قد تحدث الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة عند بعض النساء في فترة ما بعد الولادة وقد تسبب قلقاً شديداً لأنها غير طبيعية، لذا سنشرح لكِ بالتفصيل أسباب نزول الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة في فترة ما بعد الولادة وأيضاً الأسباب من الإفرازات الصفراء التي قد تحدث في فترة ما بعد الولادة. خصائص الإفرازات الصحية خلال هذه الفترة.

– إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة بعد الولادة

بعد الولادة، تتخلص أجسادهن من الدم والأنسجة المتبقية في الرحم عن طريق إخراج دم ما بعد الولادة وبعض الإفرازات المهبلية المعروفة باسم الهلابة أو سائل ما بعد الولادة.

تستمر الإفرازات الطبيعية بعد الولادة بضعة أسابيع ويمكن أن تستمر أكثر من شهر، وقد تصل إلى 40 يومًا، ولكن هناك بعض النساء تستمر فيها هذه الإفرازات لفترة أطول من هذا وتكون غير طبيعية.

ملاحظة ظهور الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة في فترة ما بعد الولادة يدل على وجود مشكلة صحية، وفيما يلي سنخبرك بجميع أسباب ظهور هذه الإفرازات:

  • يحدث الالتهاب في الجهاز التناسلي للمرأة نتيجة العدوى البكتيرية.
  • إن إهمال النظافة الشخصية وعدم تغيير الفوط الصحية بانتظام خلال فترة ما بعد الولادة يؤدي إلى تكوين البكتيريا.
  • من المحتمل أن تكون الالتهابات داخل الرحم، وخاصة التهابات بطانة الرحم، ناجمة عن استخدام المضادات الحيوية؛ أنها تسبب الالتهاب عن طريق قتل البكتيريا المفيدة وكذلك البكتيريا الضارة.
  • يؤدي استمرار المرأة في التبول لفترات طويلة إلى الضغط على عضلات عنق الرحم، مما يجعل من الصعب انقباضها واسترخائها لطرد الدم والأنسجة المتبقية، مما يؤدي إلى تجمع الدم، ونمو البكتيريا، وإطلاق إفرازات كريهة الرائحة.
  • التهاب الجرح الناتج عن الولادة الطبيعية.
  • التهاب المسالك البولية بسبب نمو البكتيريا في الأمعاء.

خصائص الإفرازات الطبيعية بعد الولادة

وبعد التعرف على أسباب ظهور الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة في فترة ما بعد الولادة، سنتحدث عن الخصائص التالية للإفرازات الطبيعية التي ينتجها الجسم نتيجة التخلص من غشاء الرحم الداخلي. بعد الولادة يكون كالآتي:

  • وفي الأيام الأولى بعد الولادة يظهر على شكل سائل سميك وفير.
  • ويصاحب هذه الإفرازات سائل أحمر اللون.
  • ومع انخفاض كميته مع مرور الوقت، تنخفض كثافته أيضًا.

مراحل الإفرازات الطبيعية في فترة ما بعد الولادة

هناك ثلاث مراحل للإفرازات الطبيعية يتم إنتاجها خلال فترة ما بعد الولادة، إذا لاحظت ذلك فلا داعي للقلق. ويمكنك التعرف على هذه المراحل بالتفصيل في الفقرات التالية:

1- مرحلة الهلابة الحمراء

كما ذكرنا من قبل، تسمى الإفرازات السائلة في فترة ما بعد الولادة بالنفاس. وفي الفترة ما بين 2 إلى 3 أيام بعد الولادة تكون هذه الهلابة حمراء اللون وتتميز بـ:

  • لون الدم والإفرازات السائلة هو اللون الأحمر الفاتح.
  • تختلف كثافة الدم من ثقيلة جدًا إلى معتدلة.
  • في هذه المرحلة، قد تلاحظ المرأة خروج جلطات دموية مع الإفرازات.

2- مرحلة الهلابة المصلية

تبدأ هذه المرحلة بعد 4 أيام من الولادة وتستمر عادة حتى اليوم العاشر وتتميز بما يلي:

  • في هذه المرحلة يصبح لون السائل الإفرازي ورديا أو بنيا.
  • كثافة إفرازات النفاس أقل.

إذا ظهرت إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة خلال هذه الفترة بعد الولادة أو إذا كانت الإفرازات مصحوبة بكتل دم حمراء زاهية، فهذا يدل على وجود مشكلة صحية.

3- مشهد الهلابة البيضاء

المرحلة الأخيرة من إفراز السائل بعد الولادة هي مرحلة الهلابة البيضاء، والتي تحدث بعد حوالي 10 أيام من الولادة وتستمر حتى اليوم الحادي والعشرين. وتتميز هذه المرحلة بما يلي:

  • تصبح الإفرازات في هذه المرحلة ذات لون أصفر فاتح وليس لها رائحة كريهة، أو قد يكون لونها أبيض كريمي.
  • يتم تقليل كثافة وكمية الإفرازات بشكل ملحوظ.

كيفية التعامل مع إفرازات ما بعد الولادة؟

ولمنع ظهور الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة في فترة ما بعد الولادة، يجب على المرأة اتباع بعض النصائح التي من شأنها أن تساهم في تسريع عملية الشفاء بعد الولادة والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

وسنذكر هذه النصائح بوضوح في السطور التالية:

ننصحك بالقراءة

1- اهتمي بتنظيف المهبل جيداً

من أهم أسباب ظهور الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة بعد الولادة هو الإصابة بالعدوى، فإذا تم الاعتناء بمنطقة المهبل بشكل جيد سيتم الوقاية من الالتهابات، وخاصة الالتهابات البكتيرية، بشكل كامل.

ومن طرق العناية بالمهبل تنظيفه بالماء والصابون الطبي، وينصح النساء بعدم استخدام المستحضرات الكيميائية لأنها قاسية جداً على المهبل وتسبب الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي استخدام الصابون المعطر حتى بشكل عام لتنظيف المهبل خلال فترة ما بعد الولادة لأنه يزيد من نسبة الحمض داخل المهبل ويزيد أيضًا من احتمالية نمو البكتيريا والعدوى.

2- التقديم على الرضاعة

الرضاعة الطبيعية أفضل بكثير من الرضاعة الصناعية، بالإضافة إلى أنها تسرع نمو الجنين، كما أنها تساعد المرأة على التعافي سريعاً بعد الولادة وتحميها من الإصابة بأي مشاكل تؤثر سلباً على دم النفاس.

عندما يرضع الطفل من ثدي أمه، يفرز جسمها الأوكسيتوسين؛ ويساهم هذا الأوكسيتوسين بشكل فعال في انقباض الرحم بشكل كامل، كما يساهم في التحكم في حجم وكثافة إفرازات ما بعد الولادة.

3- تجنب حبس البول

في حالة احتباس البول تحدث مشاكل كثيرة في المسالك البولية، وخاصة الالتهابات، بالإضافة إلى أن المثانة تصبح أكثر حساسية بعد الولادة، فعندما تمتلئ بالبول يؤثر ذلك على الرحم ويسبب صعوبة في الانقباض.

تتسبب هذه الحالة في زيادة الإفرازات في فترة ما بعد الولادة وتستمر لفترة أطول، لذلك يجب على المرأة الذهاب إلى المرحاض فورًا عند شعورها بالحاجة إلى التبول.

4- الحصول على قسط كافي من الراحة

من الأمور التي تساهم في سرعة شفاء وشفاء جرح الولادة وتجنب كافة أنواع المشاكل في فترة ما بعد الولادة هي الراحة بلا شك.

في حين أن التعرض للإجهاد أو التعب الزائد والحركة المفرطة سيزيد من إفرازات ما بعد الولادة، فمن الممكن أيضًا ألا يلتئم جرح الولادة ويزداد خطر العدوى والالتهابات.

5- توفير الرطوبة للجسم

بعد الولادة، يجب على المرأة شرب كمية كافية من الماء، على الأقل 8 أكواب، لمساعدة جسمها على الحفاظ على توازن السوائل، لأن الدم بعد الولادة يمكن أن يسبب الجفاف.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الماء يساعد الرحم على التخلص من الفضلات من الدم والأنسجة المتبقية بداخله، مما يسرع عملية الشفاء السريعة بعد الولادة.

6- الالتزام بتغيير الفوط الصحية بشكل مستمر

تلجأ النساء إلى ارتداء الفوط الصحية في فترة ما بعد الولادة لأنه كما ذكرنا أعلاه، في الأيام الأولى من هذه الفترة يكون هناك الكثير من الدم والإفرازات، لذا يجب الحرص على تغيير الفوط الصحية باستمرار لحماية أنفسهن من العدوى.

كما يفضل اختيار الفوط الصحية القطنية لأنها خفيفة على الجلد ولا تسبب التهابات أو حكة في المهبل، كما تفعل الفوط الصحية المصنوعة من الألياف الصناعية.

7- ارتداء الملابس المناسبة بعد الولادة

وبما أن فترة ما بعد الولادة تعتبر فترة صعبة بالنسبة لبعض النساء، فيجب الحرص على ارتداء الملابس المناسبة خلال هذه الفترة، ويجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية والملابس الخارجية الفضفاضة التي من شأنها توفير الشعور بالراحة.

متى يعود الحيض بعد الولادة؟

تعتقد بعض النساء أن إفراز الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة في فترة ما بعد الولادة يعد مؤشرا على بداية الدورة الشهرية لأن لها أيضا رائحة كريهة، ولكن كما ذكرنا من قبل فإن هذه الإفرازات تكون نتيجة مرض ما. مشكلة صحية.

في حين أنه من المتوقع أن تحدث الدورة الشهرية بعد 40 يومًا من الولادة، وهي الفترة الشائعة بعد الولادة، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضًا بعد 4 إلى 8 أسابيع في بعض الحالات، ومن المتوقع أن تكون الدورة الشهرية الأولى بعد فترة ما بعد الولادة ثقيلة ومتقطعة.

ومن الجدير بالذكر أنه في حال عدم رضاعة الطفل قد تتأخر الدورة الشهرية فلا داعي للقلق، كما تجدر الإشارة إلى أن الدورة الشهرية الثانية بعد الولادة تصبح منتظمة وطبيعية.
تكون الإفرازات الطبيعية بعد الولادة حمراء اللون وتبدأ في الإكثار ثم تقل وتصبح عديمة الرائحة، أما الإفرازات غير الطبيعية التي تشير إلى وجود مشكلة صحية فهي تلك التي تظهر باللون الأصفر ولها رائحة كريهة.