كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ ما هي التطبيقات الآمنة التي تساعد على حماية جهازك من الاختراق؟ ترك جهازك مخترق يعرضك للعديد من المخاطر، ولهذا يجب عليك اتباع نصائح مهمة لتجنب مواجهة مشكلة تعرض جهازك للاختراق، والتي يمكنك كشفها ببعض الطرق، ومن خلالنا سنجيب: كيف أعرف جهازي يكون؟ اخترق.

كيف أعرف أن جهازي مخترق؟

إن التطور التكنولوجي الذي أصبح هاجسا عالميا في العصر الحالي يعني أن هناك برامج متنوعة تسمح لك باختراق أي جهاز آخر، سواء كان تابعا لشخص تعرفه أو لا، وهذا يتركك عرضة للعديد من المخاطر التي لا يمكن المخاطرة بها مرفقة أو معدلة، وهذا ما يجعل الكثير من الناس يتساءلون كيف أعرف أن جهازي مخترق، الإجابة هي كما يلي:

1- لاحظت أن الهاتف يصبح بطيئا فجأة

يعتاد الجميع على سرعة هاتفهم وهذا يتيح لهم استخدام أجهزتهم بشكل جيد، حتى يتمكنوا من أداء المهام التي يريدونها، ولكن في حال لاحظت أن هاتفك أصبح أبطأ من ذي قبل، فإن بطئه يزداد تدريجياً.

يشير هذا إلى أن شخصًا آخر يتحكم في هاتفك عن بعد، مما يتسبب في استخدامه المشترك لإبطاء الجهاز، ويتم تحديد ذلك بشكل أكثر وضوحًا إذا كنت تستخدم الإنترنت.

2- مشاهدة الجهاز يرسل ويستقبل البيانات دون تدخل منك

من أكثر الأشياء التي تجيب على سؤال “كيف أعرف أن جهازي قد تم اختراقه؟” هو أن ترى جهازك يرسل ويستقبل الرسائل دون أن تكتب أنت أياً من تلك الرسائل، وفي تلك اللحظة يجب عليك تجنب فتح الرسائل حتى لا يدرك الشخص المخترق أنك كشفته وقم بتغيير كلمة المرور أو سرقة بياناتك قبل قفل الجهاز.

3- وجود تطبيقات غريبة مثبتة على الهاتف

يستخدم المتسللون تطبيقات تساعدهم على اختراق البيانات من هاتفك، والتي يصعب عليهم الوصول إليها بشكل طبيعي. تشير حقيقة وصول المتسلل إلى جهازك إلى القدرة على إزالة التطبيقات وتثبيتها.

4- نفاذ البطارية بسرعة

كل جهاز، سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتف، لديه بطارية، وتلك البطارية لها عمر محدد مسبقًا، مما يؤدي إلى انخفاض كفاءتها مع زيادة مدة استخدام الهاتف، ولكن هذا يحدث تدريجيًا. تم اختراقه عليك مراقبة شحن البطارية، وإذا لاحظت أنها تنفد بسرعة، فهذا يدل على أن جهازك مخترق.

5- ارتفاع درجة حرارة الجهاز بشكل مفاجئ

عندما تبحث عن إجابة السؤال: كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ لذا فإن درجة الحرارة هي مؤشر لك يساعدك على اكتشاف ما إذا كان جهازك مخترقًا. إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة الجهاز فجأة دون استخدامه لفترة طويلة، فأنت على يقين أنه مخترق.

وذلك لأن البرامج التي يقوم المتسلل بتنزيلها على جهازك من أجل مراقبته تتسبب في سحب الشحنات الكهربائية من البطارية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

6- ظهور النوافذ المنبثقة والإعلانات.

عند استخدام جهازك وفجأة تظهر نافذة أو إعلان، فهذا يدل على أن جهازك قد تم اختراقه حيث تسبب هذه المشكلة إزعاجًا كبيرًا لمستخدم الجهاز، حيث تمنعه ​​من الوصول إلى أي شيء يريده. تنتمي هذه الإعلانات والنوافذ إلى برامج التجسس التي قام المتسلل بتنزيلها.

7- زيادة طلب الجهاز لضبط كلمة المرور

نقترح عليك أن تقرأ

وجود برامج مختلفة على الجهاز، بعضها يتطلب إعادة ضبط كلمة المرور، مثل الفيسبوك والإنستغرام وغيرها، يجعل هاتفك المخترق يرسل لك رسائل متواصلة لإعادة ضبط كلمة المرور، مما يسمح للشخص المخترق بسرقتها وبالتالي الاستيلاء عليها من حسابك.

8- ثغرات تجعلك تدرك أن جهازك قد تم اختراقه

هناك بعض الثغرات التي تجعلك تكتشف أن جهازك قد تم اختراقه، والتي يجب أن تنتبه إليها، لتتمكن من الإجابة على السؤال: كيف أعرف أن جهازي قد تم اختراقه، وهذه الثغرات هي كما يلي:

  • ملاحظة صوت غريب أثناء التحدث في الهاتف، يجعلك تتأكد أنه تم اختراق شبكة هاتفك وأن هناك من يتجسس على مكالماتك الشخصية.
  • يرجى ملاحظة أنه في بعض الأحيان يتم تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه أو يتم إيقاف تشغيل الجهاز فجأة أثناء استخدامه.
  • تجد صعوبة في تفعيل بعض التطبيقات على جهازك.
  • قد تظهر لك رسالة تفيد بأنه تم خصم الرسوم من بطاقتك الائتمانية، على الرغم من أنك لم تقم بشراء أي شيء.
  • يرجى ملاحظة أن عرض بعض مواقع الويب التي تستخدمها يتغير بشكل متكرر.
  • يظهر فجأة موقع يحتوي على محتوى غير لائق أثناء تشغيل الجهاز.
  • تمت مقاطعة الخدمة التي تستخدمها على هاتفك، مع فقدان إشارة الإرسال.

مخاطر اختراق جهازك

يجب عليك اكتشاف اختراق جهازك بشكل سريع، لتجنب التعرض لمخاطر أكبر قد تسبب لك خسارة كبيرة، حيث تتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

  • سرقة الصور الخاصة والوثائق الهامة.
  • إذا كنت تريد تسجيل حسابك البنكي أو معلومات أخرى على هاتفك، فيمكن للمتسلل سرقة أموالك الموجودة في الحساب البنكي.
  • تحدث مع أصدقائك والأشخاص المقربين إليك بكلماتك الخاصة.
  • أظهر للمتسلل رسائلك النصية.
  • تسجيل المكالمات التي تجريها، والتي تعتبر تهديدًا لخصوصيتك.

تطبيقات تساعد على حماية جهازك من الاختراق

تحميل تطبيق على هاتفك لديه القدرة على التحكم في البرامج المقرصنة مهم للإجابة على السؤال: كيف أعرف أن جهازي مقرصن، في حال قمت بتحميل تطبيق موثوق استخدمه الكثير من الأشخاص ونقدمه لكم أنت؟ هذه التطبيقات على النحو التالي:

  • طلب أفاست: يعتبر من أشهر التطبيقات التي تساعد على حماية جهازك عن طريق إزالة أي تطبيقات خاصة ببرامج الاختراق بشكل مباشر، وهذا يساعد على حل مشكلة الاختراق قبل وصول المتسلل إلى بياناتك الشخصية. لتحميل هذا التطبيق اضغط.
  • طلب البرامج الضارة: من أفضل التطبيقات التي تعمل على تنظيف الجهاز من أي اختراقات أو فيروسات ويمكن تحميل التطبيق من عليه للحفاظ على جهازك وحماية بياناتك.

نصائح لحماية جهازك من الاختراق

إن الحفاظ على أمان بياناتك يتطلب منك اتباع بعض النصائح التي ستساعدك على منع تعرض جهازك للاختراق، والذي يمكن أن يسبب مخاطر كبيرة ستجد صعوبة في السيطرة عليها والتخلص منها، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • الامتناع عن تنزيل أي تطبيق غير جدير بالثقة.
  • تحتاج إلى تنزيل التطبيق من المتجر الرسمي للهاتف، لأنه يحتوي فقط على التطبيقات الآمنة ويرفض تنزيل أي عناصر يمكن لأي شخص اختراقك منها.
  • الامتناع عن النقر على أي روابط غير جديرة بالثقة. وللكشف عن ذلك، يوجد بجانب الروابط الآمنة علامة قفل تشير إلى أن الموقع يحمي هذا الرابط من أي اختراق. وهذا يضمن لك عدم اختراق جهازك.
  • يجب عليك التأكد من أن شبكة الإنترنت التلقائية التي تستخدمها على هاتفك آمنة، لأن هناك بعض شبكات الواي فاي غير الآمنة التي يقوم المتسلل بوضع الفيروسات فيها حتى يتمكن من اختراق أي هاتف يتصل بالإنترنت وفي أغلب الأحيان في الحالات التي تكون فيها هذه الشبكات عبارة عن شبكة Wi-Fi بدون كلمة مرور.

أدى انتشار التطبيقات غير الآمنة إلى جعل هاتفك عرضة للاختراق، مما يتطلب منك حماية جهازك عن طريق تنزيل بعض التطبيقات والانتباه إلى بعض الأشياء التي ستساعدك على اكتشاف ما إذا كان جهازك قد تعرض للاختراق.