تم إنشاء التمارين الرياضية للأطفال في المدارس من قبل وزارة الصحة العالمية لما لها من فوائد متعددة في تلك الفئة العمرية بالذات، وتدريب القوة البدنية والعقلية والنفسية الجيدة، وكان ذلك تحت إشراف الوزارة أحياناً. الوقت في جميع البلدان، ومن خلاله سنذكر بشيء من التفصيل العديد من التمارين التي يمكن ممارستها في الصباح، في منتصف اليوم الدراسي للأطفال وفوائدها.

تمارين للأطفال في المدرسة.

أصبحت الرياضة في الوقت الحالي الشغل الشاغل لجميع المؤسسات التعليمية، لما لها من فائدة كبيرة للطفل، وكذلك قدرتها على التخلص من السلوكيات السيئة الناتجة عن ممارسة الألعاب التكنولوجية الحديثة، لذلك تقيم المدرسة عادة روتيناً رياضياً صباحياً لتحفيز عقول الأطفال قبل بدء اليوم الدراسي.

لذلك سنذكر بعض التمارين الصباحية للأطفال في المدرسة لبدء يوم دراسي جيد ونشط ويكونوا قادرين على استيعاب كم كبير من المعلومات، ولكن تختلف هذه التمارين من فئة عمرية إلى أخرى، وهذا ما سنذكره. اشرح أدناه:

1- تمارين للاستيقاظ

يبدأ الطفل يومه الدراسي بخمول وكسل وعادة لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة، لذلك في هذه الحالة يجب على معلمي النشاط الرياضي اختيار التمارين المناسبة لتحفيز العقل والقدرة على قضاء يوم دراسي جيد. فهي تعتبر من التمارين المثالية للصباح، وفي السطور التالية سنذكر بعض الأمثلة التي يمكن ممارستها في الصباح.

  • القفز من الرأس إلى أخمص القدمين: أثبتت الدراسات أن هذه التمارين تساعد على تحفيز العقل بشكل جيد، وهنا يقف الأطفال منتصبين، ثم يقفزون ويلمسون رؤوسهم بأيديهم، ثم ينحني ليلمسوا أصابع قدميهم باليدين.
  • الركض في المكان بشكل متتابع: ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للوالدين وضع هذا التمرين ضمن الروتين الصباحي للطفل في المنزل وقبل الذهاب إلى المدرسة، إذ يجعله أكثر نشاطاً واستعداداً للذهاب إلى هناك لإكمال التمارين الممتعة.
  • القفز: في هذا التمرين يقوم الشخص المسؤول عن النشاط الرياضي الصباحي في المدرسة بتنظيم الأطفال للوقوف عند نقطة ثابتة ثم القفز عدة مرات متتالية لمدة خمس مرات.

2- تمارين القوة

“الجسم السليم في العقل السليم”: لذلك يجب على الأطفال تنمية كتلة عضلية جيدة منذ الصغر وتغذيتها، فلا شك أن القوة العامة لجسمهم تساعد على زيادة تركيزهم ونشاطهم، ومن أفضل التمارين . بالنسبة للأطفال في المدرسة، يمكنك التدرب على زيادة قوة عضلات الجسم الأساسية، دون الحاجة إلى الأجهزة التالية:

أولاً: وضعية الجبل

أثبتت الأبحاث أن هذا التمرين يساعد على زيادة القدرة الاستيعابية والقوة البدنية للطفل، كما أن ممارسته في الصباح يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وهنا يتم جلوس الأطفال في نقطة ثابتة ثم مد اليدين بشكل مستقيم فوق الرأس، وهذا يحدث في دقيقتين. على الأقل لتفريغ عقل الطفل.

ثانياً: مخرطة اليوجا

يساعد هذا التمرين على تقليل التوتر الذي يشعر به الطفل في بداية اليوم الدراسي، ويتم ذلك من خلال الوقوف مع فتح الساقين بشكل واسع، ثم رفع اليدين فوق الرأس، وإغلاق العينين، والتركيز على التفكير الإيجابي.

ثالثاً: تمرين القرفصاء

قد يجد بعض المعلمين صعوبة في ممارسة هذا التمرين على الأطفال بسبب المخاطر التي تنطوي عليها الممارسة غير الصحيحة، على الرغم من أن فوائدها تفوق تلك المخاطر. يمكن للمعلمين مراقبة الأطفال بصريًا أثناء ممارستها، ومنحهم الحزام الرياضي اللازم، والقرفصاء مع الحفاظ على الوضعية، والظهر مستقيمًا، ومد الذراعين للأمام، والخفض والرفع عدة مرات وفقًا لقدرة الطفل.

رابعاً: تمرين البلانك

بحسب الأبحاث الأمريكية الموجودة فقد ثبت أن هذا التمرين من أفضل التمارين للأطفال في المدرسة، فهو يحميهم من الأمراض التي قد تصيبهم خلال فترة الإجازة الصيفية، كما يزيد من قوتهم البدنية، ولكن أنت يجب أن نكون حذرين. ويجب أخذها أثناء ممارسة التمارين نظراً للأضرار التي قد يتعرض لها الطفل، ومن الأفضل اختيار تمرين البلانك المنخفض، والذي يتكون من اتخاذ وضعية الضغط ومن ثم خفضها بالضغط على الساعد.

خامساً: وضعية سوبرمان

يساعد هذا التمرين على زيادة مرونة العضلات في الجسم. ويتم ذلك من خلال جعل الطفل يستلقي على بطنه ثم يرفع يديه وقدميه. قد يواجه الطفل بعض المشاكل في أداء هذا التمرين، لذا يمكنه الانتظار. لمدة 10 ثواني في هذا الموقف.

3- تمارين التركيز

كما ذكرنا أعلاه فإن الأطفال يعانون من الارتباك المستمر وخاصة في الصباح، بالإضافة إلى الخمول وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، لذلك بالإضافة إلى التمارين السابقة يجب على المؤسسة التعليمية أن تعمل على تحفيز عقل الطفل وزيادة قدراته العقلية. تركيز. اختيار التمارين المناسبة لذلك، ومن أبرزها ما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

  • وضعية يوجا المحارب: من أفضل التمارين التي يمكن أن يقوم بها المعلم مع الأطفال وتزيد من شعورهم بالسعادة والراحة، ويتم ذلك عن طريق مد الذراعين والظهر مع رفع ساق واحدة للأمام، فهي تساعد على نشر الطاقة الإيجابية في كل المكان وتزيد من الاسترخاء والتركيز عند الأطفال. الطفل.
  • يوجا الشجرة: اليوغا بشكل عام هي تمرين مفيد جداً للأطفال، وخاصة وضعية الشجرة، فهي تساعد على زيادة التركيز والقوة، وخاصة للعضلات المركزية في الجسم، ويتم أدائها من خلال وضع اليد اليمنى على الخصر وتدوير القدم اليسرى مع رفعها. أعلى. إلى اليمين أثناء الانحناء، ثم قم بفرد ذراعيك أو ضمهما معًا. يمكن للمعلمين مساعدة الأطفال الذين يقفون أثناء التدريب قد يواجهون صعوبات بسبب عدم التوازن.
  • العد التنازلي: يعمل هذا التمرين على تقوية روح المجموعة لدى الأطفال بالإضافة إلى زيادة انتباههم قبل البدء بيوم دراسي جديد، ويتم ذلك من خلال قيام المعلمة بالعد من 20 إلى 1 والتحسس لأحد الأرقام لانتظار ردة فعل الأطفال. وانظر إلى مدى قدرتهم على التركيز في الصباح.

4- تمارين التمدد

اليوم الدراسي صعب للغاية، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار، فالجلوس على الكرسي طوال اليوم يمثل ضغطًا كبيرًا على جسم الطالب، لذلك يحتاجون إلى القيام ببعض التمارين الرياضية لشد عضلات الظهر والقدمين والساقين واليدين. وينبغي القيام بها في الصباح في بداية اليوم الدراسي، ولكن ينبغي أن تمارس في منتصف اليوم التالي. راحة قصيرة، وبالحديث عن أفضل التمارين للأطفال في المدرسة، سنذكر بعض تمارين التمدد المناسبة. تمارين للأطفال في النقاط التالية:

أولاً: وضعية يوجا الكوبرا

يساعد هذا التمرين على استرخاء عضلات الظهر والبطن بشكل خاص وتمديدها حتى لا تتضرر، بالإضافة إلى الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي، وليس هذا فحسب، بل إن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تقوية العمود الفقري منذ سن مبكرة. وعن أهم التمارين للأطفال في المدرسة سنذكر كيفية تطبيقها كما يلي:

  1. بداية يجب على المدرسة توفير المراتب اللازمة لجميع الأطفال لممارستها في ساحة المدرسة.
  2. استلقي على وجهك مع تمديد ساقيك أمامك.
  3. ثم ارفع الجزء الأمامي من جسمك (منطقة الصدر) أثناء رفع رأسك.
  4. مد جسمك في وضع مستقيم واحتفظ به لمدة دقيقة واحدة على الأقل.

ثانياً: وضعية الطفل لزيادة النشاط.

وهي من التمارين التي يحبها الأطفال، بالإضافة إلى تمدد الجسم وحمايته، فهي تساعد على نشر الطاقة الإيجابية، ويتم ذلك من خلال الجلوس في وضع القطة مع تمديد اليدين إلى الأمام، والقدمين متقاربتين، والرأس مائل لمدة 15 دقيقة. دقائق وثواني يوميا.

الثالث: موضع القوس

يزيد هذا التمرين من مرونة العمود الفقري للطفل، ويتم أداؤه مستلقياً على وجهه لأسفل، مع رفع القدمين إلى الأمام، ورفعهما باليدين والإمساك بهما، مع الحرص على الحفاظ على مسافة جيدة بينهما، ويحافظ الطفل على هذه الوضعية لمدة نصف ساعة. دقيقة.

رابعاً: تطويل الفخذين

الجلوس كثيراً يسبب تراكم الدهون وخاصة في منطقة الفخذين وعند الأطفال بشكل خاص، ولهذا ينصح خبراء التغذية دائماً بهذا التمرين باعتباره روتيناً أساسياً بعد الاستراحة خلال اليوم الدراسي، والذي يتم من خلال الوقوف بوضعية مستقيمة. ، ثم ارفع قدم واحدة بيدك وحافظ على استقامة ظهرك.

فوائد الرياضة للأطفال

وفقاً للدراسات التي تم إجراؤها فإن المؤسسات التعليمية الخاصة تهتم دائماً بتمرين الأطفال في المدرسة يومياً لما لها من فائدة كبيرة لجسم الطفل والذي يتكون من الآتي:

  • تفريغ العبء الزائد عن كاهل الطفل عند ممارسة الرياضة، وهذا يقلل من العنف المتبادل.
  • تساعد بعض أنواع الرياضة المهمة الطفل على الدفاع عن نفسه في حالة التعرض للخطر، وتعتبر من أهم الرياضات التي ينصح بممارستها للأطفال خاصة في سن الخامسة.
  • تساعد الرياضة على إدارة الوقت وتنظيم السلوكيات السلبية لدى الطفل والحد منها.
  • يحمي من الأمراض المختلفة التي تصيب الأطفال في هذا العمر بالذات نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة، وأبرزها مرض السكري وأمراض القلب والكبد.
  • يساعد على زيادة مرونة ورشاقة الجسم والحفاظ على الوزن المثالي للجسم.
  • كما أنه يزيد من قدرة الطفل على التعامل الجيد مع الآخرين، وخاصة الانطوائيين والذين يعانون من عدم القدرة على التكيف مع البيئة.
  • تقوية الروح المجتمعية لدى الطفل، وخاصة في التمارين الجماعية، حيث أن الطفل ينمو لديه الرغبة في الفوز، ليس بمفرده فحسب، بل بمساعدة الآخرين، وهذا يساهم في تنمية التعاون بينهم.
  • ثقة أكبر بالنفس، خاصة إذا تمكنت من أداء التمرين بشكل صحيح وأبدى المعلم إعجابه به.
  • ومع الممارسة المستمرة للتمرين، ستزداد رغبة الطفل في تحقيق الهدف والنجاح يومياً من خلال ممارسته بشكل صحيح، مثل تمرين البلانك، وهذا ما سيفعله في حياته بشكل عام عندما يكبر.

تساعد ممارسة الأطفال للرياضة في المدرسة على زيادة قدرتهم على التركيز، وشحنهم بالطاقة الإيجابية للقيام باليوم الدراسي بشكل جيد وتحقيق أداء تعليمي ممتاز.