طريقة تعليم الأطفال القراءة والكتابة سهلة وبسيطة للغاية ويمكن لكل أم أن تطبقها على أطفالها، ونظراً لأهمية معرفة كيف يتعلم الأطفال سنشرح اليوم كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة.

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة يمكن تطبيقها على الطفل بطريقة بسيطة جداً، حيث أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وفيما يلي سنشرح هذه الخطوات واحدة تلو الأخرى:

1- خطوات تعليم الأطفال القراءة

لتعليم طفلك القراءة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب تشغيل الأغنية التي تحتوي على الحروف الأبجدية ومحاولة حفظها للطفل.
  2. تأكد من إحضار جميع البطاقات التي كتب عليها الحروف العربية، بحيث يكون كل حرف على بطاقة خاصة به والتي يتم عرضها على الطفل وسؤاله عن اسم الحرف.
  3. إحضار مجموعة من البطاقات تحتوي على بعض الصور في الجانب الأول من البطاقة وأسماء هذه الصور في الجانب الآخر.
  4. من الأفضل التدرب على تهجئة الكلمات مع طفلك حرفًا بحرف حتى يتعلم النطق الصحيح.
  5. تكرار الكلمات مع الطفل وكتابتها أمامه مع نطقها بشكل صحيح والتركيز على تشكيل الحرف سواء الضمة أو الفتح أو الكسرة.
  6. قراءة القصص المناسبة للطفل، حيث أن هذه القصص تزيد من مفرداته اللغوية، مما يجعل من الضروري التركيز على نطق الكلمات الصحيحة المختلفة في القصة.

2- خطوات تعليم الأطفال الكتابة

لكي يتم تعليم الطفل الكتابة يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب أن يتعلم الطفل الإمساك بالقلم بشكل صحيح، مع التأكد من استخدام السبابة والوسطى والإبهام.
  2. رسم أرقام وحروف على الورق بخطوط متقطعة ليقوم الطفل بتوصيلها بحيث يظهر الحرف في نهاية التظليل.
  3. يجب كتابة الحرف أو الرقم بحجم كبير وواضح حتى يتمكن الطفل من الرؤية بوضوح، ومن ثم كتابته بحجم صغير حتى يتمكن الطفل من الكتابة مرة أخرى.
  4. التأكد من كتابة جملة أو فقرة، مع التأكد من وضع العلامات المناسبة، والتي سيتبعها الطفل بعد ذلك وينسخها.
  5. عليك أن تسأل الطفل سؤالاً وتطلب منه أن يكتب إجابة هذا السؤال على قطعة من الورق، ومن ثم عليك التأكد مما كتبه الطفل وتصحيحه إذا كان هناك أي خطأ فيه.

كيفية تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطفل

هناك سلسلة من الخطوات التي يجب على الطفل اتباعها لتعلم مهارات القراءة والكتابة المختلفة، وهذه الخطوات هي:

  1. اقرأ الكتب بصوت عالٍ لطفلك وتأكد من مناقشة الصور والأحداث الموجودة فيها.
  2. إذا تم اكتشاف كلمات جديدة، فيجب على الشخص الذي يقرأها أن يؤكدها للطفل أثناء القراءة.
  3. احرصي على تزويد طفلك بالأغاني التي تحتوي على الوزن والقافية لتدريب أذنيه على الكلمات الجديدة وطريقة النطق الصحيحة.
  4. هناك مجموعة من الألعاب المتعلقة بتعليم الحروف الأبجدية والتي يجب أن يقتنيها الطفل.
  5. يجب أن تعطي طفلك أقلام تلوين وأقلام رصاص وأوراق لتشجيعه على الكتابة والرسم. حتى الخطوط غير المفهومة المكتوبة على الورق يمكن أن تكون خطوة جيدة لتعليمه كيفية الإمساك بالقلم.
  6. وشيئاً فشيئاً يعتاد الطفل على إمساك القلم وكتابة الأرقام والحروف، حتى يمكن تعليمه تشكيل الحروف بالطريقة الصحيحة ليكتسب مهارة الكتابة.

طرق تشجيع الطفل على الكتابة والقراءة

وفي إطار تعلم تعليم الأطفال القراءة والكتابة، سنوضح فيما يلي بعض الأساليب التي تلعب دوراً هاماً وفعالاً في ذلك، وهذه الأساليب هي كما يلي:

  • العمل على تنمية اللغة الشفهية لدى الأطفال من خلال قيام الأم بقراءة قصة ما قبل النوم للطفل، أو من خلال قيام الأب بشراء كتب تحتوي على صور تحتاج إلى تلوين.
  • ومن خلال قراءة مجموعة من القصص للأطفال يومياً، ستجد أن هذه العادة تجعل الطفل يعتاد على القراءة وسيحصل على نتيجة لغوية رائعة من هذه القراءة، بالإضافة إلى تعلم الكثير من المعلومات والمفاهيم الجديدة.
  • الحرص على استخدام التكنولوجيا في عملية القراءة، حيث أن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر أصبحت في الآونة الأخيرة أجهزة تساعد أيضًا على القراءة والكتابة بأكبر قدر من السهولة، فيجب أن يحب الطفل القراءة ويواكب التكنولوجيا.
  • الذهاب مع الطفل إلى المكتبة والتأكد من أن الطفل يختار الكتب التي توقظ شغفه، كما أن الذهاب إلى المكتبة من الأشياء التي تجعل الطفل يشعر بأهمية القراءة وأنها ليست شيئاً هامشياً بل هي شيء واحد. من أهم الهوايات التي ترفع من قيمة الإنسان وتجعله يتمتع بجرعة كبيرة من الثقافة، وزرع هذا الشعور لدى الطفل منذ الصغر سيجعله يكبر عليها، ولا شك أن الكتب التي يختارها الطفل يجب أن تكون مناسبة لعمرك.
  • امدحي طفلك عندما يقرأ أو يكتب شيئًا جيدًا، حيث إن الثناء من الوالدين أو الآخرين يشجع الطفل على إكمال ما يفعله.

نصقواعد تعليم الأطفال القراءة والكتابة.

وفي عملية معرفة كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة سنجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • ابدأ بتعليم الصوتيات للطفل، حيث أن الصوتيات هي العامل الأساسي والقاعدة القوية التي تسمح للطفل بتعلم اللغات وتسمح له بقراءة الكلمات، وفي كل الأحوال لا بد من أن يفهم الطفل الصوتيات، فهي واحدة من الأشياء المهمة التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ الصغر.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الصوتيات هي استماع الطفل للأغاني المتعلقة بالحروف العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى ضرورة تعلم القوافي وفهمها من خلال سلسلة من الأصوات التي تعمل على تكوين كلمات بسيطة.

  • التعود على قراءة الكتب مع ضرورة الكتابة (الخربشة على الورق)، فالقراءة الأولى تتم من خلال اختيار الطفل للكتاب أو القصة التي يريدها، ثم يقرأها لهم أحد الأبوين متى أراد، ثانياً، اللون. أو الخربشة على الأوراق من الأمور المهمة جداً التي تدرب أصابع الطفل تدريجياً على إمساك القلم.
  • ابدأ مع الطفل بخطوات صغيرة حتى لا تشعره بأنه مجبر على هذا الأمر لأنه سيكون مكروهاً له، ولكن يجب أن يقرأ ويكتب وهو يحب أن يفعل هذا، لذا في البداية يجب أن تكون القصص البسيطة جهزي له طفلاً يجعله يحب القراءة، وفي الوقت نفسه قومي بإعداد كتيبات تحتوي على رسومات لتلوين الكلمات أو ربط الكلمات بالصور، أو تلك التي تحتوي على طرق كتابة الحروف الأبجدية.
  • – القراءة بصوت عالٍ للطفل، فهذا يجعل الطفل يسمع الكلمات ويخزنها في ذاكرته، ومن ثم يتمكن من نطقها بسهولة كبيرة، وليس هذا فقط، حيث يسهل عليه التعرف على الأشياء من حوله. الذين ينطقون أسمائهم باستمرار.

هناك العديد من أساليب تعلم القراءة والكتابة التي تقدم للأطفال، فهي ليست مجرد فعل طبيعي يجب على كل شخص القيام به، بل إنها تعادل وجود جامعات تعلم كيفية التعامل مع الأطفال وتعلمهم ذلك . وهو علم واسع يجب دراسته جيداً قبل البدء بالتجربة مع طفلك.