ما هي شروط وجوب الزكاة؟ ما هي مخرجاتهم؟ الزكاة ركن من أركان الإسلام، فبدونها لا يكتمل إسلام الإنسان، ولكي يكون إسلام الإنسان في أفضل حالاته لا بد من تسليط الضوء على جميع المسائل المتعلقة بهذا الركن. وبذلك تتحقق العدالة الاجتماعية.

ما هي شروط وجوب الزكاة؟

الزكاة من الفرائض التي فرضها الله تعالى على المسلمين، وقد ذكر الله تعالى في قطع نزوله في الآيتين 103 و 104 من سورة التوبة: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم وبارك عليهم. بالتأكيد صلاتك هي عزاء لهم. والله سميع عليم. ألا يعلمون أن الله يقبل التوبة منه؟ يخدم ويتصدق وكان الله غفورا رحيما.“.

الزكاة من أهم ما يضمن العدالة الاجتماعية: فالغني يعطي الفقراء، والغني ينال أجر أداء فريضة الله، والفقير يأخذ رزقه من الرزق الذي خصصه الله له. وتعطى للأغنياء لأن الله تعالى وليس عندنا شيء من هذا، ولكن الله تعالى وضع شروطاً لوجوب الزكاة لرحمته بنا.

وهذه المسألة مفروضة على كل مستوى مادي أو على اختلاف الأعمار، لذا سنتعرف على إجابة السؤال: ما هي شروط وجوب الزكاة؟ وكانت الإجابة بشيء من التفصيل:

1- مكاسب المسلمين

ولا يجب على المسلم بعد البلوغ أي التزام بالمال، مهما فعل، لا سيما في الزكاة والغرض منها ومقدارها ونحو ذلك. ولا يتم تحميله إلا إذا كان الشخص على علم بأنه يجب أن يكون معروفًا جيدًا. إلا أنه يُعفى قبل أن يبلغ، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رواية علي بن أبي طالب:

يُرفع القلم عن ثلاثة أشخاص: حتى يستيقظ النائم، وحتى يحتلم الصبي، وحتى يفيق المجنون.(صحيح).

2- العقل والنضج

ومن الممكن أن يصاب الشخص البالغ بأي من الأمراض النفسية ولم يعد يدرك ما يفعل، وفي هذه الحالة يُعفى من وجوب الزكاة. وإذا كان به مرض أو أحد الأمراض الخلقية التي تشغله عن عقله، فهو خارج عن الزكاة، ولا يحتاج إلى شيء حياله.

وهذا الوضع موافق لقول الله تعالى في الآية 17 من سورة الفتح:ليس على الأعمى حرج، ولا على الأعرج حرج، ولا على المريض حرج. ومن يطع الله ورسوله يدخله الله جنات تجري من تحتهما. ومن يتول يعذبه الله عذابا أليما .“.

ومن الجدير بالذكر أن المريض الذي يعاني من أي من الأمراض النفسية هو الشخص الوحيد الذي أعفاه الله تعالى من الزكاة لأنه لا يعرف الحكمة من الزكاة؛ وهذا يوضح لنا أن الأمر لا يتعلق بإعطاء المال للفقراء. ومعرفة الحكمة العظيمة وراء ذلك.

3- الإسلام والإيمان بالله

ومن أهم المعايير التي يجب أن يعرفها المسلم في سياق الإجابة على السؤال: ما شروط وجوب الزكاة؟ وكان من الضروري أن نعلم أن هذه المسألة لا تخص إلا المسلمين الذين يؤمنون بالله تعالى ورسوله (ص). رحمه الله وسلّم – في هذا الحديث الجليل:

بني الإسلام على خمسة أركان: توحيد الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، والحج. فقال رجل: الحج أو صيام رمضان؟ قال: لا، أنا أصوم رمضان وأحج. هذا ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم». (صحيح) رواه عبد الله بن عمر..

4- حرية المتبرع

ننصحك بالقراءة

ومن أهم شروط وجوب الزكاة على المسلم أن يكون حرا، فلا تجب الزكاة على عبد ولا مالك، ولكننا في عصر انتهى فيه عصر العبودية والعبودية. ولدينا الأسرى والمعتقلون، وهم الذين عفاهم الله من الزكاة، ولا ينبغي أن ننسى أن المسلم إذا أطلق سراحه من الأسر يجب عليه إخراج زكاة ماله وفق الشرع. قانون.

5- الاستقلال في ملكية الصندوق

إذا أردت أن تعرف الإجابة الصحيحة على سؤالك: ما هي شروط وجوب الزكاة؟ ويجب أن نعلم أنه لا يجوز للمسلم أن يخرج الزكاة من مال غير ماله، وهذا ينطبق على الزروع والأموال وكل ما يوجب على الإنسان إخراج الزكاة.

6- يجب أن يبلغ المال النصاب

النصاب هو المبلغ الذي يجب على المسلم أن يخرج الزكاة إذا كان عنده، وتوافرت فيه الشروط التي تظهر عند الإجابة على السؤال: ما هي شروط وجوب الزكاة؟ ويتم احتساب النصاب القانوني على النحو التالي:

  • ونصاب الذهب هو 85 جراماً من الذهب الخالص أو ما يعادله من النقود، على أن تكون الزكاة 2.5%.
  • ونصاب الفضة هو 595 جرامًا من الفضة الخالصة.
  • والنصاب في الماشية أربعون شاة.
  • والنصاب في الإبل خمسة، وفي البقر ثلاثون.

ومما تجدر الإشارة إليه أيضاً أن من أهم شروط وجوب الزكاة أن يكون المال قابلاً للزيادة، أي إذا جاء العام المقبل فلن يقل عن مقدار النصاب، وإلا ففي هذه الحالة: فيستثنى من وجوب الزكاة.

7- مرور سنة كاملة على تجاوز النصاب القانوني.

ومن أهم الشروط التي يجب أن يعرفها المسلم عن الزكاة أن يكون قد مضى سنة كاملة على النصاب للدخول في دائرة الزكاة. فإن مضى فلا زكاة عليه.

8- ألا يكتمل النصاب للديون

ولا يجوز للمسلم أن يخرج الزكاة دون سداد جميع ديونه، حتى لو كان ذلك ينقص النصاب، وفي هذه الحالة ينخفض ​​عنصر الزكاة حتى يصل المال إلى القدر الكافي مرة أخرى.

نتائج الزكاة

أما مصادر الزكاة فقد ذكرها الله تعالى في الآية 60 من سورة التوبة فقال:إنما الصدقة فريضة من الله على الفقراء والمساكين والعاملين عليهم والطمأنينة قلوبهم، وفي الرقاب والغارمين، وفي سبيل الله وفي الطريق. العليم الحكيمولذلك ينبغي أن نعلم أن مصادر الزكاة هي كما يلي:

  • الشخص الفقير هو الشخص الذي يكسب لقمة عيشه ولكنه لا يستطيع تحمل نفقات المعيشة.
  • الفقير هو من لا يملك وسيلة لإطعام نفسه.
  • من يعمل على جمع الزكاة؟
  • – دعوة غير المسلمين إلى الإسلام.
  • – فك سبي المسلمين .
  • الشخص الذي يدين بشيء ما لكنه لا يستطيع سداد الدين.
  • الجهاد في سبيل الله.
  • ولا يجد المسافر ما ينفقه.

ولكي يشعر المسلم بأن أخيه في حاجة، فيمد له يد العون، ليعلم أن الله قد فرض الزكاة، فلا يكون هناك ضغينة ولا عداوة.