تختلف أنواع القبعات العسكرية السعودية من قطاع إلى آخر، لذا من المهم التمييز بين كل تخصص من تخصصات القوة العسكرية، فمن خلال الألوان يمكنك معرفة القطاع الذي تنتمي إليه وإلى أي ركن عسكري بالتحديد. ومن خلال هذا المقال سنتناول بمزيد من التفصيل أنواع القبعات العسكرية وكيف يمكنك تمييزها بين الجميع.

أنواع القبعات العسكرية السعودية

هناك قطاعات عديدة داخل الجيش السعودي العظيم، لذا كان لا بد من التفريق بين كل منها من خلال الملابس والألوان والشارات الموضوعة على كل زي ليتمكن كل شخص من معرفة ما ينتمي إليه على وجه التحديد.

وتنقسم هذه القطاعات العسكرية إلى الشرطة العسكرية، والقوات البرية، والقوات الخاصة، والقوات الجوية، والقوات البحرية، بالإضافة إلى الدفاع الجوي المضاد للصواريخ، تجدر الإشارة إلى أن لكل منهم زي خاص وأيضاً قبعة، ومن خلال هذا الفقرة سنتعرف على شكل القبعة لكل قطاع منها.

1- الشرطة العسكرية السعودية

وهو القطاع الذي مهمته حفظ التعليمات ومراقبة ضوابط كافة التعليمات والأنظمة التي تدخل في نطاق اختصاص المؤسسة العسكرية، حيث يعتبر السلطة التنفيذية التي تعتمد العقوبات في حال مخالفة إحداها لأحكام القانون. العديد من العمليات مثل منع أعمال النهب والتخريب وحراسة المواقع العسكرية والحفاظ على القوانين.

2- القوات البرية الملكية السعودية

يعتبر أقدم فروع القوات المسلحة، وأهمها، حيث أنه أحد ركائز الحرب العامة ويقع في وزارة الدفاع، حيث يتولى العمليات العسكرية ويتولى مسؤولية الدفاع عن الوطن. الأراضي والمصالح أيضا للمملكة العربية السعودية.

3- القوات الخاصة السعودية

يعتبر وجوده مهماً جداً نظراً للمهام الصعبة والدقيقة المنسوبة إليه، ويمكن القول أن نوع المهام التي يقوم بها هي من نوع خاص ومختلف، لذا فإن القائمين عليها هم أشخاص مدربين تدريباً عالياً ولديهم القدرة على التحمل ومواجهة أي صعوبة، كما أنهم قادرون على العمل في الظروف البيئية المختلفة.

4- القوات الجوية الملكية السعودية

وتقوم بعمليات استخباراتية وتحمي المملكة من أي هجوم، كما توفر غطاء جوي كامل لجميع حدود المملكة.

نقترح عليك أن تقرأ

5- القوات البحرية الملكية السعودية

ويعتبر وجودهم مهما لتأمين الحدود البحرية للمملكة ومراقبة حركة السفن والحماية من كل ما قد يعيق مصالح المملكة في البحر، فضلا عن حماية سفنها من العمليات التهديدية وقوى العدو التي قد تفسد عملياتها المصالح الاقتصادية. .

6- الدفاع الجوي والصاروخي السعودي

وهي القوة العسكرية المسؤولة عن تأمين وحماية كامل المملكة خلال تعاونها مع سلاح الجو الملكي، باستخدام الأساليب الحديثة التي تستطيع من خلالها القضاء على أي تهديد من طائرات وصواريخ العدو. وتعد أنظمتها من بين الأنظمة الأكثر تعقيدا في الشرق الأوسط. منطقة.

عقوبة ارتداء الزي العسكري السعودي

وفي سياق حديثنا عن أنواع القبعات العسكرية السعودية، قد يتبادر إلى الذهن: ماذا يحدث إذا لم تكن جزءاً من الجيش السعودي وقررت ارتداء زيه، أو قبعة أحد القطاعات مثلاً؟ هل هناك أي عقوبة تقع عليك؟

وبطبيعة الحال، سوف تخضع للعقوبات. ويعاقب الشخص الذي ينتحل صفة مرتديا الزي الرسمي بدفع غرامة مالية وأحيانا بالسجن. الغرامة ليست قليلة، حيث تصل إلى 150 ألف ريال سعودي، لكنها في حالة السجن عشر سنوات.

خريجات ​​الدفعة الأولى من العسكريات

اعتقدت العديد من الدول في السنوات الأخيرة أن دخول المرأة في الجيش أمر مستهجن، وأن أداء الخدمة العسكرية واجب على الرجال فقط، باعتبارهم أحق بها، حتى وصلت السعودية وغيرت ذلك الأمر لتخرج إلى الأول جنود. الكثير من النساء

كما وضعت المملكة بعض الشروط اللازمة قبل قبولهن في الجيش، احتراماً لدرجة المساواة بينهن وبين الرجال. وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • – أن يكون الأب والأم مواطنين سعوديين.
  • حاصل على شهادة حسن السيرة والسلوك.
  • أن يكون لائقاً طبياً.
  • خالية من العمل.
  • – ألا يقل عمره عن 21 عاماً ولا يزيد عن 40 عاماً.
  • – ألا يقل طوله عن 155 سم.

تختلف أنواع الخوذات العسكرية لجيش المملكة حسب التخصصات داخل الجيش السعودي.