الدعاء الذي يغفر الذنوب جميعا هو الصيغة التي يطلب بها الإنسان ربه سبحانه أن يكفر ذنوبه ويقبل توبته الصادقة. كل الخلق يخطئون، ولكن أفضل الخطائين من تاب إلى الله. والتقرب إليه بشتى الطرق، ربما الكثير منا لا يعرف تلك الصيغة الصحيحة المطلوبة، والتي تتضمن الاستغفار، حتى يتسنى لها الاقتداء بتلك الأدعية النبوية التي سنقدمها اليوم.

دعاء يغفر الذنوب جميعا.

اعتراف الإنسان بذنوبه وخطاياه يتمثل في التوبة الصادقة، مما يجعله يبحث عن طرق كثيرة يستطيع من خلالها التقرب إلى الله عز وجل وترك هذه الذنب دون الرجوع إليها، ليعبد الله كما هو.

التوبة من الكبائر يمكن اعتبارها من حسنات الإسلام، بما فيها من رجوع إلى الله عز وجل، ولعل الدعاء هو أحد تلك الطرق التي يستغفر بها العبد المسلم ربه.

قد لا يستطيع الكثير من الناس أن يقولوا صيغة الدعاء المقبولة عندما يريدون التوبة والرجوع إلى الحق، ولذلك أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى صيغ كثيرة في أحاديثه عن الطريقة التي هي من الممكن أن نقول دعاء يغفر الذنوب جميعا، ومنها:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي كلها إنه لا يغفر الذنوب”. أنت، واهدني لأحسن العادات، لا يهديني لأحسنها إلا أنت، واصرف عني السوء منها، لا يزيل عني السوء إلا أنت. وسعادتك، والخير كله في يديك، والشر ليس فيك. أنا بك ولك تبارك وتعالى. أستغفرك وأتوب إليك.“.
  • وكان يدعو في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء: اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني. اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، وخطئي وتعمدي، وكل ما معي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أخفيت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني. أنت المزود. وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. آمن لنا فيه، واغفر لنا، واعف عنا، وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال عند مضجعه: لا إله إلا الله وحده لا صاحب له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحانه.” الله سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر. ذنوبهم أو ذنوبهم (شاك ماسير) هم غفر لهم ولو كانوا مثل زبد البحر.

إنك كإنسان طوال حياتك تحتاج إلى التوبة المتكررة من الأخطاء التي ترتكبها دون قصد، والله أعلم، والدليل في هذه الآية الكريمة: (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها إني أرى يوما لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه) “يسعى بين أيديهم نوره ويقولون بأيمانهم ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنه على كل شيء قدير”.)

تكفير الذنوب

وليس الدعاء الذي يغفر الذنوب كلها هو السبيل الوحيد للاستغفار فحسب، بل شرع الله للمسلم طرقا كثيرة يمكنه من خلالها الاستغفار بغرض التوبة الصادقة، وقد ذكرت أهمها أدناه. .
وعن أبي بكر الصديق: «ما من رجل يذنب ذنبا، ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له، ثم قرأ هذا الآية: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو فعلوا فاحشة ذكروا الله…) [آل عمران: 135].

1- كثرة الاستغفار

ومن أكثر وسائل تكفير الذنوب الاستغفار، فهو نجاة من النار، ويزيل الكثير مما قد يتعرض له الإنسان من الذنوب والخطايا. وقد أرشدنا القرآن الكريم إلى ذلك، وهو من الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى من عباده.
ثم قال الله تعالى: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو أذوا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا عليها) فعلوا وأنا أعرف أنه.) [سورة آل عمران: الآية 135].

2- الندم الصادق

الدعاء الذي يغفر الذنوب كلها في حد ذاته ليس دليلاً على طلب المغفرة، بل لا بد من أن يتقرب العبد المسلم إلى الله عز وجل بنية أن يترتب عليه طلب التوبة الصادقة، أي أن تكون روحه حرة من التفكير في العودة إلى تلك الذنوب بأي شكل من الأشكال.

ويعتبر هذا الأمر من الأسس الضرورية عند الرغبة في التوبة، وإلا فإن كل ما يفعله الإنسان يصبح عديم الفائدة أصلاً، لأن نفسه لا تنوي التوبة، وتشعر بالندم على الذنوب التي ارتكبتها.

كما لا بد من العزم على منع العودة إلى ما كان يفعله، ويجب أن يكون الفرد قوي الإرادة وأقوى من وساوس الشيطان التي تحاول إعادته إلى طريق المعصية.

3-الوضوء

والمقصود هنا من قوله “أسبغ الوضوء” هو إسباغ الوضوء، فإن هذا الأمر أيضًا له أجر مكتوب لك عند الله تعالى، وهو تعميم الماء على جميع أجزاء الجسم.

نقترح عليك أن تقرأ

4- اذكر الله باستمرار

إن ترطيب لسانك بذكر الله هو توبتك لتعظيمه وتعظيمه، خاصة بعد وفائك للفرائض، فهذا يحفظ لسانك من أشياء كثيرة قد تدفعك للوقوع في الذنوب، كالقذف والنميمة.

وبفعلك هذا ستكتشف أن الله سيعينك على السير في الطريق الصحيح دون أن تسقط وتعود إلى ما كنت تفعله.

5- الصلاة في المسجد

ومن أحب الأعمال التي تعينك على التوبة هي الصلاة في المسجد، الأمر الذي أوصى به الرسول كل إنسان. وأما النساء فيستحب لهن الصلاة في البيت.

6- صيام الأيام المستحبة

الصيام من الفرائض التي يجب أداؤها في شهر رمضان، وهو من العبادات التي تمحو الذنوب وتطهر المسلم مما يرتكبه من ذنوب، ويعتبر من الكفارات التي يمكنه القيام بها بالإضافة إلى الدعاء الذي يغفر الذنوب جميعا الذي سبق ذكره، واستغفار الله والدعاء له.

ما هي صلاة التوبة؟

ومن الممكن أن تذكر في صلاتك دعاء يغفر الذنوب كلها وتطلب المغفرة. علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة التوبة. روى الترمذي عن أبي بكر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «ما من رجل يذنب الذنب ثم يذنب» فيقوم فيتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر: «غفر الله له».

كما استدل علماء الفقه على مشروعية صلاة التوبة، من خلال العديد من الأحاديث النبوية التي جاء فيها أنها أداء يؤديها التائب إلى الله تعالى من خلال صلاته ركعتين فقط، وهي واحدة من صلاة التطوع التي لا تصلى في جماعة.

كما يستحب للتائب أن يكثر من الاستغفار لربه بعد هذه الصلاة، وأن يحرص على الاجتهاد في الصلاة دائماً.

أدعية قرآنية للتوبة وتكفير الذنوب.

وفي سياق ذكر دعاء يغفر الذنوب جميعا، هناك العديد من الأدعية القرآنية التي وردت في القرآن الكريم ضمن سور القرآن، ومن الأدعية المستحبة التي يمكن أن يدعو الإنسان المسلم ربه أن يستغفر له ويغفر له. تكفير جميع الذنوب، بما في ذلك تلك التي لها النقاط التالية:

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.
  • ربي هب لي ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • ربنا ارحمنا برحمتك واهدنا في أمورنا.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. واغفر لنا واعف عنا وارحمنا.
  • رب اجعلني وذريتي مقيم الصلاة. ربنا تقبل دعاءي.
  • قال: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • رب زدني علما.
  • لا إله إلا سبحانك إني ظالم.
  • ربي هب لي الحكم وألحقني بالصالحين.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أقوم بالقسط الذي يرضيك، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
  • ربنا هب لنا قرة أعين من أزواجنا وذرياتنا واجعلنا للمتقين إماما».

إذا كنت تريد أن تتحدث إلى الله فادع أن يستجيب لك، وإذا كنت تريد أن تسمع كلام الله فعليك بقراءة القرآن ليرشدك إذا ضلت عن الطريق.