وخاصة أن الكثير من المسلمين السنة لا يعرفون أن الأشعار المكتوبة عن السيدة زينب لا تعني الأشعار المكتوبة عن السيدة زينب بنت النبي محمد (ص)، بل الأشعار المكتوبة عن زينب بنت علي، بارك الله فيها وسلمها. وسنقدم بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء من خلال أجملهما. هذه القصائد تقدم السيدة زينب لمن لا يعرف من هي.

قصائد مكتوبة عن بيان زينب

ولن ينتهي هذا العرض إذا بدأنا بتقديم قصائد مكتوبة عن السيدة زينب، فالحديث عن إحدى بنات النبي محمد (صلى الله عليها وسلم) أو أحفادها يحتاج إلى أقسام كبيرة ومجلدات ضخمة. ولهن دور تاريخي في حياة أبيهن وجدهن، وأبدع العديد من الشعراء في الغناء عن بناتهم. وأحفاد النبي رضي الله عنهم أجمعين. ومن أجمل هذه القصائد ما يلي:

1- قصيدة نسميها زينب

هذه القصيدة من مؤلفات عدنان الحمامي بك وهو شاعر عراقي الجنسية ويلقب هذا الشاعر بشاعر آل النبي صلى الله عليه وسلم ويقول في رائعته الشعرية : عن ولادة السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب، سأل الله كلاً منهما شكراً:

“نحن نسميها زينب.” فقال طه: هذا ما أمر الله عز وجل.

وانحنى المصطفى بسعادة، وتحدث مع ابنة حيدر، وكان الجميع سعداء.

مجرد الابتسامات كانت أفضل رد، لكن الابتسامات كانت شعرًا.

اجتمعت الروح والثروة وجلبت البشرى لأحمد مختار.

يا خير الخلق لقد أصبح الكون على قدر سحر السحر.

وفي الجنة التي تمتلئ مروجها بالورود والأزهار، هناك بهجة ووليمة.

جئت لأنقل تهنئتي، لأن الرب زاد قدري.

اللهم امنحني سلاماً ينشر رائحته بشرى للنفوس.

تبارك اسمه، تباركت، تباركت، تباركت، نفعت الدنيا والآخرة.

عند ولادة زينب الحوراء، يرغب المرتبطون بها في الدعاء بصوت عالٍ.

2- قصيدة بزوغ الفجر

قصيدة سيدة الفجر هي إحدى قصائد المنشد والشاعر العراقي أحمد الدر العاملي، كتب هذه القصيدة احتفالاً بميلاد السيدة زينب (رضي الله عنها) وقال فيها:

“وأضاءت وصار الليل فجرا، واكتمل هلال ذلك الفجر بالبدر”.

وطاف المسك حول المهد راجيا أنك إذا ابتسمت امتلأ طيبا.

أدار عينيه فرأى شموساً تغطي ملامحه بالخدود والفجوات.

وبدأ يسمع همسات تقول: “ستعيشين بفخر في وجه الأبدية”.

ونحن نسميها زينب. قال طه: هذا ما أمر الله عز وجل.

وانحنى المصطفى بسعادة، وتحدث مع ابنة حيدر، وكان الجميع سعداء.

مجرد الابتسامات كانت أفضل رد، لكن الابتسامات كانت شعرًا.

اجتمعت الروح والثروة وجلبت البشرى لأحمد مختار.

3- قصيدة القائد الثوري

في قصيدته عن السيدة زينب حفيدة الرسول محمد (ص)، تطرق عمار جبار هدير، شاعر عراقي من الطائفة الشيعية، إلى دورها القيادي في الثورة التي أطلقها الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنها. وأمنحها السلام. رضي الله عنهما، وقبل استشهاده في غزوة كربلاء قال عن نفسه في قصيدته:

«بينما كان الظالمون في خوف، واصل طريقه بعد الحسين وأصبح شجاعا.

واجهوا الشخص الذي أراد الرسالة بصوت عال وواضح، صدى الرسالة يغرق لامبالاتهم ويعاقبهم

وأقسموا أن يقتلوه خوفاً من أن تصل رسالته إلى المسلمين.

فأخذ ينكرون أحكامهم ويكذبون على من جهل وأجهل أفعاله.

ففضحت أمية بفصاحة زينب وتعذب يزيد بنارها.

4- قصيدة زينب الرائعة

ننصحك بالقراءة

هذه القصيدة كتبها الشاعر العراقي جعفر النكدي وهي ملخص لحياة زينب بنت علي بن أبي طالب من زوجته فاطمة الزهراء (رضي الله عنهم أجمعين). الأبيات الجميلة في هذه القصيدة هي:

“إنها إلهة القدر الأسمى، وابنة المسكن الذي لا يقهر، وحامية المظلومين.”

من كان له شرف بيته في أبيه الله، وشرف حاتم وزمزم في جده.

والهداية والإرشاد إلى الصراط المستقيم أشرقت من البيت الذي نشأ فيه.

ضربت عصي مجده على السحاب، ودعيت فضائله جلالة مرزم.

وهي نعمة كالشمس مشرقة في الأفق لا يمكن إخفاؤها ولو أراد أعداؤها إخفائها.

وكان احترامه لجده خير وأعظم رسول للإنسانية.

وكانت بلاغته، سواء كان مخاطباً أو متكلماً، بلاغة حيدر الكرار.

وكانت تشبه خير النساء بهداها ووقارها وتقواها وجميل كرمها.

ومن يصلي صلاة الصبح في هيكله يصلي أيضًا في الليل المظلم الموحش.

وتخلى عن الحياة الدنيا ونعيمها الجميل ابتغاء رضوان الرحمن.

شرب من مجد الحياة واحتمل حياة الألم والبؤس حتى آخر أيامه.

فكافأه رب السماء تكريما لا يكرمه إلا أمثاله.

ومثل الشفعاء، له أيضًا شفاعة تنجي المجرم يوم العقاب.

عن السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

إن تقديم قصائد مكتوبة عن السيدة زينب يدفعنا إلى الحديث بإيجاز عن حياتها الكريمة رضي الله عنها. هانم زينب هي ابنة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنها، وابنة عمها. والصلاة والسلام على نبينا صلى الله عليه وسلم، آخر الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

هي ابنة فاطمة الزهراء هانم رضي الله عنها، وهي ابنة النبي محمد. جدته هي خديجة بنت حويلد هانم رضي الله عنها. لُقبت زينب بالحفرة، وُلدت بالمدينة المنورة في السنة السادسة للهجرة النبوية، وتحديداً في الشهر الخامس من شهر جمادى الأولى.

وهي أخت سيّدي شباب أهل الجنة الإمامين الحسن والإمام الحسين (رضي الله عنهما)، وكان للسيدة زينب دور تاريخي مهم، جعل من عيد ميلادها وذكرى وفاتها حدثاً كبيراً. وعلى وجه الخصوص، يحظى المسلمون الشيعة بأهمية أكبر من المسلمين السنة.

وذلك للمطالبة بحقه الشرعي والزمني في الخلافة بعد أبيه، نظراً لدوره في معركة كربلاء، وهي حصيلة الثورة التي أشعلها الإمام الحسين بن علي (رضي الله عنهما). فقُتل غدراً وانقطعت الخلافة من بعده.

وكانت زينب زوجة في حياتها لابن عمها عبد الله بن جعفر بن علي بن أبي طالب، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وبنت: علي والعباس وعون، الذي قتل مع عمه الحسين يومها. وبعد كربلاء أنجب ابنة اسمها أم كلثوم.

وفور استشهاد الحسين في معركة كربلاء، تولى قيادة مسيرة ثورة الحسين لشرح مبادئ وأبعاد وأهداف هذه الثورة التي ركزت على نصرة دين الله للعالم الإسلامي في ذلك الوقت. . وإرجاع الحقوق إلى أصحابها.

أحداث معركة كربلاء

أما أحداث الثورة فقد شهد خروج الإمام الحسين مع بعض أصحابه لقتال يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ومعه أخته زينب. ويوم عاشوراء رأى بأم عينيه مقتل أبناء وأطفال وجثث بني هاشم بن الحسين بن علي، وأمامه ممثل ممزق إربا إربا، ممزقا إربا بالسيوف.

وكان حولهم النساء والأرامل، والأطفال الصغار يبكون بكاءً شديدًا من العطش والجوع، ومن هول المنظر المحيط بهم، ومن انتهاك حرمة نساء آل النبي (ص). لكنه وقف وقد صدم من كل هذا، وبهدوء، وصبر على من حوله وتعزيز دعمهم، مضى يكمل العمل الذي بدأه. وكان حسن أمامه.

وقد أُسرت السيدة زينب وأصحابها على يد عبيد الله بن زياد، وكان كافرًا قلبًا، ولم يؤمن برسالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وأعان على قتله. تهجير الحسين وآل النبي.

فأخذها هي وغيرها من النساء في قافلة إلى الكوفة، فقامت وخطبت أهل الضاحية: “أنتم تبكون ولكن الدرس لم يهدأ، ولم تهدأ الرنة، وقال للناس مشيراً إلى أنهم المسؤولون عن مقتل الحسين: “عار عليكم. هل تدري أي كبد؟” “هل لرسول الله الذي قتلته؟” ما الاتفاق الذي خرقته؟؟

الوصية الأخيرة للسيدة زينب بنت علي

ثم دار بينها وبين عبيد الله حوار طويل، مليئ بالسرور والفرح، عما حدث لسيدة الحفرة وآل النبي، وبعد سبها وشتمها وشتمها تكلم بقسوة. لقد أنقذ الله قلبي من الحسين القاسي وأهل بيتك العصاة والمتمردين.

وهنا تأثرت السيدة زينب (رضي الله عنها) وبكت وأجابت عليه بما يلي: يا ابن زياد يكفيك ما صنعت. لقد قتلت شيوخي، وقطعت ذريتي، واقتلعت أجدادي، ودمرت حريمنا، وأسرت نسائنا وأطفالنا. إذا كان من أجل الشفاء، فأنا شفيت.

وعلى إثر هذه الكلمات الاستفزازية قرر عبيد الله بن زياد إطلاق أسر السيدة زينب وأصحابها من آل البيت، ومع مرور السنين توفيت السيدة زينب (رضي الله عنها) ورغم أن المؤرخين لم يصلوا إلى إجماع وفي تحديد سنة وفاتها، أجمع أغلبهم على أنها للنبي، ويعتقد أنه توفي في السنة الثانية والستين من هجرته.

إلا أن أجمل القصائد التي كتبت عن السيدة زينب لا تزال تتكرر حتى اليوم، فهذه الشخصية العظيمة في التاريخ الإسلامي لها وزن في نظر المسلمين والشيعة على السواء، إلا أن الشيعة يعلقون أهمية أكبر على هذه القضية ويحتفلون بها أكثر من أهل السنة. ويتم إحياء ذكرى ميلاده ووفاته كل عام، من خلال تمثيل الأحداث المأساوية التي عاشتها هذه الشخصية العظيمة.
إن القصائد المكتوبة أو الملقاة شفوياً عن السيدة زينب، مهما كثرت، ستكون قليلة، ولن تكفي، ولن تلبي متطلبات هذه الشخصية الإسلامية الموجودة في سطور وصفحات التاريخ وفي نفوس الجميع. المسلمين. كلا من السنة والشيعة.