فوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة ومتنوعة، فمن فضل الله العظيم علينا أن جعلنا مسلمين نداوي جراحنا وجراحنا بالقرآن الكريم وآياته العظيمة. ولذلك يجب على الإنسان أن يفكر كثيراً في معاني الآيات التي يقرأها، وسورة النور من أروع سور القرآن، ففيها الحكمة والموعظة والحق وفضائلها. وذكر الكثير عما نتعلمه من خلال هذا المقال.

فوائد قراءة سورة النور على الماء

سورة النور هي إحدى السور المدينة التي نزلت قبل سورة الحج وبعد سورة النصر. كما عرفها العلماء بأنها السورة رقم 100 في ترتيب النزول. وسميت سورة النور لورود كلمة النور في أول السورة في قوله تبارك وتعالى: “الله نور السماوات والأرض”. وهنا أهميته:

  • ومن فضائلها أن يقرأ المسلم سورة النور على ماء في زجاجة قبل النوم، فهذه السورة تساعده على التخلص مما يزعج نومه، كما ستساعده على التخلص من الجثث أو ما شابهها.
  • ومن فوائد قراءة سورة النور على الماء. تساعد آيات سورة النور على علاج العين والحسد بالرقية الشرعية، كما يستحسن قراءتها على الماء والشرب والاغتسال منه. إذا أصابتك عين أو حسد.
  • وتوضح السورة حاجة العبد إلى التقرب إلى الله، حيث تقول: “والله نور السماوات والأرض”. ومن المهم أن يعلم الإنسان أن الله هو النور الذي يملأ السماوات والأرض. ومن يقترب منه يصيب ذلك النور، ولا يشقى في الدنيا إلا من ابتعد عنه.
  • وهي تحدد للإنسان أهدافه في هذه الحياة، وما يجب عليه فعله، والهدف الذي خلق من أجله، وهو عبادة الله حق عبادته، كما يقول الله تبارك وتعالى: سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون».
  • وتؤكد السورة الكريمة أن الغريزة الجنسية هي إحدى الغرائز التي وضعها الله في الإنسان، ولكن في حدود ما شرع الله تبارك وتعالى له وهو الزواج. كما بينت السورة عقوبة من يخالف أمر الله تعالى في هذا الأمر وهو الزاني أو الزانية.
  • كما يعتبر من أهم فوائد قراءة سورة النور أن السورة تنص على أنه ينبغي للمسلم أو المرأة المسلمة أن يغض بصره، كما أنها أعطت المرأة النمط الذي يجب أن تسلكه في طريق الاحتشام واستخدام الشرع الحجاب. وسبحانه كما قال: وقل للمؤمنين أن يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله يعلم ما يصنعون».
  • وكان حكم الله عليهم أن يضرب كل واحد منهم مائة جلدة، وحتى الرحمن أمر ألا يرحم هؤلاء ولا يشفق عليهم لأنهم عصوا أمر الله تعالى، كما قال تعالى: قال. وإلى الزانية والزاني: فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة، ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله، إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر، ودع فرقة من المؤمنين يشهد عذابهم. “.

إقرأ أيضاً:

أسباب نزول سورة النور

ومن أسباب نزول سورة النور أنها نزلت لتبرئة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أيام حادثة الإفك حين شهد المنافقون الزور. على من زنت، وقد نهى من فعل ذلك رضي الله عنها.

نقترح عليك أن تقرأ

  • ولذلك نزلت السورة لبيان من يقذف المحصنات المسلمات المحصنات، وقال الله لمن يقذف المحصنات إنه ملعون في الدنيا والآخرة، واللعنة هي طرد رحمة الله. الله تبارك وتعالى. وأنه من الفجور وأنه لا تقبل شهادة مثل هؤلاء أبدًا، وذلك بعد بيان أن من شهد على امرأة أو عفيفة فعليه أن يأتي بأربعة شهود على فعلهما حتى يتم أمر الله.
  • حيث قال الله تعالى: والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا أربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون } [النور:4]وفي قوله تعالى أيضاً: { إذ تلقاه بلسانك وتقول بفمك ما لم تعلم وتحسبه هيناً ولكنه عند الله عظيم .
  • ويدل أيضاً على من يجوز أن تظهر لهم المرأة بزينتها، كما قال الله تعالى: وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ويغطين جيوبهن بالخمر ولا يبدين زينتهن إلا لأزواجهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو أبناءهن أو إخوانهن أو بني أخواتهن أو أزواجهن أو ما ملكت أيمانهن أو أتباعهن فلا يدعهن كونوا من أصحاب أثواب الرجال أو الأطفال الذين لا يكشفون عورات النساء ولا يداعبون أقدامهم حتى يعلموا ما يخفون من حليتهم فيتوبون. بارك الله لكم جميعاً أيها المؤمنون، لعلكم تفلحون».
  • ومن عظيم ما ورد في سورة النور غرس الأمل في نفوس العباد حيث وعد الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين أن يمكّنهم وينصرهم على من عاداهم في هذه الحياة الدنيا. العالم وأن الله سيمكن الذين آمنوا في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم.

إقرأ أيضاً:

الآداب التي تحث عليها سورة النور

ومن خلال معرفتنا بفوائد قراءة سورة النور على الماء، فقد ورد في السورة بعض الآداب في معاملة المسلمين لبعضهم البعض، ومنها آداب دخول البيوت، وأهمها آداب التعامل مع بعضهم البعض. يسأل. إذن، ويعتبر هذا من فوائد قراءة سورة النور على الماء، حيث بين الله تعالى أنه لا ينبغي للمسلم أن يقتحم البيوت التي يعتمد عليها قومه. ولكل بيت قدسيته وأسراره. والإسلام دين السلام يحترم هذا الأمر.

  • وتوضح لنا السورة الهدف الأساسي الذي خلق الإنسان من أجله وهو العبادة. وينبغي للمسلم ألا يسمح للدنيا أن تشغله عن هدفه النبيل، وتشغله بملذاته الزائلة، كما قال الله تعالى. رجال لا تلهيهم تجارة ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار».
  • وتؤكد الآيات أن الله تعالى هو الحق، وأنه هو الذي بيده كل شيء، فهو وحده الذي يعاقب ويكافئ على الحسنات، مما يتيح للمؤمنين الفرصة لإظهار إسلامهم الجيد. والمعنوية وإظهار الجزاء الحسن لهؤلاء المؤمنين.
  • كما يبين لنا عقوبة الذين لم يؤمنوا بالله تبارك وتعالى، وآذوا أنفسهم باتباعهم السراب والأوهام. لقد أثبت الله أن قدرته على خلق السماوات والأرض والنجوم والكواكب وقدرته على إنزال المطر وغيره كافية لجعل الإنسان يعتقد أن الله هو الحق وأنه قادر على أمر الله. القيامة والقيامة.
  • حيث قال الله تعالى “ألم تر أن من في السماوات ومن في الأرض ومن الطير يسبح له صفا مبينا كل منهم يعلم صلاته وتسبيحه والله خبير بما يفعلون”
  • ومن جميل ما ورد في السنة النبوية عن سورة النور ما رواه عن ابن عباس بسند صحيح، قرأ سورة النور وبدأ في تفسيرها، فقال رجل: نعم نعم لو سمعت هذه الآية لكنت أسلمت. وقد ورد أيضاً في حديث السور عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: علموا رجالكم سورة المائدة وعلموا نساءكم سورة النور .وقد ذكر الكثير من فضائله، ولكن معظمها يعتبر من الكليشيهات.
  • وتوضح السورة أن الأصل في المجتمع هو الطهارة. ولذلك ينبغي للمسلم والمسلمة أن يحسنوا الظن ببعضهم البعض، ولا يؤمنوا بكل فاسق يقوم في عرض امرأة عفيفة أو عفيفة، أو في عرض رجل عفيف.
  • وجاء في السورة أن الإنسان بطبيعته يميل إلى الخطأ، ولكن من يمتلك الحكمة والقوة والعزيمة هو وحده الذي يسيطر على غرائزه، ويتعلم من نفسه، ويتقي الله في نفسه وفي الآخرين.
  • وتشير السورة إلى أنه يجب على المسلم أن يتميز بجودة عظيمة، مثل جودة العفو والتسامح معه، وترك مجال للمصالحة في جميع الأحوال، فإن من أخطأ يغفر الله له إذا تاب، فكيف ألا يمكننا أن نغفر لبعضنا البعض ذنوبنا؟
  • وأكدت السورة على أنه ينبغي للمسلم أن يكون صالحا، حتى يرزقه الله من يشبهه، ومن لم يكن كذلك يرزقه الله من يشبهه. وقد أشار الله إلى ذلك في رسالته تعالى. قوله: «الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، والزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، وذلك حرام على المؤمنين». “ينبغي للمسلم أن يتمتع بالعفة والطهارة حتى يرزقه الله”. مع من يشبهه.

إقرأ أيضاً:

فوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة، وسور القرآن فيها الكثير من الفضائل والخيرات والأشياء العظيمة. ولذلك على المسلم أن يقرأ قرآنه ويتفكر فيه، فإن فيه شفاء للناس والقلوب والأبدان.