إن الاطلاع على شهادة الوفاة بالاسم يمنح المواطن إمكانية التأكد من صحتها، الأمر الذي يتطلب بعض الخطوات البسيطة التي يمكن تنفيذها إلكترونيا، حيث أنها من الوثائق التي لا يتطلب الحصول عليها سوى القليل من الوقت، ولهذا سنعرض لكم اليوم . طرق الاستعلام إلكترونيا.

الاستعلام عن شهادة الوفاة بالاسم

يوجد الآن إمكانية الاطلاع على شهادة الوفاة بالاسم في نطاق جمهورية مصر العربية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة التي تتم عبر بوابة الحكومة المصرية، بالإضافة إلى تسجيل مجموعة من البيانات الشخصية التي تتطلب منك أن يكون لديك حساب خاص في الموقع حتى تتمكن من القيام بعملية الاستشارة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع بوابة الحكومة المصرية بالضغط على.
  2. ابدأ عملية تسجيل الدخول في الموقع، والتي يجب أن تكون قد قمت قبلها بإنشاء حساب، لتتمكن من تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. بعد أن تتمكن من الدخول إلى الموقع من خلال التسجيل والضغط على أيقونة تسجيل الدخول، قم بالضغط على أيقونة خدمة شهادة الوفاة.
  4. وسيكون عليك كتابة مجموعة من البيانات الشخصية عن المتوفى بحيث يمكن التعرف على كافة تفاصيل الشهادة من خلال الاطلاع عليها، على أن تكون البيانات موضوعة في الحقول الخاصة بها.
  5. تأكد من إدخال اسمك الكامل ثم عنوان بريدك الإلكتروني، بالإضافة إلى مكان إقامتك الحالي.
  6. قم بتسجيل رقم الهاتف الذي يمكن إرسال أي رسالة من خلاله ثم اضغط على أيقونة إرسال الطلب.
  7. اختر طريقة الدفع المطلوبة لهذه المعاملة، والتي يمكن أن تكون نقداً أو إلكترونياً عبر بطاقة الائتمان.
  8. ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة الأخيرة تمنحك إمكانية الحصول على شهادة الوفاة إلكترونيًا، إلكترونيًا، إذا لم تكن قد حصلت عليها بالفعل.

خطوات استخراج شهادة وفاة قديمة

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى استخراج شهادة وفاة قديمة إلكترونيًا، في بعض الحالات عندما تكون تلك الشهادة تالفة أو مفقودة.

بالإضافة إلى هذه الطريقة التي يمكن أن تساعدك في الاطلاع على شهادة الوفاة بالاسم، من الممكن الحصول على بدل فاقد لشهادة الوفاة إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى الجهات الحكومية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل على موقع وزارة الداخلية المصرية بالضغط على.
  2. بعد ذلك سيتم فتح دليل الخدمة والذي يمكن العثور عليه في أعلى الصفحة الرئيسية.
  3. الضغط على خيار الحالة الاجتماعية ثم اختيار شهادة الوفاة.
  4. سيقوم الموقع بإعادة توجيهك إلى صفحة ويب أخرى، انتظر لحظة وستظهر شهادة الوفاة.
  5. قم بكتابة التفاصيل الشخصية المطلوبة في الحقول الفارغة، مع العلم أن هذه الخطوة قد تستغرق بعض الوقت حتى تكتمل ومن ثم سيتم عرض النتيجة مباشرة على الصفحة.

نقترح عليك أن تقرأ

أسباب الاستعلام عن شهادة الوفاة

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الشخص يحتاج إلى التحقق من شهادة الوفاة بالاسم للتأكد مما إذا كان الشخص على قيد الحياة أو كان متورطًا في حادث وتوفي. ومن بين الأسباب التي قد تؤدي إلى إجراء الاستعلام ما يلي:

  • في حالة غياب الشخص، سيتم مقارنة شهادة وفاته ببياناته الشخصية؛ سيتم التحقق مما إذا كان لا يزال على قيد الحياة.
  • تبسيط بعض الإجراءات المتعلقة بأهل المتوفى، دون أن ننسى أن هذه الخطوة توفر عليهم الوقت والجهد.
  • يتم في بعض الأحيان الرجوع إلى الشهادات لأن التفاصيل الشخصية للمتوفى قد تكون مكتوبة بشكل غير صحيح؛ ولذلك، فمن الضروري التأكد من صحة البيانات.
  • يمكن اعتبار الشخص على قيد الحياة مع العلم أن لديه شهادة وفاة تفيد خلاف ذلك، لذا من الشائع البحث عن هذه الأدلة والحصول على نسخة مطبوعة منها، حتى يتمكن الفرد من تأكيد خلاف ذلك على أرض الواقع.
  • دفع المصاريف المالية وميراث الأسرة، وهذا من الإجراءات التي تتم عادة بعد صدور شهادة الوفاة مباشرة.
  • خطط لتقديم كافة البيانات والمستندات الرسمية (إن وجدت) إلى الجهات المختصة في حالة رغبتك في تسريع عملية الحصول على شهادة وفاة شخص مقرب منك، كما أنه من الضروري وجود محام أو شخص ذو سلطة قانونية. خبرتنا ستتعاون معكم لإتمام عملية الاستعلام عن شهادة الوفاة بالاسم بشكله الصحيح.
  • معرفة صحة البيانات والمعلومات عن الشخص المتوفى، حيث أن شهادة الوفاة تحتوي على السبب الذي أدى إلى الوفاة، بالإضافة إلى المعلومات المكتوبة الصحيحة وخاصة عن المتوفى.

شروط البحث عن البيانات في السجل المدني

على الرغم من أن خطوات الاطلاع إلكترونيا على شهادة الوفاة بالاسم بسيطة للغاية، إلا أنها غير متاحة لجميع الأشخاص الذين يعرفون المتوفى، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يضعها السجل المدني لمن يمكنه الاستشارة أو استخراج الشهادة. الموت بالاسم. شهادة الوفاة على موقعها الرسمي وهي: أدناه:

  • يجب أن تكون هناك علاقة من الدرجة الأولى بين مقدم الطلب والمتوفى، حتى يمكن معرفة المزيد من المعلومات عن المتوفى، وذلك سواء كان هو أو هي قريب من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.
  • إذا لم تكن هناك علاقة قوية بين مقدم الطلب والمتوفى، أو إذا لم يتم إثبات العلاقة، فلن تتمكن من الوصول إلى أي معلومات تتعلق بشهادة الوفاة.
  • وفور حدوث الوفاة يجب إبلاغ مكتب الصحة للتأكد من طبيعة الوفاة وسببها.
  • تقوم وزارة الصحة بإصدار تصريح الدفن مع ذكر سبب الوفاة في أول إصدار لشهادة الوفاة.

يعد الحصول على شهادة الوفاة أو الاستعلام عنها من الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها عند وفاة الشخص لأول مرة.