كم تكلفة تجديد تسجيل السيارة؟ ما هي خطوات التجديد؟ عند شراء سيارة أو أي وسيلة نقل يتم إصدار استمارة خاصة تتضمن كافة مواصفاتها لمدة زمنية معينة، ويجب على مالكي السيارات أو المركبات الأخرى تجديد هذه الاستمارة بعد انقضاء المدة المحددة من قبل الجهات الخاصة. لا تجددها، سيتم فرض غرامات وعقوبات، لذا قم بإعداد كافة التفاصيل لتنفيذ هذه العملية بنجاح.

كم تكلفة تجديد تسجيل السيارة؟؟

يعتبر النموذج وثيقة ضرورية لأي مركبة لأنه يتضمن تفاصيل تتعلق بمواصفات المركبة وأصحابها أيضاً، فهو يسمح للجهات المختصة بمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بصاحب السيارة من خلال هذا النموذج، لذلك يجب تجديده بشكل دوري عند انتهاء الصلاحية . . من مدة صلاحيتها.

ولكن ما هي تكلفة تجديد تسجيل السيارة؟ ما يصل إلى 300 ريال سعودي فقط لمدة ثلاث سنوات من تاريخ التجديد. وتتم العملية من خلال أجهزة الصراف الآلي عن طريق إدخال البطاقة في الجهاز والضغط على (المدفوعات الحكومية) لذا (تجديد تسجيل المركبة) ثم توافق على إكمال العملية.

غرامة تأخير تجديد تسجيل المركبة

يجب على أصحاب مركبات النقل التحقق دائمًا من تاريخ تجديد تراخيصهم وسياراتهم لتجنب مخالفة القوانين والغرامة، حيث أعلنت إدارة مرور المملكة العربية السعودية عن موعد تجديد النماذج في مدة 90 يومًا. قبل انتهاء الصلاحية، ويجوز منح فترة 60 يوما.

ويؤدي عدم تجديد النماذج إلى غرامة قدرها 100 ريال عن كل سنة، أو سيتم سحب رخصة القيادة بشكل نهائي في حالة التأخير خلال 3 سنوات، وسيتعين على صاحب الرخصة الحصول على رخصة جديدة.

إجراءات تجديد تسجيل السيارة

نقترح عليك أن تقرأ

في البداية كان على أصحاب السيارات التوجه إلى موقع الخدمات المرورية لتجديد النماذج أو فحصها، ولكن مع التطور التقني الذي شهدته المملكة مؤخراً، أصبح من الممكن تجديد جميع النماذج المتعلقة بالسيارات من خلال الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين، وجاءت خطوات التجديد على النحو التالي:

  1. قم بالدخول إلى موقع أبشر.
  2. ثم اختر الخدمة “أبشر بالخير للأفراد”.
  3. قم بتسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المسجل في أبشر للتحقق من هوية المستخدم وتأكيدها بشكل آمن.
  5. سيتم تحويلك إلى خدمات أبشر المختلفة، ومن بين الخدمات ستجد الاختيار “المرور” اضغط عليها واختر “مركبات”.
  6. لذا قم بالاختيار “تجديد رخصة القيادة”.
  7. قبول الشروط والأحكام.
  8. تم تحديد أيقونة “تجديد النموذج”.
  9. ستظهر أمامك رسالة تؤكد نجاح عملية التجديد بكل سهولة ودون صعوبة أو تعب.

يتم استلام النموذج من خلال مكاتب هيئة النقل البري بعد تسليم ما ورد أعلاه، أو من خلال خدمات الشحن والتوصيل المتوفرة في البريد السعودي، حيث يمكنك طلبها وسيصلك النموذج عند باب منزلك بالصرف عن طريق دفع مبلغ بسيط مال.

يجب على مالك المركبة استلام النموذج الخاص به خلال 7 أيام لتجنب الاضطرار إلى دفع غرامة تأخير قدرها 100 ريال.

شروط تجديد تسجيل السيارة.

هناك بعض الشروط التي حددتها وزارة الداخلية والتي يجب على أصحاب السيارات توافرها حتى تتم عملية تجديد تسجيل سياراتهم بشكل دقيق وصحيح، وهي كما يلي:

  • يجب على مالك المركبة أولاً دفع رسوم المخالفات المرورية، في حال وجود مخالفات.
  • يجب أولاً دفع رسوم تجديد تسجيل السيارة.
  • ومن الضروري إجراء فحص دوري شامل للسيارة قبل تجديد تسجيلها للتأكد من جودتها حفاظاً على سلامتك الشخصية وسلامة المواطنين بشكل عام.
  • يجب ألا تقل مدة النموذج عن ستة أشهر.
  • تستحق رسوم الدفع المتأخر إذا لم يتم تجديد النموذج في الوقت المعلن عنه.

حرصاً على حياة المواطنين، قررت الإدارة العامة للمرور إجراء فحص دوري شامل للسيارة لإتمام عملية تجديد الترخيص، حيث يساعد على معرفة ما إذا كانت السيارة بحالة جيدة أو بحاجة إلى إصلاح.