إن تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أحزن ما حدث عبر التاريخ، وهو وفاة أشرف الخلق. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبا كريما أمينا رفيقا لطيفا. ولذلك سنتناول من خلال هذا تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. . .

تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم

وتوفي أشرف الخلق بعد مرضه بفترة في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة. بلغ عند وفاته 63 سنة، حيث توفي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة، وهو تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. فهذه أتعس التواريخ على الصحابة والمسلمين وزوجات وأولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان تأثير رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما لا روح فيه، وهو الصندوق الذي جلس فيه رسول الله يخطب عندما نزل منه حين أعطوه منبرا يجلس فيه فيخطب. فسمع الجذع يئن بالدموع، ولم يهدأ حتى نزل من المنبر وجلس عليه مرة أخرى.

من الصعب معرفة تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم باستخدام التاريخ الميلادي لأنه في ذلك الوقت لم يكن ذا أهمية كبيرة مثل التاريخ الهجري.

وفاة رسول الله

وقد سبقت وفاة رسول الله أحداث بدت وكأنها تخبرنا بقرب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قبل وفاته كان رسول الله يعاني من تعب شديد، حيث أصيب ذات يوم بصداع شديد، ولما اشتدت شدة مرضه استأذن زوجاته في الإقامة في بيت عائشة، فأذن له الله. . إعطاء الإذن. رضى عنه لأنه لا يستطيع التنقل بينهم، فأذن له وخرج من بيت زوجته ميمونة. وكلفه الصحابة ببيت السيدة عائشة رضي الله عنها.

وقضى رسول الله لحظاته الأخيرة مع السيدة عائشة رضي الله عنها، وتوفي في بيتها. ومعلوم من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عندما كان مريضا كان يقرأ المعوذات، وعندما اشتد مرضه كانت السيدة عائشة تقرأها، وهذا يدل على مدى ثقل المرض عليه. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجله كغيره من الأنبياء. ولهم الأجر والثواب. وكأن الله زادهم في البلاء.

وفي نهاية مرضه لم ينتبه رسول الله إلى اليوم الذي سقط فيه ومات شهيدا، كما رواه أحد الصحابة ابن مسعود رضي الله عنه.

كانت صلاة المغرب آخر صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأ سورة المرسلات، وهذا ما روي عن لبابة بنت الحارث قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وسلم يقرأ المرسلات في المغرب على العادة، ثم لم يصل علينا حتى توفاه الله.

فلما جاء وقت صلاة العشاء مرض وأغمي عليه. وعن عائشة – رضي الله عنها -: ثم أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبا بكر ليصلي بالناس. فأقبل عليه الرسول فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تصلي بالناس. نعم، قال أبو، قال بكر، وكان رجلا طيبا. : يا عمر أقم الناس في الصلاة. فقال له عمر: أنت أحق بذلك، ولهذا كان أبو بكر يصلي في تلك الأيام.

نقترح عليك أن تقرأ

خطبة الوداع

مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي آخر حياته خطب الناس آخر خطبة فقال:

  • ومعنى ذلك أن الله خير عبداً من عباده بين أمرين، وهو أن يختار الدنيا أو ما عند الله. فاختار ذلك العبد ما لله دون مقارنة بين الأمرين. فلما سمع أبو بكر ذلك عرف أنه رسول الله، وأن أجله قد اقترب. لقد اختار رسول الله الرفيق الأعلى واختار الجنة في الدنيا.
  • وحذر الناس من تلويث دماء الآخرين وأموالهم وعدم الانخراط في الربا كما كانت العادة في أوائل الجاهلية.
  • وأوصيك بالنساء خيراً، فإن لهن حقوقاً على أزواجهن.

أثر وفاة الرسول على الصحابة

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: ما من رائحة أطيب من رائحة رسول الله صلى الله عليه وسلم وروحه الطيبة. وحتى بعد انتهاء حياته لم يرد أن يصدق هل مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا.

لقد فرح معلمنا عمر رضي الله عنه كثيرا عندما علم بوفاة رسول الله، ولم يصدقه أحد، كما كان في حالة صدمة، ونفى الخبر فقدان الرسول . الله. عمر، رغم قوته وحزمه ومثابرته في كثير من المواقف، نصر رسول الله، وهو ما لم يكن يتوقعه. وجاء خبر وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا النحو.

أما أستاذنا أبو بكر صاحب الرسول وثانيهما فلما كانا في الغار كان أشد حزما من أستاذنا عمر. وكان يبشر الناس أنه من كان يعبد محمداً فإن محمداً ميت، والله حي لا يموت. وتلا أبو بكر قول الله تعالى: ((وما محمد إلا رسول. وقد مضت الرسل من قبله. فإذا مات أو قُتل انقلبتم على أعقابكم؟ ومن تولى فلن يضر الله. لا شئ. وسيجزي الله هؤلاء. الَّذِينَ يَشْكُرُونَ) (144) سورة آل عمران.

وقد ورد أن ما قاله أنس بن مالك رضي الله عنه يومئذ من شدة وجعه أنه قال بمعنى أن يوم وفاة النبي كان أقبح يوم. له بفقد أغلى وأنبل الخلق.

ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامتلأت المدينة بالمنافقين، فكان أكثر ما أقلق المسلمين في ذلك الوقت هو توحيد صفوف الناس على قلب واحد وكلمة واحدة.

فغسل رسول الله ودفن

واستغرب الصحابة كثيراً مما يحدث ولم يعرفوا ماذا عليهم أن يفعلوا. وكان الأمر فاجعة لهم حتى بعثهم الله تحت ولاية عائشة قالت: لما أرادوا أن يغسلوا النبي صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم، قالوا: والله ما ندري أنجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثيابه كما نجرد موتانا، أو نغسله بثيابه؟ فلما لم يتفقوا، أنامهم الله حتى لم يبق منهم رجل إلا واضعاً ذقنه على صدره. فكلمهم متكلم من جانب البيت، ولم يعرفوا من هو: ليغتسل. النبي صلى الله عليه وسلم وملابسه عليه. ثم استقبلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. بارك الله فيكم و سلمكم . فغسلوه وألبسوه القميص، وسكبوا الماء على القميص، وفركوه على القميص دون أيديهم.

ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ملفوفا كسائر الخلق في ثوب واحد، بل كان ملفوفا في ثلاثة أثواب.

ودفن رسول الله في بيته وهو المكان الذي قبضت فيه روحه كما قال أبو بكر رضي الله عنه عما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم . .
إن تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو تاريخ فاجع للمسلمين وأصحابهم، فهو تاريخ الانفصال عن أشرف الخلق.