كم ساعة ينام الطفل بدون رضاعة؟ ما هي الأسباب التي تجعل الطفل ينام كثيراً؟ حيث أن الأطفال حديثي الولادة ينامون لفترة أطول مما يستيقظون، وفي الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، ينام الطفل بشكل غير منتظم ويستيقظ في أوقات مختلفة من اليوم. ولذلك نقدم لك عدد الساعات التي ينامها الطفل الرضيع دون رضاعة.

كم ساعة ينام الطفل بدون رضاعة؟

تتساءل الكثير من الأمهات الجدد عن عدد الساعات التي ينامها الطفل الرضيع دون الرضاعة، حيث تختلف هذه الساعات من طفل إلى آخر حسب المرحلة العمرية. ويتراوح المعدل الطبيعي لعدد الساعات التي ينامها الأطفال حديثي الولادة بين 14 و17 ساعة يومياً، وهذا. قد يحدث اختلاف في هذا المعدل.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هناك طفلاً ينام حوالي 11 ساعة في بداية حياته، بينما يستطيع طفل آخر أن ينام حوالي 19 ساعة يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، ينام الأطفال حوالي ثلاث أو أربع ساعات في الفترة الأولى من حياتهم، ثم يستيقظون حتى يحصلوا على غذاء الرضاعة الذي يحتاجونه. ويجب أن تحرص الأم على عدم جعل الطفل ينام أكثر من 5 ساعات يومياً. الأسابيع الستة الأولى بدون رضاعة طبيعية.

أسباب تجعل الطفل ينام كثيراً

عند مراقبة عدد الساعات التي ينامها الطفل دون إرضاع، نجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى نومه أكثر من الوقت المحدد، إذ قد يشير ذلك إلى إصابة الطفل ببعض الأمراض أو الخلل في وظائف الجسم، و ونذكر هذه الأسباب فيما يلي من خلال السطور التالية:

  • تعرض الطفل لليرقان: يؤدي هذا المرض إلى ظهور اللون الأصفر في الجلد، وكذلك بياض العينين، وذلك بسبب قلة تناول الطعام. وهناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب هذا المرض مثل: (صعوبة الأكل الشعور بالخمول الجفاف بطء النمو. ).
  • التعرض للعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن كثرة النوم مثل: (خلل في الجهاز التنفسي مشاكل في القلب).
  • يمكن أن تتسبب اللقاحات في نوم الطفل أكثر من المعتاد.
  • يعاني الطفل من مشاكل صحية تؤثر على أنماط نومه.
  • طفرة نمو الطفل: إذا لاحظت الأم أن الطفل ينام ساعات أكثر من المعتاد، فهذا دليل على نموه السريع.

أعراض كثرة نوم الطفل

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر لدى الطفل الرضيع، تشير إلى أنه ينام أكثر من الطبيعي، وتتمثل هذه الأعراض في النقاط التالية:

  • انتبهي إلى لون البول الأصفر الداكن، فهذا يدل على عدم حصول الطفل على كفايته من الطعام، نتيجة النوم لفترة طويلة وعدم قدرته على الحصول على كمية كافية من حليب الثدي.
  • يكون الطفل هادئاً جداً، لأنه ينام عدداً كبيراً من الساعات، على عكس الأطفال الآخرين الذين لا ينامون جيداً أو بالشكل الكافي.
  • إذا نام الطفل لفترة طويلة فهذا يؤثر على نموه الطبيعي، لأنه في هذه الحالة لا يحصل على التغذية التي يحتاجها لأنه يبقى نائماً معظم الوقت. لذلك، من الضروري تنظيم التغذية الجيدة للطفل.

عدد القيلولة التي يحتاجها الطفل

بعد معرفة عدد الساعات التي ينامها الطفل الرضيع دون إرضاع، يجب على الأم أن تنظر إلى عدد القيلولات التي يحتاجها الطفل خلال عمره؛ ولأنها تختلف باختلاف عمرك، نوضح عدد المرات كما يلي:

  • من يوم إلى خمسة أشهر: يحتاج الطفل إلى قيلولة واحدة إلى خمس قيلولة في اليوم والمعدل الطبيعي هو 3 مرات.
  • من عمر ستة إلى أحد عشر شهراً: تنخفض عدد القيلولة وتزداد عدد ساعات النوم أثناء الليل، حيث يمكنك أخذ ما بين قيلولة إلى أربع قيلولة على مدار اليوم، مما يعني أن المعدل هو قيلولة واحدة في اليوم.
  • من اثني عشر شهراً إلى خمسة وثلاثين شهراً: تكون عدد القيلولة في هذا العمر مرة أو مرتين فقط خلال النهار، وقد لا يأخذ الطفل قيلولة ويكتفي بالنوم طوال الليل.

ظروف النوم الصحيحة للطفل.

وبعد الحديث عن عدد الساعات التي ينامها الطفل الرضيع دون الرضاعة الطبيعية، نرى مجموعة من الإرشادات التي تساعد الطفل على النوم العميق والصحي، وتقليل تعرضه لمتلازمة موت الرضع المفاجئ. وتتمثل قواعد النوم الصحيحة للأطفال حديثي الولادة في النقاط التالية:

  • – جعل الطفل ينام على ظهره، وليس على بطنه، حيث أن فرصة الإصابة بهذه المتلازمة تقل إذا نام على ظهره.
  • إبعاد الأشياء التي قد تؤثر على تنفس الطفل مثل: (الحيوانات المحنطة الوسائد).
  • لا تضع أشياء تحتوي على حبال أو أربطة حول طفلك أثناء نومه.
  • تأكد من عدم وجود أي شيء بزاوية أو حافة حادة بالقرب من الطفل.

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم عند الأطفال

ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأطفال قد يعانون من بعض التغير أو الخلل في نظام نومهم، وهناك مجموعة من الإرشادات التي تساعد على التعامل مع هذا الأمر بسهولة، ونذكر هذه النصائح في النقاط التالية:

1- استخدم اللهاية

يمكن للأم أن تلجأ إلى استخدام اللهاية حتى ينام الطفل أثناء اللعب بها، حيث أن هناك دراسات وأبحاث مختلفة تشير إلى أن استخدام هذه الأداة يساهم بشكل كبير في تقليل احتمالية التعرض لخطر متلازمة موت الطفل المفاجئ. رضيع.

2- اعتني بنفسك في الليالي الهادئة

ويجب على الأم أن تحاول توفير بيئة وأجواء هادئة أثناء الليل، وإطفاء الأضواء المزعجة والاكتفاء بالإضاءة البسيطة الخافتة، لأن ذلك يساعد على تهيئة الطفل للنوم وتجنب اللعب.

3- اتبع روتينًا مريحًا قبل النوم

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الأم تستطيع أن تقلل من الحركة المفرطة أثناء الليل. يمكنك أيضًا تحميم طفلك قبل النوم، أو تشغيل موسيقى مريحة، أو حمل طفلك حتى ينام. لأن ذلك يساعد على استرخاء جسم الطفل ويساعده على النوم بشكل مريح وهادئ.

4- وضع الطفل في سريره وهو نائم وهو مستيقظ

عندما تضع الأم طفلها للنوم في سريره المخصص عندما يشعر بالنعاس، فإن ذلك يجعله يربط السرير بالنوم، ومن ثم عندما يوضع في السرير ليلاً، فإنه ينام براحة وسهولة.

لا يجوز إبقاء الرضيع دون رضاعة أكثر من أربع ساعات، حيث يحتاج إلى الرضاعة في فترات زمنية قصيرة، وذلك لصغر حجم معدته في بداية حياته، ويجب إعطاؤه كمية كافية من الطعام. الرضاعة الطبيعية.