تعتبر رسوم توثيق عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية رمزية، حتى يتمكن الزوجان من توثيق عقد زواجهما بكل سهولة ولذلك تعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها الحكومة المصرية، وذلك من أجل للاستفادة، يجب على الزوجين أن يطلعا على هذه المعدلات، وهذا ما سنتعرف من خلاله

رسوم توثيق عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية

ويلتزم المواطن المصري بتصديق الشهادات الصادرة خارج أراضي جمهورية مصر العربية، عن طريق وزارة الخارجية المصرية، حتى يتم قبول عقد الزواج أمام الجهات المختصة بالدول الأجنبية التي يتواجد بها. . يقيم المواطن .

يتم تقديم وثيقة الزواج في جمهورية مصر العربية إلى الجهات المختصة، ويشترط أن تكون هذه الوثيقة موقعة من وزارة الخارجية المصرية، ورسوم توثيق عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية وتبلغ قيمتها حوالي 11 – 15 جنيهًا مصريًا.

كيفية توثيق عقد زواج مصري في السفارة المصرية

هناك العديد من التساؤلات التي تدور في أذهان المصريين المقيمين في الخارج بشأن توثيق عقد الزواج الذي يتم إبرامه أمام أطراف غير مصرية، ويعتبر أحد أعمال السفارة المصرية الخارجية التي تقدم للمجتمع من خلال تتويجا عقود زواجهم، من النواحي الشرعية والقانونية.

ولذلك نجد أنه من الممكن أن يتم الزواج في سفارة مصر الأجنبية، وأن يتم الحصول على شهادات الزواج بين المصريين، أو أن يتم التصديق على هذا الزواج إذا تم من خلال الجهات الدينية المختصة، أو إذا وتم ذلك من خلال السلطات المحلية، حيث أن هذه الموافقة تهدف إلى منح الزواج الذي تم بصفة رسمية، وفقا لقوانين جمهورية مصر العربية.

إذا قرر المصريون الزواج في الخارج، فمن المؤكد أنه لا يوجد ممثل قانوني في السفارة المصرية، وفي هذه الحالة يجب توافر بعض المستندات التي يجب على الزوج والزوجة إحضارها؛ وحتى تتمكن السفارة من توثيق هذا الزواج، سنتعرف على أهم المستندات التي يجب على الزوجين إحضارها لتوثيق الزواج من خلال ما يلي:

  • حاول إحضار جوازات سفر الزوج والزوجة والتأكد من صلاحيتها.
  • إحضار شهادة الطلاق للزوجة إذا تم طلاقها من جهة شرعية أو بحكم قضائي، على أن تكون هذه المستندات مصدقة من وزارة الخارجية المصرية.
  • 5 صور شخصية للزوج والزوجة.
  • برجاء العمل على إحضار شهادة زواج المخول وشهادة الوفاة التي تثبت وفاة الزوج أو الزوجة بشرط أن تكون موثقة من وزارة الخارجية المصرية.
  • إحضار شهادات الزواج الطبية.

وفي هذه الحالة يتم توثيق عقد الزواج بوثيقة مثل شهادة زواج الموظف القضائي الذي يستلمها، ويتم تسجيل هذا الزواج أيضًا في دفتر زواج الحالة المدنية، ويتم إدخاله في كمبيوتر السجل المدني، بحيث ويمكن للزوج والزوجة إزالته في أي وقت.

وفي هذه الحالة لا يحتاج عقد الزواج إلى توثيق إلا للتصديق من وزارة الخارجية، لأنه سبق تصديقه من كاتب عدل مصري.

كيف يتم الاحتفال بالزواج أمام محكمة الأحوال الشخصية في الخارج؟

من الممكن أن يكون هناك زوجان مصريان يقيمان خارج مصر، بعيدا عن السفارة المصرية، أو إذا لم يكن لديهم الأوراق اللازمة لتوثيق العقد في السفارة، مثل مشكلة التأشيرة مع السفارة. ، فنجد أنه من الممكن في هذه الحالة الاستئناف أمام محكمة الأسرة التي ترجع إلى الأحوال الشخصية.

أما إذا كان الزوجان يقيمان في دولة خليجية فيمكنهما اللجوء إلى توثيق العقد من قبل القاضي الشرعي، وبعد استلام الوثيقة التي تثبت عقد الزواج، يلزم عليه استكمال بقية العقد. الإجراءات التي تساعد على توثيق هذا الزواج في جمهورية مصر العربية.

نقترح عليك أن تقرأ

كيفية توثيق عقد الزواج خارج مصر

وفي سياق ذكر رسوم توثيق عقد الزواج لوزارة الخارجية المصرية، لا بد من الإشارة إلى طريقة توثيق عقد الزواج الصادرة من محكمة خارج مصر، حيث يدخل الزوج والزوجة في عقد زواجك بالطريقة القانونية واستكمال باقي الأوراق والذهاب إلى السفارة المصرية.

والتي بدورها تصدق على هذا العقد، أمام وزارة خارجية البلد الذي يقيم فيه الزوجان، وتضمن أن العقد قد تم وفق الطريقة الصحيحة للشريعة الإسلامية، وبعد ذلك يتم استكمال إجراءات التصديق، وبالتالي، يتم توثيق العقد في مصر، ويتم التصديق عليه من وزارة الخارجية المصرية، وبعد ذلك يتم توثيقه في وزارة العدل المصرية، ومن ثم يذهب العقد إلى إدارة شؤون الأحوال المدنية، وتكون وثيقة عقد الزواج هي متضمنة.

توثيق عقد الزواج العرفي خارج مصر

ومن حالات الزواج في الخارج هناك حالة يتم فيها عقد زواج شرعي بين رجل وامرأة على الطريقة الإسلامية، ولكنه غير موثق، ويتم هذا العقد عن طريق فقيه ديني مقيم في الخارج، وهذا يعد نتيجة لصعوبة الإجراءات اللازمة للتوثيق التي ذكرناها أعلاه، كما أن الرجل والمرأة في نفس الوقت يريدان الزواج على سنة الله ورسوله.

لكن في هذه الحالة، طالما أن هذا الزواج غير موثق، فهو يعتبر عقد زواج عرفي أمام السلطات المصرية، ولكي يصبح الزواج زواجا موثقا وقانونيا، يجب توثيق هذا الزواج من مسؤول قانوني. ، ووثيقة التصديق هذه في يد الموظف القانوني، وتأتي من وثائق رسمية معترف بها في كتاب الشخص المفوض.

يتم استلام هذا الكتاب من قبل الشخص المعتمد من الجهات المختصة بالأحوال الشخصية في مصر، وهو مخصص للاعتراف بالزوجين بأنهما تزوجا بعد زواج عرفي من قبل أحد رجال القانون في الخارج، مما يعني أن هذه الشهادة ما هي إلا اعتراف بذلك كانت هناك علاقة زوجية بين الزوج والزوجة، ولكن في تاريخ سابق: يوم مثولهما أمام السلطة القضائية.

لكن في نفس الوقت هناك بعض المستندات التي يجب توافرها للقيام بهذا التوثيق، وهذه الأوراق هي نفس المستندات التي يطلبها المسؤول الشرعي للزواج، وسنذكرها من خلال النقاط التالية:

وثيقة هوية ولي أمر الزوجة إذا لم يسبق لها الزواج.

  • شهادة الطلاق الأصلية.
  • 3 صور من هوية الزوج مع الأصل.
  • 3 صور من هوية الزوجة مع الأصل.
  • إحضار عقد الزواج السابق إذا كانت المرأة أرملة بالإضافة إلى شهادة وفاة الزوج.
  • شهادة صحية لفحص الزوجين.
  • 5 صور شخصية لكل زوجين.

ما الفرق بين توثيق عقد الزواج والتوقيع عليه؟

واستمرارًا في ذكر رسوم توثيق عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية، لا بد من توضيح الفرق بين توثيق عقد الزواج والتوقيع عليه، لأن هذا الأمر يمكن أن يربك الكثير من الناس. ونجد أن التوثيق هو ما يقوم به موظفو السجل العقاري.

وهي من الأمور التي يتم من خلالها التعبير عن إرادة المتعاقدين بشكل رسمي في صياغة هذا العقد، ويتم هذا التوثيق حسب اختصاصات الموظفين الذين يتحققون من الهوية الشخصية وإرادة المتطوعين، ومن هنا فإننا نجد أن مصطلح التوثيق من المصطلحات غير الصحيحة، فلا ينبغي القول بأن عقد الزواج موثق لدى الوزارة. والواقع أن الخارجية المصرية هي البيان الصحيح للتصديق على العقد.
رسوم توثيق عقد الزواج الصادرة عن وزارة الخارجية المصرية هي من الرسوم التي يجب على الزوجين دفعها لتوثيق زواجهما في الخارج وهي رسوم بسيطة جدًا بشكل عام.