إذا رفض الزوج الطلاق، فما هي الخيارات المتاحة للزوجة؟ في بعض الأحيان تضطر الكثير من النساء المتضررات إلى قبول موقف مسيء في حياتهن الزوجية لمجرد أن زوجها عنيد ويرفض طلاقها، لذلك نوضح ماذا يمكن للمرأة أن تفعل؟ ما هي الحلول المتاحة لكِ إذا رفض الزوج الطلاق؟

في حالة رفض الزوج الطلاق.

غالبًا ما تهتم المرأة التي تعاني من أزمات ومشاكل وتتعرض لسوء المعاملة وسوء المعاملة في حياتها الزوجية بمعرفة الحل الذي يمكن أن تلجأ إليه إذا رفض الزوج تطليقها كما أمر الشرع، كما هو متعارف عليه عند المصريين. المرأة، تتحمل مصاعب ومشاكل الحياة الزوجية تحت شعار: لا يهدم البيت أو يترك الأبناء بلا مأوى.

ولا تلجأ المرأة إلى اتخاذ قرار الطلاق إلا بعد أن تكتفي وتصاب بالذهول التام. وفي كثير من حالات الفشل الزوجي في مصر، هناك شكل من أشكال الابتزاز من قبل الأزواج تجاه زوجاتهم، حيث يرفض الرجل تطليق زوجته. لعدم دفع مستحقاته، أو لمرض نفسي وفقدان كل معنى الرجولة، وكل هذا غير مقبول، كما قال الله تعالى في سورة البقرة:

(وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بالمعروف أو أطلقوهن بالمعروف ولا تمسكوهن بالقوة فيعتدوا. ومن يفعل ذلك؟ لقد أذى نفسه. ولا تعامل أحدا. آيات الله في المزاح. واذكر ما آتاك الله وما أنزل إليك من الكتاب والحكمة يعظك به. اتقوا الله واعلموا أن الله على كل شيء عليم.

في الواقع، ضمن قانون الأحوال الشخصية للمرأة في هذه الحالة أن تحصل على حريتها باستخدام أحد هذه الحلول:

1- رفع دعوى الطلاق

ويعتبر رفع دعوى طلاق من قبل الزوجة على زوجها من أفضل الحلول في حالة رفض الزوج الطلاق حيث أن هذا النهج القانوني يضمن للزوجة أنها ستطلق زوجها وتحصل على حريتها مع كافة حقوقها. الحقوق والصلاحيات وتسمى هذه الحالة بالطلاق للضرر، وواضح من اسمها أن المرأة رفعت هذه الدعوى نتيجة للضرر الذي لحقها من زوجها.

وقد يكون الطلاق للضرر بسبب تعرض المرأة لسوء المعاملة أو السب أو القذف أو الإيذاء الجسدي، كما يمكن أن يكون نتيجة لعدم إنفاق الزوجة المال على زوجته أو وجود عيب ما في الزوج يمنعه من نفقته. الأداء الجنسي أو حرمانه من الإنجاب. كما يشمل الطلاق للضرر غياب الزوج عن منزل الزوجية. فترات طويلة وترك الزوجة بمفردها، ويشمل أيضًا دخول الزوج إلى السجن أو غيابه عن المنزل دون إنذار مسبق لمدة طويلة حتى يختفي.

فإذا تمكنت الزوجة من إثبات رغبتها في تطليق زوجها لأي من هذه الأسباب بتقديم أدلة دامغة، تكون قد حصلت على حكم المحكمة لصالحها بتطليق الزوج ومنحه كافة حقوقها ومطالبته برد جميع حقوقها. الحقوق المشروعة والقانونية لها، وإلا تعرض للسجن.

يمكن للمرأة أن تفوز بدعوى الطلاق من خلال تقديم بعض الأدلة إلى القضاء، مثل رسالة من رقم زوجها اعتدى فيها بالسب والقذف، أو من خلال تقديم شهود من الجيران أو الأقارب بأنها تعرضت للأذى أو الضرب أو الطرد . . من المنزل. ويجب على الزوجة أيضًا إحضار تقرير. ويظهر الطب الشرعي أنها تعرضت للضرب والاعتداءات الجسدية، وهذا وحده يكفي لكسب القضية.

تتيح حالات الطلاق للمرأة الحصول على كافة حقوقها المشروعة والقانونية، بما في ذلك:

  • المهر المؤجل الذي سبق إثباته في عقد الزواج.
  • الدعم المالي يعتمد على الوقت الذي يقضيه الرجل في الحياة الزوجية.
  • تكلفة المتعة.
  • سيتم إعادة كافة محتويات قائمة ممتلكاتها الشخصية إليها، وإذا رفض الزوج إعادتها إليها، فسيتم سجنه على الفور.
  • الحصول على مسكن خاص ومستقل لها إذا كانت لها حضانة واحد أو أكثر من أبناء زوجها.
  • إذا لم يكن لدى الزوج مسكن يعيل الزوجة بعد فوزها بقضية الطلاق، فمن حقها المطالبة بإيجار المسكن. وإذا امتنع الزوج عن دفع المطلوب، فسيتم سجنه.
  • وتحصل الزوجة على نفقة خلال فترة العدة، إذ من الممكن خلال فترة العدة أن تعود الزوجة إلى زوجها مرة أخرى.

المستندات المطلوبة لتقديم شكوى الطلاق

وفي حالة رفض الزوج الطلاق ورأت الزوجة أن عليها رفع دعوى طلاق ولديها الأدلة والبراهين المذكورة، فعليها التوجه إلى محام متخصص في قانون الأحوال الشخصية ومحاكم الأسرة وإعداد المطلوب. الأوراق بالخطوات التالية:

  1. النسخة الأصلية من وثيقة أو إثبات الزواج.
  2. نسخة من الوكالة مصحوبة بنسخة من بطاقة هوية المحامي.
  3. نسخة كمبيوتر من شهادة ميلاد الأبناء في حالة وجود أطفال.
  4. يتوجه المحامي إلى مكتب تسوية المنازعات ويحصل على رقم الاتفاقية وتاريخ حضوره إلى المكتب.
  5. يتم تقديم طلب الطلاق بعد خمسة عشر يوما من تقديم طلب التصالح.
  6. وسواء كان قرار طلب التسوية إيجابيا أم سلبيا، يقوم المحامي برفع الدعوى.
  7. إعداد عريضة مرفقة برقم التسوية وكتابة تاريخ التسوية.
  8. قم بعمل نسخة من عريضة الشكوى ووضع ختم المحامي على العريضة الأصلية.
  9. يتم وضع كل هذه المستندات في مجلد خاص.

خطوات تقديم شكوى الطلاق في محكمة الأسرة

بعد قيام المحامي وموكله بإعداد المستندات أو الأوراق المذكورة أعلاه، يجب على المحامي اتباع بعض الخطوات المقررة من أجل تقديم شكوى الطلاق رسميًا في محكمة الأسرة المصرية، وتتم هذه الخطوات بالترتيب التالي:

  1. اذهب إلى رئيس قم لتحديد السعر.
  2. سداد الرسوم للخزينة.
  3. الاتصال برئيس المسجل مرة أخرى لتحديد موعد الجلسة والحصول على رقم الجلسة المسجل في الجدول.
  4. الاتصال برئيس قلم السجل مرة أخرى لختم العريضة الأصلية وصورها بالشعار المخصص لجمهورية مصر العربية.
  5. اذهب إلى محضري الأسرة لتلقي إعلان.
  6. التأكد من استلام الطلب الذي سبق إعلانه من قبل المحضرين قبل بداية الجلسة.
  7. يقوم المحامي أخيرًا بتسليم الالتماس المعلن خلال الجلسة المقررة.

2- رفع دعوى الطلاق

نقترح عليك أن تقرأ

وفي حالة رفض الزوج الطلاق ولم يكن لدى الزوجة أي دليل يثبت الضرر أو الأذى الذي تتعرض له على يد هذا الزوج، فالحل هنا هو رفع دعوى الخلع، لكن الجدير بالذكر أن برفع دعوى الخلع تفقد المرأة بعض حقوقها مثل النفقة والنفقة المؤقتة والمؤجلة، بينما لا تفقد حضانة الأطفال إن وجدت أو النفقة عليهم، ونعم. لن تفقد حقك في طلب سكن للأطفال.

وتتميز قضايا الخلع بعدم استغراق وقت طويل في إصدار الحكم، على عكس قضايا الطلاق التي يمكن أن تصل مدة الانتظار والتأخير والتأجيل فيها إلى سنة كاملة، في حين أن الحد الأقصى للحكم في قضايا الخلع هو ستة أشهر. وإذا استمرت المرأة ومحاميها في متابعة القضية فمن الممكن أن تنتهي خلال ثلاثة أشهر فقط.

لرفع دعوى الطلاق يتبع المحامي نفس الخطوات المذكورة أعلاه لرفع دعوى الطلاق، لكنه لا يحتاج إلى نفس المستندات المذكورة أعلاه، بل يحتاج فقط إلى:

  • نسخة الكمبيوتر من وثيقة أو عقد الزواج.
  • شهادات ميلاد الأطفال إن وجدت.
  • عرض إشعار لمقدم المهر.

ومن الضروري أن تتم إجراءات عملية الخلع حتى يتم إخطار الزوج رسمياً من قبل محضر قضائي بالإجراءات التي تمت ضده. وجاء نص الإعلان القانوني كما يلي:

“إنه يوم / / /

بناء على طلب السيدة ………………….. والمقيمة …………

المكان المختار هو مكتب الأستاذ / ……………

أنا…………..محضر المحكمة……..تحركت وأعلنت:

السيد / ……………. المقيم ……………… عناوين /

لقد حذرته بما يلي:

المنذرة هي زوجة من تقوم عليه المنذرة بموجب عقد شرعي صحيح مؤرخ / / /

مع العلم أن المادة 20/1 من القانون رقم 1 لسنة 2000 تنص على …….

والمرأة التي تطلب المهر ترد المهر المنتظر إلى من وعدته وقد بلغ مبلغه ……….. جنيه فقط… جنيه ولا أكثر.

وهذا ما تؤكده شهادة الزواج المؤرخة // / التي قدمها لها.

ويقدمه المنذر إلى من وجه إليه الإنذار عرضا قانونيا.

على التوالى…………………….

لقد توجهت أنا المحضر المذكور إلى محل إقامة الشخص المبلغ عنه وأخطرته بنسخة من هذا الإخطار وعرضت عليه مبلغ …….جنيه فقط ……جنيه فقط لا أكثر من عرض قانونياً تسليمها إلى الشخص الذي تم تبليغها له دون قيود أو شروط أو إجراءات. وفي حالة رفض استلامها، سيتم إيداع المبلغ. “في خزانة المحكمة الجزئية مسؤوليتك، ويتم صرفها لك دون أي قيد أو شرط أو إجراء، ويتحمل المبلغ المبلغ”.

نتيجة دعوى الطلاق .

وفي حالة رفض الزوج الطلاق وقررت الزوجة الطلاق نهائيا، فإن هذا الأمر يتطور على مدى عدة أشهر في جلسات تقدر بخمسة، حيث يتم إعطاء تأجيل أو سماح في كل مرة لتحقيق الصلح بين الطرفين المتنازعين. وفي الجلسة الأخيرة ينطق القاضي بالحكم النهائي وهو القبول أو القبول وطلب الطلاق والحكم للمرأة أو خلعه لعدم كفاية الأدلة أو إعلان التصالح في قاعة المحكمة.
والآن بعد أن عرفنا ماذا تفعل المرأة إذا رفض زوجها الطلاق، لا بد أن نشير إلى أمر مهم، وهو أن المرأة غير ملزمة بقبول الإهانات والأضرار والخسارة لأي سبب من الأسباب.