كيف تتعامل مع من يستغلك؟ ما هي صفات الشخص الاستغلالي؟ وبما أن من أبرز العلاقات السامة هي العلاقة التي يقوم فيها أحد الطرفين باستغلال الآخر، فمن المهم معرفة ما يجب فعله مع الشخص المستغل، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة التعامل مع الشخص المستغل في علم النفس. .

كيف تتعامل مع من يستغلك؟

يعتبر الشخص المستغل من أكثر الأشخاص ضررا وسامة بالنسبة للعديد من الأشخاص لأنه يعمل على استغلال نقاط ضعفهم وابتزازهم للحصول على كافة الخدمات التي يريدها، فهو يستغل المواقف التي يكون فيها ضعف الشخص أمامه فيظهر ثم يستغله فيحقق أهدافه ومطالبه.

المستغل أناني ويريد تحقيق أحلامه على حساب قدرات الآخرين، فيستغلهم لمساعدته، وأحياناً يسرق جهودهم ويستغلها وينسبها لنفسه. كن صديقاً أو حبيباً أو جاراً، فإليك جواب السؤال: كيف تتعامل مع شخص ما؟ ويستفيد منك في السطور التالية:

1- حافظ على أسرارك

يعتبر الشخص المستغل من أكثر الأشخاص سامين الذين يعرفون كيف يستغلون مواقف الضعف لصالحهم، حيث يمكنهم استخدام أسرار الشخص لابتزاز صاحبه بهم، ومن ثم المطالبة بكل المطالب والرغبات التي يرغبون بها. تحقيق من صاحبها.الوقت. نفقة هذا الشخص.

فكما أن الشخص المستغل يعرف الطريقة الصحيحة للتقرب من الناس وكيفية معرفة أسرارهم، وفي أوقات الحاجة سوف يستغل هذه الأسرار ضد صاحبها، لذلك كن حذرا من أسرارك وتعلم الحفاظ عليها وعدم البوح بها. لأي شخص، حتى لو كان صديقك المقرب. قد يكون صديقك شخصًا استغلاليًا ويحاول استغلال خدماتك لصالحه، ويعرف أسرارك.

2- تعلم الرفض

قد تكون إنساناً مساعداً بطبيعتك ولا تستطيع رفض طلب أحد بسبب رغبتك في مساعدة الناس، لذلك يجب أن تتعلم قول لا حتى لا يتمكن الشخص المستغل من الاستفادة منك واستغلالك، ويجب ألا تعيره خدمة لا ترغب في تقديمها إلا في حالة المنفعة المتبادلة.

وبما أن بعض الأشخاص الذين لا يهتمون إلا بمصالحهم الخاصة دون مراعاة مصالح الآخرين، لا يستحقون أن يقوم شخص بالضغط من أجلهم ومساعدتهم، فمن الممكن أن يكون المستغل هو صاحب العمل، فإذا وافق العمال لا للعمل حتى يحصلوا على كافة حقوقهم، سينالون ما يستحقونه.

3- كن شجاعاً مع الشخص المستغل

يقوم الشخص المستغل في بعض الأحيان باستغلال الجانب الأخلاقي للشخص، حيث أنه يعلم أنك ستشعر بالذنب إذا حرمت منه إحدى الخدمات التي تطلبها، لذلك يجب أن يعلم أن المنفعة المتبادلة هي أفضل وسيلة للتفاوض، ولا تفعل ذلك دع الشخص الاستغلالي يلمسك من خلال ثغرة الأخلاق.

4- عدم طاعة مدحهم لك

إن أبرز الحيلة التي يستخدمها الشخص المستغل في علاقاته السامة مع الناس هي مدحهم وتهنئتهم من أجل التأثير في الشخص والحصول على الأهداف والطلبات التي يريدها، حيث أن بعض الأشخاص ذوي النفوس الضعيفة تلطف نفسياتهم من خلال الاستماع إلى الطيبة واللطف. عبارات طيبة عبارات مدح منهم قبل استغلالهم.

حيث أنه من الصعب رفض طلب من شخص تملقك، فلا يجب أن تنجرف وراء ما يقوله الشخص المستغل ليطلب منك خدمة أو مساعدة مجانية، يجب أن تطلب منه ألا يتملقك لمجرد أنه يريد ذلك. مساعدتك لأنه منافق ويجب أن تتجاهل كل حيله.

5- اسأل المستغل مباشرة عما يريده

إذا كان الشخص الذي يستغلك قد مدحك بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى محاولته تبرير طلباته، فتوجه إلى السؤال: ماذا تريد مني بالضبط؟ هذا السؤال سيضع الشخص المستغل في موقف غير مريح لأنه سيعرف أنه إذا كشفت عن نيته في محاولة استغلالك، مما سيجعله يتجنبك فيما بعد ولا يحاول أن يطلب منك أي خدمة أو مساعدة.

لذلك، وبعد معرفة إجابة سؤال: كيف تتعامل مع الشخص الذي يستغلك؟، اكتشفت أن الحل الأمثل للتعامل مع الشخص المستغل هو محاولة إيذاء مشاعره من خلال الرفض المستمر لجميع طلباته، مما يسبب له الخجل. . وغيرهم، وإظهار صورتهم الحقيقية أمامهم حتى يعلم الجميع أن هذا الشخص مجرد مستغل وليس كذلك. لا أحد يملك ذرة من الحب في قلبه، بل هو مجرد نفاق.

6- استخدم الأعذار للهروب من الاستغلال

طريقة استخدام الأعذار من أبرز الأساليب التي تم شرحها لنا في إجابة سؤال: كيف تتعامل مع من يستغلك، والتي جاءت من علماء النفس؟ إذا طلب أحد الأشخاص المستغلين خدمة ما، فمن الممكن أن تعذره وتغادر، وهذا يحط من شأنه، ويجعله لا يحاول القدوم إليك في المستقبل. ومن الممكن استخدام بعض العبارات التي تساعد على ذلك، ومنها:

  • آسف، لدي موعد مهم ولا أستطيع مساعدتك.
  • لدي عمل أريد القيام به.
  • أشعر بالتعب قليلا، أريد أن أرتاح ولا أستطيع مساعدتك؟
  • آسف، يجب أن أعود للمنزل للعمل.

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر هذه الردود أفضل طريقة ممكنة لإيقاف الشخص المستغل، حيث أن الاعتذار هو أحد الاستجابات الطبيعية التي يمكن استخدامها لمواجهة الاستغلال والتهرب من الشخص السام، الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو ترك الشخص بأدب دون مساعدة. لها طالما لا توجد منفعة متبادلة بينك وبينه.

7- حافظ على هدوئك

قد يكون الهدوء هو الحل الآمن لتجنب المستغل وتصرفاته، وذلك من خلال عدم الغضب عندما يحاول الشخص المستغل استفزازك للقيام بمهمة نيابة عنه أو تقديم خدمة، فمن الممكن أن يحاول الشخص المستغل التحول أن تنظر إلى أعين الناس على شخص تافه لا تحبه فهذا خير له، لذا عليك التزام الهدوء وعدم الدخول في جدال معه حتى لا تحط من مكانتك.

8- استخدم أسلوب المماطلة

ومن أهم الأساليب التي أوضحها لنا علم النفس من خلال إجابته على سؤال كيفية التعامل مع الشخص الذي يستغلك هو استخدام أسلوب المماطلة والتسويف، حيث أن الشخص المستغل قد يحاول توجيه ضغطه عليك لإجباره على استكمال الخدمات التي يرغب فيها.

لذلك يمكنك التعامل مع الشخص الاستغلالي من خلال كسر النمط الذي يتبعه في علاقته معك، وإعادة التوازن في العلاقة بينكما حتى تتمكن من السيطرة عليه بدلاً من أن يحاول السيطرة عليك، كما يمكنك إخضاع الشخص. استغلالية لجدولك الزمني، الشخص إليك، من خلال طلباتك لأداء هذه الخدمات، في الوقت الذي تحدده، أو يمكنك أن تتعبهم من طلبها منك بعدم تنفيذ ما طلبوه منك، مما سيجعلهم يمتنعون عن سؤالك مساعدة منك.

سمات الشخصية الاستغلالية

ومن أجل استخدام الأساليب التي شرحتها لنا رداً على سؤال: كيف تتعامل مع الشخص الذي يستغلك؟، يجب عليك أولاً التعرف على صفات الشخص المستغل وكيفية التعرف عليه، لذا فيما يلي أهمها أبرز علامات الشخصية الاستغلالية:

1- يتوقعون التضحية من الشخص

في كثير من الأحيان يرغب الشخص المستغل في استغلال من أمامه ويتوقع منهم تقديم خدمات مجانية وتقديم التضحيات من أجله، لكن إذا لم يتفق الشخص معه يغضب ويحاول ممارسة الضغط العاطفي عليه . يضغط عليك لتظهر أنك آذيته ويحاول الاعتذار، لذلك عليك الحذر عند التعامل مع هذا النوع من الأشخاص وعدم الاهتمام بالمشاعر الكاذبة التي يمثلها.

كما أنه يحاول إيذائك حتى لو كنت متأكدًا من أنك لم ترتكب أي خطأ، كما أنه يتلاعب بالأحداث ويخلق مواقف غير واقعية فقط ليجعلك تعتقد أنك أهنته وأنه لا يحاول استغلال ذلك أبدًا. أنت، لكنك الشخص غير الطبيعي الذي لا تحب مساعدته لأنها… ترفض نجاحه.

2- يتمتع بشخصية متناقضة

في كل مرة تقابل شخصا استغلاليا تشعر وكأنك تقابل شخصا مختلفا تماما لأنه يرتدي أقنعة مختلفة مناسبة لكل موقف، قد يبدو وكأنه في صفك وفي اللحظة الأخرى يحاول تنفيذ مخططاته التي تدمر إنجازاتك ويؤذيك.

كما أنه منافق للغاية عندما يتعلق الأمر بالحصول على الخدمات وتحقيق أهدافه، فإذا حاولت أن تطلب منه المساعدة كما يطلب، فلن يتمكن من تقديم الخدمة التي تريدها، لأنه لا يعرف كيف. العطاء ولا يحاول إلا أن يأخذ ويستغل جهود الآخرين.

3- يقلق على نقاط ضعفك

من المعروف أن الإنسان الاستغلالي يحاول دائماً اكتشاف كافة ثغرات الأشخاص المحيطين به، ومعرفة أسرارهم ونقاط ضعفهم من أجل استغلالها، لذلك عليك أن تحتفظ بتفاصيل حياتك الشخصية لنفسك ولا تشاركها. أي من أسرارك معه حتى لا يستغلك من خلالها.

4- الشخص المستغل كاذب بلا شك

لا يوجد مبرر للشخص الاستغلالي للكذب، فهو لو كان شخصاً صادقاً لأخبرك بكل ما ينوي القيام به، ولهذا فهو يعمل دائماً على خداع الأشخاص من حوله لتحقيق النتائج المرجوة التي تخدم مصالحه. إنه يهتم فقط بمصالحك، وقد يكذب عليك بشأن تفاصيل حياته حتى لا تستغل هذه الأشياء لصالحك، تمامًا كما يفعل.

5- يتحدث معك عند الضرورة

من أبرز ما يميز الشخص الاستغلالي هو أنه شخص أناني لا يتحدث معك إلا عندما يحتاج إليك أو عندما يحتاجك لتقديم خدمة له، ولا يبحث إلا عن مصالحه الخاصة، لذلك أنت يجب تجاهل هذه الشخص والابتعاد عنها وعدم الاستجابة لها عندما تطلب المساعدة.

كما أنه يحاول السيطرة عليك بشكل غير مباشر، فهو يريدك أن تكون خاضعًا لرغباته ومتاحًا له دائمًا، وإذا كنت مشغولًا جدًا عن أداء الخدمات التي يطلبها منك، فسوف يحاول أن يجعلك تعتقد أنك كذلك. مشغول جدًا لأداء الخدمات التي يطلبها منك. ويتجاهل حقوقهم ويعتبر مساعدتهم حق مكتسب لهم، بالإضافة إلى التلاعب بمشاعرهم.

كيفية التعامل مع الشخص المستغل لك من أهم الأسئلة، ولهذا قدم علم النفس العديد من الأساليب والحلول للتعامل مع الشخص المستغل ورفض استغلاله لك وتجاهل مطالبه.