تعتمد طريقة حساب حصة الزوجة من الميراث على ما إذا كان للزوج فرع وارث أم لا، أي الأطفال، رجالا ونساء، وتعتمد أيضا على حالة ذلك الفرع، حيث أنه بناء على التطبيق الدقيق لما هو إسلامي. وكما نص القانون، فمن خلال هذا سنوضح طريقة حساب الجزء من الميراث الذي يعود للزوجة، وسنزودكم بكافة المعلومات اللازمة.

كيفية حساب نصيب الزوجة من الميراث

ومن أحكام الميراث التي أقرتها الشريعة الإسلامية، أن للزوجة الحق في الحصول على ميراث زوجها عند وفاته، حتى تتمكن من إعالة نفسها في حالة عدم وجود من يعيلها.

ويعتبر الميراث الذي تحصل عليه الزوجة من زوجها احتياطيا من المال لمواجهة الظروف المحتملة. كما أوضحت الشريعة الإسلامية أن طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث تعتمد كليا على الفرع الميراث للزوج.
وكيف استدلت بذلك من قوله تعالى (… ومنها الربع مما بقي لك، فإن لم يكن لك ولد، فإن كان لك ولد، فهم الجزء الغالي مما بقي لك..) [النساء، 12].
وكما نستشف من هذه الآية القرآنية الكريمة فإن طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث هي كما يلي:

1- ميراث المرأة إذا كان للزوج فرع وارث

وفي حالة وفاة الزوج وله فرع وارث، أي ابن أو بنت وأولاد الأولاد، يكون نصيب الزوجة من الميراث الثمن فقط، كما قال الله تعالى:
(فإن كان لك ولد فلهم الثمن مما تركتهم.) [النساء،12].
فمثلاً، إذا توفي الزوج وترك 100 درهم وأنجب من زوجته أولاداً، فإن الزوجة ستحصل على 12.5 درهم فقط، لأنها ستأخذ الثمن، ويتم تطبيق المعادلة على النحو التالي: 100 درهم × (0.125) = 12.5 درهم .

2- ميراث الزوجة إذا لم يكن للزوج ورثة

وإذا مات الزوج وليس له أولاد من زوجته أو من غيرها، ذكراً كان أو أنثى، فإن نصيب الزوجة في تلك الحالة من الميراث هو الربع، لقوله تعالى:
(ولهم ربع ما تتركون إذا لم يكن لكم ولد.) [النساء، 12].
وبتطبيق نفس المثال السابق تكون المعادلة في حالة ترك الزوج 100 درهم وليس له أولاد هي 100 درهم × (0.25) = 25 درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الفرع الوارث للزوج لا يقتصر على أبنائه وأبنائه وبناته فقط، بل يشمل أيضاً أبناء الأبناء الذكور، ولا يشمل أبناء البنات، إذ لا يعتبرون فروعاً وراثية.

3- ميراث المرأة إذا كان للزوج زوجات أخريات

إذا مات الزوج وله أكثر من زوجة، يشتركون في الميراث؛ وإذا كان وارثا، فإن أولاده من أي منهم يشتركون بالتساوي في ثمن الميراث.

أما في حالة عدم وجود وارث للزوج فيتقاسمان ربع الميراث بالتساوي، ولكي تحصل المرأة على الميراث يجب أن يكون لدى المرأة عقد زواج صحيح بينها وبين الزوج. .

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا طلق الزوج زوجته قبل وفاته وانقضت العدة، فلن تتمكن من الحصول على الميراث بسبب زوال السبب الرئيسي للميراث وهو الزوج.

أما إذا توفي الزوج أثناء عدة الزوجة، فإنها تستطيع الحصول على الميراث منه، لأن تلك الحالة تعرف بالطلاق الرجعي، ولا يخالف حكم الزوجية ما دامت الزوجة في الانتظار. فترة.

وأما الطلاق البائن، وهو الطلاق الثلاث الذي لا يحق للزوج فيه الرجوع إلى زوجته وإعادتها إلى زواجه إذا حدث ذلك، فإذا حدث قبل وفاة الزوجة، فلا يمكنها الحصول على الميراث. منه لأنه فسخ الزواج.

متى تحصل الزوجة على المزيد من الميراث إذا كان هناك فرع وارث؟

وبعد أن عرفنا طريقة حساب حصة الميراث التي تعود للزوجة، تجدر الإشارة إلى أن حصول الزوجة على ثمن الميراث فقط في حالة وجود فرع وارث يعتمد على ما إذا كان هذا الفرع لديه الحق. للميراث أم لا.

وإذا حرم الفرع الوارث من الميراث، فإن الزوجة تحصل على ربع ميراث الزوج، وليس الثمن. ويحرم الفرع الوارث من الميراث في حالة كونه قاتل وريثه.

على سبيل المثال، إذا قتل الابن أباه أثناء الاستعجال للحصول على الميراث، فإنه يحرمه منه. وقد روى هذا الأمر عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال فالقاتل ليس له من الميراث شيء..

ومن الجدير بالذكر أن القتل مانع من الإرث إذا وقع عمداً من الوارث، ويجب أن يكون القاتل عاقلا بالغا.

أمثلة على حساب مقدار ميراث الزوجة.

ولتوضيح طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث التي عرضناها لكم، سنذكر في السطور التالية مجموعة من الأمثلة والمسائل الرياضية لحساب ميراث الزوجة:

  • إذا مات رجل وتزوج ثلاث زوجات وله بنت وولد وترك مبلغ 1000 دينار، فما هو نصيب زوجاته من الميراث؟

نقترح عليك أن تقرأ

وترث الزوجات الثلاث ثمن تركة الزوج، ويقسم بينهن بالتساوي. والمعادلة أيضا 1000 × (0.125) = 125 دينار، فتحصل الزوجة على 41.6 دينار.

  • إذا توفي الزوج وله زوجة وأم وأخت وترك 1200 دينار إرثا، فما نصيب الزوجة من هذا المبلغ؟

وتحصل الزوجة على ربع ميراث الزوج لعدم وجود وريث، فيكون المبلغ الذي تحصل عليه هو 1200 × (0.25) = 300 دينار.

  • ما هو نصيب الميراث الذي يعود للزوجة إذا توفي زوجها وله ولد وثلاث بنات وترك مبلغ 5000 دينار؟

ونصيب الزوجة من ميراث زوجها في هذه الحالة هو الثمن، لأن الزوج له ولد، فيكون نصيبها 5000 × (0.125) = 625 ديناراً.

  • إذا مات الزوج وهو ابن قاتل، فما هو نصيب زوجته من الميراث إذا ترك 4000 دينار؟

وحصة الميراث التي تعود للزوجة في هذه الحالة هي الربع، لأن الابن القاتل يحرم من الميراث ولا يؤثر على مقدار حصة الزوجة، حيث إنها سترث 4000 × (0.25) = 1000 دينار.

  • إذا توفي الزوج وله 3 زوجات وولد وترك حوالي 6000 دينار، فما هو نصيب الزوجة الواحدة؟

ونصيب الزوجات الثلاث في هذه الحالة هو ثمن تركة الزوج، ويقسم بينهن بالتساوي. وحساب ثمن الميراث يكون 6000 × (0.125) = 750 ديناراً، وترث الزوجة 150 ديناراً. .

  • إذا مات الزوج وترك 9000 دينار وله زوجة وأب وأم، فما حق الزوجة في الميراث؟

وترث الزوجة الربع حيث أن الزوج ليس له فرع وارث، فيكون مبلغ الميراث 9000 × (0.25) = 2250 دينار.

معوقات حصول الزوجة على الميراث

كما نصت الشريعة الإسلامية على أن هناك طريقة لحساب نصيب الزوجة من الميراث وفقا لأحكام القرآن الكريم لضمان حصول الزوجة على كافة حقوقها بعد وفاة زوجها.

وأقرت بوجود موانع تمنع حصول الزوجين على الميراث في حالة وفاة الطرف الآخر، ومن هذه الموانع ما يلي:

1- اختلاف الأديان

وإذا مات الزوج وهو مسلم وزوجته غير مسلمة، فلا يجوز لها أن ترث ما تركه، لاختلاف الدين بينهما.

كما رواه أسامة بن زيد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ولا يرث المسلم من الكافر، ولا يرث الكافر من المسلم..

علاوة على ذلك، إذا كان الزوج مسلمًا وله أيضًا زوجة مسلمة وزوجة مسيحية، فإن الزوجة المسلمة تحصل على ميراثه بالكامل، بينما لن تحصل الزوجة المسيحية على الميراث لأن دينها مختلف عن دين زوجها الراحل. .

2- القتل العمد

إذا قتلت الزوجة زوجها عمداً للحصول على إرث أو لأي سبب آخر، فإنها ستحرم من حقها في الميراث. عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.– “ فالقاتل ليس له من الميراث شيء..

3- الطلاق البائن

إذا طلق الزوج زوجته ثلاثاً قبل وفاته، كان الطلاق بائناً، ولا حق للزوجة في الحصول على الميراث منه.

أما إذا طلقها بائناً وهو مريض قبل وفاته بقصد منعها وحرمانها من نصيبها من الميراث، فلللزوجة الحق في الميراث منه.

أما الزوجة المطلقة طلاقا رجعيا فلها الحق في الميراث من زوجها المتوفى، وذلك لأن الطلاق الرجعي كما ذكرنا أعلاه مع استمرار العدة لا يخالف حكم الزوجية.
ترث المرأة من الزوج المتوفى، إذا كان لها أولاد، ثمن الميراث، أما إذا لم يكن لها أولاد، فإنها ترث ربع الميراث. هذه هي طريقة حساب ميراث المرأة. جزء من الميراث الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز.