الدعاء للمحافظة على الصلاة يجعل الإنسان يرغب في أدائها دائماً، فالدعاء هو صلة الوصل بين العبد وربه، والصلاة أحب العمل إلى الله عز وجل، فهي واجبة على جميع المسلمين، ومعرفة أهميتها وفضلها، وسنعمل على تحقيقها في أوقاتها المناسبة، والآن نقدم لكم أطلب منكم الثبات على الصلاة من خلال…

دعاء الاستمرار في الصلاة.

الصلاة هي عمود الدين. إذا لم تكن منتظما فيه، فسوف تكون مخطئا بطريقة أو بأخرى. لقد أمرنا الله تعالى بالمحافظة على الصلاة، فيجب علينا أن نحافظ على ذلك باستمرار، كما قال تعالى:{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وكونوا مطيعين لله. وإن خفتم الراجل أو الخيل إذا آمنتم فاذكروا الله كما علمكم.} [سورة البقرة: الآيات 238، 239]والآن سنعرض لكم دعاء المحافظة على الصلاة من خلال النقاط التالية:

  • اللهم ارزقني قلباً لا يتكاسل عن أداء صلاتك وإيتاء زكاتك فإن ذلك ما أريد يا ودود يا رحيم.
  • إلهي كما أيقظتني على حبك وحب عبادتك أيقظني في أحب الأوقات إليك يا الله وهي أوقات الصلاة واجعلني من المصلين عندهم أوقات محددة. مرات.
  • رب اجعلني وذريتي أقيم الصلاة وتقبل دعاءي يا الله.
  • اللهم إني أسألك يا خالقي أن تجعلني من المصلين في أوقاتها، وأن تجعلني من أحب عبادك، يا عزيز يا رحمن، يا ذا الجلال. والشرف.
  • اللهم وحد قلبي على حب الصلاة وابدأ في أدائها على الدوام.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وتحفظني فيمن عافيت، وتحفظني فيمن توليت، وبارك لي في ما أعطيتني، وقني شر ما أعطيتني قد مرسوم. إنك تقضي ولا تقضي، ولا يذل من توليت، ولا يعز من عاديت. تباركت أنت ربنا وأنت تعالي..
  • اللهم ارزقنا في الدنيا فرحاً وفي الآخرة مزيداً من الرضا، واجعلنا من القائمين على الصلاة غير ضالين ولا ضالين إن شاء الله.
  • اللهم اهدي تارك الصلاة ورده إليك ردا جميلا، واهدنا وحسن حالنا إلى أحسن حال، يا عزيز يا كريم.
  • اللهم أعني على عبادتك وشكرك وذكرك.

أدعية الاستمرار في الصلاة في وقتها

إن للصلاة في وقتها فوائد كثيرة ومميزات تعود بالنفع على الإنسان، كما جاء في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-:

وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة في وقتها قال: ثم ماذا؟ قال: ثم بر والديك قال: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قال: أخبرني عنهم، ولو كنت طلبت المزيد لزادوني. ولذلك لا بد من تقديم بعض الأدعية للصلاة في أوقاتها المناسبة:

  • اللهم ارزقني حب الصلاة وأدائها في أوقاتها، يا حنان، يا طيب، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك ربي بأسمائك الحسنى أن تهديني وتردني إليك رداً جميلاً، وأن تجعلني مواظباً على الصلاة في أوقاتها، وأن تملأ قلبي بحبك، لأنك أنت قادر على كل شيء.
  • اللهم اهدني وأصلح حالي كله، واجعلني مُقيم الصلاة ومؤتي الزكاة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني ممن يحبون لقاءك وتحب لقاءهم. الصلاة هي ما يقرب العبد من ربه، فقربني إليك بالصلاة يا الله.
  • ربي ارزقنا الهداية حتى ترضى، والإحسان، والقبول والحفظ، والرزق المشروع، والصدق، والتوبة، وحسن الخاتمة والبركات، واجعل القرآن مصدر قلوبنا والصلاة ضياء أعيننا.
  • اللهم اشرح لي قلبي، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني حتى يفهم قولي، واغفر لي ولوالدي، واجعلني من المصلين لوقتهم ومن ذريتي. . ، يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني إلى كل ما يرضيك ويقربني إليك يا كريم.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، اجعلني من المصلين، ومن خير عبادك، يا الله.

أحكام الصلاة حسب السنة

ومن خلال حديثنا عن الدعاء للمحافظة على الصلاة لا بد أن نوضح أهمية الصلاة والأحكام الشرعية للمحافظة على الصلاة، فهي أهم خمسة أركان في الإسلام بعد الشهادتين. وقد قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن ذلك في حديثه الكريم:
وعن عبد الله بن عباس قال: لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إلى أهل اليمن قال له:إنكم تقتربون من قوم من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه هو توحيد الله عز وجل. فإن كانوا يعلمون فأخبرهم أن الله أمرهم بالصلاة خمس مرات في اليوم والليلة. “.
من خلال هذا الحديث الشريف يمكن أن ندرك أهمية الصلاة سواء في الدين أو في حياتنا بشكل عام، فهي التي ترشد الإنسان إلى الطريق الصحيح، وتجعله يمتنع عن ارتكاب الذنوب، فهي ما أمامه من أمور. نحن. له عندما يرتكب شيئا سيئا بشكل عام.

نقترح عليك أن تقرأ

ونستنبط هذا الأمر أيضاً من حديث آخر للرسول الكريم عندما قال في الحديث المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:
أرأيتم لو كان بباب أحدكم نهر يغتسل فيه في اليوم خمس مرات؟ فهل بقي من ترابه شيء؟ قالوا: لم يبق من قذرهم شيء. قال: هذا مثل الصلوات الخمس. يمحو الله بهم الخطايا.“.
وكما تقدم فإن الصلاة تمحو الذنوب عامة، كما جاء في الحديث الشريف الذي روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، عندما قال: سمعت الرسول – أن الله ويقول عليه الصلاة والسلام:

ما من مسلم يشهد صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وخشوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب إلا أن يكون قد كبر، وذلك هو الدهر كله.“، الصلاة هي ما يربط العبد بربه، وهي أيضًا ما ترفع منزلة الإنسان عند ربه، فيجب أن نحافظ عليها ونؤديها في أوقاتها المناسبة.

أحكام الصلاة في وقتها

كثير منا يعرف فضل الصلاة بشكل عام، لكن قليل منا يعرف حكم وفضل الصلاة في أوقاتها وانتظامها. وكما قلنا سابقاً، الصلاة عمود الدين، فحسن تأخيرها. لمثل هذا الشيء؟ وسنرى ما هو سن الدين في هذا الأمر، من خلال النقاط التالية:

  • وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذاً رضي الله عنه أن يخبر أهل اليمن بواجبهم. قال: «أخبرهم أن الله فرض خمس صلوات في كل يوم وليلة».
  • جاء في سنن النسائي: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل فصلى معه الصلوات الخمس في أول وقته، ثم أتاه في اليوم الثاني. وصلى به في آخر وقته، إلا صلاة المغرب، فصلاها كأول يوم، ثم قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما هناك؟ طوال الوقت بين هذين. وصححه الألباني .
  • وفي مسند أحمد عن أنس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت صلاة الصبح؟ قال: ثم أمر بلالاً أنه إذا طلع الفجر وأقام الصلاة، ثم سافر من الغد حتى انصرف، فقال: أين السائل عن وقت صلاة الصبح؟ فما بين هذين، أو قيل: هذين زمن.

مفهوم الصلاة .

ومن خلال حديثنا عن الدعاء للمحافظة على الصلاة يجب أن نوضح لهم ما هي الصلاة. الصلاة هي أحد أركان الدين الإسلامي، وأحد أركانه الخمسة. وهي تحتل المركز الأول من هذه الأركان بعد الشهادتين، لأهميتها الكبيرة في حياة الإنسان.

حيث تعمل الصلاة على تطهير العبد ونفسه من جميع الذنوب والسيئات التي كان أو استمر في فعلها، إذ مع كل سجدة يغفر ذنب، والعلم عند الله، كما يجب أن نعلم أنه ليس كل من الآن وسوف يفعل ذلك. فليكن لنا الفضل في ذلك، وليس كل من لا يصلي فهو إنسان سيئ. فالله يعلم ما نخفيه عن أنفسنا، ويعلم من هو الصالح ومن ليس كذلك.

لكن رغم ذلك يجب أن نصلي في أوقاتها، حتى لو كنا في حرب، أو في شدائد لا يعلمها إلا الله. ومن ذهب ليصلي وهو حزين يعود بعد صلاته بفرح غامر. فبدلاً من أن يشكو حزنه إلى آخر، كان إذا صلى شكا إلى ربه، ولا يرفض الله عبداً إلا وهو مكره، وهذا ما توضحه الآية التالية:
{وإذا ضربت الأرض فلا تلوم نفسك على قصر الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الكافرون. بل الكافرون لكم عدو مبين. فإن كنت فيهم فصليت عليهم فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم. فإذا سجدوا فاتركهم خلفك ودعهم يأتون. وفريق آخر لم يصلوا، فليصلوا معك، واحذر منهم. وأسلحتهم. يريد الكفار أن تغفلوا عن أسلحتكم وأمتعتكم، فيهاجمونكم هجوما واحدا، ولا جناح عليكم إن ألقيتم أسلحتكم أو مرضتم، سواء أصابكم المطر أو مرضتم، انتبه. حقا، أعد الله للكافرين عذابا مهينا. * فإذا قضيت الصلاة فاذكر الله قياما وقعودا وعلى جنبك وإذا اطمأننت فقم الصلاة: إن الصلاة كانت كتابا على المؤمنين.[سورة النساء: الآيات 101/102/103].
ومن الجدير بالذكر أن الصلاة بشكل عام تؤدي بالإنسان إلى الارتقاء في درجاته عند ربه، وتميزه عن غيره من العباد الذين لا يؤدون الصلاة، لذا يجب علينا الانتظام فيها، والدعاء دائماً للمحافظة على الصلاة.

إن دعاء المحافظة على الصلاة ضروري جداً ليتقرب العبد من ربه، ومعلوم أن الصلاة والدعاء يقربان الإنسان كثيراً من ربه، ولهذا يمكن القول أنهما حلقة الوصل بين العبد و ربه . . .