اختبار زيت الزيتون بجهاز الكشف للتأكد من أن الزيت أصلي وغير مغشوش، حيث أن الكثير من التجار يبيعون الزيت المغشوش على أنه أصلي وبالتالي تنعكس فائدته ويصبح مضراً بصحة الفرد بسبب الجهل بالطبيعة. من المكونات التي تم إضافتها إلى هذا الزيت، ومن خلال ذلك سنتعرف بشيء من التفصيل على طريقة اختبار زيت الزيتون في السطور التالية.

اختبار زيت الزيتون مع المستكشف

هناك العديد من الأماكن التي تبيع زيت الزيتون المغشوش على أنه أصلي وبالتالي ينخدع الكثير من الناس، فمن المعروف أن زيت الزيتون الأصلي غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولكن إذا كان مغشوشاً أو مخلوطاً فإنه لا يساهم. نفس الفائدة، ورغم ذلك فهي نفسها، مرتفعة التكلفة.

وهذا الأمر يسبب إزعاجاً لكثير من الناس، لذا سنساعدك على التأكد من أن زيت الزيتون الذي تشتريه أصلي وغير مغشوش، وذلك عن طريق اختبار زيت الزيتون بجهاز الكشف باتباع الخطوات التالية:

  1. تقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون إلى وعاء زجاجي شفاف.
  2. ثم قمت بوضع المصباح تحت الحاوية.
  3. إذا لاحظت أن الضوء المنبعث من الزيت باهت وغير واضح فهذا دليل على أنه زيت أصلي، أما إذا كان الضوء واضحاً فهذا يدل على أن الزيت مغشوش.

اختبار زيت الزيتون في الثلاجة

يمكنك القيام بهذه التجربة بسهولة ودون أن تستغرق الكثير من الوقت، قم بوضع نصف كوب من زيت الزيتون في الثلاجة، واتركه في الثلاجة لمدة 24 ساعة، ثم أخرجه من الثلاجة، إذا لاحظت أن الزيت قد تجمد وقد أصبح قوامه مثل السمن، تأكد من أنه زيت أصلي، أما إذا كان الزيت له قوام جيلاتيني أو لا يزال سائلاً، فهذا دليل على أن هذا الزيت ليس أصلياً، فهو مغشوش ومختلط.

جرب زيت الزيتون مع الملح.

من المعروف أن الملح لا يذوب في الزيت، ولكن إذا خلطت الملح جيداً مع الزيت المغشوش فسوف يذوب، لذلك خذ نصف ملعقة كبيرة من الملح الخشن ثم أضفه إلى نصف كوب من زيت الزيتون. أضيفي الملح جيداً إلى الزيت.

إذا لاحظت أن الملح لم يذوب في الزيت، فتأكد من أنه أصلي، لأن الزيت الأصلي ليس إلا لزجاً قليلاً ومتماسكاً، وبالتالي يصعب أن يذوب الملح في الزيت.

جرب زيت الزيتون في المنزل

تضيف نصف كوب من زيت الزيتون إلى نصف كوب من الماء الناري، ثم تترك الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وإذا لاحظت أن الزيت قد انفصل عن ماء النار، تأكد من أنه أصلي، خاصة إذا كان لونه غامقاً. مختلف، فيتحول إلى اللون الأخضر النقي، أما إذا كان الزيت نقياً… فاللون الأخضر الداكن يدل على أن هذا الزيت مغشوش.

نقترح عليك أن تقرأ

علامات أن زيت الزيتون أصلي

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن زيت الزيتون غير مغشوش عند شرائه من أحد التجار، وبعد حديثنا عن كيفية اختبار زيت الزيتون بالكاشف سنعرفك على هذه العلامات وهي:

  • من يستطيع تمييز لون ورائحة زيت الزيتون يستطيع التمييز بين الزيت الأصلي والمغشوش لأن الرائحة الأصلية مميزة، على عكس الزيت المغشوش الذي يكون غير واضح.
  • من المعروف أن زيت الزيتون أكثر كثافة ولزوجة من أي نوع آخر من الزيوت، وهذا بسبب المكونات الطبيعية التي يصنع منها هذا الزيت.
  • إذا لاحظت عند شراء زيت الزيتون من التاجر أنه داكن اللون، فتأكد من أنه مغشوش، لأن الزيت الأصلي الذي تم تحضيره على البارد يكون لونه أخضر وبعد فترة من الشراء يتحول إلى اللون الأصفر.
  • من المعروف أن زيت الزيتون له طعم ورائحة قوية ومميزة، لكن الزيت المغشوش له رائحة وطعم خفيف يختلف عن الأصلي.
  • يجب التأكد من أن زيت الزيتون نقي ومعصور على البارد، للتأكد من أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضافة وبالتالي التأكد من انخفاض الرقم الهيدروجيني للزيت.
  • تأكد من قراءة الملصق المضاف على زجاجة الزيت، والتحقق من أصل الزيت وتأكد من إضافة مصطلح Extra Virgin إلى الزجاجة، مما يدل على أن الزيت بكر وأصلي.
  • افحص العبوة وتأكد من احتوائها على ختم معتمد من الجهة المصدرة لهذا المنتج.
  • إذا كان لون الزجاجة نفسها غامقاً فهذا يدل على الزيت الأصلي، أما الزجاجة ذات اللون الفاتح فتدل على أن هذا الزيت مغشوش، والسبب هو أن هذا الزيت محفوظ ومخزن في مكان بارد ومظلم، لذلك تلجأ معظم الشركات إلى إضافته في زجاجة داكنة اللون مصنوعة من الزجاج لأنه يساعد على حماية الزيت من الحرارة والضوء.
  • ومن الضروري التحقق من تاريخ إنتاج الزيت للتأكد من حصولك على منتج لم تنتهي صلاحيته أو تم تصنيعه منذ عدة سنوات.
  • زيت الزيتون متوفر دائما بأسعار مرتفعة، وذلك لأن الزيت الأصلي يحتوي على مادة البوليفينول التي تعتبر من أصح المواد لصحة الإنسان، على عكس الزيت المغشوش الذي يفتقر إلى هذه المادة وبالتالي سعره منخفض.

فوائد زيت الزيتون

هذه هي فوائد هذا الزيت لصحة الإنسان، فمن المعروف أنه من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن للفرد إضافتها إلى الطعام، لذلك وفي سياق حديثنا عن طرق تجربة زيت الزيتون مع المستكشف، فإننا سوف أقدم لك وسوف أعرض لك هذه الفوائد وهي:

  • يقضي على الالتهابات، وخاصة المزمنة منها، والتي يمكن أن تؤدي إلى السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة، وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يقلل من فرص الإصابة بالعدوى.
  • يخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم ويمنع تكون جلطات الدم.
  • يحسن البطانة المحيطة بالأوعية الدموية.
  • يعد من أفضل الحلول لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، لأنه يساعد على خفض ضغط الدم.
  • ويستخدمه الكثير من الأشخاص للوقاية من العديد من الأمراض، وخاصة السرطانية منها، وذلك لأنه يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية.
  • يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون، وذلك لأنه يقلل من معدل الأنسولين الزائد الذي يفرزه الجسم، كما يمنح الفرد الشعور بالشبع، ولهذا السبب يتناول بعض الأشخاص ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل صباح على الريق. حسن الجودة. من عملية فقدان الوزن الزائد.
  • بالإضافة إلى فوائده الجنسية للرجال فهو يعمل على تحسين جودة السائل المنوي وزيادة حجم الخصيتين وتقليل فرص الإصابة بضعف الانتصاب.
  • وأكد الأطباء أن له دوراً بارزاً في حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى إتلاف العديد من الخلايا.
  • وهو من المواد التي تساعد في علاج مرض الزهايمر.
  • يمكن تناول زيت الزيتون للقضاء على اضطرابات الجهاز الهضمي.

أضرار زيت الزيتون

على الرغم من فوائد هذا الزيت الكثيرة إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار إذا تم استخدامه بشكل خاطئ والإفراط فيه، وبعد حديثنا عن كيفية اختبار زيت الزيتون بالمصباح اليدوي، سنعرض لكم هذه الأضرار وهي:

  • يمكن أن يسبب زيادة الوزن بسبب احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وقد أكدت الدراسات أن 15 ملليلتراً من هذا الزيت تحتوي على نحو 120 سعرة حرارية، وهي نسبة كبيرة.
  • غالبًا ما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي إذا تم استهلاك كمية كبيرة من الزيت على معدة فارغة.
  • يزيد من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية، وذلك لأنه على الرغم من أنه يوفر ترطيبًا عميقًا للبشرة، إلا أنه يمكن أن يسبب التهابات بكتيرية والتهابات جلدية خطيرة.
  • وعلى الرغم من أنه ينصح باستخدام هذا الزيت على شعرك لتغذيته بعمق، إلا أنه يمكن أن يلحق الضرر ببعض أنواع الشعر، مثل الشعر الجاف، لأنه يسبب ضعف بصيلات الشعر، وانسداد المسام، وغيرها من الأضرار.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناول هذا الزيت بكثرة، وخاصة على الريق.
  • يعمل زيت الزيتون على خفض مستويات السكر في الدم، لذا فإن الإفراط في تناوله يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بسبب الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم، مما يحمل العديد من المخاطر على صحة الفرد.

إن اختبار زيت الزيتون بالمصباح الكهربائي وغيرها من الاختبارات يساعد على تجنب الوقوع في فخ التجار والحصول على زيت أصلي صحي خالي من الإضافات الضارة، دون الحاجة إلى دفع تكلفة منتج غير أصلي.