ما هي شروط تمديد عقد الإيجار القديم للورثة؟ من له الحق في وراثة الشقة المستأجرة؟ هناك الكثير من الناس يعلمون أن شقق الملك تورث بحكم ملكيتها للمتوفى، لكن ماذا عن شقق الإيجار؟ هل يحق للمالك إخراج أهل المتوفى من مسكنهم فور وفاة المستأجر الأصلي؟ كيف توفر الدولة السكن لهؤلاء؟ وهذا ما سنناقشه من خلاله

شروط تمديد عقد الإيجار القديم للورثة.

القانون المصري يحفظ الحقوق ولا يحبذ أن يتم استغلال أحد، لكنه أيضا لا يقبل أن يظلم الآخرون خاصة إذا كانوا قاصرين أو نساء، ولهذا وضع شروطا لامتداد عقد الإيجار القديم للورثة ومن بين قوانين والدستور الذي حدد هذه الشروط هي:

1- لا يجوز توريث ملكية الأراضي الخالية

يقضي هذا القانون بأن للورثة حق وراثة العين المؤجرة، ولكن إذا كان المكان المؤجر غير مأهول أو أرض خالية، ففي هذه الحالة لا يمكن توريث الأرض، ويشرع ذلك من خلال القانون رقم 49 لسنة 1977 الذي نص على ما يلي:

فيما عدا الأراضي الفضاء، تسري أحكام هذه المادة على الأماكن وأجزاء الأماكن على اختلاف أنواعها المعدة للسكن أو لأغراض أخرى، مفروشة أو غير مفروشة، المؤجرة للمالك أو لشخص آخر، في عواصم المحافظات والمحافظات. اعتبرت الدول المدن تطبيقا لأحكام القانون رقم 52 لسنة 1975 بإصدار قانون نظام الحكم المحلي والقوانين المعدلة له.

ويجوز بقرار من وزير الإسكان والتعمير توسيع نطاق تطبيق أحكامه كل أو بعضه ليشمل القرى بناء على اقتراح المجلس المحلي للمحافظة، وكذلك المناطق السكنية التي ينطبق عليها ما سبق ذكره. لا يسري قانون نظام الحكم المحلي، ولا يكون لهذا القرار أثر على الإيجار المتعاقد عليه قبل صدوره.

2- الشقة توريث للزوجة والأبناء والوالدين.

ومن الأشخاص الذين يحق لهم وراثة شقة السكن زوجة المستأجر وأبنائه، والأب والأم، على أن يكونوا قد سكنوا في الشقة قبل وفاة المستأجر وكان هذا هو مكان إقامتهم الوحيد. ويشرعه القانون من خلال المادة 29 من القانون رقم 49 لسنة 1977 والتي تنص على:

وبموجب هذا القانون، لا ينتهي عقد إيجار السكن بوفاة المستأجر أو هجره للعقار إذا بقي فيه زوجه أو أولاده أو أي من والديه الذين عاشوا معه حتى وفاته أو هجره. الذين تربطهم بالمستأجر نسب أو مصاهرة حتى الدرجة الثالثة، أو إقامتهم في السكن لمدة سنة على الأقل قبل وفاة المستأجر، أو هجرهم للعقار، أو مدة إشغال المستأجر. الإقامة أيهما أقصر.

3- النشاط التجاري

ومن شروط تمديد عقد الإيجار القديم للورثة، أنه في حالة استخدام الشقة لأغراض النشاط التجاري، يمكن لأبناء المستأجر الأصلي وزوجته ووالديه استخدام الشقة لنفس النشاط التجاري. على أن يكونوا كانوا يمارسون هذا النشاط سابقاً، ويمكن إثبات ذلك من خلال نص الفقرة الثانية من المادة 29 التي تنص على:

إذا كان العقار مؤجراً لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي، فلا ينتهي العقد بوفاة المستأجر أو تخليه عن العقار، ويستمر لصالح ورثته وشركائه في الانتفاع. العقار حسب الظروف.

وفي جميع الأحوال يلتزم المالك بإبرام عقد إيجار لمن لهم الحق في الاستمرار في إشغال العقار، ويلتزم هؤلاء الشاغلون مجتمعين ومنفردين بجميع أحكام العقد.

4- أقارب من الدرجة الثالثة

نقترح عليك أن تقرأ

ومن المعروف أن من يستطيع أن يرث عقد الإيجار هم الأقارب من الدرجة الأولى، أي الأبناء والوالدان والزوج، أو الأقارب من الدرجة الثانية وهم الأحفاد والأجداد والأشقاء، ولكن هل يحق للأقارب من الدرجة الثالثة؟ درجة ليرث عقد الإيجار؟ إيجار؟ هل هناك أي شرط لتمديد عقد الإيجار القديم للورثة يعطيهم الحق في ذلك؟

ويمكن للأقارب من الدرجة الثالثة أن يرثوا المسكن، ولكن يشترط أن يكونوا قد عاشوا في الشقة لمدة سنة على الأقل قبل وفاة المستأجر الأصلي، وهو شرط يمكن التحقق منه في النص النهائي للمادة الصادرة عام 2002. ويجب أن يكون المستأجر الأصلي قد توفي قبل صدور هذا القانون والذي ينص على:

وبموجب هذا القانون، لا ينتهي عقد إيجار السكن بوفاة المستأجر أو هجره للعقار إذا بقي فيه زوجه أو أولاده أو أي من والديه الذين عاشوا معه حتى وفاته أو هجره. الذين تربطهم بالمستأجر نسب أو مصاهرة حتى الدرجة الثالثة، أو إقامتهم في السكن لمدة سنة على الأقل قبل وفاة المستأجر، أو هجرهم للعقار، أو مدة إشغال المستأجر. الإقامة أيهما أقصر.

إذا كان المكان المستأجر لصالح عمل تجاري أو تجارة، فإن الأقارب من الدرجة الثانية فقط هم الذين يحق لهم وراثة المكان، وإذا كان الورثة قاصرين، فيمكن تعيين ممثل ليقوم مقامهم حتى يمتثلوا. السن القانونية، وهو ما تقرره الفقرة الثانية من المادة.

5- الاستمرار في نفس نوع النشاط التجاري

ومن المهم أنه إذا كان المبنى المستأجر محلاً تجارياً، فإن العمل الذي سيستمر فيه المبنى هو نفس النشاط الذي مارسه المستأجر الأصلي. وفي حالة انتهاك ذلك، يحق للمالك أن يطلب الإخلاء. .

هل يمتد عقد الإيجار بين أفراد الأسرة؟

إذا ترك المستأجر الأصلي المسكن أو المكان المستأجر مهما كان نوعه ومات، ففي هذه الحالة يرث المكان أحد أقربائه من الدرجة الأولى أو الثانية، لكن ماذا لو مات الوارث؟ ما هي شروط تمديد عقد الإيجار القديم للورثة؟

في هذه الحالة، يتم توريث المكان إلى الوريث المتوفى التالي، ولكن مرة أخرى فقط، ولكن يجب أن يكون الوريث الثاني قريبًا من الدرجة الثانية للمستأجر الأصلي.

ما هي شروط الميراث في حكم الإعدام؟

هناك نوعان من الموت أمام الشرع، الأول هو الموت الإلهي، وهو أن يموت الإنسان فعلاً ويدفنه أهله، أما النوع الثاني فهو الموت الجملي، ومن أمثلة ذلك: من يترك من أجله. فمثلاً لا يعود إلى أهله أبداً ويغيب. وبالمثل، فإن الجنود الذين يذهبون إلى الحرب ولا يعودون إلى أسرهم على الإطلاق، يتعرضون مرة أخرى لعقوبة الإعدام.

علاوة على ذلك، إذا كان هناك شخص على متن سفينة غرقت ولم يتم العثور على جثث المتوفى، ففي جميع هذه الحالات يصدر رئيس الوزراء قانونًا يعلن وفاة هذا الشخص، فيكون للورثة فقط حق الميراث. عقد الإيجار، ولكن قبل صدور الحكم ليس لهم الحق في ذلك.

شروط تمديد عقد الإيجار القديم للورثة مهمة جداً حتى لا يتعرض الورثة للإخلاء أو المسؤولية القانونية، لذا يجب الاهتمام بها جيداً حتى لا يحدث خلط بين القوانين.