إزالة الشعر الزائد من الفتيات بطريقة بسيطة. بنات البيت يملاون البيت فرحا. وهم كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة الكرام., تمر الفتيات بمراحل نمو كثيرة تسبب تغيرات كثيرة، وأبرزها هو الشعر الزائد، ولهذا تتساءل الأمهات عن كيفية التخلص من الشعر الزائد عند الفتيات، وهذا ما سنعرضه لكِ من خلاله.

التخلص من الشعر الزائد عند البنات

المرحلة الأولى التي تواجهها الأم مع طفلتها الصغيرة التي بدأت بالنمو هي مرحلة البلوغ، والتي تبدأ في سن الثامنة وتستمر حتى سن الثالثة عشرة.

في هذه المرحلة تحدث بعض التغيرات في جسم الفتاة، أبرزها بداية نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الساقين والإبطين ومنطقة العانة.

هناك بعض الفتيات يلاحظن ظهور الشعر الزائد ويتضايقن منه، حتى أنهن يعلقن عليه ويعبرن عن هذا الانزعاج لأمهاتهن، بعض الأمهات تحتار في الأمر: هل الأفضل تركه وعدم الاهتمام به؟ هو – هي؟ هل البنت تشتكي لأنها مازالت صغيرة أم لتشيلها؟

هناك رأيان في هذه المسألة: إذا نما الشعر كثيراً وخجلت الفتاة منه فالأفضل مساعدتها على إزالته أولاً لأنه نوع من أنواع النظافة الشخصية، خاصة في المناطق التي يمكن أن تتشكل فيها البكتيريا مثل كما تحت الإبط..

ثانياً: لأنها إذا شعرت بالحرج، وخاصة المناطق الظاهرة مثل الشارب أو اليدين، فإن ذلك سيجعلها تشعر بعدم الأمان على نفسها، ويجب أن تخبريها أن خلعه هو للنظافة الشخصية التي يجب أن تعتاد عليها. خاصة إذا كانت الفتاة في بداية مراهقتها.

إذا كانت الفتاة لا تزال صغيرة وشعرها ليس كثيفاً ولا يسبب أي مشاكل فمن الأفضل تركها بمفردها.

كيفية إزالة الشعر الزائد

قبل أن تتخذ الأم قرار إزالة الشعر الزائد من جسم ابنتها عليها أن تتحدث معها عن ذلك وأنه ليس من الضروري أن تقوم بإزالته وأن ذلك لا يؤثر عليها أو على جمالها كطفلة، خاصة إذا كان فالفتاة لا تزال صغيرة، ويجب عليها كأم أن تتأكد من أن ابنتها تشعر بالرغبة في انتزاعها منها وعدم تقليد أي فتاة.

كما أن هناك بعض الطرق التي يمكن للأم من خلالها التقليل من ظهور الشعر الزائد دون إزالته، وسنقدم كل هذه الطرق لفائدتك وحتى تتمكني من اختيار الأنسب لك ولابنتك.

1- استخدمي الشمع لإزالة الشعر

يتم اتباع هذه الطريقة في أغلب الأحيان لما لها من بعض المزايا التي سنذكرها، وتكون طريقة استخدام الشمع كما يلي:

  1. تسخين الشمع من خلال جهاز خاص، ويجب الحرص على التسخين حتى يذوب الشمع ويصبح كالسائل حتى ينتشر على الجسم بسهولة.
  2. قومي بتوزيع طبقة من الشمع على المنطقة التي سيتم إزالة الشعر منها.
  3. يأتي الشمع مع بعض الأوراق الطبية التي يتم فردها على طبقة الشمع.
  4. قم بإزالة الورقة.
  5. ستجد أن كل الشعر الزائد على جسمك قد تم إزالته، ميزة هذه الطريقة هي أن الشعر سيستغرق وقتا طويلا لينمو مرة أخرى كما أنها ستزيل كل الشعر، حتى الأصغر منه.

كما يتوفر في الصيدليات أكثر من نوع من الشمع يمكنك الاختيار من بينها، وإذا لم يكن لديك ذلك الجهاز، فالصيدليات لديها شرائح شمعية جاهزة يمكنك استخدامها بكل سهولة.

تجدر الإشارة إلى أن طريقة تنظيف الشمع من الجسم بعد الانتهاء من إزالة الشعر تكون بوضع القليل من الزيت على المنطقة التي تم استخدام الشمع فيها وتدليكها بالزيت، حيث لا يتم استخدام الماء إلا بعد هذه الخطوة.

2- كيفية إزالة الشعر بالكريم

هناك بعض الكريمات المتوفرة في الصيدليات، يمكنك شراء أحد هذه الأنواع من الكريمات، حيث يعمل الكريم على إذابة الشعر وإزالته من الجلد عند غسله.

يمكن استخدام الكريم من خلال دهن القليل منه على المنطقة المراد إزالة الشعر منها وتركه لفترة، وهو ما ستجدينه مكتوبًا في تعليمات الاستخدام، ثم استخدمي المكشطة المرفقة مع الكريم لإزالته. الشعر، ثم يُغسل الجسم بالماء.

وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تسبب الألم عند إزالة الشعر، ولكن من عيوبها أن الشعر سيظهر مرة أخرى بعد أيام قليلة.

عند استخدام هذه الطريقة يجب اتباع التعليمات المكتوبة على العلبة حول كيفية استخدامها.

3- كيفية إزالة الشعر بشفرة الحلاقة

وهي من الطرق التي يستخدمها معظم الأولاد لإزالة شعر العانة والشارب والإبط، كما تستخدمها الفتيات في بعض المناطق، ولكن عند استخدام ماكينة الحلاقة يجب مراعاة بعض الأمور وهي:

  • ويجب استخدام شفرة جديدة ونظيفة.
  • أثناء استخدام ماكينة الحلاقة، اغسليها في كل مرة بعد إزالة بعض الشعر بالماء لتنظيف ما تبقى منه ثم عودي مرة أخرى لإزالة ما تبقى من الشعر.
  • يتم استخدام الشفرة في نفس اتجاه الشعر ويتم ذلك ببطء حتى لا يتعرض الجلد للإصابة أثناء الاستخدام.
  • من الأفضل إزالة الشعر أثناء الاستحمام، فهذا سيكون أفضل وأسهل لأنه عندما يكون الشعر مبللاً يكون من الأسهل إزالته.
  • يجب عليك استخدام مرطب بعد الانتهاء من إزالة الشعر.
  • لا ينبغي استخدام ماكينة الحلاقة على البشرة الجافة.

4- وصفة زيت الأطفال لإزالة الشعر

يمكن استخدام هذه الوصفة عند الفتيات لإزالة الشعر الزائد عند الأطفال، وخاصة عند الفتيات، في منطقة الشارب فقط، ولا يمكن استخدامها في أجزاء أخرى من الجسم، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. خذ ملعقة كبيرة من اليود بنسبة 2%، والتي يمكنك الحصول عليها من الصيدلية.
  2. أي نوع زيت يستخدم للأطفال.
  3. يخلط الزيت مع اليود في وعاء.
  4. ضعي الخليط على منطقة الشارب.
  5. اتركي هذا الخليط على بشرتك لمدة خمس دقائق.
  6. إحضار قطعة قماش مبللة، ثم مسح الزيت بها على منطقة الشارب.
  7. يمكنك وضع القليل من الكريم المرطب على تلك المنطقة.
  8. يمكنك عمل هذه الوصفة لمدة أسبوع يومياً وستلاحظين الفرق واختفاء الشعر في تلك المنطقة، وسيستغرق وقتاً طويلاً لينمو من جديد.

5- إزالة الشعر بالليزر

من طرق إزالة الشعر الزائد عند الأطفال هي للفتيات حيث تعتبر هذه الطريقة من التقنيات الحديثة في إزالة الشعر ومن مميزاتها أنها تعتبر حل دائم حيث أن الشعر لا ينمو من جديد. من الممكن التخلص من كل شعر الجسم في جلسة واحدة للفتاة. الأطفال الصغار ليس لديهم شعر كثيف مثل البالغين.

أسباب ظهور الشعر الزائد عند الفتيات.

تختلف كل فتاة عن الأخرى بكمية الشعر التي تظهر على الجسم، فهناك من يكون شعرها ناعماً لدرجة أنه لا وجود له على الإطلاق، وهناك من يكون شعرها بكمية معقولة كما هو الحال مع الفتيات. غالبية. البنات، وهناك من يكون شعرها الذي ينمو على جسدها كثيفاً.

ويختلف ذلك تبعاً لبعض العوامل المؤثرة:

1- العوامل الوراثية

ويعتبر هذا العامل من العوامل الرئيسية التي تؤثر على كمية الشعر التي تظهر على الجسم إذا كانت الفتاة لديها فرد مشعر؛ ومن الممكن أن ترث منه الفتاة هذه الصفة.

2- الولادة المبكرة

وقد لوحظ أن الشعر الزائد يظهر عادة عند الأطفال المولودين قبل الأوان، إلا أن هذا الشعر يختفي تدريجياً مع نمو الطفل.

3- فترة البلوغ

عندما تقترب الفتاة من سن البلوغ، يبدأ شعر الجسم بالظهور في أماكن مختلفة من الجسم.

4- المعاناة من اضطراب الغدة الكظرية

ويعتبر هذا العامل نادرا، حيث أن خلل هذه الغدة يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات في الجسم.

5- اضطراب في الغدة الدرقية

عندما ينخفض ​​إفراز الغدة الدرقية في الجسم، فإن ذلك يتسبب في ظهور الشعر الزائد في الجسم، ويصاحب ذلك أيضًا بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة الوزن.

6- مشكلة في الحبل الشوكي

إذا لاحظت الأم ظهور بعض خصلات الشعر على جانبي الحبل الشوكي، فعليها الذهاب إلى الطبيب لفحص الطفل.

7- متلازمة المستذئب

تتسبب هذه المتلازمة في نمو الشعر بشكل كثيف بحيث يغطي مساحات كبيرة من الجسم، وكذلك الجفن، لكن هذا المرض نادر جدًا.

إزالة الشعر الزائد عند الفتيات هي إحدى الإجراءات التي سيتم إجراؤها عاجلاً أم آجلاً، وذلك من خلال العديد من الطرق التي شرحناها لك والتي يمكنك الاختيار من بينها.