تعمل تمارين علاج الوسواس القهري بفعالية عند تطبيقها بشكل صحيح، حيث أن اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب مرتبط بالقلق، وتكون لدى الشخص الذي يعاني منه مجموعة من الأفكار والمخاوف غير الطبيعية التي تجعله يتصرف بطرق مختلفة. الطريقة القهرية، ومحاولاتهم المستمرة لوقفها يمكن أن تزيد المشكلة سوءاً، ولهذا سنعرض لك بعض التمارين لعلاج الوسواس القهري.

تمارين لعلاج الوسواس القهري

في الآونة الأخيرة بدأ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية يحاولون علاجهم دون الشعور بالخجل، على عكس ما حدث في الماضي، ومن أشهر الاضطرابات التي بدأ إبلاغ الأطباء النفسيين بها هو اضطراب الوسواس القهري، والذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، ولكن وبخلاف الأمراض الأخرى يمكن علاجه عن طريق ممارسة بعض التمارين البسيطة. يمكننا مناقشة معرفة هذه التمارين أدناه:

1- تمرين الحوار

يهدف هذا التمرين إلى تدريب الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب على برمجة الحوارات الإيجابية في الداخل، بالإضافة إلى جعل العقل يعمل على استخدام اللغة الإيجابية في الداخل بدلاً من استخدام اللغة السلبية، ويمكن أن تكون خطوات أداء هذا التمرين ما يلي:

  1. استلق على ظهرك وأغمض عينيك.
  2. خذ 10 أنفاس بسيطة، ولكن دون احتساب، فهذه الخطوة تساعد الجسم على الوصول إلى الاسترخاء الشديد.
  3. ابدأ بالتحدث مع نفسك بشكل إيجابي.
  4. استخدم أساليب بسيطة، مع مراعاة تكرار بعض العبارات المتعلقة بلغة الأنا القوية، مثل: أنا قادر على مواجهة الأشخاص من حولي، قادر على التفكير بشكل إيجابي، قادر على إخراج المشاعر السلبية من نفسي.
  5. يتم تكرار هذا التمرين 3 مرات يومياً لمدة 5 دقائق.
  6. هذا التمرين يغذي العقل الباطن ويؤدي إلى حصول المريض على نتائج إيجابية وزيادة معدل التحسن، ولكن يجب الاستمرار عليه لمدة أسبوعين على الأقل حتى تظهر النتائج المرجوة.

2- التنفس العاطفي

يعتبر هذا التمرين من أهم التمارين للتخلص من الوسواس القهري، وذلك لأن له هدفين، الأول هو التعبير عن المشاعر السلبية مثل الشعور بالاكتئاب أو التوتر أو الخجل، والهدف الثاني هو التعبير عن المشاعر السلبية مثل الشعور بالاكتئاب أو التوتر أو الخجل. وهو زيادة معدل الطاقة الإيجابية من خلال رفع مستوى القوة لدى الشخص وزيادة قوة الإرادة. كما أنه يزرع مجموعة من الأمور الإيجابية داخل الإنسان. فيما يلي تلخيص لخطوات تطبيق هذا التمرين:

  1. يمكن أداء هذا التمرين في أي وضعية سواء الجلوس أو الوقوف.
  2. تنفس لفترة وجيزة 4 مرات ببطء، ثم احبس أنفاسك لمدة 5 ثوان ثم أطلقها.
  3. قم بإجراء محادثة قوية مع نفسك من خلال تمرين التنفس الطويل والعد إلى 10. يمكنك أن تقول لنفسك أنك شخص قوي ثم تستنشق بحدة ثم تطلقه مرة أخرى.
  4. كرر هذا التمرين 3 مرات على الأقل يوميًا بنفس الطريقة، مع تكرار سلسلة من العبارات المتعلقة بلغة الأنا القوية.

3- تمرين عقلاني

يعتبر هذا التمرين من التمارين المهمة لعلاج الوسواس القهري، لأنه يتيح للشخص التغلب على الأفكار السلبية، مثل الخوف من مواجهة الأشخاص من حوله، كما أظهر العديد من النتائج الإيجابية، ويمكن من خلال الخطوات التالية يتم تنفيذها لتنفيذ هذا التمرين:

  1. تنفس بعمق 3 مرات.
  2. كرر العبارات: أنا قوي، لدي ثقة في نفسي، أستطيع أن أواجه أفكاري السلبية، أنا قادر على مواجهة الناس من حولي.
  3. خذ 3 أنفاس بسيطة واحتفظ بها في الهواء.
  4. وأعمل على تصحيح سبب المشكلة بإعادتها إلى أصلها الحقيقي، فلا يكون السبب إلا النفس الشريرة.
  5. خذ 3 أنفاس عميقة وقم بتحويل تركيز المشكلة عن طريق تغيير النشاط أو المكان الذي يسببها.

4- التمارين السلوكية

من أهم التمارين المستخدمة للتخلص من اضطراب الوسواس القهري هي التمارين السلوكية، لأنها تساعد الشخص المصاب بشكل فعال على التخلص من كافة المخاوف التي يعاني منها، ويمكن تنفيذ الخطوات التالية لتحقيق ذلك. تخلص منه نهائياً:

  1. اكتب كل المخاوف والإكراهات التي تواجهها في حياتك.
  2. قم بتنظيمها في قائمة من الأقل إزعاجًا إلى الأكثر إزعاجًا.
  3. ثم اعمل على مواجهة مخاوفك من الأسهل إلى الأصعب.
  4. على سبيل المثال، إذا كنت تخاف من الجراثيم في الأماكن العامة، ويعتبر هذا الخوف الأسهل على الإطلاق، فيمكنك الإمساك بمقبض باب عام.
  5. إذا وجدت المشكلة عن طريق غسل يديك على الفور، فسيتعين عليك الانتظار بعض الوقت.
  6. بتكرار هذا التمرين ومع مرور الوقت ستتمكن من علاج الوسواس القهري وستتمكن من التحكم بمخاوفك بشكل مباشر والتخلص منها فورًا بالرغم من الذعر الذي قد يصيبك.

طرق أخرى لعلاج الوسواس القهري

نقترح عليك أن تقرأ

كما توجد بعض التمارين لعلاج الوسواس القهري والعديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها للتخلص منه نهائياً، وقد تشمل هذه الطرق ما يلي:

1- العلاج النفسي

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية في علاج اضطراب الوسواس القهري، إذ تُعرف بالعلاج السلوكي المعرفي، ويمكن استخدامها بسهولة عند الأطفال والبالغين.

2- الطريقة الدوائية

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الأمراض النفسية وتكون فعالة في علاج اضطراب الوسواس القهري والسلوكيات التي قد تنجم عنه. من الممكن في كثير من الأحيان أن يبدأ الطبيب المعالج بوصف مضادات الاكتئاب للشخص المصاب، وتعمل هذه الأدوية على زيادة مستوى السيروتونين، والذي قد ينخفض ​​لدى بعض الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري.

كما ينصح بعدم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب، لأن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عنه ولا بد من استشارة الطبيب، كما يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا كنت تتناول أي نوع من الفيتامينات أو الأدوية. أعشاب.

3- العلاجات البديلة

في كثير من الأحيان من الممكن أن يلجأ الأشخاص إلى الأعشاب، ولكن يجب أن نوضح لهم أن الأعشاب لا يمكنها علاج المرض، ولكنها يمكنها أن تجعله يسيطر على الأعراض التي تظهر أو تنتج عن الاضطراب، ويمكن استخدام أحد الأعشاب التالية لمراقبة أي أعراض ظاهرة:

  • نبات الكافا.
  • لسان الثور.
  • عشبة الخرشوف .
  • عشب سان خوان.

4- طرق متنوعة للتخلص من الوسواس القهري

هناك بعض الحالات التي لا تفيد فيها الأدوية أو العلاج النفسي في التخلص من اضطراب الوسواس القهري، وفي هذه الحالات النادرة يتم استخدام بعض الطرق المختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • ولا يزال الرجل المصاب في جناح الطب النفسي.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية.
  • التحفيز العميق للدماغ.
  • التحفيز المغناطيسي داخل الجمجمة.

يجب عليك أولاً معرفة كافة المخاطر والإيجابيات والسلبيات لأي طريقة قبل اللجوء إليها لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية.

طرق الوقاية من اضطراب الوسواس القهري

يمكن لأي شخص حماية نفسه من الإصابة بهذا الاضطراب، ويتم تحقيق ذلك باتباع النقاط التالية:

  • تجنب لوم نفسك في كل الأمور.
  • لا تبالغ في التفكير في الأمور.
  • توقع دائمًا ما هو غير متوقع.
  • لا تضيع وقتك في التفكير أو التخلص من الأشياء التي لم تحدث بعد.

اضطراب الوسواس القهري ليس إلا مشكلة نفسية يمكن التخلص منها بسهولة، خاصة بعد توافر العديد من الطرق القادرة على التخلص من هذا الاضطراب بسرعة.