ما حكم إزالة الشعر بين الحاجبين؟ ما حكم إزالة شعر الوجه؟ للشعر فوائد عديدة للجسم، فهو منفذ للجسم للتخلص من السموم والسوائل من خلال بصيلاته، فهو أداة لمنع تلف الجسم، ويمكن أن ينمو الشعر كثيرًا مما يسبب عدم الراحة للجسم. . وسنبين جميع المسائل الدينية المتعلقة بهذه المسألة وحكم إزالة الشعر بين الحاجبين سواء كان ذكراً أو أنثى في السطور التالية.

حكم إزالة الشعر الذي بين الحاجبين

وقد اختلف الفقهاء في حكم نتف الشعر بين الحاجبين، فمنهم من منعه لحديث النبي محمد (ص): “”لعن الله الواشمات والمتجملات والمغيرات خلق الله وما لي لا ألعن من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو. كتاب الله.

وقال بعض أهل العلم في شرح الحديث السابق إن الصلاة تغطي الوجه كله وبالتالي تكون حراما، إلا أن بعض العلماء أجاز إزالة الشعر بين الحاجبين لأن الحديث نص على تحريم إزالة الشعر بين الحاجبين. وليس النهي عن إزالة الشعر بين الحاجبين والحواجب.

أما فيما يتعلق بحكم إزالة الشعر بين الحاجبين، فقد ذهب بعض العلماء إلى جواز إذا سمح الزوج لزوجته بإزالة الشعر بحجة أن ذلك يسبب له ضررا نفسيا، ولكن لم يتم العثور على دليل صحيح على ذلك. إلى هل يجوز ذلك أم لا. يجوز أو شرعاً إزالة شعر ما بين الحاجبين، لكن يجب الالتزام بالشرع والامتناع عن لبسه: إذا كان الشعر يسبب ضرراً نفسياً للإنسان فلا ضرر من مجرد إزالته.

حكم نتف شعر الحواجب

وقد اتفق كبار العلماء مثل ابن باز وابن عثيمين، بالأدلة من القرآن الكريم، على أن إزالة شعر الحاجب لا يجوز بأي حال من الأحوال، فهو يعد تغييراً في خلق الله وتشبيهاً لعصر الجاهلية. والختان النظيف… قال الله تعالى في سورة النساء:
ولأغوينهم، لأغوينهم، ولآمرهم أن يقطعوا آذان الأنعام، ولآمرهم أن يغيروا خلق الله.“.

حكم تبيض الحواجب

ننصحك بالقراءة

ولم يقل المحامون إن تشقير الحواجب حرام لأنه لا يغير خلق الله ولا يزيل شعر الحواجب، لكن يحرم على المرأة أن تتزين للرجال الأجانب. فإذا كانت المرأة تخدع من يأتي لرؤيتها فعليها أن تفعل ذلك، وأما الرجال فلا يحتاجون إلى تبيض الحواجب، فهو من الأمور الخاصة بالنساء.

حكم إزالة شعر الوجه

ونظراً لما روي عن المرأة التي أتت السيدة عائشة -رضي الله عنها- فإنه يجوز للمرأة إزالة شعر الوجه كالشارب واللحية عند جمهور الفقهاء. – وبما أن زوجها لا يحب كثرة الشعر ويريد التقرب من زوجها، سألتها هل يمكن إزالة بعض الشعر من وجهه، فأذنت له عائشة بإزالة لحيته.

وعلى ما قالت السيدة عائشة أم المؤمنين للمرأة التي جاءتها لتحلق لحيتها، بخلاف إزالة الشعر بين الحاجبين، فإن نتف اللحية ليس حراما، بل حلال. وهذه المسألة محل خلاف بين الفقهاء، وكما ذكر فإن شعر الحاجب نفسه من المحرمات.

حكم إزالة شعر العانة

وحكم إزالة شعر العانة للرجال والنساء جائز بإجماع أربعة من الفقهاء، لأن حلق العانة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك. كما جاء في حديث نبينا، عدم اتباعه أو تركه أكثر من أربعين ليلة:

قال أنيس بن مالك خادم رسول الله رضي الله عنه وسلم عليه“لقد آن لنا أن نقص الشوارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة، حتى لا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة”. رواه الإمام أحمد في مسنده . وعلى ما رواه أنس بن مالك في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإننا نخرج من حديث نتف الإبط جائز، فلا خلاف في هذه المسألة.
وبما أن إزالة شعر الجسم جزء من نظافة الإنسان، فلا بد من معرفة الفقه في هذا الموضوع حتى يتوافق مع الشريعة الإسلامية.