الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب السريعة هو ما يحدث لكثير من الناس في الآونة الأخيرة، وهو شعور يجعل صاحبه يشعر بالقلق على صحة قلبه ويطرح العديد من الأسئلة حول سبب هذا الشعور والأسباب الحقيقية وراءه. حالة الاستيقاظ من النوم بسبب نبض القلب، فمن خلال هذا سنخبرك بكافة التفاصيل حول الاستيقاظ من النوم بسبب نبض القلب.

الاستيقاظ من النوم بسبب خفقان القلب.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الاستيقاظ من النوم مع تسارع نبضات القلب بشكل ملحوظ، ومنها:

1- وجبات الغداء على مدار اليوم

تناول بعض الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بخفقان القلب، بما في ذلك السكريات والكافيين.

تسبب السكريات ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يسبب خفقان القلب، كما أن الكافيين كونه منبهاً يسبب الجفاف، ومن أعراض الجفاف هو خفقان القلب.

2- الضغط والتوتر النفسي

التوتر والقلق يسببان إفراز هرمون معين في الدم بدرجة كبيرة، مما يتسبب في تسارع نبضات القلب، كما أن سرعة تسارع نبضات القلب تكون عالية جداً بسبب التوتر والضغط النفسي.

3- فقر الدم

فقر الدم هو عدم وجود عدد كافٍ من خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهو أحد أسباب خفقان القلب والعديد من الأعراض الأخرى مثل (الصداع – ضيق التنفس – التعب العام)

4- الكوابيس

رؤية الكوابيس تجعل الشخص يستيقظ فجأة مما يسبب تسارعاً في ضربات القلب، وتؤثر الكوابيس على صحة صاحبها نفسياً وجسدياً.

5- انقطاع التنفس أثناء النوم

وهذا يسبب خفقان القلب عند الاستيقاظ من النوم ويسبب أيضًا خفقانًا أذينيًا.

6- مرض السكري

يؤدي انخفاض أو ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى إطلاق هرمون الإبينفرين، الذي يسبب هذا الخفقان.

7- التغيرات الهرمونية

تتغير هرمونات المرأة بسبب الدورة الشهرية أو انقطاعها أو الحمل، مما يسبب خفقان القلب.

8- ارتفاع درجات الحرارة

نقترح عليك أن تقرأ

عندما يحدث تغير في درجة الحرارة سواء بالزيادة أو النقصان فإن ذلك يسبب خفقان القلب.

9- استخدام بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، بما في ذلك سرعة ضربات القلب، مثل:

  • الأدوية المنشطة
  • أدوية الغدة الدرقية

10- عدم شرب كمية كافية من الماء

قد يعاني الشخص من جفاف الفم في حالات الجفاف الخفيف والعطش وانخفاض مستوى البول، ولكن في الحالات الأكثر شدة تشمل أعراضه سرعة ضربات القلب.

11- الإفراط في تناول المشروبات الكحولية

تناول كمية كبيرة من المشروبات الكحولية يمكن أن يسبب تسارع ضربات القلب أثناء الليل وعند الاستيقاظ، والتي قد تستمر لفترة أطول وقد يصاحبها غثيان أو قيء أو صداع أو آلام في العضلات.

هل ضربات القلب السريعة عند الاستيقاظ مرتبطة بأمراض خطيرة؟

عادة ما تكون حالات عدم انتظام دقات القلب ناتجة عن أسباب بسيطة لا تتطلب الإجهاد بالنسبة لها، ولكن يمكن أن يكون سبب عدم انتظام دقات القلب أحد أعراض الأزمة القلبية، ولكن يظهر ذلك عند وجود أعراض أخرى تصاحب الخفقان، بما في ذلك:

  • إغماء.
  • الشعور بالدوار.
  • ألم صدر.
  • ضيق شديد في التنفس.

هناك بعض المشاكل في هذا مثل:

  • مشاكل القلب مثل (الرجفان الأذيني وهو الاضطرابات الأكثر شيوعا عدم انتظام ضربات القلب فوق البطيني قصور القلب أمراض القلب الخلقية مشاكل صمام القلب تضخم عضلة القلب)
  • طبيعة نشاط الغدة الدرقية: ينتج عنها زيادة إنتاج الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة ومن الممكن أن تسبب سرعة ضربات القلب، فقدان سريع وغير طبيعي للوزن، تعرق ليلي، تغيرات في الشهية واضطرابات في الدورة الشهرية.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: ربما تكون سرعة ضربات القلب مؤشراً على تغير مستوى السكر في الدم، ويحدث ذلك بسبب عدم تناول الطعام لفترة طويلة أو المعاناة من بعض الأمراض مثل أمراض الكلى أو الغدة الكظرية أو الكبد.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم: تتسارع نبضات القلب عندما يتوقف انقطاع التنفس فجأة، وتكون هذه المشكلة خطيرة عندما تكون ناجمة عن نقص الأكسجين في الجسم.

تشخيص الاستيقاظ من النوم بسبب خفقان القلب.

قبل تحديد العلاج يجب إجراء بعض الفحوصات ومعرفة التاريخ العلاجي للمريض والأدوية التي يتناولها، وتكون الفحوصات على النحو التالي:

  • اختبارات الدم الكاملة.
  • تحليل بول
  • الأشعة السينية الصدر.
  • مخطط كهربية القلب – تخطيط كهربية القلب/تخطيط كهربية القلب
  • مخطط صدى القلب

الاستيقاظ من النوم بسبب خفقان القلب لا يتطلب الذهاب إلى الطبيب إذا كان يحدث أحياناً أو لمدة قصيرة ولم يصاحبه أعراض خطيرة كما ذكرنا، أما إذا كان مصحوباً ببعض الأعراض فيجب التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوصات والفحوصات الطبية للتأكد من أن المصاب بصحة جيدة وعدم تعرضه لأزمة قلبية.