هل تحليل فيتامين د يتطلب الصيام؟ ما أهمية هذا التحليل؟ ويكشف تحليل فيتامين د عن مستويات الفيتامين في الجسم، ويبين ما إذا كان في مستوياته الطبيعية أو من نقصه، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التي تؤثر على الحالة الصحية، وسنتعرف على كل هذا وأكثر. خلال…

هل تحليل فيتامين د يتطلب الصيام؟

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة، كما أن ارتفاع مستوى فيتامين د في الدم ليس له عواقب جيدة، حيث أنه يسبب تسمما في الجسم. إن تحليل فيتامين د في الجسم لا يحتاج إلى أي إجراء أو تحضير، لذا فإن هذا النوع من التحليل لا يحتاج إلى صيام أو صيام أو ماء أو طعام.

كل ما عليك فعله هو إبلاغ الطبيب المحلل بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها سواء فيتامينات أو غيرها، حيث أن بعضها يمكن أن يؤثر على دقة التحليل، ويفضل بعد استخراج عينة من الدم من الوريد. شرب كمية من الماء والعصير الطبيعي لتعويض الجسم عن كمية الماء التي فقدها.

حالات الحاجة لتحليل فيتامين د.

وبعد معرفة إجابة السؤال: هل تحليل فيتامين د يتطلب الصيام؟، سنتعرف الآن على الحالات التي يلزم فيها هذا النوع من التحليل، وهذه الحالات هي ما يلي:

  • لا يوجد أي تحسن لدى الشخص بالرغم من حصوله على فيتامين د، بما في ذلك الخطة العلاجية لحالته الطبية.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم أو نقص الكالسيوم في الدم.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية للوقاية من هشاشة العظام.
  • كبار السن الذين لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس.
  • الأطفال الذين يعانون من الكساح في مرحلة الطفولة أو البالغين الذين يعانون من هشاشة العظام.

مصادر فيتامين د

تختلف مصادر فيتامين د، سواء كان متوفراً على شكل أقراص طبية أو يتم الحصول عليه من مصادر أخرى. ومن أمثلة المصادر التي يمكن الحصول على فيتامين د منها ما يلي:

1- الشمس

تعتبر الشمس أهم مصدر لفيتامين د، كما أن التعرض الكافي لها بشكل متكرر يومياً لمدة 15 دقيقة يعد منشطاً جيداً لفيتامين د3 في الجلد، والذي يعرف علمياً باسم كوليكالسيفيرول، مع مراعاة عدم وضع واقي الشمس الشمسي. ترف. ، لكنه يقي من سرطان الجلد.

2- مصابيح الأشعة فوق البنفسجية

بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أو يجدون صعوبة في امتصاصه في الجسم يلجأون إلى هذه المصابيح، لكن هذه المصابيح تحتاج إلى نظارات واقية ويجب استخدامها فقط تحت إشراف طبي، لأنها تشكل مخاطر مثل سرطان الجلد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يقوم الجسم بتصنيع فيتامين د الذي يحتاجه، ولكن في بعض الأحيان لا ينتج كميات كافية أو لا يتعرض للشمس بشكل كافٍ، أو يواجه الجسم صعوبة في امتصاص هذا الفيتامين، مما يعني أننا بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية به لتعويضه. فيتامين د ماذا تحتاج. الفرق وأهم هذه الأطعمة ما يلي:

1- الأسماك الدهنية

وهو مصدر مهم لفيتامين د، وأشهرها سمك السلمون الذي يحتوي غرامه على 5.26 وحدة من فيتامين د، بالإضافة إلى سمك السلمون المرقط والماكريل وثعبان البحر.

2- التونة المعلبة

ليس من الضروري أن تكون الأسماك طازجة للحصول على قيمتها الغذائية، حيث تحتوي التونة والسردين المعلبتان على مستويات عالية من فيتامين د. وتحتوي التونة على 268 وحدة دولية من هذا الفيتامين لكل 100 جرام، ويحتوي السردين على 193 وحدة دولية لكل 100 جرام. .

3- أنواع خاصة من الفطر

عندما يتعرض الفطر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنه ينتج كميات وفيرة من فيتامين د. وتزرع العلامات التجارية الشهيرة الفطر الذي تبيعه في الشمس لتحفيز إنتاج فيتامين د، على عكس الأنواع الأخرى من الفطر التي تزرع في الظلام.

4- الحليب ومشتقاته

تحتوي العديد من أنواع الحليب التي تباع في الأسواق على فيتامين د، كما يحتوي حليب الصويا والأرز أيضًا على كميات من فيتامين د.

نقترح عليك أن تقرأ

5- صفار البيض

تعتبر من أهم مصادر فيتامين د، لذا فإن تناول البيضة الكاملة، وليس الجزء الأصفر، تحتوي على 37 وحدة من الفيتامين، لكن ينصح بعدم تناول المزيد من الفيتامين الذي يحتاجه الجسم.

6- الحبوب على الإفطار

هناك حبوب تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والكثير من فيتامين د، وتناولها مع الحليب يمنع نقص فيتامين د في الجسم.

7- الكبدة البقرية

يحتوي الكبد البقري على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل فيتامين أ والحديد.

8- زيت كبد سمك القد

تحتوي ملعقة كبيرة على 1300 وحدة من فيتامين د، وهو ضعف حاجة الإنسان اليومية من الفيتامين.

إقرأ أيضاً:

مخاطر نقص فيتامين د في الدم

بعد الإجابة على سؤال ما إذا كان فحص فيتامين د يتطلب الصيام، ننتقل بعد ذلك إلى التعرف على المخاطر التي قد يتعرض لها من يعاني من نقص فيتامين د، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

1- مرض الكساح

يصيب الأطفال وسببه الرئيسي هو نقص فيتامين د الذي يسبب تشوه في نمو العظام ويضعفها ويلينها مما يؤدي إلى تقوس الساقين بسبب نقص الكالسيوم والفوسفور، ولهذا ينصح به للأطفال. انتباه. إلى مستويات فيتامين د لدى الأطفال والتأكد من حصولهم على ما يكفي منه يوميًا.

2- هشاشة العظام

مرض يصيب البالغين نتيجة نقص فيتامين د، مما يجعل العظام ناعمة ومنحنية، ويسبب هشاشة العظام وضعف العضلات.

فوائد فيتامين د

يحتاج الجسم إلى فيتامين د لبناء عظام قوية والحفاظ عليها. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويساعد على التحكم في وظائف العضلات وينشط خلايا الدماغ. وبعد أن تأكدنا من خطأ بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن فحوصات فيتامين د تتطلب الصيام، نتعرف فيما يلي على فوائد فيتامين د، وهي كما يلي:

  • يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويعالج متلازمة القولون العصبي.
  • تنظيم مستويات الأنسولين في الدم وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • زيادة فرص الحمل عن طريق التلقيح الصناعي لدى النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د.
  • المساهمة في نمو العظام عند الأطفال والحماية من مرض الكساح.
  • يقوي المناعة ويحمي من أمراض المناعة مثل السرطان.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • المساهمة في إعادة تنشيط بصيلات الشعر القديمة وتحفيز تكوين بصيلات جديدة.

أعراض زيادة فيتامين د في الدم.

هناك مجموعة من الأعراض التي قد تدل على زيادة فيتامين د في الدم، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • مستويات عالية من الكالسيوم تسبب ضعف العظام وتليين الأنسجة مثل القلب والكلى. يتراكم الكالسيوم في الأنسجة مما يسبب خللاً كبيراً في توازنها وإضعاف وظائفها.
  • يؤدي ضعف العضلات إلى نقص كمية الدم في العظام ونقص الدم في العناصر المكونة للعظام مثل الكالسيوم والفوسفور.
  • الجفاف مع فقدان الشهية والقيء.

يعد فحص فيتامين د من الاختبارات الدورية المهمة التي يجب على الجميع الانتباه إليها لأن نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل خطيرة يصعب علاجها.