عظامي تؤلمني بعد الولادة. هذه هي الشكوى التي عادة ما تتقدم بها النساء حديثي الولادة، مما يخيفهن. وهنا يأتي دور الأطباء لطمأنتهم، إما بإخبارهم أن ما يعانون منه هو لأسباب طبيعية، أو بإجراء الفحوصات اللازمة في حال وجود سبب والبدء بالعلاج فوراً، وفي كلتا الحالتين سنقدم لهم مع الحالتين من خلال تفاصيل ردود الأطباء.

عظامي تؤلمني بعد الولادة

اسمي أمل، وأنا في العشرينيات من عمري وهذه شكواي التي مررت بها وأود أن أشارككم بها لتستفيد أي أم مرت بهذه التجربة. بعد أيام قليلة من الولادة. بدأت أشعر بحالة كسر في العظام، تزامنت مع آلام شديدة في جميع أنحاء جسدي، من مفاصل ساقي إلى فقرات ظهري ورقبتي.

قضيت عدة أيام أتحمل هذه الآلام، على أمل أن تهدأ في النهاية، لكنها ظلت كما هي، مما دفعني للذهاب إلى طبيب مخلص للسؤال عن سبب ما كنت أعاني منه وكيفية التخلص منه. وكان رد الطبيب أن الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية تسبب حالة، والتغيرات في الهرمونات الجسدية تسبب أيضا ضررا لمنطقة الحوض وعظام أسفل الظهر والفخذين.

وأضافت الطبيبة أنه من الطبيعي أن تستمر الحالة لفترة قد تصل إلى عدة أشهر بعد الولادة في أسوأ الحالات، كما أن صعوبة الشفاء وامتداد الألم لفترة أطول تجعل الأمهات يشعرن بعدم القدرة على إجراء العملية. بعض الأنشطة المنزلية أو حتى نشاط الحركة أو الجلوس أو النهوض من السرير.

أسباب آلام الحوض والمفاصل بعد الولادة.

وبعد أن اشتكيت للطبيب أن عظامي تؤلمني بعد الولادة، أخبرني أن هذه الآلام عادة ما تزول من تلقاء نفسها مع مرور الوقت حيث يبدأ الجسم بالعودة إلى أنشطته الطبيعية وتنظم الهرمونات الجسدية، لكنني ذكر أهم شيء . من الأسباب المهمة لآلام المفاصل، ومن أهمها زيادة الوزن الناتجة عن الحمل، وبناء على ذلك زيادة الدعم في مفاصل وفقرات الظهر.

كما تم الاستدلال على أن جسم الأم يفرز خلال فترة الحمل مجموعة من الهرمونات الضرورية لسلامة الأم والطفل، حيث تعمل هذه الهرمونات على خلق حالة من استرخاء أربطة الجسم، مما يزيد من قدرة الجسم على دعم وزن الطفل، أما ما يحدث بعد الولادة فتعود هذه الأنسجة إلى حالتها الطبيعية مما يسبب شعور الأم بالألم.

نقترح عليك أن تقرأ

وأضاف أيضا أنه في بعض الأحيان تصاب الأم بكسر في عظمة العصعص الموجودة في نهاية العمود الفقري نتيجة طرد الطفل بقوة وسرعة، ومن ثم يمكن أن تشعر المرأة بألم أشهر عند الجلوس أو ممارسة العلاقة الجنسية أو حتى استحم. .

أما الأسباب التي تسبب الطفل فهي أنه في بعض الأحيان يكون الجنين في وضع غير صحيح داخل الرحم مما ينتج عنه ضغط سلبي على عظام الحوض وبالتالي وجود مسافة بين عظمتي العانة الأماميتين مما يسبب الاستمرار. الألم لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر، ويشتد الألم عند المشي بسرعة والجلوس.

كيفية تخفيف آلام الحوض

وبعد أن شكوت للطبيب أن عظامي تؤلمني بعد الولادة، بدأ يتعدد في طرق العلاج وتخفيف الآلام، وكانت بدايتها العلاج الطبيعي، وهو عبارة عن تعلم وتطبيق الأساليب المناسبة لاسترخاء الحوض، مثل التنفس. إرخاء عضلات الحوض بشكل عميق أو كامل، وأضافت أن الجلوس بطريقة مختلفة، مثل الميل قليلاً إلى الأمام عند الجلوس، يمكن أن يخفف الضغط على منطقة الحوض.

كما أضاف بعض الطرق الطبيعية، مثل وضع وسادة تحت منطقة الظهر عند الجلوس، كما أشار إلى أن التباين بين الماء البارد والساخن يساعد على خلق حالة من استرخاء العضلات، ويمكن وضع كمادات الثلج لتخفيف آلام المفاصل وبعدها. فترة من الاستحمام الساخن ومن ثم ارتداء أحد الأجهزة الداعمة وغيرها من أجهزة تقويم الظهر.

وأفضل ما نصح به أيضاً هو ممارسة التمارين التي لا تولد ضغطاً على المفاصل والعظام، كتمارين السباحة مثلاً. وأخيرا، بدأ بسرد مجموعة من مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي يمكن تناولها. تؤخذ دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين، أو الأسيتامينوفين، أو الأسيتامينوفين، أو النابروكسين.

آلام عظامي بعد الولادة هي خلاصة ما شعرت به، وما ذكر أعلاه هو خلاصة الأسباب والعلاج، إذا كان ما ذكرته مفيداً لك فلا بأس، إذا كنت تعانين من شيء آخر عليك بالمواعدة اذهب الى الطبيب.