كيف أبلغ عن أخي كمدمن؟ ما هي طريقة اكتشاف إدمان الأخ؟ وبما أن هذه المشكلة تهدد سلامة الأسرة بأكملها، فإن الإبلاغ مهم جدًا ويجب عليك الحذر. لذلك قم باختيار أحد المستشفيات في بلدك المتخصصة في علاج الإدمان وسنتعرف على تفاصيل مهمة من خلال الإجابة على كيفية القيام بذلك. أبلغ عن أخي المدمن.

كيف أبلغ عن أخي كمدمن؟

يعتبر الإدمان من المشاكل التي تؤثر على الصحة والحياة الاجتماعية للفرد والأسرة. عندما تكتشف عائلة أن أحد أفرادها يتعاطى المخدرات، فإن ذلك يدخلهم في حالة من الخوف والحزن، مما يجعلهم يتساءلون عن كيفية الإبلاغ عن ذلك. أخي الذي هو مدمن.

وطرق الإبلاغ تكون عن طريق الاتصال بأحد المستشفيات المتخصصة لعلاج هذه الحالات حتى تتعافى وتعود إلى حياتها الطبيعية. وهذا يتطلب منك البحث عن إحداها في البلد الذي تعيش فيه، ويتم إدراج أهمها على النحو التالي. تابع:

1- مستشفى الهضبة بمصر

مؤخراً لاحظت المستشفى سؤالاً يتكرر: كيف أبلغ عن أخي كمدمن؟ وكان أول من أجاب عليه عبر موقعه الرسمي، والذي يمكن الوصول إليه بالضغط، وكان ذلك من خلال بعض التعليمات.

مع إمكانية التواصل معها عبر الرقم 01154333341 ليتمكن أقارب المدمن من التواصل مع المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة معه وهي ما يلي:

  • احرص على بناء الثقة مع أخيك المدمن حتى يتأكد أنك لن تدفعه بعيداً، ولكن دون أن يكون ذلك حافزاً له للإدمان.
  • احذري من إلقاء اللوم عليه أو التقليل من شأنه، فهذا سيسبب له إزعاجاً وإحباطاً كبيراً، مما يجعله يبتعد عنك أو يهرب من المنزل.
  • ينبغي أن تخبر أقاربك عن إدمان أخيك، حتى يساعدوك في تصحيحه والتخلص من هذه المشكلة الكبيرة التي لا يدرك عواقبها.
  • إن إقناع أخيك بطلب العلاج أمر مهم ويحدث عندما تتمكنان من بناء علاقة قوية مع بعضكما البعض.

2- مستشفى الأمل في الشرق الأوسط

تأسس مستشفى الأمل عام 1999، ويعود اعتزازه الحالي بالخدمات الطبية والنفسية التي يقدمها للمرضى إلى حرصه على تطوير وتحسين طرق العلاج، مما يجعله أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الشرق الأوسط.

ومن خلال الاتصال بأحد الأرقام في بلدك يمكنك الإبلاغ عن أخيك المدمن ومعرفة الطريقة المناسبة لعلاجه، لتنتهي مرحلة العلاج على خير. الأرقام الخاصة بهم هي كما يلي:

  • للتواصل مع الدعم الفني بالمستشفى اتصل على 01020226226 002 أو 01020226227 002.
  • للتواصل مع فروع الإمارات يرجى الاتصال على 00971565553556 أو 00971544307007.
  • للتواصل مع الفروع في سلطنة عمان يرجى الاتصال على الرقم 0096871775103.
  • لإرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، يمكنك الكتابة إلى:

3- المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة

الإدارة العامة لمكافحة المخدرات هي أحد الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية والتي تبذل جهوداً عديدة لعلاج الإدمان ومكافحة تجار المخدرات للحد من انتشاره في المملكة إذا كان أخوك مدمناً ويريد الإبلاغ عنه. حتى تتمكن من التخلص من إدمانك واستعادة أفضل صحتك بعد العلاج، يرجى الاتصال بما يلي:

  • إذا كنت داخل الرياض أو مكة، اتصل بالرقم 911.
  • وإذا كنت في أي منطقة أخرى بالمملكة اتصل على 995 أو 999.

أهمية التبليغ عن الأخ المدمن

يشعر بعض الإخوة بالذنب لتفكيرهم في الإبلاغ عن أخيهم المدمن، وهذا بالطبع له تأثير سلبي على حياة الأسرة بأكملها. وهذا الإجراء مهم جداً ويعود بالفائدة على الأخ والعائلة، وتتمثل في ما يلي:

  • وتحدد الجهات المختصة بمساعدة الأطباء ذوي الخبرة العلاج الكامل للشخص للتخلص من الإدمان.
  • حماية باقي أفراد الأسرة من الخطر الذي يشكله تواجد المدمن في المنزل مما يعرض حياتهم للخطر، إذ من الممكن أن يقوموا بأي عمل إجرامي من أجل الحصول على المال لشراء المخدرات.
  • تعديل السلوك السيئ الذي بدأت تعاني منه.
  • التبليغ يواجه المدمن وجهاً لوجه، فهذه هي أفضل طريقة للتعافي.
  • ساعديه على بناء قيم أخلاقية جديدة حتى يكون مفيداً في المجتمع.
  • يصبح المدمن على علم بما قد تؤدي إليه المخدرات.

طرق اكتشاف إدمان الأخوة

جميع الحالات التي أبلغت عن إدمان شقيقه بدأت باكتشاف نوع من المخدرات في متعلقاته الشخصية، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات، ولم يكشف أي شيء عنها سوى التغيرات التي ظهرت عليه على النحو التالي:

1- تغيرات المزاج

إن وصول المواد المخدرة إلى جسم الإنسان يؤثر بشكل كبير على الأعصاب، مما يجعل المدمن يفقد السيطرة على ردود أفعاله، مما يجعله في حالة مزاجية سيئة إلى حد كبير.

2- تغير سلوك الأخ إلى الإجرام

إن رغبة المدمن في الحصول على المواد المخدرة التي يستخدمها تسمح له بتنفيذ أي أمر بمجرد شرائه للمخدر، والذي يتضمن السرقة أو التهديد بالقتل لأحد أفراد الأسرة أو أي شيء آخر. وبطبيعة الحال، هذا يختلف عن الأسلوب. لقد اعتاد أخوك على ذلك، وهذا يدلك على أنه في مرحلة خطيرة من الإدمان.

3- الشعور بالقلق المستمر

إن تعاطي المدمن للمخدرات سواء كانت حبوباً أو مخدرات يسبب قلقاً وارتباكاً مستمراً، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال المواجهة. إذا لاحظت تلعثمه في الكلام وعدم توازنه عند الرد على إجاباتك، فهذا دليل على أنه نشيط. المواد قادرة على السيطرة عليه.

4- لاحظ غيابهم المتكرر

يقوم بائع المخدرات بإعطاء مبالغ بسيطة للأفراد، مما سيؤدي بالطبع إلى غياب أخيك عن المنزل مرات عديدة، حتى يجتمع به للحصول عليها. إذا تحققت في هذا الأمر، ستلاحظ لحظات غيابه، و. ومن هنا يمكنك مراقبته لكشف ما يفعله ومواجهته.

5- التقى الأخ بأصدقاء السوء

أول طريق للإدمان هو السير مع الأصدقاء الذين لديهم طريقة لجلب المخدرات والأماكن المخصصة لهم، ولاحظه وهو يتحدث في الهاتف أو يقابل أشخاصاً تظهر على وجوههم أعراض الإدمان، فهذا يكشف إدمان أخيك ويجب عليك الإبلاغ عنه. للحفاظ عليه.

6- الإسراف في إنفاق المال

المدمن لا يقدر نعمة المال، وهذا ما يجعله ينفق أموالاً كثيرة على أشياء لا قيمة لها. وستلاحظين أنه يشعر بالقلق عندما يواجه السبب الذي دفعه إلى إنفاق كل تلك الأموال. وبطبيعة الحال، لن يكون لديك أي إجابات مقنعة.

7- الإهمال في المظهر الخارجي

الشخص مدمن لا يهمه سوى النشوة، وهذا ما يجعله يهمل مظهره وأناقته، ولهذا تنمو لحيته ولا يمانع في قص شعره، ولا تنظيف ملابسه، إلخ. ولا يعني ذلك، لأنه أمر طبيعي بالنسبة له.

دورك في علاج أخيك المدمن

وكما تعلمت إجابة سؤال: كيف أبلغ عن أخي المدمن؟، عليك أن تدرك دورك المهم الذي لا غنى عنه في مرحلة العلاج، فالمدمن يحتاج إلى وجود عائلته بجانبه حتى يكون قوياً وقادراً. أن يقف في وجه نفسه من أجل الأشخاص الذين يحبونه، ويتجلى دورك من خلال القيام بما يلي:

  • تابع مواعيد علاج أخيك وجرعاته وتأكد من أنه يأخذ كل منها بشكل مناسب.
  • يجب أن تعلم أن نسبة خطورة تعرض المريض للانتكاس تتراوح بين 40% إلى 60%، لذا يجب المتابعة الجيدة ومعالجة ردود أفعاله الناتجة عن انسحاب المخدر بشكل مناسب.
  • إن اهتمام بقية أفراد الأسرة بعلاج المدمن أمر جيد للحفاظ على حالته النفسية وليس على حالته الجسدية.
  • إن تعلم المدمن مهارات حياتية جديدة أمر مهم في تغيير نظرته اليائسة للحياة، وهو ما يلعب دورًا في التعافي.
  • احرص على ممارسة الرياضة مع المدمن يومياً حتى تتحسن حالته المزاجية والنفسية.
  • وبمجرد اكتمال الشفاء وعودة المدمن إلى حالته الطبيعية، يجب على الأسرة أن تقدم له مكافأة حتى يشعر بالحب وحتى لا تذهب الصعوبات التي يواجهها خلال مرحلة العلاج سدى.
  • ومن المهم أن يستمر دورك بعد مرحلة العلاج بمشاركته اهتماماته ومساعدته في حل مشاكله الحياتية وعدم تجاهله في أي أمر.

إدمان أخيك يجعلك غير قادر على اتخاذ قرار التبليغ عنه خوفاً عليه، لكن بعد أن عرفت أهمية اتخاذ ذلك الإجراء، تتولد لديك قناعة داخلية بأنك اتخذت القرار الصحيح.