دعاء قنوت الوتر مكتوب كاملا مما يعينك على أن تدعو في دعائك بذلك الدعاء العظيم الذي نختم به يومنا، فإن أجره عظيم، والدعاء به مستجاب إن شاء الله، وهذا هو موافق للأقوال المروية في هذا الباب عن أهل العلم، وقد خصص له دعاء نكتبه لكم مع توضيح: الوقت المناسب لقوله في الصلاة.

دعاء القنوت كامل من الوتر.

وقد خصص لهذا الدعاء وقت محدد لصلاة التطوع، وهي صلاة الوتر، وهي آخر الصلوات التي ينتهي بها اليوم، وتكون في آخر ركعة من النهار. فيكتب لك دعاء القنوت كاملا وهو :

اللهمّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي في ما أعطيت، وقني شر ما أعطيت. مرسوم. تقضي ولا يقضي عليك حكم. ولا يذل من هديت ولا يعز من عاديت. تبارك ربنا وتعالى.

“…اللهم اقسم لنا أن من خشيتك تمنعنا عن معصيتك، ومن طاعتك ما توصلنا إلى جنتك، ومن اليقين ما تهون علينا مصائب الدنيا . وارزقنا الاستمتاع . أرنا يا رب العالمين من لا تجعل مصيبتنا ثقلاً على ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا قدرنا، واجعل الجنة دارنا.

“…اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو أصل أمرنا، وأحسن لنا دنيانا التي هي معيشتنا، وأحسن لنا آخرتنا التي هي معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في الدنيا والآخرة” كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللهم إنا نسألك فعل الخيرات وترك السيئات. وحب الفقراء وأن تغفر لنا وترحمنا وترجع إلينا. في التوبة. إن أردت أن تفتن قوماً فتمتنا غير مفتونين. نسألك حبك، وحب من يحبك، وحب الأعمال التي تقربنا إلى حبك يا رب. من العوالم.“.

وهناك صيغة مختلفة لدعاء القنوت صحيحة.

هناك أشكال عديدة لدعاء قنوت الوتر، والتي يمكن نطقها بالتبادل مع ما سبق، وجميعها طرق صحيحة وقد أثبتت فتاوى دار الإفتاء صحتها، وهي:

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض، ويوم عرضنا عليك، واظهرنا أمامك، ولا تخزنا يوم عرضنا عليك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأعذنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم برحمتك الواسعة اشملنا واكفنا شر ما أزعجنا وأزعجنا، وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة معا، وتوفينا وأنت راض عنا يا خير الوارثين. الموردين. اللهمّ بك نعوذ من عذاب القبر، وبك نعوذ من الطريق وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وضيائه.
  • اللهم اجعلنا نخافك كأننا رأيناك، وأسعدنا بتقواك، وتمتعنا برؤياك، واجمعنا بنبيك ومصطفيك. اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم خالق المحبة والنواة، وخالق الأجسام بعد البلاء.
  • اللهم نرغب فيما بقي ونكف عما يفنى، واغفر لنا الآخرة والأولى. اللهم إنا نعوذ بك من عذاب البلاء، ومن عمق الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأعذنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إنا نسألك الإيمان الكامل، واليقين الصادق، والقلب الخاشع، واللسان الذاكر، والتوبة الصادقة، والتوبة قبل الموت، والعزاء في الموت، والمغفرة في الحساب، ونسألك الجنة ونعيمها، ونسألك أعوذ بك من النار يا رب العالمين.

حكم دعاء القنوت في الليل

نقترح عليك أن تقرأ

دعاء القنوت يطلبه الكثير من الناس لما فيه من قرب وعبادة تتسم بالخضوع والدعاء لله، كما أنه يحتوي على العديد من الأمنيات التي يتمنى جميع الناس في الحياة تحقيقها بكل تأكيد، مثل الدعاء بالبركة، والدعاء بالتسامح، والاستغفار، وغيرها الكثير. وغيرها من الحاجات التي يحتاج إليها جميع المسلمين.

ولذلك سنعرض لكم الحكم الشرعي لهذه الدفعة، وهل ما يتداول بين الناس حول أهميتها صحيح أم لا، وهو ما سنوضحه فيما يلي:

  • وقد حدّث أئمة المذهب الشافعي عن أن دعاء القنوت من الأدعية المستحبة للمسلم، والوقت المناسب لأداءه في شهر رمضان، وتحديداً في النصف الثاني منه.
  • أما مذهب الحنابلة والمذهب الحنفي، فقد أكدوا أن دعاء القنوت من الأدعية المأخوذة من السنة النبوية، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوله.
  • بخصوص الرأي الشيخ ابن تيمية وقال إن هذا الدعاء ليس بواجب لأنه من الأدعية المباحة وليس بواجب.

أيضًا الشيخ ابن تيمية وأشار إلى أن من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من يقنت في النصف الأخير من شهر رمضان، ومنهم من يقنت في سائر العام.

ولذلك، وعلى الرغم من الاختلاف في القرار بشأن هذا الدعاء، إلا أنه لا يوجد أحد يختلف على صياغته، أو على اتخاذه من العادات التي يتبعها المسلمون.

ولذلك فمن قالها في جميع أيام العام، أو حافظ عليها فقط في شهر رمضان، أو في النصف الأخير من الشهر، فلا يفعل شيئاً يخالف الدين الإسلامي، ولا يأثم عليه.

أدعية مختصرة لاختتام شهر رمضان

ويسمى هذا الشهر شهر العبادة، وفيه يعود الإنسان إليه كالطفل في أول يوم من حياته، مع الحذر من ارتكاب أي ذنب يجعله لا يقبل ما يؤديه من عبادات. إلى الحد الأقصى.

ماذا لو اغتنمنا هذا الشهر المبارك لكثرة الأدعية، وكان من بينها دعاء القنوت الكامل؟ لكن الأدعية المتوفرة في هذا الشهر ليست القنوت فقط. ومن الممكن أن يصلي المسلم أدعية أخرى كثيرة. والتي تشمل كل ما يهواه القلب، وكل ما تشتهيه النفس، ومنها:

  • اللهم ارزقني الصحة والنفس الطيبة. اللهمّ أذهب وجع قلبي، وعافني وأهلي وأحبتي. اللهم ارحم أمواتنا وأموات الجميع. المسلمين.
  • رب اغفر لي وارحمني إنك أنت أرحم الراحمين. يا رب كن سندا لي إلى يوم الدين. رب اوسع لي رزقي وأكرمني بعطفك ولطفك، وأبعد عن طريقي كل ما يسبب لي الحزن والألم والكرب والهم.
  • يا رب، في تلك الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، بلغت ليلة القدر. يا رب اكتب لنا أن نغير الأقدار إلى الأفضل. رب اصرف عنا شر ما قضيت. رب اصرف عنا شر ما قضيت. يا رب ارفع عنا سخطك وغضبك.
  • اللهم يا سميعاً يا مجيب الدعاء، استجب لدعائي، وارفع عنا ثقل الأسقام، وارض عنا يا كريم، يا رحمن، يا غفور. اللهم ببركة معلمي محمد صلى الله عليه وسلم أشرف خلقك، بارك لنا في صحتنا ولا تخيفنا بفقد عزيز علينا، آمين.
  • اللهم بارك في صحتي،اللهم اذهب حزني،اللهم ارزقني توبة صادقة،اللهم اشف مرضانا،وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا،اللهم لا تخيرنا واختر لنا، فإنك تعلم ونحن لا نعلم، يا رب ارحمنا برحمتك الشاملة.
  • اللهمّ اجعل صيامي في ميزان حسناتي، واجعله شفيعي يوم القيامة من العذاب. اللهم ارزقني العفو والعافية في الدنيا والآخرة، واكتب لي نصيباً أكون فيه مع عبادك الصالحين وأوليائك الصالحين، ولأهلي وأبي وأمي يوم تقوم الساعة. تم تأسيس التعديل من التهم.
  • اللهم احشرني مع أهل الجنة، وحرم جسدي من دخول النار. “اللهم يا من تقول لشيء واحد: كن، أي قل: ليهديك، نفذ في جسد عبدي وقلبه”. خوفاً مني أن يكون كذلك.” اللهم أكرمني برحمتك ولطفك وكرمك وعفوك. اللهم أذهب عني الهم والمرض والخوف والحزن، اللهم آمين.

لمن يتساءل عن جواز ختم دعاء القنوت في صلاة الوتر بسورة الناس، فإنه يجوز له ذلك ولا يأثم عليه، ولذلك ينبغي للمسلم أن يرفع يده قبل الركوع والهتاف إلى الله عز وجل.