يمكنني الحمل بعد الحمل خارج الرحم؟

كما ذكرنا أن مشكلة الحمل خارج الرحم من المشاكل التي تتعرض لها النساء بنسبة 2%، ونظراً لخطورة هذه المشكلة يلجأ الطبيب إلى إجهاض الجنين خوفاً على سلامته. من الممكن أن تعاني المرأة من نزيف داخلي خطير.

وفي هذا السياق تتساءل النساء متى سأحمل بعد الحمل خارج الرحم، ويتفق معظم الأطباء على أنه يمكن للمرأة أن تحمل بشكل طبيعي بعد الحمل خارج الرحم إذا لم تكن هناك مشاكل صحية تجعل عملية الحمل صعبة.

تجدر الإشارة إلى ذلك وينصح الأطباء المرأة بالانتظار فترة من 3 إلى 6 أشهر قبل التفكير في الحمل مرة أخرى بعد الحمل خارج الرحم.وذلك حتى تتعافى جيداً من التجربة السابقة ويكون الرحم في حالة جيدة لاستقبال الجنين.

أسباب الحمل خارج الرحم.

وفي سياق الحديث عن موعد الحمل بعد الحمل خارج الرحم، سنوضح الأسباب التي تؤدي إلى الحمل خارج الرحم، إذ أن هناك أسباب تؤدي إلى انغراس البويضة المخصبة في قناة فالوب، أو داخل أحد المبيضين، أو في عنق الرحم، الخ.

وذلك بدلاً من انغراسها في بطانة الرحم، وهو ما جعل الأطباء يطلقون عليه اسم الحمل خارج الرحم. ومن أبرز الأسباب التي تقف وراء ظهور الحمل خارج الرحم ما يلي:

  • النساء اللاتي يعانين من التهاب بطانة الرحم.
  • تصاب المرأة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً أثناء الجماع.
  • الخضوع لعمليات جراحية على قناة فالوب، مما يسبب تندب القناة، مما يجعل من الصعب على البويضة المخصبة التحرك نحو بطانة الرحم.
  • أمراض أو التهابات في قناة فالوب، والتي تسبب ضعف حركة الأهداب المسؤولة عن دفع البويضة المخصبة نحو بطانة الرحم.
  • أحد أسباب الحمل خارج الرحم هو خلل في إفراز الهرمونات المسؤولة عن الحمل.

تجدر الإشارة إلى أن بعض حالات الحمل خارج الرحم من الممكن أن تحدث بدون سبب واضح، لذا يفضل دائماً إجراء الفحوصات اللازمة للوصول إلى التشخيص المناسب، بالإضافة إلى المتابعة المنتظمة مع الطبيب.

أعراض الحمل خارج الرحم.

وكما ذكرنا في إجابة السؤال: متى أحمل بعد الحمل خارج الرحم؟ يلجأ الطبيب إلى إجهاض الجنين، لأنه يشكل خطرا على صحة الأم، ويترتب عليه أيضا مجموعة من الآثار الجانبية.

ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • – حدوث تغييرات في تقويم الدورة الشهرية، لأنها متأخرة عن موعدها الطبيعي.
  • نزيف مهبلي.
  • الإحساس بألم حاد في أسفل البطن.
  • يحدث نزيف داخلي.
  • الشعور بالضعف والإرهاق.
  • التعرض للإغماء بسبب كمية الدم المفقودة.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض الحمل خارج الرحم في البداية تشبه أعراض نزيف الدورة الشهرية، وبالتالي يصعب التعرف على حدوث حمل خارج الرحم من خلال الأعراض.

لذلك، عندما تلاحظ المرأة المتزوجة تأخر موعد نزول دم الدورة الشهرية، عليها التوجه فوراً إلى الطبيب حتى يتم تشخيص الحمل خارج الرحم مبكراً.

نقترح عليك أن تقرأ

مضاعفات الحمل خارج الرحم.

بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل خارج الحمل، هناك مجموعة من المضاعفات التي تعاني منها المرأة والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • إذا لم يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم في الوقت المناسب وبدأ الجنين في النمو، فإن المرأة سوف تتعرض لتمزق قناة فالوب ونزيف حاد، مما يشكل خطرا على المرأة.
  • في بعض الحالات، يؤدي الحمل خارج الرحم إلى تقليل معدل الحمل مرة أخرى بشكل طبيعي بنسبة 80% إلى 88%.

لذلك ينصح الأطباء المرأة بالمتابعة المنتظمة مع طبيب مختص منذ لحظة الحمل للتأكد من عدم حدوث حمل خارج الرحم وأن عملية نمو الجنين داخل بطانة الرحم تتطور بشكل طبيعي.

أسباب تأخر الحمل بعد الحمل خارج الرحم

بعد الإجابة على سؤال متى أحمل بعد الحمل خارج الرحم، سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الحل مرة أخرى، بعد مواجهة مشكلة الحمل خارج الرحم.

تخاف المرأة من عدم الحمل مرة أخرى بعد الحمل خارج الرحم، ويمكن أن يحدث ذلك لأسباب مختلفة مستمدة من التخلص من الحمل خارج الرحم، ومن أبرزها ما يلي:

1_ندبات قناة فالوب

يتم التخلص من مشكلة الحمل خارج الرحم عن طريق إجهاض الجنين وإذا تم ذلك عن طريق الجراحة فقد تتعرض المرأة لبعض الآثار الجانبية.

ويشمل ذلك تندب قناة فالوب، والذي يعتبر من أهم أسباب تأخر الحمل.

2_ الميثوتريكسيت

الميثوتريكسات هو دواء يوصف في حالات الحمل خارج الرحم عندما يتم اكتشاف المشكلة مبكرا، حيث يستخدم هذا الدواء للتخلص من الحمل بدلا من إجراء عملية جراحية.

تعمل المادة الفعالة عن طريق تقليل حجم البويضة للقضاء على الحمل بسرعة، ولكن في هذه الحالة يجب على المرأة منع الحمل بمختلف الوسائل لأن الدواء يسبب تشوهات في الأجنة.

3_استئصال قناتي فالوب

سبق أن أوضحنا أن من مضاعفات عدم اكتشاف الحمل خارج الرحم في الوقت المناسب ظهور تمزق قناة فالوب، وحدوث نزيف داخلي حاد وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى إزالة الأنبوب لوقف النزيف.

وفي هذه الحالة تنخفض نسبة خصوبة المرأة بشكل ملحوظ، مما يؤخر عملية الحمل مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن تأخر الحمل بعد الحمل خارج الرحم يمكن أن يحدث نتيجة لمشاكل صحية مثل أكياس المبيض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وانخفاض معدل الخصوبة، والأورام السرطانية، وعدم التوازن الهرموني وغيرها.

تشخيص الحمل خارج الرحم.

يتم تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال عدة طرق، منها ما يلي:

  • اختبار هرموني لقياس مستوى هرمونات الحمل.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية.

نصائح تساعدك على الحمل

وفي سياق الحديث عن موعد الحمل بعد الحمل خارج الرحم، سنقدم عدداً من النصائح التي تساعد المرأة على الحمل، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • علاج المشاكل الصحية التي تعسر الحمل، مثل عدم التوازن الهرموني، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وتأخر الدورة الشهرية.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين ج، وفيتامين أ.
  • تناول المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية، مثل الأسماك والمكسرات.
  • علاج مشكلة اضطراب هرمونات الغدة الدرقية لأنها تؤثر على إفراز هرمونات الحمل.
  • اعتمادا على التمرين.
  • شرب المشروبات العشبية الطبيعية التي تساعد على تحفيز المبايض، مثل الزنجبيل، والقرفة، والحلبة.
  • تجنب تنظيف المهبل بالمستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب الالتهابات.
  • الاهتمام بالحصول على قسط كافي من الراحة.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية بحمض الفوليك.