لماذا لا يسقط القمر على الأرض؟ لماذا لا تنجذب إلى الشمس؟ عندما يتعمق الإنسان في العلم، تطرأ في ذهنه بعض الأسئلة غير الموجودة، أو ما يسمى بالأسئلة الكونية، والتي تتعارض مع قدرة الله تعالى على خلق الكون. السماء تبعد عنا مسافة كبيرة وارتفعت بدون أي نية، فيكون القمر هكذا، لكن ما السبب، حتى لا يسقط، هذا ما سنتعلمه.

لماذا لا يسقط القمر على الأرض؟

القمر هو أحد أجزاء الفضاء الخارجي حيث يسبح مع الأجرام السماوية والشمس في الخارج، ومن المعروف أن الفضاء لا يتمتع بالجاذبية كما هو الحال على الأرض، مما يلعب دورا فعالا في السماح لنا بالمشي. دون السقوط، ومنع الأشياء التي نحملها من الطيران، وما إلى ذلك. لكن لماذا لا يسقط القمر على الأرض؟

عند الإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أنه بالرغم من عدم وجود جاذبية في الفضاء بالنسبة للناس، إلا أنه توجد للأشياء، حيث أن هناك جاذبية قوية بين الأرض والقمر تحقق التوازن المثالي بينهما، مع سرعة القمر فهو يميل إليها، وهذا ما تحدده قوانين نيوتن للجاذبية:

هناك قوة جذب بين أي جسمين في الكون. ويتناسب حجم هذه القوة طرديًا مع حاصل ضرب كتلتي هذين الجسمين، ويتناسب عكسيًا مع مربع المسافة بين المركزين.قوة الجذب = ثابت الجاذبية (كتلة الجسم الأول × كتلة الجسم الثاني) / مربع المسافة بين الجسمين، وبالرموز: ف = ج (ك1 × ك2) / q2، وفي إنجليزي: F = G (m1×m2) / R2

حساب قوة الجذب بين الأرض والقمر، حيث أن كتلة الأرض 1024×6.0 كجم، وكتلة القمر 1022×7.35 كجم، ومتوسط ​​المسافة بين مركز الأرض ومركز الشمس أبعاد القمر 108×3.8 م، ما مقدار قوة الجاذبية بين الأرض والقمر؟ استخدم c=11-10×6.67 لقيمة ثابت الجاذبية العالمي.

نحن نعلم أن الجاذبية تؤثر على كل من الأرض والقمر بقوة متساوية، وهذه القوة تؤثر على طول الخط المستقيم الذي يصل بين مركزي كتلة الجسمين. أي بين مركز الأرض ومركز القمر، وبتطبيق بيانات معادلة الجاذبية العامة: QC = C (K1 × K2) / F2: QC = 6.67 × 10-11 [(6.0×1024×7.35×1022)] /2(3.8×108) الشوري = (6.67×6.0×7.35) (11-10×2410×2210) / (3.8×3.8) (108×108) الشوري = 294.147×1035 / 14.44×1016 الشوري = 20.37×1019 نيوتن. الشوري = 20.037 × 1020 ن.

لماذا لا ينجذب القمر للشمس؟

وبعد أن عرفنا إجابة سؤال لماذا لا يسقط القمر على الأرض، اكتشفنا أن القمر لا يسقط على الشمس أيضاً، رغم أنه بشكل عام يتلقى ضوءه الخاص. هنا هو الجواب على هذا السؤال. وهي نفس إجابة السؤال المذكور، حيث أن الجاذبية موجودة بينهما أيضاً، بحيث تكون قوة جاذبية القمر هي نفس قوة جاذبية الشمس، وبذلك يتحقق التوازن.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكننا تطبيق هذا المبدأ على جميع الأجرام السماوية التي تطفو في الفضاء الخارجي، لأنها لا تسقط على بعضها البعض أو على الأرض، إلا في بعض الحالات النادرة التي يكون فيها سبب قوي وراءها، وهذا بحول الله. نعمة ونعمة علينا.

معلومات عن القمر

ومن مناقشتنا حول سبب عدم سقوط القمر على الأرض، يجب أن نعرف أن هناك أقمارًا كثيرة وليس واحدًا فقط، فالقمر الذي يظهر لنا كل ليلة ليس أكثر من قمر الأرض، وهو خامس أكبر قمر. كبير بين بقية الأقمار الأخرى.

نقترح عليك أن تقرأ

ولكل كوكب قمر واحد أو أكثر. ويبلغ قطره حوالي ربع قطر الأرض، وكتلته 1/81 من كتلة الأرض. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعتبر ثاني أكثر الأقمار كثافة بعد آيو، وهو أحد أقمار المشتري الجليلية الأربعة.

ويتكون القمر من نواة حديدية صغيرة لا تشكل سوى 1% من كتلته، ويبلغ عرضها حوالي 680 كيلومترا، تحتوي على الحديد والكبريت، بالإضافة إلى الوشاح الصخري، وهو أيضا جزء غني بالحديد والمغنيسيوم، و سمك حوالي 1330 كيلومترا.

ومن مكوناته القشرة الرقيقة التي يبلغ عمقها 70 كيلومترا، وتملأ فوهاتها الخارجية، وتجدر الإشارة إلى أنها تتشكل نتيجة سقوط النيازك والنيازك على سطحها على مدى ملايين السنين. وفيها الحفرة الأكبر حيث يبلغ عرضها وعمقها حوالي 2500 كيلومتر، ويصل عمقها إلى 8 كيلومترات وتسمى بحفرة حوض آيتكين في القطب الجنوبي.

مكونات سطح القمر.

وفي سياق حديثنا عن سبب عدم سقوط القمر على الأرض، يجب أن نوضح لكم مكونات سطحه، لأنها تختلف قليلا عن المكونات المذكورة في الفقرة السابقة، حيث أنه يتكون من منطقتين، منطقة واضحة . والتي تعرف بالمرتفعات القمرية، ومنطقة داكنة تعرف بالمرتفعات القمرية. ماريا.

ويتكون الماريا بدوره من مادة داكنة تكونت من الحمم البركانية والتي يعود تاريخها تقريبا إلى بداية تكوين القمر، أي بفضل الانفجارات البركانية التي حدثت على سطحه وقت تكوينه . قبل ملايين السنين. وبفضل هذه الانفجارات نرى أنه يوجد على سطح القمر مجموعة ضخمة من العناصر، والتي سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • الحديد: 10%.
  • الأكسجين: 43%.
  • التيتانيوم: 0.18%.
  • السيليكون: 20%.
  • الألومنيوم: 3%.
  • منغنيز: 0.12%.
  • المغنيسيوم: 19%.
  • كالسيوم: 3%.
  • الكروم: 0.42%.

مراحل القمر

ومن مناقشتنا حول سبب عدم سقوط القمر على الأرض، من المعروف أن الشمس لها دورة شمسية خاصة بها وكذلك الأرض، وبالتالي سيكون للقمر بالطبع دورة تعرف بالأطوار. القمر، لذا سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • فترة القمر الجديد هي الفترة التي لا نستطيع خلالها رؤية القمر في السماء لأنه غير مشرق.
  • فترة التشميع، وهي الفترة التي يكون فيها ضوء القمر في حده الأدنى، بحيث نراه بعد غروب الشمس مباشرة، بحيث تكون السماء مضيئة قليلاً بسبب وجود الشمس.
  • فترة الربع الأول، وهي الفترة التي تلي فترة الهلال السابق بأسبوع، وفيها يكون القمر نصف مضاء.
  • وخلال فترة صعود الأحدب يكون مرئيا بشكل كبير في السماء ويمكن رؤيته بالعين المجردة.
  • فترة اكتمال القمر، وهي الفترة التي يكون فيها القمر في ذروته في السماء.
  • فترة الأحدب المتضائلة، وهي الفترة التي لا يظهر فيها القمر إلا في وقت متأخر من الليل.
  • فترة المربع الأخير وهنا يكون هلالاً بسبب انعكاس أشعة الشمس عليه.
  • وأخيرا الفترة الأخيرة وهي الهلال المتضائل وهي فترة انتقالية يعود خلالها القمر إلى المرحلة الجديدة ليكرر دورته من جديد.

عند الإجابة على سؤال لماذا لا يسقط القمر على الأرض، يجب أن نعرف أنه في الفضاء الخارجي، على الرغم من عدم وجود جاذبية للإنسان، إلا أن هناك جاذبية قوية جدًا بين كل جرم سماوي والآخر، مما لا يسمح بأي شكل من الأشكال. فيسقط منها إما على الأرض أو على بعضها البعض بشكل عام.