طريقة استخدام شفاطة الأنف بسيطة وسهلة، وتحتاجها الكثير من الأمهات عندما يعاني طفلها من نزلات البرد والأنفلونزا، وذلك لعدم قدرته على التنفس بشكل جيد، مما يسبب الأرق المستمر لدى الطفل والأم، لذلك يجب أن يكون لديك طريقة. وسنسعى لمساعدتكم في التخلص من هذه المشكلة، فمن خلال هذا سنشرح الطريقة الصحيحة لاستخدام شفاطة الأنف للأطفال.

كيفية استخدام شفاطة الأنف

عندما يصاب الأطفال بالأنفلونزا، يصاحبها احتقان الأنف وصعوبة التنفس، مثل البالغين تمامًا، لذلك ينصح الأطباء عادة باستخدام شفاطة الأنف حتى يتمكن الطفل من طرد المخاط من الأنف، أي بين عمر الشهر والسنة . سنتان.

كما ذكر الأطباء أنه لتحسين عملية طرد المخاط من أنف الطفل، يفضل تعريضه لحمام البخار، وذلك بوضعه في الحمام المملوء بالبخار والانتظار عدة دقائق حتى يستنشق الرضيع ذلك البخار. ومن ثم اتبع خطوات استخدام شفاطة الأنف وهي كما يلي:

1- كيفية استخدام الجرس التقليدي

النوع الأول والذي تلجأ إليه الكثير من الأمهات، فهو سهل الاستخدام والتنظيف دون الخوف من إتلاف البطاريات وغيرها. طريقة استخدام شفاطة الأنف التقليدية هي كما يلي:

  1. في البداية يجب عليك وضع الطفل الصغير على سطح مستو ومحاولة تهدئته.
  2. يتم بعد ذلك الضغط على طرف الشفاط ووضعه في أنف الطفل، حيث يتم تقليل الضغط تدريجيًا على مدار عدة ثوانٍ، ثم يتم إزالته من الأنف.
  3. هنا عليك أن تقوم بطرد المخاط الذي يتم سحبه من خلال فتحة الجهاز إلى الأنسجة.
  4. يتم تكرار العملية المذكورة أعلاه ثلاث أو مرتين حسب حاجة الرضيع.
  5. بمجرد الانتهاء من الإجراء، يجب تنظيف شفاطة الأنف لتجنب حدوث التهابات لدى الطفل عند استخدامه مرة أخرى، ويتم ذلك عن طريق وضع الجهاز في ماء دافئ وتنظيفه بالصابون.

2- كيفية استخدام الشفاط الكهربائي

تختلف طريقة استخدام شفاطة الأنف الكهربائية عن التقليدية، كما أن الكهربائية أسهل من التقليدية سواء عند طرد المخاط أو تنظيف الجهاز دون أن تقلق الأم من هذه المشكلة، ولهذا سنوضح لك طريقة استخدام شفاطة الأنف الكهربائية هي كما يلي:

  1. بادئ ذي بدء، يجب عليك تحديد المستوى المطلوب للطفل إذا كان لديك جهاز يحتوي على مستويات متعددة.
  2. يتم بعد ذلك إدخال قطعة الفم الخاصة بالجهاز في أنف الطفل، مع الحرص على عدم إدخالها بشكل كامل بعيداً عن أغشية الأنف.
  3. يتم الضغط على الزر المخصص لتفعيل الجهاز والبدء بشفط المخاط لمدة تصل إلى ثلاث ثواني.
  4. ثم تتم إزالة الجهاز وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
  5. وأخيراً يجب تنظيف الجهاز وإبقائه بعيداً عن متناول الأطفال.

أنواع شفاطات الأنف للأطفال

بعد أن تعلمنا كيفية استخدام شفاطة أنف الأطفال، يجدر بنا معرفة الأنواع المتوفرة في السوق، ولكن هناك العديد من الأجهزة غير الآمنة على الأطفال لاستخدامها، وهناك العديد من الأجهزة الآمنة، وهذا ما سوف نقوم به الشرح من خلال السطور التالية:

أولاً: القلنسوة التقليدية

وهذا النوع متوفر ويستخدمه الكثير من الأمهات، لأنه مصنوع من المطاط الذي يسهل تنظيفه قبل وبعد الاستخدام. وهي مكونة من جزأين: الطرف الأول منتفخ، والثاني ذو فتحة ضيقة ومدببة. لطرد البلغم بسهولة وأمان، وهي تشبه القطرات المستخدمة للعين، ومن الأنواع المتوفرة لهذا النوع في الأسواق:

1- المكنسة الكهربائية لتربية الحمام شفاطة الأنف بالوما

تعتبر شفاطة بيجون واحدة من أكثر الشفاطات المتوفرة في السوق أمانًا لأنها مصنوعة من السيليكون، مما يساعد على امتصاص المخاط وطرده بلطف وأمان من أنف طفلك دون الإضرار بأغشية الأنف. غطاء المكنسة الكهربائية مصنوع أيضًا من مادة البولي بروبيلين المنسوجة. وهو آمن بشكل خاص لحديثي الولادة ومتوفر. الجهاز متوفر في الأسواق بسعر 33.35 ريال سعودي ويمكنك شرائه بسعر .

2- شفاط كانبول بيبيز كانبول بيبيز لمبة الأنف

يختلف هذا الجهاز في تصميمه عن جميع الأجهزة المتوفرة في الأسواق حيث أرادت الشركة تصميمه على نطاق صغير لمساعدة الأم عند استخدامه بعدم إدخال الجهاز بداخله مما يسبب ضرر كبير للممرات الأنفية للطفل . – الأغشية. كما يساعد على طرد المخاط من الأنف بسهولة وأمان. أول استخدام.

وذلك حتى لا تكرر الأم الإجراء عدة مرات. الجهاز متوفر بسعر 39.50 جنيه مصري ويمكنك شرائه بسعر .

3- كوب شفط للطفل الصغير شفاطة الأنف للأطفال الصغار

يعتبر جهاز وي بيبي من الأجهزة التي تساعد على طرد البلغم بلطف وذلك لأن طرف الشفاط مصنوع من مادة السيليكون، وقد حرصت الشركة بشكل كبير عند تصنيع الجهاز حتى لا يسبب ضرر للطفل عند استخدامه. ناعم. المواد وعدم إدخال البارابين في التصنيع.

يمكن استخدام الجهاز من قبل الأطفال من عمر يوم واحد إلى ثلاث سنوات. الجهاز متوفر بسعر مناسب لجميع الفئات 199 جنيه مصري ويمكنك شرائه بسعر .

4- المكنسة النوبية للأطفال نوبي شفاط الأنف

أما هذا الجهاز فهو مصمم خصيصًا للأطفال من عمر يوم واحد إلى عمر خمس سنوات دون الإضرار بأنف الطفل، حيث أنه مصنوع من السيليكون ولا يحتوي على مادة البيسفينول. نظرًا لحجم الجهاز، فمن السهل تنظيفه قبل الاستخدام وبعده. وهو متوفر بسعر 115 جنيه مصري ويمكنك شرائه بسعر .

ثانياً: الشفاط الكهربائي

وهذا النوع يشبه إلى حد ما النوع التقليدي إلا أن سعره أعلى بكثير لأنه يستخدم مع الكهرباء. لها طرفان، أحدهما مدبب وضيق بحيث يمكن إدخاله بسهولة في أنف الطفل. فوائد عديدة، منها ما يلي:

  • يساعد على تحسين عملية التنفس.
  • تساهم في شعور الطفل بالراحة لأنها مصنوعة من المطاط الناعم.
  • يمنع التهابات الجيوب الأنفية.

ومن الجدير بالذكر أن العيب الوحيد لهذه الأجهزة هو حاجتها إلى تغيير البطاريات باستمرار، ومن بين أنواع أجهزة شفاط الأنف الكهربائية المتوفرة في الأسواق ما يلي:

1- كوب شفط الأطفال من أوكو

وهذا الجهاز مناسب بشكل خاص للأطفال خلال الشهر الأول، حيث يساعد على طرد البلغم بأمان وسهولة. وهي مزودة بثلاث قطع بأحجام مختلفة لتساعد الأم على إزالة احتقان أنف طفلها بشكل جيد. وهي مصنوعة من السيليكون. والذي يتميز بعدم إتلاف أغشية الأنف عند الرضع.

القطع الثلاث المتوفرة مع الجهاز مصنوعة من مواد عالية الجودة وتساعد في القضاء على جميع البكتيريا الموجودة في أنف الطفل أثناء الاستخدام الأول. من السهل العثور على قطع غيار الجهاز في السوق. سعر الجهاز 230 درهم إماراتي. درهم، ويمكنك شرائه في.

2- جرس الفراغ واتولت

وما يميز هذا الجهاز والذي تلجأ إليه الكثير من الأمهات هو أنه متوفر بثلاثة مستويات طاقة تختلف حسب عمر الطفل، من يوم إلى أربع سنوات، لعلاج احتقان الأنف وتحسين عملية التنفس. كما أنها مصنوعة من مادة السيليكون والمواد المقاومة للماء مما يسهل عملية التنظيف والتعقيم قبل وبعد الاستخدام.

ومن الجدير بالذكر أن الطبقات المتوفرة بها قطع بأحجام مختلفة لتناسب حجم أنف الطفل، لكن العيب الملحوظ من التجارب السابقة مع الجهاز هو أن طرف الفوهة ضيق للغاية ولا يساعد على طرد السائل بشكل جيد. مخاط. يمكنك شراء الجهاز بسعر 546 ريال سعودي ابتداءً من .

3- هود شيكو شفاطة الأنف فيزيوكلين من شيكو

وهو من الأجهزة الآمنة وسهلة الاستخدام للأطفال من عمر شهر إلى عامين. لا يضر أغشية الأنف. كما أنها واحدة من أسهل الأجهزة للتنظيف. وهو متوفر بسعر 31 ريال سعودي ويمكنك شرائه بسعر .

فوائد استخدام شفاطة الأنف للأطفال

طريقة استخدام شفاطة الأنف لها فوائد عديدة للطفل الرضيع، فهو جهاز يستخدم لطرد المخاط المتراكم في الأنف والذي يسبب انسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس، مما يسبب تعب كبير خاصة عند الأطفال الصغار. وفقا للأطباء. وبحسب آرائنا فإن الجهاز آمن تمامًا للطفل.

أضرار استخدام شفاطة الأنف للأطفال الرضع

على الرغم من أن الجهاز آمن للأطفال الرضع، إلا أنه في بعض الحالات ظهرت بعض الآثار الجانبية نتيجة الاستخدام الخاطئ وعدم الالتزام بطريقة استخدام شفاطة الأنف للأطفال الرضع، وكانت هذه الأضرار على النحو التالي:

  • نقل العدوى: يمكن أن يسبب الجهاز عدوى بكتيرية إذا كان لديك أكثر من طفل وتستخدمين الجهاز دون تعقيمه مع جميع الأطفال، لذلك يجب عليك تعقيم الجهاز بشكل كامل بعد كل استخدام.
  • إصابة أغشية الأنف: ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن أنسجة الأنف حساسة للغاية، ويمكن أن تتضرر هذه الأغشية إذا تم استخدامها بشكل خاطئ عن طريق إدخال الشفاط بالقوة في الأنف، أو إذا كانت الشفاط كبيرة الحجم.
  • التورم: إذا شعر الطفل بعدم الراحة وعدم القدرة على التنفس، تلجأ الأم إلى استخدام المضخة مراراً وتكراراً دون أن تعلم أن هذا خطأ ويمكن أن يسبب تلف وتورم الأغشية، لذا يجب استشارة الطبيب إذا لم يتعافى الطفل من الاستخدام الأول.

غالباً ما يصاب الأطفال الرضع بالبرد، مما يسبب الأرق والتعب المستمر بسبب عدم القدرة على التنفس، لذلك لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لطرد مخاط الأنف وتسهيل عملية التنفس.