ما هي كمية الماء التي تحتاجها شجرة الزيتون؟ ما هي الطرق الموثوقة للعناية بهذه الشجرة؟ تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار الخضراء المعمرة والمفيدة للإنسان، ورغم أنها تتحمل الجفاف لفترات طويلة إلا أنها تحتاج أيضاً إلى الماء لإنتاج الزيت الطبيعي، وقد أعددنا هذا المقال لشرح الري بشيء من التفصيل. النظام الذي تحتاجه أشجار الزيتون في جميع فصول السنة.

ما هي كمية الماء التي تحتاجها شجرة الزيتون؟

تعتمد الحاجة المائية لشجرة الزيتون على عمرها، أي أن الحاجة المائية لهذه الشجرة تزداد مع تقدم العمر، وفيما يلي نوضح كمية المياه التي تحتاجها.

  • في السنة الأولى هناك حاجة إلى حوالي 3 أمتار مكعبة من الماء.
  • الري في السنة الثانية حوالي 6 متر مكعب.
  • وفي السنة الثالثة يصل إلى 12 متراً مكعباً وتبدأ حاجته للمياه في الزيادة تدريجياً مع تقدم العمر.

سقي شجرة الزيتون في الصيف

في الصيف تحتاج للسقي مرة واحدة يومياً، ولفترة قصيرة حسب نوع التربة، كما يمكنك السقي ثلاث مرات في الأسبوع وزيادة كمية الري اليومي، ويفضل في حالة ارتفاع ملوحة الماء ، بحيث تكون فترات ري الشجرة متقاربة قدر الإمكان، للتغلب على آثار الملوحة الضارة.

سقي شجرة الزيتون في الشتاء

قد يظن الكثير من الناس أنه لا يجب سقي الشجرة في الشتاء فهذا ما يحدث بشكل طبيعي، لكن هذا اعتقاد خاطئ لدى معظم الناس ويؤثر سلباً على عملية تزهير الشجرة في فصل الربيع.

سقي الزيتون أثناء الإزهار.

وبعد معرفة إجابة السؤال: ما هي كمية المياه التي تحتاجها شجرة الزيتون، فيما يلي نتعرف على أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال مرحلة التزهير، حيث أن هذه المرحلة هي الأهم التي تمر بها شجرة الزيتون.

  • في بداية التزهير لا يجب الري إطلاقاً في حالة التربة الطينية.
  • إذا كانت التربة رملية ولا تحتفظ بالمياه، فمن الأفضل اتباع نظام الري مرة كل أسبوعين.
  • ويمنع في ذلك الوقت التسميد إلا إذا كان بعناصر مثل البورون أو الكالسيوم.

سقي الزيتون قبل قطفه.

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر من المراحل المهمة في نظام الري، لأن في هذا الوقت تزداد حاجة الشجرة للمياه، لذا يجب في هذه المرحلة مراعاة أن يكون الري مرتين في الأسبوع، حتى لا يؤثر الماء على جودة الزيت، ومن ثم يمكن إيقاف الري تماماً قبل الحصاد، في أي مكان من 20 يوماً إلى شهر، للمساعدة في زيادة نسبة الزيت داخل ثمار الشجرة.

ري الزيتون بالمياه المالحة

تستطيع أشجار الزيتون تحمل ملوحة المياه التي قد تصل إلى 6000 جزء في المليون، لكن تحمل الشجرة لذلك يعني أنها ستستمر وتعيش لكنها لن تنتج، حيث أن ارتفاع ملوحة التربة يتسبب في تساقط الأزهار وبالتالي فقدان الخير محصول. التي تم جمعها وعملت بجد.

شجرة الزيتون تتحمل الملوحة

ستتمكن شجرة الزيتون من البقاء على قيد الحياة في نسبة ملوحة عالية، حيث يمكنها أن تصل إلى 3000 غرام في المليون، لكنها لن تنتج، حيث يمكن القول أن إنتاجها لن يتجاوز 50 بالمئة، وفي حالة وجود ماء ملوحة 2000 يمكن للشجرة أن تنتج بمعدل 90 في المليون.

ويمكن تنظيم الري على أساس الملوحة، مما يجعل فترات الري أقرب إلى تقليل عملية التبخر بسرعة وتقليل تركيز الأملاح في التربة، بالإضافة إلى التخلص بشكل ما من تأثيرها السلبي على درجة إنتاجية الجذور.

العوامل التي تؤثر على كمية الماء في شجرة الزيتون

تختلف كمية المياه التي تحتاجها شجرة الزيتون بحسب عوامل عديدة، وفيما يلي نوضح أهمها.

  • تختلف أنواع التربة التي يتم ريها، مما قد يؤثر على حفظ المياه وعدم صرفها، وبالتالي الإضرار بالشجرة، لذلك لا بد من المعرفة الجيدة بنوع التربة، مثل التربة الرملية. التربة شديدة النفاذية، وكذلك التربة الطينية وتلك التي تحتفظ بالمياه بدرجة كبيرة.
  • تسبب درجات الحرارة المرتفعة، خاصة في فصل الصيف، حاجة طبيعية لمزيد من الماء.
  • يمكن اعتبار عمر الشجرة عاملاً فعالاً، حيث أنه كلما كبرت الشجرة كلما زادت حاجتها للمياه.
  • يعد موسم النمو أيضًا عاملاً مهمًا عند اختيار نظام الري المناسب.

فوائد سقي شجرة الزيتون

بعد الإجابة على السؤال: ما هي كمية الماء التي تحتاجها شجرة الزيتون؟ ويمكن القول أن اتباع نظام الري الجيد الذي تحدثنا عنه في السطور السابقة يعود بفوائد عديدة على إنتاجية الشجرة ونموها، فهي بالطبع تعود بالنفع على مزارعيها ويحصدها بقية الناس. وأهم هذه الفوائد ما يلي:

  • الحماية من أخطار الجفاف التي قد تتعرض لها الشجرة.
  • إنتاج الثمار والفروع في مواسمها المناسبة.
  • تحسين الإنتاجية كمياً ونوعياً، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنتاج أكبر عدد ممكن من الزهور المثالية وضمان استمراريتها.
  • السماح للأسمدة المخففة في نظام الري بالمساهمة بشكل إيجابي في منطقة جذر شجرة الزيتون.
  • تسريع عملية نمو النباتات الصغيرة، مما يؤدي إلى سهولة الحصاد أو الحصاد خلال 6 سنوات، مقابل 15 سنة إذا لم يتم الاهتمام بسقي الشجرة.

ورغم أن شجرة الزيتون من أكثر أنواع الأشجار تحملاً للجفاف، إلا أنها تحتاج إلى نظام ري منتظم للحصول على أفضل الثمار.