محبة الناس الطيبين تجلب السعادة، وهي حقيقة يمارسها كثير من الناس ويتجاهلها البعض، فهي تعلم الإنسان من اللطف والفضائل التي تتوافق مع محبة الآخرين ما يحبونه لأنفسهم، أكثر من ذلك الشعور الجميل الذي يجعله سعيداً. ويجعل الآخرين سعداء. وفيما يلي سنشرح الأدلة التي تؤكد على أن حبك للخير يجب أن يجلب لك السعادة.

حب الناس بشكل جيد يجلب السعادة

الحب شعور رائع يملأ القلب بالسعادة وينفض عنه غبار الحزن واليأس. تجعل الإنسان يفرح ويشعر بالرضا عن أبسط الأشياء ويرى أجمل ما في الحياة. حبك لنفسك وحبك للآخرين يملأ دنياك بالبهجة والسرور، ومن علامات حبك للآخرين أن تتمنى لهم الأفضل كما لو كان لنفسك.

حب الخير للنفس جزء من الطبيعة، أما حب الخير للآخرين فهو صفة نبيلة وحالة سامية ينبغي علينا جميعا أن نسعى لتحقيقها، وإذا كانت موجودة بالفعل فعلينا أن نحافظ عليها بل ونزيدها لروعتها. آثارها على حياة الفرد والمجتمع.إن محبة اللطف تجاه الناس تجلب السعادة الحقيقية التي… تجدد حياة القلوب ومشاعر الإيثار والإنسانية.

“من عاش لنفسه فقط لا يستحق أن يولد” كما قال الزعيم المصري مصطفى كامل. واعلم أن من يحب الخير لنفسه لا يعيش إلا وحيداً مكروباً. ولا يسعد إلا إذا جاءه الخير. فإذا جاءه خير يفرح قليلاً ويبحث سريعاً عن خيرات ومكاسب أخرى لأنه لا يوجد شيء. كما يعرف كيف يسعد الآخرين من خلال تحقيق رغباتهم وما هو خير لهم.

أهمية حب الناس بشكل جيد

يقول ابن عباس رضي الله عنه يتحدث عن صلاة الله عليه في ثلاث خصال:
«ما مطر على أرض إلا شكرت الله وسعدت. وليس لي هناك غنم ولا إبل، ولم أسمع بقاضي عدل إلا دعوت الله له، وليس له قضية لي، ولا أعلم من كتاب الله شيئا. “ولكني أتمنى أن يعرف الناس منها ما أعرفه”.

هذا هو المعنى الحقيقي لمحبة الناس بدون مصلحة أو أنانية. في هذه الكلمات تتجلى أهمية محبة الخير للآخرين ولو لم يصل إليك مثقال ذرة. ويفرح ابن عباس رضي الله عنه، بل ويحمد الله، على المطر الذي ينفع غيره ممن عنده مواشي أو ثمر، وليس لديهم. صلوا في الخفاء من أجل القاضي العادل بلا حاجة. مساعدة في شيء ما.

وهنا التشجيع المباشر على حب الخير للناس لأهميته وما يحمله من سعادة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. “”أحب لأخيك ما تحب لنفسك”” وروى البخاري ومسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ولا حتى واحد منكم يصدق يحب أخيه ما تحب لنفسكوحب الخير للناس من الإيمان. والحقيقة أنه تبين أن الإيمان لا يكتمل بدونه.

بل هو أيضاً باب وطريق إلى الجنة، كما روى الإمام أحمد عن يزيد القشيري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (هل تحب الجنة؟) قلت: نعم، قال: (فأحب لأخيك ما تحب لنفسك. وذلك لما فيه من الخير الكبير، والآثار المتعددة التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

حب الخير للناس وأثره على الفرد

1- حب الناس بشكل جيد يجلب لك السعادة

يزيد من مشاعر المتعة والامتنان، ويترك لك شعوراً رائعاً وسعادة دائمة لا تنقطع. كلما تمنيت الخير لشخص وجاء إليك، وجدت السعادة في قلبك كما جاء إليك.

2- سبب لإجابة الدعاء

فإذا دعوت لأحد أن يفعل خيراً ففعل، تجد في نفسك فرحاً غامراً بإجابة دعاءك لأخيك، وستجد أيضاً أن الخير يأتي إليك مثله أو أعظم. الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من عبد مسلم يدعو لأخيه في الكواليس إلا قال الملك: ولك مثل ذلك. (فتخيل أن ملكاً يدعو لك في كل مرة تدعو فيها لغيرك، فهل هناك شيء يمكنك فعله إلا أن تزيد من هذا الخير وتنتفع به؟!

نقترح عليك أن تقرأ

3- له تأثير إيجابي على الدماغ

اللطف وحب الناس لا يخلق السعادة في نفوسنا ونفوس الآخرين فحسب، بل أثبتت الدراسات العلمية تأثير اللطف على الجهاز العصبي الذي تتحرك من خلاله آليات الدماغ. عندما نحب اللطف مع الناس، أو ندعو لهم، أو نقدم لهم معروفًا، فإن هذا يفتح مسارات عصبية توقد من جديد مشاعر الرضا عن أنفسنا. يتدفق هرمون الإندورفين، مما يزيد من إنتاج الناقلات العصبية الضرورية للتفكير الذكي.

4- كسب حب الآخرين وقهر الناس

عندما تحب الخير للآخرين سيظهر فيك السلام والنقاء كأنه أرسل من قلبك إلى نافذة عينيك وملامحك، وستجد ابتسامة نقية لا تختفي من وجهك، وستجد أن هذا له أثر كبير في نفوس من حولك وفي حبهم لك وفي معاملتهم لك وكأن حبك قد وضع في قلوبهم بسبب نقاء روحك وصلابة نواياك.

5- التخلص من أمراض القلب

وهذا من أهم آثار محبة الناس للخير في نفسك وفي قلبك. وحب الرفق بالناس والرغبة فيهم يقلل من مشاعر الحقد والحسد والبغضاء، لأن محبة اللطف مع الناس تقتضي أيضاً بغض الشر وإيذائهم. تكره أن يتأذى أحد أو يفقد عزيزاً أو يشعر بالسوء، وهذا عكس الكراهية والحسد. ستنعم بقلب سليم لا يحمل إلا حب الخير والسعي وراء خير الآخرين.

حب الناس وأثره على المجتمع

إن فوائد محبة الناس لا تعود بالخير على الفرد فقط، بل إن هذه الصفة تعود بالخير الكثير على المجتمع، حيث أنه عندما يحب كل إنسان الخير للآخرين، تسود المودة والألفة واللطف في المجتمع، ويسود التعاون. بين أفرادها لتحقيق ما ينفع كل منهم، وسنجد أن الإيثار يصبح سمة سائدة.

الأمر الذي من شأنه أن يخلق مجتمعًا قويًا ومتماسكًا. إن حب اللطف تجاه الناس يزيل الكراهية والحقد من المجتمع، لذلك يقوم على الإصلاح والتغيير الإيجابي بدلاً من تمني زوال نعم الآخرين.

أمثلة على محبة الخير للناس.

ويجب أن ندرب أنفسنا ونتخذ كل الأسباب التي تؤدي إلى محبة الناس بلطف مثل مساعدتهم ومد يد العون لهم وإعطائهم ما ينفعهم ويسعدهم والدعاء لهم في أعماق الغيب والدعاء لهم. أن يرزقنا الله محبة الخير لجميع الناس.

ومن أمثلة الإحسان إلى الناس: تقديم النصائح المفيدة لهم إذا طلبوها، وبيان أسهل الطرق لتحقيق أهدافهم، وتعليمهم اللطف والخير الاتباع، وفي الحديث الصحيح: (والملائكة تستغفر لمعلم الناس الصالح حتى الحيتان في البحر).

كما أن إماطة الأذى عن الطريق من محبة الناس كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بينما كان رجل يمشي في الطريق، وجد غصن شوك في الطريق، فأبطأه، فشكر الله عليه وغفر له.أي أن محبة الخير للناس بدفع الأذى المحتمل عنهم سبب لشكر الله للعبد والاستغفار له.

محبة الناس بشكل جيد تجلب السعادة، وهي من أجمل الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان، ولرسولنا الكريم أفضل قدوة.