إن جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل من الأمور التي تثير اهتمام الكثير ممن لم يرزقهم الله بالذرية الصالحة، وكذلك الذين يتعجلون في الإنجاب أو حتى الذين لا يريدون الإنجاب هم. لديك أطفال وترغبين في تجنب الحمل قدر الإمكان، لذلك سنذكر خلال هذا الموضوع جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل، خلالها.

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل.

وعند السؤال عن تقويم الأيام التي يحدث فيها الحمل يتبادر إلى ذهني سؤال آخر وهو: ما هي الأيام التي يحدث فيها الحمل، تلك الأيام التي تزداد فيها نسبة حدوث الحمل وتسمى تلك الأيام بأيام الإباضة.

ينتج المبيض كل شهر من 15 إلى 20 بويضة، يتم تخزينها بداخله، ثم يتم إطلاق البويضة، وهذا ما يسمى بعملية الإباضة، ثم تمر البويضة إلى قناة فالوب وتلتقي بالحيوان المنوي، ثم يتم تخصيبها وهذا ما المعروفة بعملية الإخصاب، ثم تنتقل إلى الرحم وتلتصق بجداره، وبالتالي يحدث الحمل، لذلك إذا أرادت المرأة الحمل، يجب أن يكون الحيوان المنوي موجوداً قبل إطلاق البويضة، وإذا لم يتم تحفيزه لن يتم تخصيب البويضة وستمر إلى الرحم ثم تنزل عبر المهبل، ولن يحدث حمل.

تصل أيام الإباضة في معظم الحالات بعد أسبوعين تقريباً من نهاية الدورة الشهرية إذا أخذنا أيام الدورة الشهرية كمقياس، وتتراوح مدة الدورة الشهرية ما بين 28 إلى 32 يوماً من اليوم الأول لذلك دورة حتى اليوم الأول من الدورة التالية أو من اليوم الأخير من تلك الدورة إلى آخر يوم. يوم واحد من الدورة القادمة. يمكن تحديد تقويم الأيام التي يحدث فيها الحمل بناءً على ما يلي:

  • معظم النساء تكون دورتهن الشهرية ثمانية وعشرين يومًا، وإذا كنتِ إحدى هذه الحالات، فإن الإباضة تحدث في اليوم الرابع عشر في معظم الحالات.
  • أما إذا كانت مدة الدورة الشهرية خمسة وثلاثين يومًا، فإن الإباضة تحدث في أغلب الأحيان في اليوم الحادي والعشرين من الدورة.
  • إذا كان متوسط ​​دورتك الشهرية هو واحد وعشرون يومًا، فإن الإباضة تحدث في اليوم السابع من الدورة.

كيفية حساب تقويم الأيام التي يحدث فيها الحمل.

كما ذكرنا فإن أيام الإباضة ترتبط نسبياً بأيام الدورة الشهرية، ولكي نتمكن من حساب تقويم الأيام التي يحدث فيها الحمل يجب علينا حساب أيام الدورة الشهرية، ومعرفة أيضاً إذا كان الدورة منتظمة أو غير منتظمة.

1- في حالة الدورة المنتظمة

إذا كانت الدورة الشهرية تصل في وقت محدد بمعدل كل ثمانية وعشرين يوماً من أولها إلى أولها أو من تاريخ نهايتها إلى نهايتها، فمن الممكن في هذه الحالة أن تمتد فترة الخصوبة من اليوم التاسع. من اليوم حتى اليوم الرابع عشر، وهو أكثر الأيام خصوبة ومن الممكن جداً أن يحدث حمل، هو اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من الدورة.

2- في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فسيكون من الصعب تحديد أيام الإباضة، لكن في الآونة الأخيرة تمكن الأطباء، بعد زيادة عدد الحالات التي تكون فيها الدورة الشهرية غير منتظمة، من الوصول إلى عدة طرق يمكن أن تسمح بذلك منها معرفة جدول أيام التبويض التي يحدث فيها الحمل مثل:

  • ارسم رسمًا بيانيًا للدورة الشهرية: أهم طريقة يمكن أن تساعدك في معرفة موعد الإباضة هي متابعة الدورة الشهرية من خلال تدوين يوم البداية من كل شهر ويوم النهاية، بالإضافة إلى استشارة الطبيب لمعرفة سبب التأخير. أو السرعة، وبالتالي تحديد الأيام التي تحدث فيها الإباضة وعددها.
  • شكل مخاط عنق الرحم: يمكن تحديد وقت التبويض من خلال شكل وكمية مخاط عنق الرحم، حيث أنه يتغير كثيراً في الفترة السابقة للتبويض وكميته كبيرة بالإضافة إلى لزوجته العالية.
  • تغير درجة حرارة الجسم: إذا قمت بتتبع درجة حرارة جسمك، فقد تتمكنين من معرفة وقت الإباضة، حيث تتقلب درجة حرارة الجسم قبل بداية الإباضة ثم ترتفع بشكل ملحوظ في يوم الإباضة.

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الإجهاض التلقائي

عند تعرضها للإجهاض تتعرض المرأة لحالة نفسية وجسدية سيئة، لذا فهي تحتاج إلى القليل من الوقت للتعافي، كما تستغرق الدورة الشهرية بعض الوقت لتنتظم مرة أخرى، لذلك لا يمكن تحديد موعد الإباضة بدقة. لكن جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الإجهاض يمكن حسابه بعدة طرق، وفيما يلي نذكر أهمها:

نقترح عليك أن تقرأ

  • أول هذه الطرق هي تحديد اليوم الذي تبدأ فيه الدورة الشهرية، ثم متابعة الدورة بأكملها مع كمية الدم، وبهذه الطريقة يمكن حساب أيام الإباضة. تعتمد هذه الطريقة على حالة المرأة بعد الإجهاض. مع الأخذ بعين الاعتبار المضاعفات المرتبطة به.
  • كما ذكرنا فإن درجة حرارة الجسم ترتفع وقت التبويض، لذلك يمكن مراقبة درجة الحرارة كل صباح، وعندما ترتفع فهو يوم التبويض، وفي معظم الحالات يحدث التبويض بعد أسبوعين من عملية الإجهاض، وهناك هناك بعض الحالات التي تصاب بعدوى أو حمى بعد إجراء العملية، لذا فإن الاعتماد على درجة الحرارة قد يكون غير دقيق.
  • عليك أيضاً مراقبة مخاط عنق الرحم لأنه كما ذكرنا يتغير شكله أثناء التبويض.
  • وهناك طريقة أخرى وهي الأهم وهي مراقبة مستوى هرمون الحمل في الدم، حيث يستغرق الأمر أسبوعين حتى ينخفض ​​هذا الهرمون إلى المستوى المطلوب ولا يعود الجسم إلى طبيعته إلا إذا كان المستوى وصول هرمون الحمل إلى الصفر.

تحديد جنس الجنين من جدول أيام الحمل.

هناك الكثير من الأزواج الذين يعارضون تدبير الله لهم، فمثلاً عندما رزقهم الله ولداً غلاماً قالوا: ليتني بنت. وإذا رزقهم الله ولدا بنتا قالوا ليته غلام. ولهذا السبب تتساءل بعض النساء عن كيفية تحديد جنس الجنين وكيف يمكنهن الحمل بولد أو بنت بناء على رغبتها ورغبة زوجها.

ونظراً لكثرة الشكوك حول هذا الموضوع فقد تعددت الآراء والطرق التي يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين، ولكننا سنذكر طريقة وهي معرفة أيام الإباضة التي يمكن الحمل فيها. وأيام الإباضة التي يمكن فيها الحمل ببنت، هي كما يلي:

1- إذا أرادت الأم الحمل.

يقول البعض أنه إذا أرادت المرأة أن تحمل بصبي، فعليها ممارسة العلاقة الحميمة قبل يومين من الإباضة حتى بعد أيام قليلة من حدوث الإباضة، وهذا يزيد من فرص أن يكون الجنين صبيا، نظرا لسرعة الحيوانات المنوية الذكرية خلال تلك الفترة الدورة الشهرية عالية ويمكن أن تصل إلى البيضة أولاً.

2- إذا أرادت الأم الحمل بأنثى.

من الممكن إذا أرادت المرأة الحمل بجنين أنثى أن تقوم بالجماع قبل الإباضة بثلاثة أيام أو أكثر، حيث تضعف قوة الحيوان المنوي الذكري في تلك الفترة، بينما تقوى قوة الحيوان المنوي الأنثوي بتوافره. بكميات كبيرة. ، بحيث يصل إلى البويضة أولاً، وهذا يزيد من فرصة الحمل بجنين أنثى.

جدولة الأيام التي يحدث فيها الحمل لتجنب الحمل

هناك أيضًا من يريد معرفة أيام التبويض لمحاولة الحمل، هناك أيضًا من يريد معرفتها لتجنب الحمل، ربما يكون السبب هو عدم استعداد الأسرة لاستقبال الطفل أو تدهور صحة الأم لن يتحمل الحمل والولادة في الفترة الحالية.

تعتمد النساء على وسائل منع الحمل، وتلجأ بعضهن إلى وسائل منع الحمل الطبيعية، وهي الفترة التي تعرف بفترة الأمان، وهي الفترة التي تقل فيها احتمالية الحمل، حيث لا تكون البويضة موجودة، فلا يحدث تخصيب وحمل . لا يحدث.

لكن لا يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة إلا إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة. ويمكن حساب فترة السلامة على النحو التالي:

  • مراقبة الدورة الشهرية وتحديد الفترة بين هذا والآخر، مع مراعاة اليوم الأول من الدورة الشهرية كأول يوم من الدورة الشهرية.
  • تحديد أطول فترة بين فترة الحيض والتي تليها، ويجب أيضاً تحديد أقصر فترة.
  • ولتحديد بداية أيام الخصوبة نطرح ثمانية عشر يوماً من أقصر فترة، وتكون الفترة التي تسبق أيام الخصوبة فترة آمنة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن طرح أحد عشر يومًا من أطول فترة في الدورة الشهرية سيعطيك اليوم الذي تنتهي فيه أيام الخصوبة، وتعتبر الأيام التي تلي نهاية أيام الخصوبة فترة آمنة.

ورغم أن معرفة جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل قد نجحت عند الكثير من النساء، إلا أنها لا تثبت الحمل أو تنفيه، فالله قادر على خلق المعجزات.