كيف يمكنك علاج سخونة القدمين بالأعشاب؟ ما هي أسبابك؟ يمكن أن تكون سخونة القدمين جيدة إذا كانت دافئة في الشتاء، ولكن إذا كانت ساخنة بسبب مرض أو عادات يومية سيئة، فسيكون ذلك مزعجاً، ومن العلاجات التي يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من سخونة القدمين هو العلاج بالأعشاب، حيث أنها تندرج تحت عنوان الطب البديل وهذا ما سنعرفه من خلاله.

علاج سخونة القدمين بالأعشاب

هناك من يترددون في تناول الأدوية ويفضلون استبدالها بالأعشاب، لذلك يجدون في الطب البديل حلاً لجميع مشاكلهم، ومن هذه المشاكل حرارة القدم التي يمكن علاجها بأكثر من نوع من الأعشاب، ما سنوضحه لك أدناه:

1- عشبة البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب التي تحتوي على عناصر تعمل على تخفيف الألم والحرارة في القدمين. ويمكن تناول البابونج عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين منه في كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لبضع دقائق ثم تناوله. هو.

2- عشبة الحلبة

لا يخفى على أحد أن للحلبة فوائد عديدة للجسم، لكن قد يخفى على الكثيرين أنه يمكن تناول الحلبة كعلاج عشبي لسخونة القدمين، وذلك عن طريق غليها في الماء وشرب 3 أكواب يومياً حتى تشعر بالتحسن.

3- أعشاب الزنجبيل

أثبتت العديد من الدراسات أن الزنجبيل من الأعشاب التي لها القدرة على علاج سخونة القدمين، حيث يحتوي على بعض العناصر التي تعمل كمضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل الإحساس بالألم والحرارة. يمكنك استخدامه عن طريق إضافته. كوب من الماء الساخن، وتحريكه ثم تناوله. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة ملعقة من العسل لتحليته.

4- عشبة الخردل

من الضروري علاج الخردل كعلاج عشبي لسخونة القدمين لأنه يساعد على التخلص من سخونة القدمين، وذلك بوضع ملعقة كبيرة في أربعة لترات من الماء وتحريكها، ثم وضع قدميك في الخليط لمدة نصف ساعة ثم شطفها. بالمياه النظيفة.

5- أعشاب الميرمية

شرب شاي الميرمية يساعد في علاج حمى القدم. ويمكن تحضير هذا الشاي من خلال وضع ملعقة كبيرة من الميرمية في كوب من الماء الساخن، وتحريكه، ثم ترك الخليط لمدة 10 دقائق ومن ثم شربه. مرتين يوميا.

6- مسحوق الكركم

وفي سياق حديثنا عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب لا بد من توضيح أن الكركم من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في العلاج حيث يساعد في علاج تلف الأعصاب وضعفها ووخزها، بالإضافة إلى أن له القدرة على القضاء على التنميل وتخفيف الإحساس بالحرارة في القدمين. ويمكن تناوله عن طريق وضع ملعقة كبيرة في كوب من الحليب وتحليته بالعسل قبل الذهاب إلى النوم.

7- العلاج بالحناء

يمكن أن تساعد الحناء بشكل كبير في تخفيف سخونة القدمين، بالإضافة إلى التخلص من السموم، مما يوفر الشعور بالراحة والاسترخاء. ويمكن استخدامه من خلال مزجه مع كوب من الماء وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم وضعه على البشرة. وتغطيته بكيس من البلاستيك.

تُترك الحناء بعد ذلك على البشرة لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف. وأخيراً، اشطفي قدميك وجففيهما جيداً للحصول على النتائج المرغوبة، ويجب تكرار هذه الوصفة أسبوعياً.

8- قذائف البلوط

إذا كنت تعاني من سخونة القدمين، يمكنك علاج الأمر باستخدام قشور البلوط. كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البلوط مع لترين من الماء ووضعه على النار حتى يغلي، ثم تركه ليبرد. ثم ضعي قدميك في هذا المحلول لبعض الوقت.

9- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب التي تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للجسم. يعتبر مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات. ومن أهم الفوائد التي يقدمها الشاي الأخضر للجسم أنه يعمل على تهدئة الجسم. الأعصاب، مما يقلل من سخونة القدمين.

10- مسحوق الكاكاو

يساعد الكاكاو في علاج تهيج الأعصاب الذي يسبب سخونة القدمين، لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو بالإضافة إلى تناول كوب من الكاكاو يومياً.

طرق علاج سخونة القدمين

وفي سياق حديثنا عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب، لا بد من توضيح أن هناك أطعمة أخرى يمكنها علاج سخونة القدمين، ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

أولاً: العلاج بالخل الأبيض.

يمكنك إضافة نصف لتر من الخل الأبيض إلى لتر من الماء البارد ونقع قدميك في هذا المحلول لمدة 15 دقيقة على الأقل، حيث سيؤدي ذلك إلى تقليل درجة حرارة قدميك بشكل فعال.

في المركز الثاني: ليمون

يعتبر الليمون من المكونات الغذائية التي يمكن تناولها كعلاج عشبي لسخونة القدمين، خاصة لمرضى السكر، حيث يحتوي على فيتامين C الذي يعتبر مضاد للأكسدة يعمل عن طريق تقوية جهاز المناعة وبالتالي يقلل الشعور بالحرارة في القدمين. القدمين. القدمين. ويمكن تناول الليمون كعلاج عن طريق تقطيعه إلى شرائح ومن ثم غليه في الماء ومن ثم تناوله.

ثالثاً: خل التفاح

يمكنك تقليل الألم الذي تشعر به في قدميك وكذلك الحرارة عن طريق خلط بعض خل التفاح مع الماء الدافئ ونقع قدميك فيه لبضع دقائق قبل الذهاب إلى السرير. هذا سيساعدك على النوم بشكل أفضل.

رابعا: الحليب

وبينما نشرح كيفية علاج سخونة القدمين بالأعشاب، يجب أن نوضح أن الحليب من أهم المصادر الغذائية التي تساعد على تقليل آلام القدمين وتقليل الحرارة في القدمين، وذلك من خلال تدليك القدمين بالحليب البارد لمدة 10 دقائق تقريباً.

وتعتبر هذه الوصفة من أهم الوصفات التي تساعد مرضى السكر على التخلص من هذه الأعراض. كما أن شرب كوب من الحليب البارد يوميًا سيجعلك تنام بشكل جيد وسيخفف أيضًا من حرارة قدميك.

خامساً: زيت الزيتون

إذا كنت تعاني من سخونة القدمين واتبعت العلاج بالأعشاب لسخونة القدمين ولم تكن نتائجه فعالة، يمكنك تجربة فرك باطن قدميك بالقليل من زيت الزيتون لأن ذلك سيخفف من هذه الحرارة.

سادسا: النشاء

من المعروف أن النشا يمتلك العديد من الخصائص التي تفيد البشرة بشكل عام، بالإضافة إلى تقليل احمرار وتهيج جلد القدمين، مما يساعد بشكل كبير على تخفيف الألم والحرارة في باطن القدمين.

الشيء الوحيد الذي عليك فعله لاستخدام النشا بشكل صحيح هو وضع 3 ملاعق كبيرة من النشا في كمية من الماء البارد ونقع قدميك في هذا الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم غسل قدميك وتجفيفهما جيداً.

سابعا: زيت زهرة الربيع المسائية

إن نشر القليل من هذا الزيت على باطن قدميك يساعد في تقليل الأعراض التي تصاحب تلف الأعصاب، بما في ذلك سخونة القدمين.

ثامنا : البصل

إن تناول بصلة واحدة في الغداء وأخرى في العشاء سيمنعك من علاج سخونة القدمين بالأعشاب، حيث أن البصل سيخففك من هذه الأعراض بسبب الخصائص التي يحتوي عليها والتي تجعله يعمل كمضاد حيوي.

أسباب سخونة القدمين

كما تحدثنا سابقاً عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب، يجب أن نعلم أن سخونة القدمين من الأعراض التي يمكن أن يكون لها أسباب عديدة، نوضحها فيما يلي:

1- أمراض الكلى المزمنة

عندما تتضرر الكلى، فإنها لا تستطيع إكمال المهام المنوطة بها، والتي تتعلق بطرد السموم من الجسم، فتتراكم هذه السموم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم باعتلال الأعصاب، والذي بدوره يسبب شعور المريض بالحرارة. قدميه.

2- بعض الحالات الصحية

هناك بعض الأمراض التي من الممكن أن تسبب للمريض سخونة القدمين، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • احمرار مؤلم في الأطراف.
  • الساركويد.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • التهاب الأوعية الدموية.

3- سوء التغذية

سوء التغذية وعدم توفير العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم بالشكل الكافي يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، أو في أفضل الأحوال، سيزيد من فرص تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى سخونة القدمين، وكذلك نقص الكبريت و. فيتامين ب 12 في الجسم يمكن أن يسبب أمراض الأطراف الطرفية.

4-الإفراط في تناول الكحول

من المعروف أن تناول المشروبات الكحولية يضر الجسم بشكل كبير ومن أسوأ أضراره هو الاعتلال العصبي الكحولي، الذي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي تسمح له بأداء وظائفه الحيوية بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك فإن الكحول مادة سامة تؤثر بشكل كبير على الأعصاب، لذا فإن الإفراط في شرب المشروبات الكحولية من الطبيعي أن يسبب سخونة القدمين.

5- اعتلال الأعصاب السكري

يعتبر الاعتلال العصبي السكري السبب الأكثر شيوعاً لسخونة القدمين، لأن مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني يمكن أن يلحق الضرر بالأعصاب، وهو أمر شائع يسبب سخونة القدمين ويصاحبه شعور بالألم والوخز والخدر.

6- الإيدز

يتسبب مرض الإيدز في تلف تدريجي للأعصاب، مما يجعل المريض يشعر بسخونة في قدميه.

7- فترة الحمل

من الممكن أن تعاني المرأة الحامل من سخونة القدمين بسبب التغيرات الهرمونية في جسمها، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى الوزن الزائد الذي تكتسبه المرأة خلال فترة حملها. وهذان العاملان يمكن أن يسببا الحرارة. القدمين عند المرأة الحامل.

8- قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة تحدث عندما ينخفض ​​إنتاج الهرمونات من الغدة الدرقية ويتسبب ذلك في تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى شعور المريض بالتنميل والألم والحرارة في القدمين.

9- مرحلة انقطاع الطمث

يحدث للمرأة التي تمر بمرحلة انقطاع الطمث خلل هرموني، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسمها وبالتالي سخونة قدميها.

10- الاعتلال العصبي الوراثي

ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً، والذي بدوره يؤدي إلى إصابة المريض بسخونة القدمين.

11- الملوثات الفطرية

في كثير من الأحيان، يعاني ما بين 15 إلى 25% من الأشخاص في العالم في مرحلة ما من حياتهم من حالة صحية تسمى قدم الرياضي، وهي عدوى فطرية شائعة تسبب حرارة في القدمين وتتطلب مراجعة الطبيب وعلاجه بشكل عاجل. وهي إحدى الالتهابات التي يمكن أن تتفاقم وتلحق الضرر بالجسم بأكمله أو تلحق الضرر بالجسم بأكمله.

12- العلاج الكيميائي

من المعروف أن العلاج الكيميائي مدمر للخلايا السرطانية سريعة النمو، ولكنه يؤثر أيضًا على الأعصاب ويسبب سخونة القدمين.

13- التعرض المستمر للمعادن الثقيلة

إن تعرض الشخص المستمر للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق يمكن أن يسبب له الشعور بسخونة في أقدامه وأيضا يشعر ببعض الحرقة في أقدامه وأيديه نتيجة تراكم هذه المواد في جسمه وتعرضه المستمر لها. مما يجعلها تصل إلى درجة سامة ومضرة للأعصاب، مما يولد عدة مشاكل.

نصائح للتخلص من سخونة القدمين

هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للتخلص من سخونة القدمين ونوضحها فيما يلي:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة خلال اليوم، بل قم بالتناوب بين الجلوس والوقوف.
  • يجب التوجه إلى الطبيب لعلاج المرض الذي يسبب سخونة القدمين حتى لا تتفاقم الإصابة.
  • ارتدي أحذية مريحة واستخدمي الجوارب الضاغطة إذا لزم الأمر.
  • قومي بتدليك قدميك يومياً قبل الذهاب إلى السرير.
  • ضع زوجًا من الجوارب في الثلاجة أو المبرد وارتديها قبل النوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم.
  • تجنب ارتداء الجوارب والأحذية المبللة واستخدم مسحوق القدم لامتصاص الرطوبة من قدميك.
  • إذا شعرت بسخونة قدميك أثناء النوم، أخرجهما من تحت الأغطية وضع مروحة أمامهما إذا لزم الأمر.
  • تناول الأعشاب والأطعمة التي تخفف من حمى القدم.
  • تجنب زيادة الوزن واتبع نظامًا غذائيًا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بالفعل.

علاج سخونة القدمين بالأعشاب هي إحدى طرق العلاج التي يفضل الكثير من الأشخاص اتباعها للتخفيف من حدة هذا العرض، لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار ضرورة استشارة الطبيب، حيث أن سخونة القدمين هي عرض وليست مرض.