دعاء زيارة القبور يوم الجمعة من الأدعية المقبولة التي فرضها الله تعالى علينا في كل لحظة من حياتنا، وخاصة عندما نفقد أحبائنا. كما أنه يهدئ قلوب الأحبة، ويشعر البعض بالفضول لزيارة القبور، وسنقدم أشكالًا مختلفة من دعاء زيارة القبور يوم الجمعة لأقاربهم الذين توفوا يوم الجمعة.

دعاء زيارة القبور يوم القيامة جمعة

الموت من الأشياء التي تجعل المسلم يتعلم ويقربه من ربه، فليس للمسلمين شيء أعظم وعظاً من الموت، خاصة إذا كان الميت قريباً منهم، فيشعر بمدى صغر هذه الحياة وعندما يأتي شخص ما نحب يموت، ندعو باستمرار لمن رحل وتركنا، ندعو له فيبعث، كثير من الناس يزورون القبور وخاصة يوم الجمعة.

وقد شرع لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- زيارة القبور، بل كان ذلك من السنة النبوية الشريفة، ودليل ذلك قول النبي (صلى الله عليه وسلم) رضي الله عنه وبارك عليه). أعطيه السلام: «إني نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها». – حديث صحيح رواه مسلم. تساءل الكثير من الناس عن دعاء زيارة القبور يوم الجمعة.

ورغم عدم وجود صيغة محددة لهذه الصلاة، إلا أن هناك بعض الأدعية المعروفة التي يمكن قولها اليوم، وإليكم هذه الأدعية:

  • “ربي امنح روحه السكينة والطمأنينة بقدر ما أضاء نور صباح الجمعة قبر الميت، بقدر سكون القبور، وارحمه بقدر حاجته إلى رحمتك.”
  • “رحم الله من رحل عن الدنيا ولم يترك خلفه إلا الذكريات الطيبة.”
  • “اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن ترحم ميتي على قدر طيب قلبه ونيته الطيبة، اللهم إنه كان صاحب أخلاق حسنة، فارحمه، واغفر ذنوبه، وطهّره”. من ذنوبه وخطاياه وأدخله الجنة وأسكنه الفردوس الأعلى.
  • “اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة أدعو لك أن ترحم من خرج من ديارنا وجعل القبور دياره.”
  • “اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين وارحمهم برحمتك الواسعة، اللهم آنس وحدتهم وأنر قبورهم واغفر ذنوبهم وارحمهم”.
  • “اللهم اجعل قبورهم أجمل مكان تنام فيه أعينهم إلى يوم القيامة يا عظيم”.
  • “اللهم ارحم من نفخ نسيم الذكرى في القلوب يوم الجمعة بعد أن اختفت أجسادهم تحت الأرض، رحمك الله يا من اختفت طويلا، وأدامك خالدا”. في جنته.”

تم قبول الدعاء لزيارة القبر

وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يأمرنا بزيارة القبور، وهو يأمر أصحابه رضي الله عنهم أجمعين، لأن زيارة القبر تذكرة وتذكير بيوم القيامة. كل نفس ذائقة الموت، وزيارة القبور ثواب للأموات.

كما أنه يشجع المسلم على الدعاء لهم وطلب رحمة الله لهم، والمراد بذلك أيضاً أن يستعد المسلم للآخرة، ويستعد للموت، ويعلم أنهم سيعودون هنا. وهو من أجمل الدعاء الذي سيقال له يوما ما، ويجعله يتقي الله في تصرفاته وسلوكياته، ويتقبله بإذن الله تعالى.

  • “اللهم أكرم كل من لجأ إلى رحمتك جنة عرضها السماوات والأرض، لها ثمانية أبواب يختار منها، اللهم ارحم والدي وجميع المسلمين الذين ماتوا يوم الجمعة. “
  • “اللهم لقد دمعتني الحياة بخبر وفاته، وأفزع قلبي لرحيله، اللهم ارحم أمواتاً ما زالوا أحياء في قلبي، ارحم موتانا وموتى المسلمين أيضاً.” الجميع.”
  • “اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. “اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود الوجوه”.
  • “رب أعطه كتابك، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن قتله منا فاقتله بالإيمان، اللهم يوم لا ظل له غير ظلك، ولا يبقى إلا وجهك، فأحيه تحت عرشك، وظله».
  • “اللهم اكتبه من الصديقين والصديقين والشهداء والصالحين والصالحين”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغافلنا، وكبيرنا وصغيرنا، اللهم اجعل ذريته سترا بينه وبين النار، اللهم يا من بلّغنا”. يا لطيف يا قريب، يا من يجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنان يا محسن، يا ربي يا أرحم الراحمين، يا فاطر السماوات والأرض.
  • “”اللهم يا أحد يا سامد من أفضل ما قدمت لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أعطه هدية لا يفوته من خزائن السماوات والأرض، هدية عظيمة من رب عظيم يليق بك هدية، هدية تليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه.

ننصحك بالقراءة

دعاء جميل لزيارة القبر

سنتعرف على أجمل الأدعية التي يمكن للإنسان أن يقولها عند دخول القبور للزيارة، فهذه الأدعية تقرب الناس من الله عز وجل وتساعدهم على العمل في الآخرة، كما أن هذه الأدعية تزيد من مكانة المتوفى. وسنتعلم دعاء زيارة القبر يوم الجمعة… الفقرة التالية:

  • السلام عليك أرض المؤمنين نتابعك بإذن الله نؤجل غدا اللهم اغفر لأهل البقيع. “غاركاد.”
  • “اللهم ثبته بالقول السليم، وارفعه درجة، واغفر ذنوبه، وثقل ميزانه، اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تفضحه يوم العرض” يوم القيامة من أتى الله بقلب سليم “يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا له، اللهمّ عامله بما يستحق، ولا تعامله بما يستحق”. “.
  • “السلام عليكم في المؤمنين والمسلمين في أرضكم، وإنا – إن شاء الله – لكم متابعون، ورحم الله المقدمين منا والمتخلفين، نسأل الله لنا، وأدعو له رفاهيتك.
  • “اللهم اذهبه إليك مطهّراً من الذنوب والمعاصي، وأنت عنه راضٍ غير غضبان عليه. اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وولداً خيراً من ولدها، وزوجاً خيراً من زوجتها، وأدخلها جنّتك بغير حساب رحمتك يا ذا الجلال والإكرام. الرحمن الرحيم. رحيم.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن زيارة القبور من الأمور المشروعة والمستحبة في الشريعة الإسلامية، لكن ينبغي أيضًا أن نعلم أنها ليس لها حد معين أو وقت معين، أي أنه يمكن للإنسان زيارتها ليلاً أو أثناء الليل. في النهار، كان يزورهم في الليل، ويزورهم في الصباح.

فتجوز الزيارة كلما أمكن للمسلم الزيارة، ولذلك لا ينبغي تخصيص يوم معين مثل يوم الجمعة أو أيام العيد أو أي يوم آخر. كان يعتبر بدعة ومحرما.

الدعاء الذي يقال للميت عند زيارة القبر

يرغب الكثير من الناس في الدعاء للميت، ويجدون في الصلاة الملجأ الوحيد الذي يريح قلوبهم ويمنحهم الثقة في المتوفى وأقاربه المتوفين. ويمكن قول ما يلي عند الترحم والمغفرة على موتانا وزيارة القبور:

  • اللهم أنت الذي يحيي وأنت أيضاً فاني، اللهم إنا لا نعترض على حكمك وندعوك أن تجعله نوراً ونوراً لأمواتنا ومن سبقهم في قبرك. اللهمّ أره بيته في الجنّة وأكرمه بحسن الصداقات وحسنات العمل الذي ترضاه في حياته سرّاً وعلانية.
  • “”اللهم يا من يغيث المستغيثين، ويا ​​منجي الغريقين والمكروبين، يا من ينقذ المسكين من المشاكل والمتاعب، أسألك أن تفرج عنه، وأن تنجيه في القبر، وأن ترزقه”” ليرحم، فأمرنا أن يؤتى إليه بقوم خير من أهله».
  • “أسألك الرحمة لهذا الميت الذي ما زالت ذكراه تبكيني. ربي أرحمه وأسعده. ربي أسكنه الفردوس الأعلى يارب العالمين.”
  • “اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وأكرم نزلهم، وارفع درجاتهم، وارحم الضعفاء برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله عليك وسلم. “أشرف ورسول الخلق كلهم ​​سيدنا محمد”.
  • اللهمّ أفرغ علينا الصبر والسلوان في فراق فراقنا وأرضنا بقضائك. اللهمّ ثبته على القول الصادق في الدنيا والآخرة ويوم يقوم الأشهاد. اللهمّ افتح له أبواب جنتك، وأبواب رحمتك.

صلاة زيارة القبر يوم الجمعة يمكن أداؤها في أي وقت وفي أي مكان، ولا يشترط أن تكون عند القبر. لأن عموماً الدعاء للميت من أجمل ما يمكن أن يُفعل به بعد الأعمال التي قام بها في حياته الدنيا. لقد انتهت.