ما هو علاج العفن في الخزانة؟ كيف أحمي الخزانة من ذلك العفن؟ تعتبر الرطوبة من المشاكل التي تقلق البعض، خاصة في فصلي الشتاء والصيف، والأكثر إثارة للقلق هو وجودها في الخزانة، حيث أنها تسبب الكثير من الأضرار، وتسبب روائح كريهة في الملابس وتسبب تلفها. إذا لم يتم التخلص منها، فسوف نطلعك على بعض الطرق المختلفة للتخلص من العفن في الخزانات.

علاج العفن في الخزانة.

العفن في الخزانات ليس أكثر من زيادة في الرطوبة داخل الخزانة، والذي يحدث نتيجة تخزين الملابس لفترات طويلة دون تعريضها للتهوية أو تعريضها لأشعة الشمس، أو تخزين الملابس بعد غسلها دون التأكد من جفافها تماماً . مما يتسبب في ظهور العفن على الملابس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حفظ الملابس في الخزانات وهي رطبة يؤدي إلى نمو العفن بداخلها وعلى الخشب، وهناك طرق عديدة لعلاج العفن في الخزانات، لكن عليك أولاً تفريغ أي ملابس تحتوي على عفن في الخزانة للتأكد من خلوها. . نظيف. طرق علاج العفن هي كما يلي:

1- صودا الخبز

من المعروف أن صودا الخبز وهي صودا الخبز فعالة في علاج العفن في الخزانة، ويتم ذلك عن طريق وضع صودا الخبز في وعاء ووضعه في الخزانة التي تحتوي على القالب وتركها لمدة يومين. لاستخراج الرطوبة الموجودة في الخزانة، أو يمكنك استخدامه كمحلول ورشه على الخزانة، وتركه حتى يجف تماماً.

2- هلام السيليكا

يعتبر هلام السيليكا حلاً فعالاً للقضاء على العفن في الخزانات، ويمكن العثور عليه في بعض المتاجر ويوضع على شكل كريات في الخزانات، كما يجب وضعه على الملابس لحمايتها من تكون العفن.

3- خل الطعام

يعتبر الخل من العلاجات التي تساعد على إزالة العفن من الخزانة والملابس بنسبة تصل إلى 80%، ويتم ذلك عن طريق وضع الخل مع الماء ورشفه في الخزانة، أو عن طريق وضع الملابس التي بها عفن في محلول من الخل. ويمكن وضع الماء والخل في الغسالة مع الملابس المتعفنة.

يتميز الخل الأبيض بأنه مادة مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكن ذلك عن طريق تنظيف أرفف الخزانات بقطعة قماش تحتوي على الخل لضمان إزالة الأوساخ التي تساعد في تكوين العفن، وترك أبواب تلك الخزانات مفتوح لضمان الجفاف والتهوية.

4- حبات الأرز

تعتبر حبات الأرز من العادات والتقاليد القديمة لدى الأجداد، حيث كانوا يستخدمون حبات الأرز ويضعونها في الخزانة لتمتص الرطوبة، والتي بدورها تساعد في ظهور العفن، ويتم ذلك بوضع الأرز على قطع من القماش. ووضعها في زوايا الخزانة.

5- عصير الليمون

الليمون حمض قوي يعمل كمطهر طبيعي، حيث يزيل الروائح الكريهة من الخزائن ويزيل الغبار المتراكم، ويتم ذلك عن طريق وضع الليمون مع الماء الدافئ وتنظيف أرفف الخزائن به وتركها حتى تجف تماما.

6- مسحوق القهوة

أفضل حل لعلاج العفن في الخزانة هو القهوة، فهي تمتص الرطوبة الموجودة في الخزانة وتترك رائحة عطرة طيبة فيها، توضع في بعض أكياس القماش الصغيرة ثم توضع في الزوايا أو ترش على الخزانة. أرفف الخزانة واتركها لمدة يومين لإزالة العفن.

7- ملح البحر أو الملح الصخري

من فوائد الملح الصخري أنه عامل جيد لسحب الرطوبة من الخزانة ومنع تكون العفن مرة أخرى عند وضعه فيها. يوضع الملح في زوايا الخزانة ويتغير مرة كل 5 أيام، كما أنه يعمل على التخلص من الروائح الكريهة.

طرق أخرى للتخلص من العفن عن الملابس.

الرطوبة التي تصيب الخزانات في أغلب الأحيان تؤدي إلى إتلاف الملابس وتسبب عفنها، وهو ما يقلق الكثير من الأشخاص، ولإزالة العفن من الملابس بعد معالجة عفن الخزانات، هناك بعض المواد التي تساعد في التخلص من العفن، وهي ما يلي: :

1- بورات الصوديوم

يعتبر مسحوق بورات الصوديوم من العلاجات الفعالة للقضاء على العفن في الخزانة. يتم استخدامه عند وضع الملابس المتضررة من العفن في الغسالة. إن وضع بورات الصوديوم في كوب من الماء ووضعه مع مسحوق الغسيل سيزيل العفن عنه.

2- زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات، لذا يمكن استخدامه لإزالة البقع التي تنتج عن الملابس العنيدة. يتم وضع الزيت في الماء، ويتم مسح البقع بقطعة قماش تحتوي على الخليط، أو يمكن رش المحلول على بقع العفن، وتركه حتى يجف، ومن ثم غسله.

3- الكحول الأحمر

محلول الكحول الأحمر من المحاليل التي تساعد على التخلص من الروائح الكريهة التي يسببها العفن على الملابس، ويمكن إزالتها عن طريق نقع الملابس في محلول الكحول الأحمر مع الماء وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم غسلها بالماء وتركها حتى تجف. بالكامل.

4- الليمون وملح الطعام

الليمون هو حمض يعمل كمطهر طبيعي ويساعد على إزالة بقع العفن على الملابس، وذلك عن طريق خلطه مع ملح الطعام وفرك بقع العفن على الملابس، ثم غسلها بالماء وتركها حتى تجف تماماً.

5- مع بيروكسيد الهيدروجين

ويعرف هذا المركب ببيروكسيد الهيدروجين، حيث أن المحلول يقضي على الفطريات المجهرية والفيروسات كما أنه فعال في القضاء على العفن على الملابس، ويتحقق ذلك عندما يتم تحضير محلول من بيروكسيد الهيدروجين في الماء ورشه على البقع، ثم يتم تنظيف الملابس. تغسل وتترك لتجف.

أسباب تكون العفن في الخزانة

الرطوبة التي تتشكل في الخزانات وتتلف الملابس لا تتشكل من تلقاء نفسها ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعل ظهورها في تلك الأماكن واضحا، وبعد معرفة علاج العفن في الخزانة سنتعرف على أسباب تكوين العفن. وهي التالية:

  • تخزين الملابس دون تجفيفها جيداً.
  • يؤدي تسرب المياه إلى الخزانات إلى خلق بيئة رطبة تساعد على نمو العفن.
  • يبقى وجود الطعام على رفوف الخزانة.
  • يوجد قالب يحتوي على جدار خلف الخزانة وبالتالي يتسرب القالب إليه.

نصائح مهمة لمنع ظهور العفن في الخزانة

لحماية ملابسك وخزانتك من العفن والعفن، عليك اتباع بعض النصائح لحماية ملابسك من أضرار العفن، وهي كما يلي:

  • عند تخزين الملابس، عليك التأكد من أنها جافة تمامًا.
  • يجب أن تتعرض الملابس لأشعة الشمس عند تجفيفها.
  • لا تقم بتخزين الملابس في أكياس بلاستيكية، فهي تخلق بيئة رطبة تساعد على نمو العفن.
  • ومن الأفضل وضع الملابس على الرفوف العلوية للخزانة حتى لا تتعرض للعفن إذا تسرب الماء إلى الأرض.
  • يجب التأكد من إغلاق الخزانة بإحكام بعد فتحها، خاصة في المناطق ذات الرطوبة العالية.
  • ويجب إعادة تنظيم الخزانة مرة كل شهر وإفراغها من الملابس لضمان التهوية الجيدة.
  • عند تنظيف الأثاث يجب عدم تنظيفه بالماء لمنع تكون العفن على الخشب الذي يتكون منه الأثاث.
  • يفضل استخدام أرفف السيليكا بدلا من الخشب لضمان دوران الهواء بين الأرفف.
  • يفضل استخدام أبواب الخزانات ذات الفتحات لضمان دخول الهواء إلى الملابس وعدم تشكل العفن عليها.
  • افحص الملابس بعناية من وقت لآخر وتخلص من أي ملابس تالفة.
  • استخدم المنتجات التي تساعد على منع تكون العفن على الملابس.
  • قم بتغطية الرفوف الخشبية ببطانات أو أغطية بلاستيكية.
  • التنظيف المستمر، وتنظيم الملابس بشكل دوري، والتخلص من الفوضى في الخزانة.
  • التقليل من استخدام منظفات الغسيل ذات الروائح العطرية؛ لأنه يلتصق بالملابس ويسبب الرطوبة.
  • لا تترك الملابس المتسخة في كومة لفترة طويلة حتى لا يتشكل عليها العفن.
  • استخدمي المبيض لإزالة الرائحة الكريهة، لكن احذري من إتلاف الملابس أو إزالة الألوان.

الرطوبة مؤشر طبيعي لحدوثها، لكن في حال وجودها داخل الأماكن المغلقة فإنها تسبب العديد من المشاكل، حيث أن وجودها داخل الخزانة يعتبر خطراً على الملابس، ويمكن أن يسبب أضراراً.