ومن الضروري معرفة كيفية التحكم في العقل الباطن والاستفادة من تلك السيطرة. لقد أنعم الله تعالى على الإنسان نعمة العقل وجعله قادرا على اتخاذ القرارات والتحكم في التصرفات. وهذا ما يفعله العقل الواعي للإنسان. أما العقل الباطن، أو كما يسمى بالعقل الباطن، فالأمر مختلف. ما هي طريقة السيطرة على العقل الباطن؟ وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

السيطرة على العقل الباطن

العقل الباطن أو العقل الباطن يختلف عن العقل الواعي. إنها تشبه الروح من حيث أنها غير ملموسة، ولكن يمكننا أن نشعر بها ونتأثر بها أيضًا. وقد جاء ذلك في كتاب (قوة عقلك الباطن). .

وقد حقق هذا الكتاب نجاحا كبيرا لأنه يناقش مدى قوة العقل الباطن التي يمكن للإنسان أن يستخدمها مع عقله المدرك لتحسين حياته وجعلها أفضل.

وذلك لأن العقل الباطن يخزن جميع مشاعرنا سواء كانت إيجابية أو سلبية، فهو صندوق مليء بالذكريات وتجارب الحياة.

ومن الجدير بالذكر أن نوضح أن هذا العقل اللاواعي لا يقوم فقط بتخزين التجارب والذكريات، بل يحمل في طياته العديد من القوى التحفيزية التي تعمل باستمرار حتى أثناء نوم الإنسان.

لذلك، يمكن أن تكون أحلامك الليلية انعكاسًا لما يحدث في عقلك الباطن، وبما أن هذا العقل يمتلك هذه المحفزات القوية التي يهمل الكثيرون استخدامها، فمن الممكن من خلال بعض الأساليب والتدريبات الاستفادة من هذه القوى للتحسن. حالتك النفسية وتغير حياتك .

كيفية السيطرة على العقل الباطن

وقد ذكر ذلك الدكتور جوزيف ميرفي في كتابه (قوة عقلك الباطن) والذي يعتبر من أقوى الكتب التي تناقش المساعدة الذاتية وطرق التعافي من ضغوطات الحياة والشعور بالسعادة بسبب المعلومات والأساليب أنه يحتوي على. وللمساعدة الذاتية، تم بيع ملايين النسخ حول العالم، وسنذكر تلك الطرق للسيطرة على العقل الباطن:

1- استخدم خيالك لتحسين نفسك

تعتمد هذه الطريقة على تخيل هدف تريد تحقيقه في الحياة، والذي قد يكون مرتبطًا بعملك أو دراستك أو أشياء أخرى لا تحبها، وتكرار ذلك التخيل أكثر من مرة.

بعد عدة من هذه التكرارات التخيلية، سيبدأ عقلك الباطن في توجيه سلوكك بطريقة معينة دون علمك أو عمداً لمساعدتك على تحقيق ذلك الهدف، وقد نجحت هذه الطريقة مع الكثير من الأشخاص.

2- إذا كنت تشك في قراراتك، اذهب إلى النوم

قد تظن أن هذه الطريقة ستفاجئك، لكن اقرأ السطور التالية لتساعدك على فهم ما تعنيه.

العقل الباطن أنقى في تفكيره من العقل الواعي، لأن التفكير أثناء اتخاذ القرارات المهمة في حياتنا عادة ما يصاحبه الكثير من القلق والتوتر، مما قد يربك تفكيرنا قليلاً، على عكس العقل الباطن.

إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن اتخاذ القرار، فاذهب إلى النوم. أثناء النوم، سيقوم عقلك الباطن بتنظيم المعلومات المجردة بطريقة مختلفة عن عقلك الواعي، وعندما تستيقظ، سوف يميل نحو قرار معين.

ربما لاحظت ذلك في مرحلة ما من حياتك، لكنك لم تكن تعلم أن العقل الباطن هو الذي يقف وراء ذلك.

3- ركز على نفسك

من الأمور التي تمنع الإنسان من تحقيق أهدافه هو اهتمامه بمن حوله ومدى تقدمه ونجاحه الذي حققه. وهذا يجعل حياتك صعبة ويشتت أفكارك، لذا تحتاج إلى تكرار بعض الكلمات الخاصة، مثل. وكأنك تريد الأفضل للآخرين وأن كل شخص يعمل في طريقه الخاص.

تساعدك هذه الطريقة على جعل العقل اللاواعي يتفوق على العقل الواعي وإظهار عدم الاهتمام أو الحسد تجاه الآخرين، مما يساعدك على التركيز على حياتك وتحقيق نجاحاتك الخاصة.

4- القدرة على رؤية التغيير

عندما تعطي عقلك الباطن رؤية مستقبلية متغيرة للأشياء وترى أن ذلك سوف يتحقق وتقنع نفسك به، تبدأ تلك الأفكار بالانتقال إلى العقل الواعي فيشعر بالإيمان بنفسه وبقدراته على فعل كل شيء بصعوبة .

العقل المتشكك لا يستطيع الإنجاز ويبقى دائما في منتصف الطريق، أما العقل الواثق والمؤمن فهو القادر على رؤية التغيير وتحقيقه. ومن خلال هذه الطريقة يستمد عقلك الواعي الأفكار والرؤى الإيجابية من عقلك الباطن.

كيفية برمجة العقل الباطن

للتحكم في العقل الباطن يجب عليك برمجته ليساعدك على تفعيل الطرق التي تم ذكرها، وهناك بعض الأساسيات.

والتي تعتمد عليها هذه البرمجة لتحقيق التغيير المنشود في حياتك، ومن تلك المفاهيم الأساسية:

1- استخدم الحوار الداخلي

عندما يؤثر الحديث الإيجابي مع النفس، حتى لو كان مخالفًا للواقع، على عقلك الباطن وترتد تلك الأفكار الإيجابية إلى عقلك الواعي، يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام بعض العبارات التحفيزية وتكرارها بصوت عالٍ في أذنك.

2- استعيد ذكرياتك الناجحة

يقوم العقل الباطن بتخزين العديد من الذكريات التي لها تأثير على حياتك. كما أنه يخزن المشاعر التي شعرت بها في تلك اللحظة. تذكر تلك الذكريات الناجحة لتحفيز نفسك.

لا يجب أن تكون هذه الذكريات محددة للعمل أو الدراسة. قد تكون خاصة بموقف مررت به وتصرفت فيه بطريقة مميزة. كرر تلك الصور أمام عقلك وكررها حتى يستجيب لها عقلك الواعي. المحفزات التي تمنحك الشعور بالثقة واحترام الذات والقدرة على النجاح.

3- قم بالتدريب العقلي

يعتمد هذا التمرين على تخيل نفسك تبذل قصارى جهدك لتحقيق شيء ما سيحدث؛ قبل تنفيذ الإجراء، مما يساعد عقلك الباطن على قبوله وتنفيذه.

ويتم ذلك من خلال جعل عقلك يتصور الحدث الذي أنت على وشك حضوره، مثل وجود اجتماع أو موعد مهم، وتخيل الأشخاص من حولك وردود أفعالهم وما ستواجهه، مع إعطاء نفسك تصورًا إيجابيًا وهادئًا.

يتطلب هذا التمرين أن تكون بمفردك في مكان هادئ حتى تتمكن من تخيل كل التفاصيل. يمكنك القيام بهذا التمرين يومياً قبل النوم.

وبعد فترة من هذه التمارين ستجد أن ردود أفعالك أصبحت أكثر هدوءا من ذي قبل وستصبح لديك صورة ذاتية إيجابية تمنحك الثقة بالنفس.

4- طريقة المقارنة بين الأفضل

وتسمى هذه الطريقة بالنمذجة، أو بمعنى آخر اتخاذ قدوة. عندما يشعر الشخص بالتشتت وعدم القدرة على تنظيم أفكاره والتحكم في عقله الباطن، فيمكنه أن يتخذ قدوة.

مثل التفكير في شخص تفضله وتحبه واستخدام هذا الشخص كنموذج لسلوكك، لذا تخيل في كل موقف كيف سيتصرف هذا الشخص ويفعل الشيء نفسه.

فوائد السيطرة على العقل الباطن

بعد ذكر الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في عقلك الباطن والاستفادة من القدرات الكامنة فيه، هناك فوائد ستحصل عليها من هذا الأمر، وهي:

  • تخلص من كل الأفكار السلبية وحوّل تفكيرك إلى أفكار إيجابية، مما سيمنحك الشعور بالسعادة.
  • تحسين الحالة النفسية والصحية، حيث أن هذه الأفكار السلبية غالباً ما تسبب أمراضاً نفسية مثل الاكتئاب، والذي يؤدي بدوره إلى تدهور الحالة الصحية.
  • معرفة كيفية الاستفادة من الجوانب الإيجابية والفرص التي توفرها الحياة للناس.
  • برمجة العقل الباطن مفيدة في كافة أمور الحياة سواء كانت العمل أو المهارات الاجتماعية أو العلاقات الأسرية.
  • القدرة على التطوير وتحقيق النجاحات، وبرمجة العقل الباطن ستخلق مراكز للإبداع.

عن الدكتور جوزيف ميرفي

يعد الدكتور جوزيف ميرفي من أشهر العلماء في مجال تنمية القدرات البشرية. ولد في أيرلندا. وبعد أن أنهى تعليمه الثانوي، انتقل إلى لوس أنجلوس والتقى بإرنست هولمز، الذي يعتبر أحد مؤسسي العلوم الدينية في الغرب.

ألف الدكتور جوزيف ميرفي أكثر من ثلاثين كتاباً عن التنمية البشرية وقدرة الذات الداخلية على تغيير حياة الناس.

يفاجأ العقل الباطن بالإمكانيات التي يستطيع القيام بها. قد يركز عقلك الواعي على مهمة واحدة، لكن العقل الباطن لديه القدرة على القيام بالعديد من العمليات، وتنظيم الأشياء، والتفكير بشكل مختلف، لذا أطلق لنفسك العنان لقدرتك على القيام بذلك. السيطرة على عقلك الباطن حتى تتغير حياتك للأفضل.