كيفية استخدام المقلاة العميقة من المواضيع التي تقلق كل ربة منزل تسعى إلى تطبيق نظام حياة صحي لنفسها ولأسرتها، فنجد الكثير ممن يشترون المقلاة العميقة ولا يعرفون كيفية استخدامها رغم سهولة استخدامها. تختلف أنواع المقالي الهوائية ولكن تبقى طريقة الاستخدام كما هي، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع .

كيفية استخدام المقلاة العميقة

يجب أن تعرف كيفية استخدام القلاية قبل شرائها وقبل وضع الطعام فيها، لضمان أفضل نتائج الاستخدام وأفضل نكهة. طريقة الاستخدام سهلة للغاية وتتضمن بعض الخطوات الموضحة أدناه:

  • نحن نتبل الأطعمة المراد طهيها.
  • نقوم بوضع الطعام في مكانه المخصص.
  • نقوم بضبط درجة الحرارة المناسبة لنوع الطعام.

آلية تشغيل القلاية هي أنها تمتص الهواء الساخن جداً بداخلها وتوزعه على الطعام بفضل وجود المروحة، وبعدها يتم قلي الطعام.

مميزات المقلاة

تتمتع المقلاة الهوائية بمجموعة من الخصائص التي تميزها وتجعل سعرها مرتفع، وتجعلها خياراً صحياً ومناسباً للكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى جعل الطعام يطهى بسرعة، سنخبركم بهذه الخصائص الأخرى فيما يلي:

  • الأطعمة المقلية بداخلها لا تحتوي على دهون إضافية أو زيوت مهدرجة ضارة بصحة الجسم، فمثلا الدجاج يحتوي على نسبة من الدهون الطبيعية التي خلقه الله عليها. ولن يكون من الضروري إضافة زيوت أخرى تزيد من نسبة الدهون التي يحتوي عليها والمضرة بالصحة.
  • يستغرق الطعام الموجود بالداخل وقتًا قليلًا جدًا للقلي، حيث يستغرق ما بين خمس إلى عشرين دقيقة.
  • سهلة التنظيف، فمعظم أنواع المقالي سهلة التنظيف في غسالة الأطباق.
  • يمكن استخدامها لقلي العديد من الأطعمة.
  • متوفر بأشكال وأحجام مختلفة.
  • تقوم بعض العلامات التجارية بإنشاء أشكال جذابة للمقلاة، مما يجعلها تبدو وكأنها عمل فني أو جزء من ديكور المطبخ.
  • تحتوي على جزأين، أحدهما لوضع الطعام المراد طهيه، والجزء الآخر يحتوي على مروحة وجهاز تسخين.
  • يحتوي على زر لضبط درجة الحرارة وهو دقيق للغاية، لذلك لن تضطر إلى عناء ضبط وقياس درجة حرارة الطعام.
  • تحتوي على مفتاح لضبط الوقت المخصص للطعام بحيث يمكن فصله بمجرد انقضاء الوقت المحدد لتجنب نسيان الطعام أو حرقه.
  • مصنوع من مواد عازلة للحرارة، فلا يتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة ولا يفسد الطعام مما يطمئن المستخدمين.

استخدامات المقلاة الهوائية

للمقلاة العميقة العديد من الاستخدامات، كما يمكن استخدامها لصنع المخبوزات، ومهمتها الأساسية هي قلي الطعام بجميع أشكاله، وفيما يلي سنتعرف عليها بالتفصيل:

البطاطس المقلية: من أشهر الأطعمة التي تستخدم فيها المقلاة العميقة، كلنا نحب البطاطس المقلية، يمكن استخدامها لقلي البطاطس مع ملعقة صغيرة من الزيت أو بدون استخدام الزيت.

الدجاج: يمكن للمقلاة الهوائية قلي وتحمير أي دجاجة، وقلي صدور الدجاج وأجنحة وأفخاذ الدجاج، لكن يجب أن تعلمي أن كل جزء له درجة حرارة ووقت محددين للحصول على أفضل نتيجة.

السمك: يمكن استخدام المقلاة لقلي جميع أنواع الأسماك.

اللحوم: يمكن استخدام المقلاة الهوائية لطهي شرائح اللحم ويمكن أيضًا طهي شرائح اللحم.

الباذنجان: يمكن قلي الباذنجان بالمقلاة الهوائية بعد وضع ملعقة صغيرة من الزيت فيه، ومن ثم نحصل على باذنجان ذو نكهة رائعة.

الفلافل: يمكن للقلاية الهوائية قلي الفلافل بسهولة بدون زيت، وذلك بعد أن نشكل العجينة إلى دوائر أو أي شكل مفضل ونضعها في القلاية الهوائية.

نقترح عليك أن تقرأ

ماركات مختلفة من القلايات الهوائية.

تعلمنا سابقاً كيفية استخدام القلاية وخصائصها وآليات تشغيلها، إلا أن المقالي منتشرة بشكل كبير في الأسواق والمتاجر التي بها العديد من الماركات ذات الجودة المختلفة بعضها الجيد وبعضها السيئ مما يحير الكثير من الناس، وفيما يلي سنتعلم وعن أنسب العلامات التجارية التي يمكن شراؤها:

1- ماركة أوكارينا

وهي من أشهر العلامات التجارية الموجودة في السوق في قسم المقالي الخالية من الزيت. ويتميز بسهولة استخدامه لتحضير وقلي جميع الأطعمة. مصنوعة من مواد عالية الجودة وآمنة على المستوى الصحي. متوفر في الأسواق السعودية بسعر 679 ريال سعودي.

2- ماركة امجوي

تعتبر من أكثر العلامات التجارية انتشارا في الأسواق بمقلاتها الخالية من الزيت وتتميز بقدرتها على قلي الأطعمة بنكهة رائعة دون استخدام أي زيت كما أنها تتمتع بسعة كبيرة حتى تتمكن من وضع كمية كبيرة من الطعام . فيه ويقلى فيه. بالإضافة إلى ما سبق فهو سهل التنظيف ويتوفر في الأسواق السعودية بسعر 245 ريال سعودي.

3 – السيف

وهي من العلامات التجارية الأكثر انتشارا في السوق السعودي، وتتميز عن غيرها بأنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ مما يمنحها عمر استخدام أطول، كما أنها سهلة التنظيف، بالإضافة إلى ما سبق يمكن المقلية. أكثر من صنف من المواد الغذائية دون خلطهم، يصل سعره في السوق السعودي إلى 360. ريال.

فوائد القلاية الهوائية

للقلاية الهوائية العديد من الفوائد التي تفيدنا، فهي من الوسائل التي تشجع الإنسان على اتباع نمط حياة صحي، كما تلبي احتياجات الأطفال من الأكل غير الصحي بطريقة صحية، وفيما يلي سنتعرف على مزايا الهواء. المقلاة:

  • تجنب استخدام جميع أنواع الزيوت المهدرجة الضارة جداً بالجسم والصحة.
  • وإذا كان علينا أن نضيف الزيت، فإن ملعقة كبيرة فقط تكفي لتحضير كمية كبيرة من الطعام، وهذا أيضاً حسب حجم المقلاة، لكن الدليل أنه يقلل من المواد الدهنية الضارة بالصحة.
  • وهي متوفرة بالعديد من الأشكال والألوان الجذابة التي تضفي على المطبخ مظهرًا جميلاً يشبه التحفة الفنية.
  • وجود نظام إنذار عند انتهاء طبخ الطعام مما يغنيك عن عناء مراقبة الطعام بشكل مستمر، بالإضافة إلى منع احتراق الطعام.
  • سهل التنظيف، فلا يتطلب تنظيفه أي مجهود بدني.

عيوب القلاية الهوائية

تعلمنا سابقاً كيفية استخدام المقلاة العميقة وفوائدها، لكن من الواضح أن لكل شيء فوائد وأضرار، والمقلاة العميقة رغم فوائدها إلا أنها يمكن أن تحمل بعض الأضرار والمساوئ المزعجة، وفيما يلي سنتعرف عليها:

  • قد يكون القسم الذي يوضع فيه الطعام المراد طهيه صغيراً، فلا يمكن تقديم كمية كبيرة من الطعام في نفس الوقت، مما يجعله غير مناسب لتحضير الطعام للعائلة.
  • يمكن للمقلاة أن تقوم بقلي البطاطس وتعطيها نكهة البطاطس المقلية في الزيت، أما بالنسبة للأطعمة الأخرى فهي لا تعطيها النكهة التي يعطيها القلي في الزيت.
  • أسعارها مرتفعة بالنسبة لبعض الناس، مما يجعلها ليست خيارا جيدا عندما يتعلق الأمر باتباع العادات الصحية.
  • يستغرق قلي الطعام وقتًا أطول من قليه في الزيت.

تعتبر المقلاة الهوائية من أكثر الأدوات شعبية اليوم ولا يمكن إنكار النجاح الساحق الذي حققته، فقد أصبحت بديلاً للكثير من الناس، ورغم أن طعمها يختلف عن طعم الزيت إلا أنها ساعدت الكثير من الناس على هذه المهمة. من عيش حياة صحية.