عندما يكون الشعر الشعبي قديما جدا فإنه يجذب الكثير من الناس، وقد يكون السبب هو الاعتزاز بالثقافة التي جاءت منها هذه الأبيات الشعرية، وربما الحنين إلى نوعية المواضيع التي تناولتها. القصائد التي ألقيت تميزت بشكل عام بالموسيقى الشعبية الرنانة، فإذا كنت من محبي هذا النوع من الشعر سنتركك تتجول فيه.

شعر شعبي قديم جدا .

يعتبر الشعر الشعبي من المفضلات لدى الكثير من الناس، فالشعر الشعبي لا يتحدث إلا عن مشاكل الشعب التي يعجز الشعراء ذوو المكانة العالية عن وصفها، بالإضافة إلى الموسيقى التي تعزف على هذه المواضيع، فيأخذ الشاعر هذه المعاناة في قصيدته قصيدة إلى جانب آخر من الجمال والبهجة. ومن الأبيات العراقية التي تدخل في نطاق الشعر الشعبي القديم جداً:

انتهت حياته ولم يبق فيه حياة.
نبني حنة وأنت تأتي لترشد البناء.. عمر
ثم افعل ما فعله العاصي عمر.
جدك الذي وقف في وجه علي حامي الحمية

وكان الشاعر هنا يتحدث عن العمر الذي ضاع في بناء هذا البلد وأنه لم يعد لديه أيام يتفرغها لأرض هذا البلد، وبدأ يتحدث عن الهموم التي أصابته نتيجة ذلك قائلًا:

كيف حالك؟ اعتقد

عن الله فهو سبب همومك.

شيطان الروح … تكلمني

أنا أقرب إليك منك

أحياناً أشعر وكأن روحي قد انطفأت

من ينقلب على حبي

أفتقدك والدموع تنهمر علي.

والنشيش والريتيتار يدخنون

شعر الأمير خالد الفصيل دايم السيف

وكان الشعر الشعبي الذي كتبه دائما مليئا بالحكم والمواعظ، التي كان هذا الشعر القديم مليئا بها دائما. كان يتحدث في بداية قصيدته عن أن كل شيء في هذه الدنيا زائل ولا يترك الإنسان شيئا في هذه الدنيا. من بعده إلا ما تركه من أعمال صالحة، ثم يثري قيمة الشعر بنشر الجملة.

يموت الناس والمباني والممتلكات.

ويبقى القول ويستمر الخبر.

فالشعر معنى حكمته بعد الإدراك.

وكل ما يلمع في النور فهو ثمين.

الشعر هو صورة الشاعر الذي يجدك.

ألا ترتدي الملابس أو السراويل القصيرة؟

الشاعر عبدالله بن ساقية التميمي

حاول الشعراء القدماء عمومًا إلقاء الخطب على المستمعين. وكان الشعر في ذلك الوقت أداة للتسلية، من بين أمور أخرى. ولم يكن هذا هو الحال الآن. وكان الشعر في ذلك الوقت أداة للتسلية، من بين أمور أخرى. ولذلك فإن كلماته تتشابه في تأثيرها مع تأثير وسائل الإعلام في عصرنا الحاضر، فخاطب الشاعر الناس بهذه الأبيات محذراً من القيل والقال والقذف والبهتان الذي لا ينال الإنسان منه إلا الأذى، المستمد من كون الحديث عن الناس لا يعتبر من عادة الرجال.

يجب الحرص على عدم ارتكاب خطأ في أي حال.

لا تنخدع بالذي يلتصق بالعلكة

ما الافتراء والافتراء على الناس هو الرجال.

نقترح عليك أن تقرأ

كن حذرا عند التحدث مع الناس، واتركهم وشأنهم.

عليك أن تعتني بالمهام يا سيردال.

ليث هو مثل الشخص الذي وضع رهانه.

أنا وأنت نبتعد عن القيل والقال.

كم من الناس أيها الذئب قد تضرر من لسانك؟

حكمة الشاعر رشيد الخلاوي

تقودنا بعض أبيات الشعر الشعبي القديم جداً إلى حكمة لا نجدها في أي مكان آخر إلا في الشعر الشعبي، حيث يحذر الشاعر من الاستعانة بالأسرار من غير الصديق قائلاً:

فقط اسأل صديقًا يريدك أن تفعل ذلك.

عند الله السر خالص ونتيجته أكيدة.

وترى شواطئ ما لا يستشيره المل

شمعة في النهار في ضوء الشمس الأبدي.

وأرى النصيحة في الصحراء فضائح.

فكم من الناس نصحوه وساء إليه الناس؟

قصيدة شعبية للشاعر فهد بن سعيد.

وهي قصيدة سعودية شعبية كتبها هذا الشاعر المبدع الذي كان قبل اعتزاله أحد أهم الأسماء في تاريخ الغناء والموسيقى والشعر، كتب هذه القصيدة الحزينة بسبب انكسار قلبه بسبب هجر محبوبته وهو يعتقد أن قلبه قد أصيب بآلام كثيرة، ولكن بفقدها اشتد البلاء ولم يعد يحتمل، لكنه في النهاية توصل إلى نتيجة مفادها أن هذه الحبيبة قد خيبت أمله إلى أقصى الحدود. لدرجة أنه جعله يرغب في الانفصال عنها والمضي قدمًا معها. وكان صبره يتزايد أكثر فأكثر دون أن يجد منه أي فائدة تخفف عنه آلامه.

لا تدع من تحب يغيب عن ناظريك أبدًا… لذا قم بعد النجوم في الليل واستمتع بوقتك بمفردك.

هذا ما أتحدث عنه أيها الناس منذ مدة… والقلب تعيس من ظلم الحب.

تحت سلطة جيتي يمكن لعدولة أن يرجعها…..وإلا مع هجري نعيم العود ناوي

أيها القلب المسكين، عودة الحب ضدك. لا ينبض بانفصال قوي.

هجري طغى على هوى العقل… ومن بعده تأتي في قلبي مصائب كثيرة.

يجب أن نرخي أو نشدد الحبل الذي يوحدنا… أنا على طريق الحب من فضلك.

انتهينا منك يا خيبة أملنا.. طال الصبر وعذبتنا الأسفار.

في موت حبك الله يجازينا… بيدك رميتها لا تقل المقادير.

لولاكم ما غيرنا شيء للأكل… وفاءنا ولا تقدير منكم.

قلنا: سحابة صيف تمر على سماءنا… فيختفي غناها في السماء، وللحب تأثير.

إن غناء الشعر الشعبي القديم جداً من أجمل وأصيل أنواع الغناء الذي لم يعد موجوداً في أي كتابات أخرى في العصر الحديث.