ما هي أنواع حبوب منع الحمل بعد الولادة للأم المرضعة؟ ما هي وسائل منع الحمل الأخرى؟ ترغب الكثير من الأمهات في أخذ قسط من الراحة لفترة بعد ولادة الطفل، وعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية تعتبر من وسائل منع الحمل، إلا أنه يجب على المرأة المرضعة الحذر واستخدام وسيلة أخرى لضمان منع الحمل، فهناك العديد من وسائل منع الحمل التي تستخدمها المرأة وذلك لما لها من دور فعال. وفي منع الحمل هناك نصائح يجب مراعاتها عند تناول حبوب منع الحمل بعد الولادة للمرأة المرضع حتى تكون فعالة. وسنتحدث عنهم في:

حبوب منع الحمل بعد الولادة للأمهات المرضعات

على الرغم من أن إرضاع الجنين يمكن أن يوقف عملية التبويض ويكون بمثابة وسيلة لمنع الحمل، إلا أنه لا يمكن اعتبارها عملية موثوقة، لذلك يجب على المرأة أثناء الرضاعة أن تلجأ إلى وسائل منع الحمل حتى لا تحمل أثناء الرضاعة عندما لا ترغب في ذلك. .

هناك نوعان من حبوب منع الحمل، الحبة الكبيرة تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون، والحبة الصغيرة تحتوي على البروجسترون فقط. ينصح بعدم تناول حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرمونين قبل ستة أشهر من الرضاعة الطبيعية بعد الولادة. نظراً لدوره في تقليل إنتاج الحليب.

أما النوع الثاني، والذي يحتوي فقط على هرمون البروجسترون، فهو أفضل حبوب منع الحمل بعد الولادة للنساء المرضعات. لا يضر الرضاعة، بل يعمل على زيادة إدرار حليب الثدي. تلاحظ بعض النساء المرضعات زيادة في معدل الحليب لديهن. بعد تناوله، لأن هرمون البروجسترون يفرز بكمية قليلة جداً مع حليب الثدي ولا يسبب أي مشاكل للجنين.

وسائل منع الحمل للأمهات المرضعات

بشكل عام ترغب الأمهات في عقد هدنة، حيث أنهن غير مستعدات ويخشين الولادة مرة أخرى خلال فترة قصيرة، لذا يجب عليهن تناول وسيلة منع الحمل أثناء الرضاعة، وينصح الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الزوجية إلا بعد ستة أسابيع على الأقل. قد مرت بعد الولادة، لذلك قد لا تحتاج الأم إلى استخدام وسائل منع الحمل خلال تلك الفترة.

ولكن بعد مرور ستة أسابيع، يجب أن تتمكني من الوصول إلى وسيلة منع الحمل المريحة لكِ، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • واق ذكري: وسيلة من وسائل منع الحمل، ويعرف الواقي الذكري بالواقي الذكري، وهو عبارة عن واقي مصنوع من المطاط لقضيب الرجل، ويستخدم الواقي الذكري في حالة عدم الرغبة في الإنجاب أو للحماية من انتقال الأمراض عن طريق العلاقة الجنسية. يعتبر الواقي الذكري من أسهل الطرق وأكثرها راحة في الاستخدام.

كما يعمل الواقي الذكري على منع وصول السائل المنوي إلى المهبل، مما يمنع حدوث الحمل. أثبتت الدراسات أن الواقي الذكري يمنع الحمل بنسبة 82% إلى 98%، لكنه ليس موثوقًا بشكل كامل، لكن يجب توافر طرق أخرى.

  • حبوب منع الحمل: هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل، ولكن ليست جميعها مناسبة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب تأثير الهرمونات الموجودة في الحبوب على هرمون البرولاكتين، وهو هرمون الحليب في الثدي. الحبوب الآمنة هي حبوب صغيرة تحتوي فقط على هرمون البروجسترون.

من أهم الإرشادات الخاصة بحبوب منع الحمل، أنه يجب تناولها كل يوم في نفس الوقت، حتى تكون فعالة وتمنع الحمل، ويقل تأثير الحبوب بعد ستة إلى تسعة أشهر من الولادة، لذا يجب على الأم أن تستخدمها. حبوب أخرى أكثر فعالية. لا تمنع الحبوب عملية التبويض، بل تساعد على تغيير عنق الرحم، مما يصعب مرور الحيوانات المنوية من خلاله.

  • حقن منع الحمل: وهي وسيلة فعالة لمنع الحمل ولها نوعان، النوع الأول عبارة عن حقنة تحتوي على هرمون الاستروجين فقط، وتؤخذ كل ثلاثة أشهر ولا تضر بالرضاعة الطبيعية، والنوع الثاني عبارة عن حقنة هرمونية تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

لا يلزم أخذ حقن منع الحمل كل يوم مثل الحبوب، بل كل شهر أو ثلاثة أشهر، ولها تأثير في تقليل انقباضات الرحم والمعدة خلال الدورة الشهرية، فتؤخذ وتتطور العلاقة الزوجية دون قلق. كما أنها لا تحتوي على هرمون الاستروجين، لذلك تعتبر بديلاً جيدًا للنساء اللاتي لا يتحملن هرمون الاستروجين.

كما أن الحقن آمن أثناء الرضاعة ويبدأ مفعوله بعد 24 ساعة من تناوله ويعمل على زيادة المخاط في الرحم مما يصعب مرور الحيوانات المنوية من خلاله.

  • اللولب: لا يؤثر اللولب على حليب الثدي من حيث الزيادة أو النقصان، فهو من أفضل وسائل منع الحمل على المدى الطويل، يتم وضع اللولب على شكل حرف T في منطقة الرحم، وهناك نوعان، اللولب النحاسي واحد. اللولب الذي يستمر مفعوله عشر سنوات.

يحتوي اللولب الهرموني على هرمون الليفونورجيستريل وهو مشابه لهرمون البروجستين ويستمر مفعوله لمدة خمس سنوات ويعتبر أكثر فعالية وفعالية من اللولب النحاسي.

نقترح عليك أن تقرأ

كيفية استخدام حبوب منع الحمل بعد الولادة عند المرأة المرضع

ورغم أن الحبوب آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، لأن الحبوب التي تحتوي على هرمون واحد وهو البروجسترون يمكن تناولها بعد الولادة، على عكس الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمونين، والتي لا ينبغي تناولها إلا بعد الولادة على الأقل. لقد مرت ستة أسابيع..

حبوب منع الحمل تأتي في علبة تحتوي على 28 حبة صغيرة، تحتوي على هرمون البروجسترون، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتكون الحبوب فعالة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناولي الحبة في نفس الوقت كل يوم. يمكنك ضبط تذكير على هاتفك حتى لا تنساه.
  • لا تمارسي الجنس إذا تأخرت ثلاث ساعات عن تناول حبوب منع الحمل.
  • إذا لم تتناولي حبوب منع الحمل في الوقت المحدد عليك تناولها فور تذكرك، إذا تناولت حبتين خلال اليوم فلا توجد مشكلة، يجب عليك استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل لمدة يومين على الأقل.
  • عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لمدة يومين، يجب عليك استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري، لمدة أسبوعين، ويجب مراقبة الحمل دائمًا للتأكد من عدم حدوثه.

متى يكون تأثير حبوب منع الحمل بعد الولادة بالنسبة للمرأة المرضع؟

تستخدم حبوب منع الحمل لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، ويجب تناولها خلال اليوم الأول من الدورة الشهرية، ولتناولها بعد الدورة الشهرية يجب استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري أو حقن منع الحمل.

إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية حصرية دون دورة شهرية، فيمكنها تناول حبوب منع الحمل في أي يوم. ولا يتم استخدام أي وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال فترة الحمل، وذلك لأن المرأة المرضعة تتمتع بالحماية لمدة ستة أسابيع بعد الولادة.

تناول الحبة الصغيرة كل يوم في نفس الوقت يجعل وسائل منع الحمل فعالة بنسبة 99%، ولكن إذا نسيت المرأة تناولها لمدة يومين، تنخفض النسبة إلى 91%، لذا ينصح بتناولها كل يوم في نفس الساعة. وعدم تخطي أي أيام.

الآثار الجانبية لاستخدام حبوب منع الحمل على النساء المرضعات

هناك آثار جانبية لاستخدام حبوب منع الحمل على المرأة المرضع، ومنها ما يلي:

  • الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجسترون تسبب إنتاج الحليب.
  • ويمكن أن ينتقل هرمون البروجسترون إلى الطفل عن طريق الحليب ولكن بكميات قليلة جداً ولا يسبب أي مشاكل.
  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون تقلل من إنتاج الحليب.

موانع استخدام حبوب منع الحمل.

يجب على المرأة المرضعة ألا تتناول حبوب منع الحمل دون استشارة الطبيب إذا كانت تعاني من حساسية تجاه هرمون البروجسترون، أو تدخن، أو تتناول أدوية أخرى. الآثار الجانبية لهرمون البروجسترون هي:

  • تأخر وتقلب الدورة الشهرية.
  • ألم في الثديين.
  • تشعر المرأة المرضعة بالدوار والغثيان.
  • زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  • ظهور شعر كثيف في الجسم.
  • ظهور حب الشباب على الوجه.
  • صداع لا يطاق للأم المرضعة.

حبوب منع الحمل بعد الولادة للأمهات المرضعات مهمة جداً لمنع الحمل، حيث أن الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل بنسبة 100%، لذلك يجب على المرأة المرضعة استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل.