يُعتقد أن الأشهر القبطية والتقويمات الميلادية المقابلة لها مترادفة، لكن في الواقع كلا التقويمين لهما معنى خاص بهما في عصر مختلف تمامًا عن الآخر، مما دفعنا إلى أن نقدم بالتفصيل كل شهر قبطي وما يعادله من التقويم الميلادي لنجعل من وتوضيح الفرق بينهما، بالإضافة إلى تقديم معلومات مبسطة عنهم كل شهر.

الأشهر القبطية وما يعادلها من الميلادي

هناك خلط بين الأشهر الميلادية والقبطية، حيث يعتقد البعض أن كلاهما مترادفين، ولكن في الواقع هناك اختلافات بينهما، فالأشهر القبطية أقدم من الأشهر الميلادية، وكانت تستخدم في العصر الفرعوني وتمتد حتى جاء كاهن. وغيروا التقويم القبطي وحولوه إلى تقويم غريغوري يبدأ بميلاد المسيح. وتعزيزًا للفرق بينهما سنشرح الشهر القبطي والشهر الميلادي المقابل له:

  • الشهر القبطي “توت” هو أول الأشهر القبطية وسمي نسبة إلى الإله المصري توت المعروف باسم تحوت وهو إله الحكمة والمعرفة والكتابة. يبدأ هذا الشهر الميلادي في 11 أو 12 سبتمبر.
  • ويتبع الشهر الأول من الأشهر القبطية شهر “بابا” ويعني “أبا” وهو الاسم الأصلي لمدينة الأقصر والتي كانت تعرف أيضًا بطيبة. ويوافق هذا الشهر الميلادي الفترة من 11/12 سبتمبر. إلى 11/12 أكتوبر.
  • حتحور، هذا اسم الشهر الثالث من الأشهر القبطية، ويشير إلى الإلهة “حتحور”، كانت إلهة الحب والموسيقى والكرم، وتمتد بالميلادي من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.
  • الشهر الرابع من الأشهر القبطية يسمى “كيهك/كياك” وهي كلمة فرعونية تنقسم إلى “كا-هار-كا” وتعني الرفيق، وتعني عيد التقاء الأرواح عند المصريين القدماء. الشهر يتوافق مع الفترة الميلادية من 10/11 نوفمبر إلى 10/11 ديسمبر.
  • ويعتبر هذا الشهر من أشهر الأشهر القبطية لأن الكثير من الناس يسمعونه بكثرة، كما ورد في العديد من الأمثال الشعبية وأشهرها مثل “الطوبة تركب البنت”. دلالة على شدة البرد في هذا الوقت من العام، حيث أن هذا الشهر الميلادي يوافق شهر يناير من 10/11 ديسمبر حتى 9/10 يناير، واسمه مشتق من كلمة تابات وتشير إلى واحد من أعياد مصر القديمة .
  • وفي منتصف السنة القبطية هناك شهران: أمشير وبرمهات. ويعتبر أمشير الشهر السادس في السنة القبطية ويوافق في الأشهر الميلادية شهر فبراير. ويرتبط اسم الشهر بعيد الإله مخير وهو إله الزوابع. وإذا راقبت حالة الطقس خلال تلك الفترة ستلاحظ نشاط الرياح.
  • برمهات هو الشهر السابع من الأشهر القبطية، وكما ذكرنا سابقا، فهو يقع في منتصف السنة القبطية وينسب إلى عيد خاص بالملك أمنحتب الرابع في العصر الفرعوني، هذا الشهر الميلادي يوافق الفترة ما بين 8 فبراير/ 9 مارس و 10/11.
  • وينسب هذا الشهر إلى عيد الحصاد عند قدماء المصريين، والذي كان يعرف باسم رنودا، وهو يوافق شهري مارس وأبريل، ويبدأ من 10 مارس إلى 9 أبريل، ويعرف هذا الشهر باسم برمودا.
  • الشهر التاسع من الأشهر القبطية هو شهر باشان الذي يوافق شهر أبريل الميلادي ويبدأ يوم 9 حتى شهر مايو يوم 9، وينسب هذا الشهر إلى إله القمر عند قدماء المصريين والذي كان معروفا مثل خونسو.. ويمثل هذا الإله دور الابن في ثالوث الآلهة في طيبة.
  • الشهر العاشر من السنة القبطية كان يعرف بشهر بؤونة ويوافق الفترة ما بين 9 مايو و8 يونيو. ويحتفل هذا الشهر بعيد “النملة” الذي يعني الوادي. وكان يتم الاحتفال به لنقل الإله آمون من شرق نهر النيل إلى غربه، وفي ذلك الوقت كان يتم الاحتفال بتقديم القرابين لآلهة ذلك العصر.
  • وكان هذا الشهر احتفالاً للإله أبيبي عند الفراعنة ولهذا سمي بشهر أبيب، ويقع حالياً بين 8 يونيو و8 يوليو.
  • وكان يسمى هذا الشهر مسرا/ ميسرا اختصارا لـ Mesu-Ra والتي تعني ميلاد الإلهة رع، وكان بين الثامن من يوليو والسابع من أغسطس.
  • وكان يمثل اليوم الثالث عشر من الأشهر القبطية بخمسة أيام تعرف بأيام “الشهر الصغير”، وهي أعياد يحتفل بها الإله أوزوريس.

نقترح عليك أن تقرأ

أمثال عن الأشهر القبطية.

والأغلب أنك عند قراءة الأشهر القبطية والأشهر الميلادية المقابلة لها تشعر أن أسماء تلك الأشهر قد وصلت إلى أذنيك من قبل، وذلك لوجود تلك الأشهر في كثير من الأمثال المصرية، مثل:

  • شهر التوت موجود في المثل. “أطفئه ولا تموت.”.
  • وبسبب البرد الشديد في شهر بابا قال المصريون ضد أغلق الباب وأغلق البوابة.”
  • هناك عدة أمثال عن شهر حاتور، منها::” يقول للبرد “طور طور” (قم)“.
  • ونتيجة لقصر ساعات النهار في الشتاء ظهر هذا المثل. “في الصباح وفي المساء، ارفع يدك عن الغداء وضعها على العشاء.” ونتيجة لشدة برودة الطقس في شهر كيهك ظهر هذا المثل. “الجو بارد في الأعلى وبارد في الأسفل.”.
  • يوما ما ربما سمعت هذا المثل. “الطوب يجعل المرأة الشابة تمشي.” وذلك بسبب البرودة الشديدة خلال هذا الشهر الذي يوافق الشهر الميلادي يناير وفبراير.
  • عندما تعرف الأشهر القبطية والأشهر الميلادية المقابلة لها ستعرف أن شهر فبراير يوافق شهر أمشير القبطي، ستلاحظ أيضًا أنه خلال تلك الفترة يصبح الهواء أكثر سخونة، ولهذا وجد هذا المثل: “أمشير” يقطع الجسد نمشي نمشي.” وهناك مثل آخر وهو «أمشير أبو الزبير الكثير يأخذ العجوز ويطير بعيدًا».
  • ويوافق شهر برمهات فترة الحصاد عند قدماء المصريين، ولهذا قيل “برمهات روح المطر والمطر.”
  • ”برمودا ضربت القائم“ وهذا المثل معروف منذ القدم وسبب انتشاره هو أن شهر برمودا القبطي هو وقت طحن سنابل القمح بمجرد نضجها.
  • يعتبر شهر باشان من أشهر الصيف حيث أنه يوافق شهر مايو الميلادي، ومن المعروف أن ساعات النهار في الصيف تكون أطول، ولهذا قيل “الصبر يجتاح الأرض” وينسب هذا الشهر إلى الإلهة خونسو إله الظلام عند المصريين القدماء.
  • ومن الأمثلة المشهورة أيضاً: “إن الأجر يغني عن النجدة” وكما ذكرنا سابقاً في قسم الأشهر القبطية وما يقابلها من الأشهر الميلادية، فإن شهر بعونة يوافق شهر يونيو الذي تشتد فيه الحرارة، أي أن شدة الحرارة تجفف الماء. مثل آخر وهو “حاوية نقل وتخزين البضائع” ويرجع ظهور هذا المثل إلى أن المصريين القدماء قاموا بتخزين المؤن خلال تلك الفترة.
  • هناك مثالان “أفيف أبو اللهيب” “أبيب عنده عنب جيد” وفي هذا الشهر يشتد الحر ولذلك سمي بأبي اللهيب. وأثناء الحر كان المصريون القدماء يخمرون العنب لعمل الزبيب ولهذا ظهر المثل الثاني بالإضافة إلى المثل “أبيب، أحضر طبيبًا إلى معدتك.” بسبب الحرارة الشديدة التي تؤثر على الطعام وتسبب فساده بسرعة.
  • يتوافق شهر أغسطس مع فترة الفيضانات وارتفاع منسوب المياه، وقد عرف شهر أغسطس بشهر ميسرا، ولهذا السبب تداول قدماء المصريين هذا المثل.“الطريق الذي يعبر كل القنوات الصعبة.”

ويختلف التقويم الميلادي عن التقويم القبطي وظهر هذا الاختلاف في أسماء الأشهر القبطية المنسوبة إلى الآلهة المصرية وأسماء الأشهر الميلادية المنسوبة إلى الآلهة الرومانية.