تعتبر دراسة جدوى مشروع الأسر المنتجة خطوة أساسية ضرورية لنجاح المشاريع سواء كانت كبيرة أو صغيرة. ونظرًا لارتفاع تكلفة المعيشة وراتب الأب لا يكفي لتلبية احتياجات الأسرة، تجتمع ربات البيوت معًا ويبدأن في تكوين أسرة. ويطلق عليها الأسرة المنتجة، لذا سنشرح الخطوات اللازمة لإجراء دراسة جدوى مشروع الأسر المنتجة والتأكد من نجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع الأسر المنتجة

تعتبر دراسة الجدوى من أهم الخطوات اللازمة لإنشاء المشروع، لذلك يجب إجراء دراسة جدوى مشروع الأسر المنتجة لأن هذه المشاريع تنفذها ربات البيوت وفي أغلب الأحيان لا تتمتع أي منهن بأي خبرة. في إدارة المشاريع.

لذلك يجب قبل البدء في تنفيذ المشروع إجراء دراسة جدوى من خلال دراسة كافة الشروط المتعلقة بالسلعة التي تنتجها الشركة الناشئة، حيث تساهم هذه الدراسة في تقدير حجم الطلب على السلعة التي يبلغ حجم إنتاجها. عازم.

في بعض الأحيان قد يكون الطلب على إحدى السلع التي تخطط الأسرة لإنتاجها منخفضاً في السوق، فلا توجد حاجة لإنتاجها ولا أحد يرغب في شرائها، وبالتالي قد يتم سحب السلعة من السوق. خطة الإنتاج.

الخطوات الواجب اتباعها لنجاح المشروع

كل مشروع يبدأ بفكرة، ولكن لكي ينجح ذلك المشروع يجب على صاحب الفكرة أن يبدأ بالتخطيط الدقيق والمتعمق لكيفية إنشاء المشروع بحيث تكون نسبة نجاحه أعلى من نسبة فشله. وبعد أن تعرفنا اليوم على كيفية إجراء دراسة جدوى لمشروع الأسر المنتجة، نوضح الخطوات التالية للبدء في المشروع:

واحد التخطيط الاستراتيجي الجيد للمشروع

الخطة الاستراتيجية هي الخطة التي يتم وضعها لتحديد قوة النشاط التجاري للمشروع وكذلك لتحديد قدرة السلع المنتجة على دخول الأسواق التنافسية وتحديد قدرة المشروع على النمو في المستقبل، فخلق خطة استراتيجية جيدة يزيد من المنافسة . فهو يزيد من قدرة المشروع وبالتالي يزيد من نسبة نجاح المشروع.

كما يساعد على حساب التكاليف اللازمة للإنتاج لاتخاذ قرارات أكثر دقة مع مراعاة البيئة التنافسية، وهي الخطوة الثانية بعد دراسة الجدوى لمشروع الأسر المنتجة.

2– تخطيط الموارد البشرية

ومن الأمور الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار توزيع العمل بين أفراد الأسرة المنتجة على أساس تكليف كل فرد بوظيفة يكون فيها خبيرا ويتمتع بالخصائص والمميزات الكافية لأداء هذه الوظيفة بأفضل طريقة. ضع في الاعتبار أثناء التخطيط الموارد البشرية التي سيحتاجها المشروع للمساعدة في تطويره.

3 تسعير المنتجات المعروضة في المشروع

قبل البدء في إنتاج أي سلعة يجب حساب التكلفة المطلوبة للإنتاج وحساب الربح الذي ستحققه بخصمه من سعر السلعة، التسعير يتم وفقا لأسعار السلع المنافسة فلا ينبغي أن يكون السعر يتجاوز السعر. سعر المنتجات المشابهة يفضل إطلاق المنتج بسعر أقل لجذب العملاء.

ومع ذلك، إذا كان السعر المعروض لمنتج ما لا يمكن أن يوفر ربحًا كافيًا حتى بعد تخفيض تكاليف الإنتاج إلى أقل تكلفة ممكنة، فيجب إزالة هذا المنتج من خطة الإنتاج بدلاً من عرضه بسعر أعلى من السوق بسبب الطلب. سوف تنخفض وتسبب خسائر في حدود تكلفة الإنتاج.

4– تطوير استراتيجية التسويق

نجاح المشروع يعتمد على التسويق، فمهما كان المنتج جيد ومهما كانت الأسعار مناسبة فلن ينجح المنتج ولن يتم بيعه إلا إذا تم تسويقه بشكل جيد على مواقع التواصل الاجتماعي أو بين المعارف أو عن طريق وضعه. خصومات وتخفيضات على الأسعار عند بداية إنتاج المنتج لجذب أكبر عدد من العملاء.

ومن الأهم تسويق المنتج والترويج له في بداية المشروع، حيث أن عدد العملاء المستمعين للمشروع لا يتجاوز مائة عميل في أحسن الأحوال، لذلك يجب على مدير المشروع تشجيع الأعضاء على تسويق منتجاتهم وتشجيع العملاء. تسويق المنتج للأصدقاء.

من أنجح استراتيجيات التسويق هي تقديم خصم نقدي عند شراء كمية معينة من المنتج وزيادة الخصم النقدي بمقدار المبلغ الذي تم شراؤه، وبهذه الطريقة يبدأ العملاء في نشر الخبر عن المنتج بين معارفهم ويمكنهم الاستفادة منه هو – هي. من أكبر خصم نقدي ممكن.

6– الاستفادة من التقنيات الحديثة

كما ذكرنا يمكن الترويج للمنتج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال إنشاء مجموعات دردشة كبيرة ونشر المنتج والتسويق في هذه المجموعات، كما يمكن تشجيع العملاء على ضم معارفهم إلى هذه المجموعات من خلال تقديم الهدايا للأشخاص الذين يمكن ضمهم أكبر عدد منهم. الشعوب.

بعد تطور المشروع وزيادة عدد العملاء من الممكن أيضاً شراء العديد من الأدوات المتطورة التي من شأنها تسهيل الإنتاج وتساعد على زيادة الكمية وتقليل الوقت، ولكن بما أن هذه الأدوات باهظة الثمن فلا يجب اللجوء إليها الى في هذا الوقت. وبمجرد نجاح المشروع وزيادة الأرباح.

ننصحك بالقراءة

أفكار لمشاريع أسرية منتجة

هناك العديد من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها لزيادة الدخل من خلال فتح مشروع أسرة منتجة، وهناك نوعان من هذه المشاريع سنتعرف عليهما فيما يلي:

أولاً: المشاريع الإنتاجية منخفضة التكلفة

المشاريع التي تعتمد على المنتجات المنزلية هي أمثلة على المشاريع التي لا تتطلب الكثير من المال، حيث أنها لا توفر فقط رواتب العمال باعتبارهم المنتج الرئيسي في هذه المشاريع، ولكنها توفر أيضًا تكاليف إيجار مكان العمل حيث أن مكان العمل هو المنزل. مشاريع ربات البيوت ومن أمثلة هذه المشاريع: المشاريع:

واحد إنتاج المنتجات الغذائية

ما يمكن إنتاجه يمكن تعبئته وبيعه على النحو التالي:

  • إنتاج التوابل والمخللات.
  • إنتاج العديد من أنواع المربى.
  • كما يمكن تحضير المخبوزات مثل البسكويت والمعجنات بأنواعها والحلويات.
  • تحضير فطائر حلوة ومالحة.
  • إنتاج منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن.
  • إنشاء شيء يشبه المطعم في المنزل، وتلقي طلبات الطعام وإرسالها للعملاء من خلال المندوبين.

2- المنتجات اليدوية

قد يتطلب هذا النوع من المشاريع شراء بعض الأدوات غير المكلفة لبدء الإنتاج ويتطلب أيضًا أن تتمتع المرأة أو الفتاة بالمهارات اللازمة لإنتاج منتج بأعلى جودة، ومن أمثلة هذه الصناعات:

  • صناعة الشموع والصابون.
  • الرسم والرسم بالحناء على الزجاج.
  • صناعة الأكسسوارات كالأساور والسلاسل.
  • تجهيز الهدايا للمناسبات مثل الأعراس وأعياد الميلاد وهدايا المواليد والأعياد.
  • زخرفة وتزيين المزخرفات باستخدام عجينة السيراميك.

3- المشاريع التعليمية

تتطلب مثل هذه المشاريع مؤهلات تعليمية عليا في أي مجال ويفضل أن يتم فتح هذا المشروع فقط من قبل شخص لديه المعرفة الكافية بالموضوع الذي سيعمل عليه ولديه القدرة على فهم الطلاب. يتضمن هذا المشروع:

  • دروس خصوصية للمراحل التعليمية المختلفة.
  • افتتاح مركز تعليم صيفي للأطفال وقبول الأطفال في المنزل.
  • أقوم بتدريس الخياطة والتطريز.
  • إذا كانت المرأة تحفظ القرآن الكريم فيمكنها إعطاء دروس في التجويد وقواعد النطق.
  • يمكن أيضًا استخدام محادثات الفيديو المباشرة للتدريس دون مغادرة المنزل.

ثانياً: المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال

هناك العديد من الأفكار الأخرى ولكن يتطلب إطلاق المشروع قدراً كبيراً من التمويل ورأس المال، ومن هذه المشاريع ما يلي:

  • افتتاح محل للخياطة وتصميم الملابس رغم إمكانية العمل من المنزل كخياطة، إلا أن ذلك يتطلب الكثير من الأدوات التي قد تكون باهظة الثمن بعض الشيء.
  • فتح محل لبيع المنتجات الغذائية أو الأجهزة المنزلية أو فتح مطعم وفي هذه المشاريع التكلفة هي شراء مواد غذائية واستئجار المكان، ومن الممكن دفع راتب في حالة تعيين مساعد.
  • إنشاء حضانة أو مركز تعليمي للأطفال كما يمكن التعاقد مع معلمات في العديد من المجالات لتدريس المواد التعليمية للأطفال وهذا سيكلف الموظفين مصاريف إيجار ومصروفات رواتب.
  • افتتاح محل لبيع الزهور والمشغولات اليدوية.
  • شراء الأجهزة المستعملة وتنفيذ مشروع إعادة بيعها بعد الصيانة.
  • إن فتح مغسلة للملابس والسجاد وما شابه ذلك سيتطلب شراء غسالة وغيرها من الأدوات اللازمة للتنظيف والكي، كما سيتطلب جهداً كبيراً من صاحب المشروع.

مميزات مشاريع الأسرة المنتجة

وفي عرض اليوم لدراسة جدوى مشروع الأسر المنتجة، نتطرق في هذه الفقرة إلى مميزات هذه المشاريع بشكل تفصيلي مع النقاط التالية:

  • العمل من المنزل هو أكبر ميزة لمشاريع الأسرة المنتجة حيث أنه يحل المشكلة التي تمنع الفتيات أو النساء من العمل بسبب بعد مكان عملهن عن المنزل.
  • ومن خلال إتاحة فرصة توصيل المنتجات للعملاء من خلال المندوبين، فإنها توفر بيئة عمل آمنة، بعيدًا عن مخاطر الاجتماع مع العملاء.
  • فهي تمكن ربة المنزل من الموازنة بين وقت عملها وأعمالها المنزلية وواجباتها تجاه أسرتها.
  • وإذا كان المشروع متخصصاً في إنتاج المواد الغذائية أو الأدوات، فيمكن للمرأة توفير المنتجات التي تحتاجها أسرتها.
  • توفير دخل مالي لربة المنزل في حال كان راتب زوجها لا يلبي احتياجات الأسرة، وأيضاً توفير المال الكافي لتغطية نفقاتها الشخصية.
  • إذا كانت المرأة مطلقة أو أرملة، فإن الاشتراك في أحد هذه المشاريع سيغطي نفقات المعيشة لها ولأطفالها.

قبل البدء في تنفيذ أي مشروع يجب التخطيط له بعناية وعناية مع مراعاة ظروف المنتج والشركة المصنعة، كما يجب مراعاة الظروف البيئية حتى يتمكن مدير المشروع من تحقيق أفضل نتيجة على الأقل التكلفة المحتملة. خسارة.