ماذا تقرأ في القرآن عند زيارة القبور؟ ما الذي يجب تجنبه عند زيارة القبور؟ زيارة المقابر من الأمور التي يستحبها الرجال وتحرم على النساء، ويجب على الرجل الذي يزور المقابر أن يكون على علم تام بما يجب عليه فعله أثناء زيارة المقابر وما يجب أن يقرأه من القرآن عند زيارة المقابر. . ، وهذا ما نوضحه.

ماذا تقرأ في القرآن عند زيارة القبور؟

قراءة القرآن من هدايا الأموات، وزيارة القبور مما أباحه الإسلام، كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم. سلام: وقد نهاكم عن زيارة القبور، فزوروها، لتذكركم زيارتها بالخير..

وقد قال كثير من أهل العلم: لا يستحب زيارة النساء للمقابر، لأن أغلب النساء قلوبهن رقيقة لا تتحمل رؤية الموت والقبور. ولذلك، عندما تذهب النساء إلى المقابر، يبدأن بالصراخ والبكاء الشديد والرثاء. وكل هذه أمور مكروهة في الدين الإسلامي.

أول ليلة في القبر هي الليلة التي تمر على الأحياء بصعوبة وكرب وحزن شديد، وعلى الأموات أيضاً، لأنها الليلة التي تعود فيها الروح إلى الجسد، فيدفن الجسد في القبر . الأرض، ويبدأ الإنسان بحصد ما عمله في هذه الدنيا.

وعلى الرغم من انقطاع التواصل بين الأموات والأحياء، إلا أن الأحياء يستطيعون أن ينقلوا الكثير من الحسنات إلى الأموات من خلال قراءة القرآن الكريم، والدعاء له بالثبات عند السؤال، والدعاء للميت بعد الموت.

بعد الموت يذهب الكثير من الناس لزيارة القبور بسبب اشتياقهم للموتى ورغبتهم في الشعور بروحهم والهدوء من خلال قراءة القرآن الكريم والأدعية التي تذهب للموتى وتشعرهم بذلك. وفيما يلي نوضح ما يقرأ في القرآن عند زيارة المقابر:

1- سورة ياسين للأموات في القبور

سورة ياسين هي إحدى السور الموجودة في القرآن الكريم والتي لها أهمية وفضائل كبيرة، حيث أنها من السور التي تقرأ على الميت عند الموت لأنها تسهل عملية خروج الروح من الجسد. لما له من فضل عظيم على الميت بعد الموت.

حيث إنها من السور التي تتلى على الأموات في المقابر، فإنها تيسر قبر الميت، وتنيره، وتنزل رحمة الله -سبحانه وتعالى- على قبر الميت عند الرسول – يحث صلى الله عليه وسلم – الناس على قراءة سورة يس على قبر الميت، مع ضرورة الاهتمام بالحروف، ونطق الآيات القرآنية بشكل صحيح.

سورة ياسين هي إحدى السور المكية، وعدد آياتها 83 آية قرآنية. ترتيبها 36 في القرآن وجاءت بعد سورة الجن. سورة ياسين تتحدث عن العقيدة الإسلامية، قوة الله. تعالى مكانة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعرفة يوم القيامة وما سيحدث فيه.

ويجب على القارئ الذي يقرأ سورة يس عند قبر الميت أن يقول هذا الدعاء قبل الشروع في قراءة السورة. “اللهم اجعل أجر ما قرأت نصيب الأموات”.وعن معقل بن يسار أيضًا أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «إن قلب القرآن شقي، لا يقرأه رجل يريد الله تبارك وتعالى، والدار الآخرة. إلا أن يغفر لك، واقرأه على موتاك.“.

2- السور التي يستحب قراءتها عند القبور.

وبناء على إجابة سؤال: ما يقرأ في القرآن عند زيارة المقابر، نوضح السور القرآنية التي تقرأ عند زيارة المقابر:

  • الفاتحة.
  • بداية سورة البقرة من الآية 1 إلى الآية 5: (1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين. (2) الذين يؤمنون بالغيب ويصلون ومما رزقناهم ينفقون. (3) والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة يوقنون (4) أولئك على هدى ربهم وأولئك هم المفلحون.5).

  • خاتمة سورة البقرة من الآية 284 إلى الآية 286 “من الرسول ما أنزل إليه من ربه ومن المؤمنين كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله”. فقالوا: اسم. لنا وأطيعوا لنا. غفرانك ربنا وإليك المصير. (285) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. لها ما كسبت، وعليها ما اكتسبت. ربنا لا ينكر. خذونا إذا نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين سبقونا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واغفر لنا، واعف عنا، وارحمنا. أنت مولانا فانصرنا على الكافرين (286)).

  • سورة الإخلاص.
  • سورة التخاب «شغلتكم الكرامة حتى زرتم القبور، كلا ستعلمون، كلا ستعلمون، لترون النار، ثم ترونها يقينا، ثم لتسألون عن سعادة ذلك اليوم».

  • سورة ياسين من الآية 1 إلى الآية 83.

نقترح عليك أن تقرأ

أقوال المسلمين عند زيارة القبور.

وبعد معرفة إجابة ما يقرأ في القرآن عند زيارة القبور، هناك بعض الأقوال التي تقرأ عند زيارة القبور، مثل:

  • ويجب على المسلم الذي يمر بالمقبرة أن يسلم أولاً على الأموات، ويدعو لهم، ويقول لهم: “أنتم الأول ونحن التاليون”، كما جاء في كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على المقابر بالمدينة فأقبل عليها بوجهه فقال: “السلام عليكم يا أهل القبور غفر الله لنا ولكم” أسلافنا ونحن هنا نقف..
  • فجاء جبريل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، إن ربك يأمرني أن أذهب إلى بلدة البقيع فأصلي عليه، فماذا أقول لهم؟ فقال له الرسول: سلم عليهم وصلى عليهم كما يلي:

أتاني جبريل فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم، قالت: قلت: كيف أخبرهم يا رسول الله؟ قال: «قولوا: السلام على أهل الأرض، بين المؤمنين والمسلمين، ورحم الله المقدمين منا والراجعين، وإنا إن شاء الله معهم» أنت.” . عندما يتبعونني.”.

ما الذي يجب الحذر منه عند زيارة القبور؟

وفي نطاق استكمال إجابة السؤال: ما الذي يقرأ في القرآن عند زيارة القبور؟ وفي زيارة القبول بعض التحذيرات التي ينبغي للمسلم ألا يفعلها، منها:

  • ويحرم على المسلم أن يذبح عند القبور، ولو كانت نية الذابح خالصة لله تعالى.
  • ولا ينبغي لمن يذهب إلى المقبرة أن يمشي بين القبور بنعليه، بل يجب عليه خلعها إلا أن يكون في الأرض شوك، أو إذا كان الجو بارداً، كما رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم. و سلم عليه : فنظر النبي صلى الله عليه وسلم فإذا رجل يمشي بين القبور وعليه نعلين. فقال: يا صاحب نعل السبت ألق نعليك السبتي. فنظر الرجل، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه فألقاهما..
  • ولم يُنقل عن أحد من الصحابة أنه أحضر ورداً ووضع نخلاً بجوار القبور، فهذه الأفعال ليست من الأمور المشروعة في الإسلام.
  • ولا ينبغي للمسلم أن يجعل زيارة القبر عيداً، كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تحتفلوا بقبري، ولا تجعلوا قبوراً في بيوتكم، وحيثما كنتم صلوا لأجلي. صلواتك ستصلني.”.
  • وقد روى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه نهى أن يجلس المسلم على القبور عند زيارة الموتى، كما قال الرسول: لأن يجلس أحدكم على الجمر، فاحترقت ثيابه، وذاب جلده، خير له من أن يجلس على القبر..

ما الأدعية التي تقال عند زيارة القبور؟

زيارة القبور من الأمور التي يقوم بها كثير من الأشخاص الذين فقدوا أشخاصاً عزيزين على قلوبهم، كالوالدين أو الإخوة، بسبب الافتقاد لهم والرغبة في قراءة القرآن الكريم والدعاء عند قبورهم. وبالإضافة إلى ما يقرأ في القرآن عند زيارة القبور، هناك ما يلي:

  • اللهم اغفر له وارحمه، وعافه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الماعز الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأعذه من فتنة القبر ومن عذاب النار»..
  • يا الله، هو عبدك وابن عبدك. لقد ترك الدنيا ووسعها وأحبابه وأحبابه فيها، إلى ظلمة القبر، وما سيجده. اللهم إنه كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به..
  • “اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن إليهم رفيقاً”. أنزل له روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره بفرش من الجنة..
  • “اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار. اللهمّ عامله كأنّه أهله، ولا تعامله كأنّه أهله..

أحكام زيارة النساء للقبور

يحرم على النساء زيارة القبور، وذلك من خلال: “لعن زائرات القبور” فالواجب على النساء أن يمتنعن عن زيارة القبور، ومن فعل ذلك بغير علم فليحذر بعد ذلك، ولا جناح عليه إذا لم يعلم من قبل.

في البداية، كانت زيارة القبور محظورة على الرجال والنساء على حد سواء، لأن المسلمين الآن مرتبطون جدًا بالأموات. وجاء هذا النهي عن طريق النهي عن الشرك وبعد قيام الإسلام وبدأ المسلمون يتقبلون فكرة الموت وبدأوا بالدعاء للأموات والاستغفار لهم بدلا من الحداد والبكاء عليهم.

إلا أن زيارة القبور لا تزال محرمة على النساء لما تشكله من إغراء للرجال، إضافة إلى عدم تمكنهن من رؤية القبور، لأن النساء يكثرن البكاء والنحيب، وكل ذلك مكروه في الإسلام. ومع ذلك، يمكنهم فقط الدعاء للموتى دون الذهاب إلى القبور.
زيارة المقابر من الأمور التي تقلق الكثير من الناس، ولكن لا بد من معرفة ما يقرأ في القرآن قبل زيارة المقابر، حتى ينير ذلك قبر الموتى.