تتنوع وتختلف حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن، تبعاً لنص القانون الذي وضعته الحكومة الأردنية بشأن نفقة الزوجات: النفقة هي المال الذي يُعطى للزوجة لتغطية احتياجاتها المالية، ونفقة الطفل مقسمة إلى أقسام. وضعت الحكومة الأردنية قوانين خاصة بنفقة الزوج على زوجته، ومن خلال… سنتعرف على حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن.

حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن

أول حق للزوجة على زوجها هو نفقتها، وبموجب الشريعة الإسلامية، تترتب على النفقة عواقب مثل نفقة الزوجة أثناء الحمل ونفقة الأطفال. وتتغير النفقة حسب حالة الرجل المالية، ولكن بشرط أن تكون النفقة كافية لتغطية احتياجات الزوجة.

وينص القانون الأردني على أن أحكام النفقة قابلة للتغيير حسب تغير حالة المستحق. ويجوز للأخير أن يرفع دعوى بشأن النفقة وله أن ينقصها أو يزيدها، ولكن بشرط مرور سنة كاملة على صدور قرار النفقة الأول. وقد استثنت الحكومة هذا الأمر في حالة حدوث ظروف طارئة تتطلب التغيير.

للمرأة الحامل المطلقة الحق في الحصول على النفقة من زوجها طوال فترة العدة. ويجب على الزوج إعالتها طوال تلك المدة، حسب ما تقرره المحكمة. يجب على الزوج إعالة الأطفال. يجب على الرجل أن يدعم ابنته. عندما تتزوج ويتوقف الرجل عن إعالتها. ويدفع لابنه عندما يبلغ ويعمل، ولكن يجب على الرجل أن يعيل ابنه وهو طالب علم، سواء كان يعمل أم لا.

وتنص المادة 84 من القانون على وجوب نفقة الميسور على أقاربه المعسرين. يضطر قريب ثري إلى إنفاق المال على أقاربه المعسرين. وذلك لنشر المودة والرحمة. وربط أفراد الأسرة.

دين النفقة أهم من الديون الأخرى لأن النفقة ضرورة وفريضة من أولويات الإسلام الخمس وهي: “الدين والعرض والنفس والعقل والنسل والمال”. الرجل ما لم يتم التخلي عنه بسبب بعض الظروف، وتاريخ النفقة للزوجة يبدأ منذ عقد من الزمن. القرآن. وقد نص القانون على بعض الحالات التي تسقط فيها نفقة الزوجة وهي:

1- عند عقوق الزوجة

وينص نص المادة 62 من قانون الأحوال الشخصية على أن الزوجة التي تعصي زوجها لا تلزم بإطعامه، ويفهم من عصيان الزوجة أن الزوجة تترك بيت زوجها دون عذر أو دون سؤاله. إذن، أو إذا منعت من القيام بذلك. دخول زوجها البيت بدون عذر شرعي، وكذلك إذا امتنعت عن السفر بدون عذر شرعي.

إذا خالفت المرأة أوامر زوجها فلا يجوز لها النفقة، ولكن هناك بعض الأمور التي يجوز فيها عصيان الزوجة، مثل أن يكون الزوج قاسيا معها أو لا يوفر لها الخير والرخاء -الوجود . . البيت، إما أنه ليس أميناً عليها، أو أنها تضطر إلى الخروج من البيت لأمر ضروري دون أن تعلم.

2- عند وفاة الزوج

تنقطع النفقة عن الزوجة بوفاة زوجها. ولا يجوز للزوجة حينئذ الحصول على كسوة أو طعام أو شراب، إلا إذا كان للزوج بيت خاص به يحق لها الإقامة فيه أثناء العدة. .

3- حبس الزوجة

ومن حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن عندما يحكم على الزوجة بالسجن ولا علاقة للزوج بهذا الحكم، وتضيع النفقة فور دخولها السجن.

4- طلاق المرأة

وتقع النفقة على الزوجة إذا طلقها الزوج وكانت الزوجة غير حامل، ففي هذه الحالة ليست عليه، ولا يجوز له إعالتها.

شروط وجوب النفقة.

هناك بعض الشروط الضرورية لوجوب النفقة، فإذا لم تتوفر هذه الشروط، لا يجوز للزوج أن يقدم نفقة لزوجته، سنقدم لكم في إطار موضوع مقالنا موضوعنا المادة: حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن الشروط الواجب توافرها لحدوث التزام النفقة هي كما يلي:

1- أن يكون عقد الزواج صحيحاً

ويجب أن يكون هناك عقد زواج صحيح بين الزوجين لتكون النفقة واجبة على الزوج. وإذا لم يكن هناك عقد زواج صحيح، وجب التفريق بينهما. لأنهم إذن غير متزوجين ولا تجوز النفقة في ذلك الوقت.

نقترح عليك أن تقرأ

2- أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق غرض الزواج بها

ويعني الوفاء بالالتزامات الزوجية، وتنفيذ أوامر الزوج وفق ما شرع الله تعالى، وبقاء الزوجة في المنزل لتكون رفيقته، وتخدمه وتساعده في أداء واجباته. يعني أن النفقة لا تجوز للزوجة المريضة، بل هي من حقوق الزوج عليها. إذا كانت الزوجة تعاني من مرض وأصبحت غير قادرة على القيام بواجباتها الضرورية، فعلى الزوج أن يتحمل نفقات علاجها وإعالتها حتى تشفى من مرضها.

3- دخول الزوجة إلى بيت الزوجية

ويجب على الزوجة أن تجلس في بيت زوجها ولا تخرج منه إلا إذا كان هناك سبب أو عذر، مثل البقاء في بيت والديها لمساعدة والدها المريض.

أنواع النفقة

النفقة ليست مجرد أموال تعطى للزوجة والأولاد، بل هناك أنواع عديدة من النفقة في الشريعة الإسلامية، وفي سياق موضوع مقالنا حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن، سنعرض لكم أنواع النفقة النفقة في السطور التالية:

1- تكلفة الملابس

ومن الضروري أن يزود الزوج زوجته بالملابس التي تناسبها والملابس التي تتكيف مع حرارة الصيف وبرد الشتاء. وإذا لم يكن لدى الزوجة ما يكفي من لبس، فعلى الزوج أن يأتي لها بملابس أخرى.

2- مصاريف السكن

يجب على الزوج أن يمنح زوجته منزلاً مناسباً لها ولإمكانياتها، وأن يكون كاملاً ويحتوي على جميع الأثاث والأواني اللازمة للمنزل، حسب إمكانيات الزوج وبموافقة الزوجة. ويجب أن تكون فارغة للزوجة فقط، حتى لا يجلس فيها أقاربها وأقاربها، ولا يجوز ذلك إلا بموافقة الزوجة.

3- نفقة الخادم

ويجب على الزوج إحضار خادمة عن الزوجة تقوم بالنيابة عنه في أعمال المنزل والتنظيف وإعداد الطعام إذا كانت الزوجة لا تستطيع ذلك أو إذا كانت لا تخدم نفسها في منزل والديها. وعلى الزوج إحضار خادمة إذا استطاع.

4- نفقات العلاج

يجب على الزوج أن يدعم زوجته في تكاليف العلاج إذا كانت تعاني من مرض ما، وعليه أن يوفر لها كل وسائل الراحة ويحضر لها الأدوية اللازمة.

5- مصاريف الطعام والشراب

فالنفقة على الطعام والشراب نفقة ضرورية للزوج. ويجب عليه تغطية كافة نفقات إطعام زوجته وتوفير الطعام والشراب الصحي لها. وهذا من مبادئ الشريعة الإسلامية، وأحد أسس النفقة الزوجية. .

هل يجوز للزوجة التي تعمل خارج المنزل دفع النفقة؟

وعلمنا أنه إذا خالفت الزوجة أوامر زوجها، فإنها تصبح من حالات فقدان النفقة الزوجية في الأردن. إذا امتنع الزوج عن العمل عند زوجته، ولكنها أصرت على العمل دون إذنه وموافقته، فلا يجوز له إعالتها، وتجوز النفقة بشروط معينة، تتمثل في النقاط التالية:

  • ويجب أن يتم عمل الزوجة وفقاً للشريعة الإسلامية.
  • كما يجب على الزوج أن يوافق على عمل الزوجة، سواء قال ذلك صراحة أو أشار إلى موافقته.
  • ولا يجوز للزوج الرجوع عن قراره بالإذن لزوجته بالعمل إلا إذا وجد سبباً مشروعاً لا يضر زوجته.

نفقة الزوج واجبة على زوجته وأولاده، إلا إذا فقدهم لأي سبب من الأسباب. ويجب على الزوج أن يقوم بواجباته وحقوق زوجته عليه. وكذلك على المرأة أن تقوم بواجباتها تجاه زوجها وأن تطيع أوامره.